أسباب تعليق الكمبيوتر

أسباب تعليق الكمبيوتر
أسباب تعليق الكمبيوتر

تعليق الكمبيوتر

يواجه جهاز الكمبيوتر العديد من المشاكل التقنية أو الفنية، بعضها يكون بسيطًا ويمكن تجاوزه بسهولة، والبعض الآخر يحتاج إلى استشارة الخبراء، ومن هذه المشاكل التي قد تواجه المستخدم، هي مشكلة تعليق الكمبيوتر، أو ما يُعرف بالتهنيج hang، والتعليق هو حالة تصيب جهازالكمبيوتر فيتوقف عن الاستجابة وتنفيذ الأوامر المطلوبة نتيجة عدم استجابة التطبيق أو نظام التشغيل نفسه، ويشمل مصطلح التعليق جميع ما يمكن أن يتسبب بعدم استجابة الكمبيوتر سواء كان السبب يعود إلى تطبيق صغير أو عملية Process بسيطة من ضمن أمر Instruction، أو أن نظام التشغيل نفسه أو واحد من مكونات الجهاز المادية لا تستجيب، وفي هذه الحالة يكون الحل الوحيد لها هو تحديد سبب المشكلة وعلاجه، بينما إذا كان السبب هو وجود نظام تشغيل معلق أو أن الأجهزة لا تستجيب، فإن إعادة تشغيل الكمبيوتر قد تفي بالغرض لحل المشكلة.[١]


أسباب تعليق الكمبيوتر

تتعدد الأسباب المؤدية إلى تعليق الكمبيوتر، ومن أهمها:[٢]

  • استهلاك الذاكرة: عند شراء جهاز كمبيوتر جديد فإن من أهم المكونات التي تؤثر في مواصفات الجهاز هي حجم الذاكرة، فيبدأ تخزين البيانات وتثبيت التطبيقات، ويبدأ استهلاك الذاكرة من قبل نظام التشغيل إلى جانب التطبيقات التي تعمل في الخلفية أيضًا، إلى أن تصل الذاكرة حدّ النفاد، عندها تبدأ معاناة الجهاز مع المشاكل المتعددة التي يظهر بعضها على صورة تعليق وعدم الاستجابة، فإذا استُهلكت ذاكرة الجهاز فإن Windows يُخبر المستخدم بذلك من خلال عرض إشعار في شريط المهام.
  • ثقل البرامج على المعالج أو موارد النظام (RAM): عند تثبيت البرامج أو التطبيقات على الكمبيوتر، فإن مواصفات الجهاز لها دور في نجاح عملية التثبيت، إذ أن بعض التطبيقات تشترط توفر متطلبات معينة في النظام ومواصفات مكونات الجهاز لتتمكن من تثبيتها، ومعظم هذه التطبيقات ستُعلِم المستخدم بأن جهاز الكمبيوتر الخاص به غير قادر على التعامل مع هذه التطبيقات عند البدء بالتثبيت، وإذا تجاهل المستخدم هذا الأمر واستمرّ في تثبيت التطبيق فإن الجهاز سيُعاني من مشاكل التعليق.
  • الأشكال المختلفة من الفيروسات: تتسبب البرمجيات الضارة والفيروسات في بطء الكمبيوتر، ومن الجدير بالذكر أن هذه البرمجيات يمكنها الوصول إلى الجهاز دون علم المستخدم، وأن من أهم مصادرها هو الإنترنت الذي يضُم الآلاف من هذه البرمجيات التي تهاجم ملفات مختلفة من نظام التشغيل الموجود على جهاز الكمبيوتر والتي تؤدي إلى تكرار نفسها لتنتشر في الجهاز بطريقة سريعة.
  • الارتفاع الزائد في درجة الحرارة لبعض مكونات الكمبيوتر: عندما ينفّذ جهاز الكمبيوتر عمليات وأوامر هائلة فإن وحدة المعالجة المركزية CPU وGPU تخلق الكثير من الحرارة التي يتشتت جزء منها من خلال المراوح الحرارية، إلا أن هذه الحرارة في بعض الحالات تتجاوز درجة حرارة التشغيل الآمنة لمكونات الجهاز، وبالتالي تتسبب بتعليق الكمبيوتر.[٣]
  • تعارض البرمجيات: بعض التطبيقات تتعارض مع بعضها البعض إذا ثُبّتت على الكمبيوتر بالوقت نفسه، فتتسبب بعدم استجابته، ومن الأمثلة على تعارض التطبيقات؛ أن يُثبت على الكمبيوتر تطبيقان لمكافحة الفيروسات في الوقت نفسه، أو أن تُستخدم برامج تشغيل الأجهزة القديمة لأجهزة مثل بطاقة الرسومات أو بطاقة الصوت.[٣]
  • أعطال في مكونات الكمبيوتر المادية: مع الاستهلاك والاستخدام المتكرر للكمبيوتر، تتعرّض مكونات الجهاز للاستنزاف، وبالتالي تناقُص العمر الافتراضي لها، فمثلًا قد تؤدي القطاعات السيئة للقرص الصلب في جهاز الكمبيوتر إلى عدم استجابة الكمبيوتر عند محاولة الوصول للبيانات، كما أن مصدر الطاقة في بعض الأحيان قد لا يوفر الطاقة الكافية لجميع المكونات لتعمل بالصورة الصحيحة.[٣]


التعامل مع تعليق الكمبيوتر

توجد بعض الإجراءات التي تُعد من الحلول التي يمكن للمُستخدم الاستعانة بها لمواجهة المشكلة ومُحاولة حلها، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:[٤]

  • إغلاق البرامج والصور والتطبيقات: التي تُعطّل الديسك توب أو ما يُسمى سطح المكتب في حال عدم استخدامها أو الحاجة لها.
  • منع التطبيقات: والتي تعمل عند بدء التشغيل start-up، إذ تعمل هذه التطبيقات في خلفية نظام التشغيل وتحجز الموارد فتسبب بطء الجهاز، ولإيقافها يوجد عدة طرق منها:
    • انقر على إدارة المهام ، واختر علامة التبويب بدء التشغيل.
    • حدد البرامج التي تريد إيقاف تحميلها عند بدء التشغيل.
    • انقر بزر الماوس الأيمن فوق البرنامج الأول واختر تعطيل، وكرر الخطوة لكل البرامج المطلوب منع تشغيلها عند بدء التشغيل، ثم أغلق مدير المهام.
  • التخلص من الملفات الزائدة والقديمة: وذلك ليحل محلها ملفات جديدة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة المساحة الحرة في ذاكرة النظام وقدرتها على أداء المهام بمستوىً أفضل.
  • حذف جميع البرامج غير المرغوب فيها: كما يُمكن إلغاء تثبيتها، وعدم ترك أي أثر لها، ويمكن تنفيذ هذا الإجراء بالانتقال إلى لوحة التحكم والنقر على "إضافة / إزالة البرامج"، ومن ثم اختيار البرنامج المُراد إلغاء تثبيته بالنقر فوق "تغيير/ إزالة".
  • فحص الذاكرة بالنسبة للجهاز: وذلك لتحسين أدائه، وتوافق الذاكرة مع الجهاز.
  • التخلص من الفيروسات: عن طريق تشغيل برامج مضادة للفيروس، والعمل على منع وصول الفيروسات إلى الجهاز أفضل من إزالتها.
  • تحديث برامج التشغيل لمعدات الجهاز: عندما تكون هذه البرامج قديمة أو غير صحيحة فإنه يجب تحديثها إما يدويًّا أو تلقائيًّا باستخدام برامج خاصة مثل برنامج. Driver Easy
  • حذف الملفات المؤقتة (Temp Files): مع مرور الوقت قد يتسبب تراكم هذه الملفات في محركات الأقراص الثابتة في تباطؤ الجهاز أو حتى إيقافه، ويمكن حذفها من خلال تنفيذ الخطوات التالية:[٥]
    • إضغط على مفتاح شعار Windows ومفتاح الحرف R على لوحة المفاتيح في نفس الوقت، ثم اكتب في مربع النص الظاهر temp ثم اضغط مفتاح Enter.
    • حدّد جميع الملفات في النافذة التالية بالضغط على مفتاحيّ Ctrl وA في نفس الوقت، ثم انقر فوق Del لحذف جميع الملفات المؤقتة.
  • ضبط ذاكرة الجهاز الافتراضية: وهي مزيج من ذاكرة الوصول العشوائي وجزء من محرك الأقراص الثابتة، وهي تُضبط كالتالي:[٥]
    • اضغط على مفتاح شعار Windows ومفتاح إيقاف مؤقت Pause في نفس الوقت من لوحة المفاتيح، ومن نافذة النظام system، انقر فوق إعدادات النظام المتقدمة Advanced system settings.
    • من تبويب متقدم Advanced انقر فوق Settings، ومن النافذة التالية من تبويب متقدم Advanced أيضًا انقر فوق تغيير Change، وتأكد من إلغاء تحديد خانة الخيار؛ إدارة حجم ملف ترحيل الصفحات تلقائيًا لجميع محركات الأقراص Automatically manage paging file size for all drives، ومن ثم اختر محرك ويندوز في القرص الصلب وهو C، ثم انقر فوق حجم مخصص Custom size وأدخل الحجم الابتدائي Initial size والحد الأقصى لحجم الذاكرة الافتراضية، ثم انقر فوق تعيين Set ثم موافق OK.
  • التأكد من إعدادات الطاقة: من خلال ضبط إعدادات البطاقة للقرص الثابت، وذلك باتباع الخطوات التالية:[٥]
    • اضغط على مفتاح شعار Windows ومفتاح الحرف R على لوحة المفاتيح، في نفس الوقت، ثم اكتب في مربع النص الظاهر powercfg.cpl ثم اضغط مفتاح Enter.
    • انقر فوق تغيير إعدادات الخطة Change plan settings من نافذة Power Options، وفي النافذة التالية انقر فوق تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة Change advanced power settings.
    • انقر نقرًا مزدوجًا على القرص الصلب في النافذة التالية، ثم اختر إيقاف تشغيل القرص الثابت بعد Turn off hard disk after، ثم عيَن قيمة الإعداد "الدقائق" إلى أبدًا Never وانقر فوق موافق.


نصائح يمكن اتباعها عند تعليق الكومبيوتر

بعض حالات التعليق تظهر الحاجة لخطوات بسيطة قبل البدء بمحاولة تشخيص سبب المشكلة، ومن هذه الخطوات:[٦]

  • الضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + Esc) معًا على لوحة المفاتيح: وذلك للانتقال إلى نافذة عنوانها "إدارة المهام"، تعرض جميع العمليات السارية والفعّالة على الكمبيوتر، ومنها يمكن معرفة أكثر عملية مستهلكة لموارد وحدة المعالجة المركزية وكمية ذاكرة الوصول العشوائي، ويمكن تحديد العملية المُسببة لتعليق الكمبيوتر باستخدام الفأرة ثم النقر على زر "إنهاء المهمة"، وهذا يُنهي العملية المُحددة ويساعد على استعادة عمل النظام.
  • الضغط على مفاتيح (Ctrl + Alt + Delete) معًا على لوحة المفاتيح: وذلك في حالة عدم استجابة النظام للخطوة السابقة، وستظهر شاشة CAD، والتي تتيح للمستخدم إمكانية تسجيل الخروج، أو تبديل المستخدم أو فتح نافذة "إدارة المهام" Task Manager.
  • الضغط على مفتاح (شعار Windows + مفاتيح Ctrl + Shift + B) معًا: يُحَدّث مفتاح اختصار Windows الشاشة عن طريق إعادة تشغيل برنامج تشغيل بطاقة الرسومات، سيصدر صوت لفترة قصيرة وسيظهر وميض لشاشة الكمبيوتر أو تعتيم لفترة قصيرة.
  • الضغط على زر الطاقة الموجود على جهاز كمبيوتر لبضع ثوانٍ: هذا يؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز وفقدان كافة الملفات والتطبيقات غير المحفوظة، وهنا يمكن تشغيل الكمبيوتر من جديد ليعود للعمل كما كان قبل التعليق.


أهمية الكمبيوتر في حياتنا اليومية

تبرز أهمية أجهزة الكمبيوتر في حياتنا من خلال فهم وتحليل دورها الكبير في ثورة الأعمال التجارية، والتعليم عبر الإنترنت، والاتصالات عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تخزين البيانات والمعلومات والوصول إليها ومعالجتها وحسابها وتحليلها، باستخدام الحواسيب وتطبيقات البرامج، ومن أبرز المجالات اليومية التي تظهر فيها أهمية الحاسوب ما يأتي:[٧]

  • التعليم: تستخدم المدارس والكليات في جميع أنحاء العالم تقنيات الكمبيوتر والإنترنت لتعليم الطلاب رقميًا وإبداعيًا، وذلك من خلال استخدام أدوات الرسم وجداول البيانات والصوت ومحاضرات الفيديو والعروض التقديمية؛ التي تمثل نموذج أعمال تعليمي جديد يسمى الفصول الصغيرة والفصول الذكية والفصول الدراسية الرقمية، ويعتمد هذا النموذج على الأدوات التعليمية مثل؛ اليوتيوب، والمدونات، والكتب الإلكترونية، والنشرات الإخبارية، والجريدة الإلكترونية وغيرها.
  • العمل: دخل استخدام الكمبيوتر مجالات واسعة في العمل مثل استخدامه في العمليات التجارية اليومية في جميع أنحاء العالم، والتسويق وتخطيط الأعمال، وحفظ بيانات العملاء، وإدارة السلع والخدمات، والأعمال التجارية المنزلية، والعمل عن بُعد عبر الإنترنت وغيرها الكثير من الأعمال.
  • المستشفيات: وهي تقدّم العديد من الفوائد للأطباء والمرضى مثل؛ إنشاء قاعدة بيانات للمرضى مع سجلات العلاج الخاصة بهم، والسجلات الطبية، أو في تشخيص الأمراض بسرعة، أو في إجراء الأبحاث حول الأمراض، وفحص الدم، واختبار البول، وفحوصات الدماغ، وغيرها.
  • المصارف: يُستخدم الكمبيوتر لتلبية طلبات العملاء بسرعة ودقة، ولإيداع أموال العملاء في حساباتهم، بالإضافة إلى إدارة أجهزة الصراف الآلي، وتشغيل حسابات العميل المصرفية عبر الإنترنت، وتوفير المعرفة حول خطط القروض المصرفية المختلفة وغيرها.


المراجع

  1. "Hang", techopedia, Retrieved 2019-12-1. Edited.
  2. "Common Causes of Hangs and Freezes and How to Fix Them", windowstechies, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  3. ^ أ ب ت Naomi Bolton, "Causes of Computer Freeze Ups"، smallbusiness.chron, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  4. "DIY 12 Effective Ways To Fix Random Windows 10 Freezing Issues", pcerror-fix, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  5. ^ أ ب ت Enya Zhang , "How To Fix Computer Freezing"، drivereasy, Retrieved 2019-10-16. Edited.
  6. "Things To Do When Computer Hangs or Freezes", askvg, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  7. VIJAY K SHARMA (2016-11-2), "Top 10 Uses of Computer in Our Daily Life"، klientsolutech, Retrieved 2019-11-12. Edited.

468 مشاهدة