كيفية فصل بطارية السيارة وإعادة تشغيلها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٧ ، ٥ يوليو ٢٠٢٠
كيفية فصل بطارية السيارة وإعادة تشغيلها

بطارية السيارة

تتكون سيارتك من عدة أجزاء بعضها ظاهر أمامك والآخر جزء من تركيبها الداخلي، وتعد البطارية واحدة من أهم الأجزاء وأكثرها استخدامًا، ويمكنك رؤيتها بمجرد رفع الغطاء الأمامي لمركبتك، والبطارية عبارة عن جهاز يحوّل الطاقة من كيميائية إلى كهربائية، وتتألف البطارية من مجموعة من الخلايا كل واحدة منها تحتوي على مقدار معين من الطاقة الفعلية اللازمة لتحريك السيارة، إذ تحزن الخلية الطاقة الكيميائية ومن ثم تحولها إلى طاقة كهربائية عند الحاجة، وتعمل العديد من البطاريات بناءً على تفاعل كيميائي لحمض الرصاص من أجل تحريك أجزاء السيارة وإزاحتها، إذ توفر البطاريات دفعة صغيرة من الطاقة لتشغيل الأضواء والمحرك والملحقات، وتعمل كما يلي:[١]

  • تُغمر خلايا البطارية في محلول حمض الكبريتيك الذي يتسبب بحدوث تفاعل لها مما يجعله يعمل كمحفز.
  • يؤدي ذلك إلى تفاعل ثاني أكسيد الرصاص مما ينتج أيونات الرصاص وكبريت الرصاص.
  • ستتفاعل الأيونات التي تنتجها خلية ثاني أكسيد الرصاص مع الخلية المجاورة لها لإنتاج الهيدروجين وكبريتات الرصاص.
  • ستنتج إلكترونات من التفاعل الكيميائي بحيث تتسابق حول الصفائح من أجل توليد الكهرباء، والتي ستصل إلى أطراف البطارية.
  • ستتمكن عندها من تشغيل المحرك والراديو والمصابيح الأمامية للسيارة، وهذا التفاعل قابل للعمل بطريقة عكسية.
  • يمكنك الاستمرار بشحن البطارية طوال حياتها من خلال تزويدها بالتيار والجهد الكهربائي الصحيحين.


كيفية فصل بطارية السيارة وإعادة تشغيلها

لا شك بأن ستفضل السيارة الحديثة على السيارة التقليدية عند شراء واحدة، فهي تتميز بنظام داخلي متصل بالكمبيوتر ويعمل تلقائيًا، إذ تستشعر وحدة التحكم الإلكترونية في سيارتك مكان أي خلل فيها وتحديده، ولكن فصل البطارية أمر أصعب مما يبدو وقد يعجز الكمبيوتر عن تحديد الأعطال فيه، وفيما يلي سنتناول طريقة فصلها وإعادة تركيبها بسهولة:[٢][٣]

  • استخدم علبة من الرشاش لتنظيف أيّ تآكل ظاهر على البطارية، ثم ابدأ بفصل كابل البطارية السالب ثم كابل البطارية الموجب باستخدام مفتاح الربط.
  • ابدأ بتنظيف أعمدة وأطراف البطارية باستخدام آداة تنظيف مناسبة كالفرشاة السلكية، وذلك كي تحصل على اتصال جيد عند إعادة تركيبها.
  • امسك الكابلين الموجب والسالب معًا بحيث يلمس كل منهما الآخر دون مساس البطارية، ثم انتظر لمدة 5 دقائق حتى تمسح معلومات التشخيص تمامًا.
  • ابدأ بتثبيت كابل البطارية الموجب ثم ثبت الكابل السالب، ولا تنسَ اتباع إرشادات الشركة المصنعة لبرمجة الراديو أو أي رموز أخرى، وابدأ بتنظيفها جيدًا.
  • الآن ضع البطارية في مكانها من جديد وأمنها جيدًا باستخدام مشبك التثبيت، ثم اربط الكابل الموجب مع المشبك الأحمر، والسالب مع المشبك الأسود.
  • تأكد من إحكام وربط جميع التوصيلات وتثبيتها في وضعية الأمان من خلال تحريكها في مكانها ذهابًا وإيابًا، فإذا تحركت من مكانها فهذا يعني ضعف التوصيل الكهربائي وعليك إصلاحه.


كيف تحافظ على بطارية السيارة؟

قد تعلم مقدار الطاقة المتبقية في هاتفك الذكي من خلال النظر إلى نسبة البطارية، لكن ومع الأسف فإن الأمر ليس بتلك السهولة عندما يتعلق الأمر ببطارية السيارة، فقد تنفذ فجأة وأنت في طريقك إلى مكان ما، مما يعني أنه عليكَ الحفاظ عليها لأقصى درجة لتجنب ذلك، وهو ما يمكنك القيام به باتباع الآتي:[٤]

  • حافظ على ترك سيارتك في المرآب في مكان بعيد عن الريح والطقس البارد، وإذا كنتَ قادرًا على الوصول إلى مدخل التيار في بطاريتك فإن عليكَ استخدام بطانية كهربائية لتغطيتها.
  • انتظر لمدة دقيقة عند الرغبة بتشغيل سيارتك في الجو البارد؛ وذلك كي تمنح المولد فرصة لشحن البطارية لكي تتمكن من منح الطاقة لأجزاء السيارة بأمان.
  • حافظ على بطاريتك مشحونة بالكامل، فوفقًا للخبراء فإن بطارية سيارتك لن تتجمد إذا كانت مشحونة بالكامل حتى درجة -76 درجة فهرنهايت، في حين أنه يمكن أن تبدأ بالتجمد عند حوالي 32 درجة فهرنهايت إذا فُرغت بالكامل.
  • حافظ على بطاريتك خالية من الأوساخ، إذ يمكن أن تزيد مقاومة السيارة الكهربائية نتيجة الأوساخ والتآكل على أطراف البطارية، كما أنها تزيد من كثافة زيت المحرك مما يجعل عمل البطارية أصعب، لذا عليك تنظيفها باستمرار.
  • ابدأ بفحص بطارية سيارتك قبل حلول فصل الشتاء، فذلك يمكن أن يساعدك في تمديد شحن البطارية من خلال صيانتها أو تغييرها في المواسم الفصلية خلال العام الواحد.


قد يُهِمُّكَ

لربما تعتقد أن جميع البطاريات في السيارات واحدة ومتشابهة، ولكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، إذ توجد الكثير من أنواع البطاريات التي تختلف عن بعضها البعض من حيث العمر الافتراضي والحقيقي والمكونات والجدوى الاقتصادية والسعر والحجم والشكل أيضًا، وفيما يلي سنزودك بمجموعة من أهمها وأكثرها استخدامًا من قِبل المستهلكين:[٥]

  • بطارية النيكل كادميوم: وهي من البطاريات سهلة الاستعمال والرائجة، ولكن كثافة الطاقة فيها منخفضة نسبيًا، وتتميز بكونها ذات عمر طويل مما يجعلها خيار الكثيرين، لكنها ليست صديقة للبيئة بفعل المعادن السامة في مكوناتها.
  • بطارية النيكل ميتيل هايدريد: إذ لديها كثافة طاقة أعلى مقارنة مع السابقة، وهي صديقة للبيئة ولا تحتوي على معادن سامة، وتتصل مع العديد من تطبيقات السيارة، وتستخدم في الهواتف والكمبيوتر.
  • بطارية حمض الرصاص: وهي الأفضل من حيث الجدوى الاقتصادية، بالإضافة إلى وزنها الخفيف، وتستخدم بكثرة في المستشفيات والكراسي المتحركة وإضاءات الطوارئ والأنظمة التقنية لا في السيارات فحسب.
  • بطارية الليثيوم الأيونية: والتي تتميز بكون نظامها قابل للنمو والتطوير، والطاقة الداخلية التي تنتجها عالية جدًا، كما أنها خفيفة الوزن، وتعد من البطاريات آمنة الاستخدام وذات سلامة عالية، وتعمل على العديد من التطبيقات مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.
  • بطارية الليثيوم بوليمر الأيونية: وهي من البطاريات الحديثة رفيعة الشكل وخفيفة الوزن مقارنة مع الأنواع السابقة، وتشمل تطبيقاتها العمل على الهواتف الذكية.


المراجع

  1. "BATTERY 101: HOW DOES A CAR BATTERY WORK?", firestonecompleteautocare, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  2. "How to Disconnect a Car Battery to Reset the Computer", itstillruns, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  3. " replace your car battery", pepboys, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  4. "TRICKS FOR KEEPING YOUR CAR BATTERY CHARGED IN COLD TEMPERATURES", firestonecompleteautocare, Retrieved 2020-7-2. Edited.
  5. "What’s the Best Battery?", batteryuniversity, Retrieved 2020-7-2. Edited.