كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

الفيروسات

هل واجهت مشكلة في بطء تشغيل جهازك؟ دعنا نخبرك بأنّ جهازك قد يكون مصابًا بأحد الفيروسات، ويُعرف فيروس الكمبيوتر بأنّه نوع من البرامج الضارة والتخريبيّة، يُصمم بأوامر وتعليمات مبرمجة ليُحدث خللًا في نظام حاسوبك، وتكمن آلية تصميمه بانتشاره في نفس الجهاز المستخدم أو بالانتقال من جهاز لآخر، وفور دخوله إلى جهازك يُقحم نفسه بملف أو برنامج يدعم وحدات الماكرو، أيّ الملفات والبرامج التي تُعاد فيها الأحداث التسلسليّة الشائعة، والمكرر استخدامها في جهازك؛ لتُنفذ الأوامر البرمجية المصممه له حين تُتيح له بيانات النظام تنفيذ الكود البرمجي الخاص به من خلال تشغيل البرنامج أو الملف الذي يوجد به الفيروس، وقد يُلحق الأذي بالجهاز المستخدم، وقد يُحدث ضررًا وتلفًا في ملفات النظام، ويُمكن إتلافة للبيانات الخاصة به أيضًا.[١]


أفضل برامج حماية الحاسوب من الفيروسات

تختلف البرامج المستخدمة لحماية الحواسيب من الفيروسات، فما هي أبرز هذه البرامج؟: [٢]

  • برنامج Bitdefender Antivirus Plus: يعد من البرامج المدفوعة مسبقًا، ويدعم نظام تشغيل ويندوز، وماك، ويوفر لجهازك حماية قصوى من الدرجة الأولى، كما يمنحك حماية مواقع الويب، وحماية مصرفية، ويعد قويًا ببحثه عن الفيروسات، ويمنحك عددًا من المميزات مقابل القليل من المال، كحماية الويب من الروابط الخطرة والضارة، وحماية كلمات المرور، وينبهك عن انتهاكات الأمان التي قد يتعرض لها جهازك، إلا أنّه يستخدم موارد النظام بشكل يفوق برامج الحماية المنافسة الأخرى، ويوجد منه إصدارات مطورة تضم عددًا من المميزات كتعزيز حمايتك الشخصية، ويمنحك حماية لأطفالك من مواقع الإنترنت.
  • برنامج Norton Antivirus: يدعم نظام تشغيل ويندوز وماك، ويوفر لجهازك جدار حماية قوي، ومن أبرز مميزاته حماية موارد النظام على جهازك، وميزة صيانته، طُور على البرنامج بإصداراته المحدثة، وعُدلت عليه الكثير من الميزات، ويعد من البرامج المدفوعة الأخف في استهلاك موارد النظام لديك، ومنسلبياته فقد بعض ملفات النظام أثناء مكافحته لبعض الفيروسات الضارة.
  • برنامج Kaspersky Anti virus: يقدم لك مسحًا سريعًا قويًا لكشف الفيروسات، ويمنحك الحماية الذكية لجهازك، ويوفر حماية شاملة ضد الفيروسات بخطوات سريعة، وله القدرة على التصرف مع الفيروسات الجديدة غير المُكتشفة، ويمكنه توفير حماية وتغطية خمس أجهزة تعمل بنظام تشغيل ويندوز؛ إلا أنّ سلبيته الوحيدة هي انخفاض مميزاته مع برامج أخرى أكثر منافسة، إلا أنّه يمكنك تفادي هذا الأمر بإضافة جدار حماية قوي ومطور.
  • برنامج Trend Micro Antivirus: يعد من البرامج المدفوعة مسبقًا، ويدعم نظام تشغيل ويندوز فقط، ويغطي جهازًا واحدًا، ويقدم لك حماية مصرفية، ويتمتع بواجهة وقائمة بسيطة، وبالرغم من الاختلاف في تقييم أدائه وجودته؛ إلا أنّه قد خضع لتحسينات في الإصدارات المطورة، ومن سلبياته استهلاكه لموارد النظام.
  • برنامج Avira Free Antivirus: يعد برنامج حماية مجاني، وأشبه بمجموعة كاملة من عوامل الأمان يمكنك اختيار بعضها، ويدعم أنظمة تشغيل ويندوز، وماك، والأندرويد، والآي أو إس، ويوفر لك حماية الكشف والترقب الاحتيالي، ويوجد به العديد من الإضافات، ولا يؤثر كثيرًا على استنزاف موارد النظام، إلا أنّه يعرض بعض النوافذ المنبثقة في بداية تشغيله.


نصائح لحماية الحاسوب من الفيروسات

إذا أردت أن تحمي حاسوبك من الفيروسات فما عليك إلا تطبيق بعض الخطوات السهلة، وهي: [٣]

  • ثبت برنامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، يمكنك اختيار البرنامج الذي يناسب جهازك، وننصحك بإجراء تحديث دوري للبرنامج.
  • ثبت برنامج Windows Defender وهو أحد البرامج المجانية التي طرحتها شركة مايكروسوفت لنظام تشغيل ويندوز، ويكافح البرامج الضارة والفيروسات، ويمكن تحديثه من خلال تحديث الويندوز نفسه، ويمكنك أيضًا تفقد القائمة الخاصة بأمان المستخدم المتوفرة على نظام تشغيل ويندوز.
  • لا تفتح أي رسائل بريدية لأشخاص مجهولين، أو لرسائل تتضمن ملفات أو مرفقات مجهولة، فالفيروسات يمكن أن تنتشر بجهازك من خلال البريد الإلكتروني، وغالبًا تُرسل مرفقة ببعض رسائل البريد الإلكتروني.
  • شغل مانع النوافذ المنبثقة من متصفحك، فقد تحتوي بعض الإعلانات على فيروسات أو برامج ضارة، يمكنك تفعيل هذه الخاصية في نظام الويندوز لمتصفح إنترنت إكسبلورر تلقائيًا.
  • شغل خاصية smart screen في حال اعتمادك لمتصفح إنترنت إكسبلورر، وهي شاشة ذكية تتصيد الفيروسات والبرامج الضارة، وتحذرك مسبقًا بمواقع الويب غير الآمنة التي قد تزورها.
  • انتبه للتطبيقات غير المعروفة التي توجد على الإنترنت فقد تحتوي على كود ضار، ويمكنك الاستفادة من خاصية سمارت سكرين لإبلاغك عن البرنامج، لُتقدم لك معلومات حوله، ولمنحك مراجعة له من قبل غيرك من مستخدميه.
  • حدث نظام التشغيل لديك باستمرار، فمثلًا قدمت مايكروسوفت تفقدات أمنية خاصة بالويندوز المثبت لديك، ممّا يعزز من قوة نظامك لصدّ أي فيروسات ضارة، وفي حال رغبت بإجراء تحديثات دورية لنظامك يمكنك تفعيل خاصية Windows Update.
  • شغل جدار حماية ويندوز ليحذرك من قرب برنامج ضار أو أي فيروسات، أو محاولات تنزيل تطبيقات ضارة وغير آمنة.
  • فعّل خاصية إعدادات الخصوصية من متصفحك المعتمد، حتى لا تُستغل من قبل بعض مواقع الويب التي تنوي أنّ تسرق معلوماتك الشخصية لصالحها.
  • فعّل خاصية التحكم في حساب المستخدم User Account Control، حتى لا يُسمح بإجراء أيّ تعديل على جهازك إلا بعد طلب الإذن والانتظار بطلب التأكيد منك.
  • احذف بياناتك، وذاكرة التخزين المؤقت، وسجل تصفحك خاصة إذا كنت تستخدم جهازًا عامًا؛ حتى لا تُستغل من بعدك.


قد يُهِمُّكَ

هل لاحظت مؤخرًا أن حاسوبك يعاني من بعض المشاكل؟ قد تخبرك بعض المشاكل التي تظهر على جهازك بأنه يحتوي على الفيروسات أو البرامج الضارة، ومن أهم المشاكل التي تدل على وجود الفيروسات في الحاسوب:[٤]

  • ظهور نوافذ منبثقة غير متوقع ظهورها، فقد تكون إشارة على إصابة جهازك بالفيروسات الضارة، ومن الممكن أنّ تتكاثف الفيروسات لتُدمر بيانات النظام لديك بدرجة أكبر، كما أنّ بعض النوافذ المنبثقة قد تُوجه لك رسالة بكشفها عن أحد الفيروسات، كن حذرًا فهي من الخدع الاحتيالية التي تستهدف الربح من شراء برامج حماية الفيروسات، وقد تُحدث مزيدًا من الدمار في نظامك.
  • بطء جهازك بشكل مختلف عن المعتاد، قد يكون علامة على وجود فيروس بداخله، يمكنك التحقق أولًا من ذاكرة RAM، ومساحة القرص الثابت في جهازك، فإذا لم يكن فيهما أيّ خلل، فالاحتمال الأخير قد يكون وجود فيروس في جهازك.
  • وجود نشاط غير طبيعي في القرص الصلب، وإصداره لضوضاء مستمرة حتى في حال عدم تشغيله.
  • امتلاء مساحة التخزين على القرص الصلب الخاص بجهازك فجأة قد تكون أيضًا علامة على وجود فيروس محتمل، وقد تدل قلة مساحة التخزين الفجائية على محاولة الفيروس لتدمير بيانات النظام لديك، لتنخفض جودة وكفاءة عمله ويصبح غير قابل للاستخدام.
  • فقدان بعض الملفات، أو نقلها من مكان لآخر، أو حذف بعض الملفات والبيانات، ويكون ذلك بفعل الفيروسات والبرامج الضارة لإحداث مزيد من الأضرار.
  • نشاط مفرط باتصال الإنترنت لديك حتى لو كنت متوقفًا عن استخدامه؛ إذ تعد علامة على انشغال الفيروس بنقل المعلومات وإرسالها عبر الإنترنت.
  • تعطُّل بعض البرامج لديك بحيث تُفتح وتُغلق من تلقاء نفسها، أو قد يتوقف نظام التشغيل لديك فجأة دون سبب، أو تظهر بعض الرسائل التي تُشير بوجود خطأ ما، فجميعها علامات تدل على أنّه يوجد بجهازك فيروس.
  • سرقة بريدك الإلكتروني، وتوجيه رسائل لأصدقائك، ومعارفك تتضمن فتح روابط معينة، فهذه دلالة على أنّ الفيروس موجود بجهازك ويحاول الانتشار لأجهزة أخرى، وننصحك بتغيير كلمات المرور الخاصة ببريدك في حال تعرضت لذلك.
  • تغيير في متصفح الويب المعتمد لديك، أو أن تعرض الصفحة الرئيسية له بشكل مغاير ومختلف، أو يمكن أن يوجهك لمواقع ويب أخرى مختلفة عن المواقع التي تريد زيارتها.


المراجع

  1. By Written for NortonLifeLock, "What is a computer virus?"، norton, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  2. Mike Williams (5-6-2020), "The best antivirus software for 2020"، techradar, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  3. "Protect my PC from viruses", microsoft,4-3-2020، Retrieved 23-6-2020. Edited.
  4. Lynn Wright (25-2-2020), " 10 sure-fire signs your computer has a virus "، saga, Retrieved 23-6-2020. Edited.