أعطال شائعة تصيب كمبيوتر السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
أعطال شائعة تصيب كمبيوتر السيارة

كمبيوتر السيارة

هل تقتني سيارة حديثة ولاحظت مؤخرًا ضعف استجابة أجهزة الاستشعار أو الحساسات في مركبتك؟ ربّما أعطال كثيرة قد تلاحظها ويكون سببها هو وجود عطل ما في كمبيوتر السيارة، وتستخدم جميع السيارات الحديثة التقنيات الإلكترونية لإدارة جميع الوظائف الحيوية لسيارتك، ويُعرف كمبيوتر السيارة بأنّه بمثابة منظومة تحكمٍ إلكترونية شاملة Engine control unit ويضم وحدة التحكم في المحرك Engine control module، ووحدة التحكم في توليد قوى السيارة ونقل الحركة power train control module، وقد برمج ليعمل ذاتيًا، وزُود بعددٍ كبير من المعالجات؛ ليُنفذ مهامٍ وأوامرٍ متعددة وفقًا للتغيرات البيئية التي قد تواجهها على الطريق إضافةً إلى أنماط القيادة المختلفة، عن طريق تلقيه الأوامر من أجهزة الاستشعار ليوفر بدوره لك قيادة آمنة وسلسة، بالإضافة إلى مراقبة وتتبع الوظائف الأخرى لسياراتك، كما أن له دورًا مهمًا بمزامنة وظائف السيارة كاملةً لتعمل بانسيابيةٍ وآليةٍ سليمة،[١]كما يُزود بقارئ شيفرات لإطلاعك على تلقي واستجابة الكمبيوتر لجميع الإشعارات ويخبرك بوجود أيّ عطلٍ في سيارتك.[٢]


أعطال شائعة تصيب كمبيوتر السيارة

سنبين لك الأعطال الشائعة والتي من المحتمل أنّ يُصاب بها كمبيوتر سيارتك، تعرف عليها فيما يلي:[٣][٤]

  • إشارة ومضية تحذيرية لفحص محرك سيارتك: فقد تظهر لك إشارة فحص محرك سيارتك، ففي حال كان العطل بسيطًا، فقد يظهر لك مستشعرًا بتفقد ضغط الإطارات، أو تفقد حساس الأكسجين المزود مع ضخ الوقود، وقد يكون الأمر خطيرًا إذا ما رافق الأمر التنبيهي بفحص محرك سيارتك أمر آخر، فقد يدل ذلك على مشكلةٍ ما، كما أنًها علامة مؤكدة على أنّ المشكلة في وحدة التحكم بالمحرك.
  • صعوبة تشغيل سيارتك: فقد تجد صعوبةً في تشغيل محرك سيارتك رغم كل المحاولات المكررة لتشغيله، وقد يدل هذا الأمر على عطل في كمبيوتر سيارتك، وخاصة في وحدة التحكم بالمحرك.
  • خلل ما في المحرك أو توقفه فجأة: فقد يحدث خلل في ضح كمية الوقود والأكسجين بنسبٍ غير متوازنة، وقد يؤدي هذا الأمر إلى عطلٍ ما متكرر في شعلات الاحتراق الداخلي.
  • تغير في كمية سحب واستهلاك الوقود: وقد تلاحظ هذا الأمر تدريجيًا، بسبب خللٍ ما في نسبة ضخ الوقود والأكسجين، إضافة إلى اختلاف في توقيت المحرك والذي يحدث التوازن بين سرعات المحرك، ويمكنك عرض سيارتك على ميكانيكي سيارات لتفقد الأمر.
  • ضعف تدريجي في تسارع السيارة: فقد تلاحظ أحيانًا اختلافًا في تسارع السيارة، وهنا يكون الخلل في وحدة التحكم بالمحرك ووحدة التحكم بنقل الحركة، فيكون العطل ناشئًا عن فشل ضبط وحدة التحكم بالمحرك وحدوث خلل ما في إرسال أوامر لدواسة الوقود، فتلاحظ على الفور تغيرًا مفاجئًا في تسارع السيارة.
  • توقف المحرك فجأة دون عطل أو سبب: ويكون سببه اختلاف التوازن بين نسب ضخ الوقود والأكسجين، وعادةً ما تتعرض لهذا العطل السيارات الحديثة في وضعية الوقوف التام، فيفقد المحرك قدرته في الحفاظ على استمرارية تدويره وفق آليةٍ سليمة، إلا أنّنا ننصحك إن واجهك عطل كهذا تفقد الأمر سريعًا قبل حدوث أعطال أكبر.
  • تغير غير منظم في منظومة نقل الحركة: وتحدث غالبًا تلك المشكلة عندما ترسل وحدة التحكم في المحرك أوامرًا خاطئة لوحدة التحكم في نقل القوة، فينتج عن ذلك تغير قوى نقل الحركة بتوقيتٍ غير مناسب، أو قد تصدر بعض أصوات الخشونة، وقد ينتج عن هذا العطل أيضًا خلل في تسارع السيارة أو تعطل المحرك فجأة.


طريقة إصلاح هذه الأعطال

يتوجب عليك في حال وجدتَ عطلًا ما في كمبيوتر سيارتك من خلال وجود بعض الإشارات في وحدة التحكم الرئيسية، أنّ تأخذ سيارتك إلى أقرب مركز صيانة سيارات أو إلى الوكيل المعتمد لطراز سيارتك، لتُجرى جولةً تفقدية على كمبيوتر السيارة ووحدات التحكم الرئيسية فيه، إلا أنّه يتطلب منك اختيار مركز صيانة حديث يحتوي على معداتٍ إلكترونية حديثة لتُشخص الأعطال بقراءاتٍ صحيحة، وليُصلّح الضرر على الفور، وغالبًا ما تُصلح تلك الأعطال ببرمجة وحدة التحكم الرئيسية في كمبيوتر السيارة، إلا أنّه في حالاتٍ نادرة عندما تتفاقم الأعطال ولا تستجيب وحدة التحكم الرئيسية إلى إعادة البرمجة، يضطّر فني الصيانة إلى استبدال وحدة التحكم بأخرى، وتُبرمج لتُثبت عليها الأوامر والشيفرات الجديدة وفقًا بما يتناسب مع طراز سيارتك.

كما يمكنك تحديد الأعطال إلكترونيًا من خلال خدمات الصيانة التي تمتلكها بعض المواقع إلكترونية والتي تقدم خدماتها في إصلاح كمبيوتر سيارتك، إذ ترسل وحدة التحكم الرئيسية إلى الشركة الأم المصنعة لطراز سيارتك، لإصلاح الأعطال وإعادة برمجتها، ثم يعيدونها لمالك السيارة جاهزة دون أيّ عطل.[٥]


سؤال وجواب

هل يؤدي فصل بطارية السيارة إلى أعطال أو تلف في كمبيوتر السيارة؟

في حال اضطررت لفصل بطارية سيارتك لأي موقف يستدعي ذلك، يمكن أنّ تحدث بعض الأضرار البسيطة في كمبيوتر سيارتك، إنّما لا تشمل هذة الأضرار أيّ أضرار أخرى دائمة، فمن المحتمل أنّ تلغى محطات الراديو في سيارتك والتي عينتها مسبقًا، إضافة إلى حدوث خلل في توازن ضخ كمية الوقود والأكسجين، وإلغاء نظام الحماية ضد السرقة، وفقدان بعض الأوامر والبيانات المعالجة؛ إلا أنّه إجمالًا يمكنك الإطلاع أكثر حول كيفية فصل بطارية سيارتك وفقًا لطرازها بإجراء مجموعةٍ من الإجراءات والخطوات التسلسلية والتي تحددها الشركة المصنعة لسيارتك.[٦]

كيف يمكنني إعادة ضبط كمبيوتر السيارة ؟

يمكنك إعادة ضبط كمبيوتر سيارتك بتطبيق الخطوات التالية:[٧]

  • تأكد أولًا من أنّ درجة حرارة محرك سيارتك في المعدل الطبيعي، وأنّ أضواء التابلو مضاءة دون أنّ تُدور المحرك.
  • افتح غطاء محرك سيارتك.
  • انزع الكابل الأرضي من البطارية بلطف بفصل الكابل السالب من القطب السالب، وفصل الكابل الموجب من القطب الموجب، واحذر من أن يلامس الكابل أرضية السيارة المعدنية، أو أنّ يلامس الكابلين السالب والموجب بعضهما البعض.
  • انتظر لفترة قصيرة قبل البدء بالخطوة التي تليها، ويمكنك نزع مفتاح سيارتك الآن منها.
  • ينصح بتفريغ البيانات المخزنة على كمبيوتر سيارتك بالضغط على الفرامل، وذلك بإعادة تدوير مفتاح التشغيل وتشغيل المحرك، وتعمل هذه الخطوة على مسح أيّ بياناتٍ مخزنة في وحدة التحكم الرئيسية.
  • اطلب إعادة ضبط وحدة التحكم بالمحرك ECM.
  • أعد تثبيت الكابل الأرضي في بطارية سيارتك، ثم أغلق غطاء المحرك.

كم يكلف إعادة استبدال كمبيوتر السيارة؟

تعتمد تكلفة إعادة استبدال كمبيوتر سيارتك على طرازها وفئتها، ويُكلف استبداله قيمةً تتراوح ما بين المائة إلى الألف دولار، ويستغرق استبداله مدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين يُثبت ويعاد برمجته خلالها، وتعد تلك الأسعار مختلفة عن أسعار إصلاح الكمبيوتر، إلا أنّ إجمالي سعر استبدال كمبيوتر السيارة لا يجب أنّ يتعدى الألف وخمسمائة دولار، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد أسعار محددة تعرض في مراكز الصيانة أو لدى وكلاء السيارات المعتمدين.[٨]


المراجع

  1. by carcompblog (2019-02-04), "How Does the Engine Computer in a Car or Truck Work?", carcomputerexchange.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  2. "Car Computer Diagnostics", fixitclub.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  3. "7 COMMON ECM FAILURE SYMPTOMS", www.solopcms.com, 2019-09-11, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  4. " How to Tell If You Have a Faulty ECU", www.carsdirect.com, 2012-04-05, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  5. By Rob Freeborn, "How Much Does it Cost to Replace a Vehicle Computer?", www.carsdirect.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  6. " Will Disconnecting the Car Battery Harm the Computer?", vehq.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  7. by flagship1inc (2020-03-03), "Why You Should Reset Your Cars Computer", www.fs1inc.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  8. By Rob Freeborn, "How Much Does it Cost to Replace a Vehicle Computer?", www.iseecars.com, Retrieved 2020-08-25. Edited.

24 مشاهدة