استعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٩
استعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

الكمبيوتر

عند شراء جهاز الكمبيوتر يكون في البداية سريعًا جدًا وعمليًا وآداؤه عالٍ، ومع مرور الوقت تبدأ المشاكل بالظهور، ويعود السبب في ذلك لكثرة المهام المُنجزة من خلاله، بالإضافة إلى تحميل البرامج والفيديوهات والملفات الموسيقية والصور وغيرها، وهذا يؤدي إلى ازدياد المساحة المستخدمة في الجهاز والذي قد يعرّضه للتلف في بعض الأحيان أو لهجوم الفيروسات عليه، مما يسبب حدوث مشاكل تؤثر على سرعته وآدائه، وفي هذه الحالة يلجأ المستخدمون إلى عدة حلول، فمثلًا قد يلجؤون إلى إعادة تنزيل نظام التشغيل أو بيع الجهاز، وقد تُعاد تهيئة النظام وهي التي سنتكلم عنها اليوم في مقالنا[١].


خطوات إعادة ضبط المصنع في الكمبيوتر

تتلخص خطوات إعادة ضبط المصنع لجميع أنواع الأجهزة بما يلي[٢]:

  • تشغيل الجهاز وأثناء عملية التشغيل نضغط على إحدى المفاتيح التالية، وذلك بالطبع حسب نوع الجهاز:
    • جهاز (MSI): نضغط على (F3).
    • جهاز (HP): نضغط على (F1).
    • جهاز (ACER): نضغط على المفتاحين (ALT+F10).
    • جهاز (Lenovo): نضغط على (F11).
    • جهاز (Asus) : نضغط على (F9).
    • جهاز (Sony): نضغط على (F10).
    • جهاز (Dell): نضغط على (F8).
    • جهاز (Toshiba): نضغط على (0).
    • جهاز (Samsung): نضغط على (F4).

إذا لم تعمل إحدى هذه المفاتيح يجب البحث عن رسالة خلال التشغيل توضح كيفية إعادة ضبط المصنع، ويجب التأكد من أن قرص استعادة البيانات موجود على (BIOS)، وبعد الضغط على هذه المفاتيح ستظهر شاشة عليها بعض التعليمات حول كيفية إعادة ضبط المصنع إذ تختلف من جهاز لآخر، وتتّبع التعليمات حرفيًا إذ أن الإجراءات تلقائية ولا تحتاج سوى تأكيد الخيارات المطروحة، وتتراوح مدة التهيئة غالبًا نصف ساعة وفي بعض الأجهزة يُعاد نظام التشغيل للبداية ثم تُثبّت البرامج تلقائيًّا، ويجب التنويه إلى أنه خلال إجراء التهيئة يجب تجنُّب الضغط على أي زر إلى أن تظهر رسالة توضح انتهاء عملية ضبط المصنع.


مفهوم إعادة ضبط المصنع

وتُعرف بإعادة التهيئة، وهي عبارة عن إجراء يلجأ له المستخدمون لإعادة أجهزتهم إلى الحالة التي كانت عليها قبل الاستخدام وقبل خروجها من المصنع، وهذه العملية لها عدة مسميات هي استعادة إعدادات المصنع أو إعادة تعيين إعدادات المصنع أو استعادة إعدادات المصنع الافتراضية، وينتج عن إعادة التهيئة حذف جميع الملفات الخاصة بالمستخدم مثل ملفات الموسيقى والأفلام والصور والملفات الصوتية وتطبيقات البرمجيات التي تنصيبها على الجهاز إلى جانب أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى أنه سيُعاد تعيين كافة الإعدادات الموجودة على الجهاز إلى إعداداتها الافتراضية التي وُجدت في ذاكرته قبل البدء باستخدامه، لذلك يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية عن بيانات الجهاز قبل إجراء إعادة تعيين إعدادات المصنع لنتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة لاسترجاعها[٣]، ومن الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الشروع بإعادة ضبط المصنع ما يلي:

  • يجب التأكد من نوع الجهاز؛ لأنه إذا كان من الأجهزة القديمة فيحتاج إلى قرص لإعادة ضبط المصنع، بينما الأجهزة الحديثة لا تحتاج إلى هذه الأقراص؛ لأنها تحتوي على خاصية إعادة ضبط المصنع[٣][٢].
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار اختلاف الأجهزة، إذ باختلافها تختلف الخطوات من جهاز لآخر.[٢]
  • التأكد من الحصول على نسخ احتياطية للملفات الضرورية للمستخدم نفسه، مثل: الصور والفيديوهات والملفات وغيرها[٢].
  • بعد تحديد الملفات الضرورية يجب التأكد من وضعها في القرص الذي لا يحتوي على ملفات نظام ويندوز وعادة ما يكون القرص D[٢].
  • التأكد من إيصال الجهاز بالكهرباء إذافي حال إعادة ضبط جهاز كمبيوتر محمول؛ لأن عملية إعادة ضبط المصنع تتطلب طاقة عالية[٤].

من مميزات إعادة ضبط المصنع ما يلي[٥]:

  • تقوية الشبكة على جهاز الكمبيوتر؛ لأن إعادة ضبط المصنع تعيد إعدادات الجهاز إلى ما كانت عليه في البداية، ومن ضمنها إعدادات الشبكة.
  • إرجاع إعدادات الجهاز كما كانت عليه كأنها جديدة، وتجعل الجهاز أكثر فاعلية.
  • التخلص من جميع الفيروسات الموجودة والتي كانت في الجهاز.
  • زيادة سرعة الجهاز وآدائه.
  • زيادة مساحة الذاكرة الحرة في الجهاز.
  • زيادة سرعة الإنترنت؛ لأن إعادة ضبط المصنع تحل جميع مشكلات النظام بما فيها مشاكل االإنترنت.


دليل استعادة إعدادات المصنع لأشهر أنظمة التشغيل

يمكن لإعادة ضبط المصنع للكمبيوتر أن تقدم حلًا للكثير من مشكلات نظام التشغيل، فإذا كانت سرعة الكمبيوتر أقل بكثيرٍ من السابق أو إذا تعامل الجهاز مع برمجيات ضارةٍ تسبب المشاكل على النظام ولا يمكن التخلص منها، فإن الحل المناسب يكون من خلال إجراء إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر، وتختلف خطوات هذا الإجراء من جهاز لآخر اعتمادًا على نظام التشغيل المُثبّت على الجهاز، وفيما يلي خطوات إعادة ضبط المصنع لأنواع مختلفة من أنظمة التشغيل:

نظام تشغيل Windows 10

يمكن استعادة إعدادات المصنع للكمبيوتر في حالة (Windows 10) إما من خلال إجراء تحديث لجهاز الكمبيوتر وهنا لا تتأثر ملفات المستخدم الموجودة على الجهاز، أو من خلال إجراء إعادة تعيين، وفي هذه الحالة تُحذف ملفات المستخدم الشخصية الموجودة على الجهاز، ويمكن إجراء استعادة النظام إذا لم يكن هذا الخيار مُتاحًا، وفيما يلي خطوات استعادة إعدادات المصنع[٦]:

  • بعد بدء تشغيل الكمبيوتر والدخول إلى نظام التشغيل ويندوز 10، يجب الذهاب إلى قائمة الإعدادات وذلك بالنقر على إيقونة الإشعارات الموجودة على شريط المهام أو بالنقر على زر (Windows + A) ثم اختيار كافة الإعدادات، كما أنه بالإمكان الاستعانة بشريط البحث للبحث عن الإعدادات.
  • اختَر تحديث وأمان (Update & Security)، ثم حدد خيار الاسترداد (Recovery) من القائمة على اليمين، تظهر نافذة فيها خيارين هما: خيار إعادة تعيين هذا الكمبيوتر (Reset this PC) وخيار التشغيل المتقدم، وهنا يجب أن يكون لدى الشخص معرفة بالمزيد من المهارات الفنية، وهنا يُفضل تحديد الخيار الأول والمتابعة بناءً عليه.
  • النقر على زر البدء (Get started) للذهاب منها إلى نافذة جديدة فيها خيارين هما: خيار الاحتفاظ بالملفات (Keep my files) وخيار إزالة كل شيء (Remove everything)، وهنا يجب اتخاذ القرار إما الاستمرار مع الاحتفاظ بالملفات الموجودة على الكمبيوتر أو الاستمرار وحذف كامل البيانات الموجودة على الجهاز ثم استعادتها في حال أجري نسخ احتياطي لها، وفي كلتا الحالتين ستجرى إعادة تثبيت للتطبيقات من جديد وسيعود الجهاز إلى الإعدادات الافتراضية.
  • في حال اختيار إزالة كل شيء (Remove everything)، فسيُزيل النظام تلقائيًّا ملفاتك فقط (Just remove your files)، وفي نفس النافذة يمكن الانتقال إلى زر تغيير الإعدادات (Change settings) للحصول على خيارات إضافية تمكنك من إزالة ملفات المستخدم فقط بدلاً من تنظيف محرك الأقراص وإزالة جميع ملفات المستخدم من محرك أقراص (Windows) فقط أو جميع محركات الأقراص الموجودة على القرص الصلب، ومن نفس النافذة يمكن فتح رابط أرني قائمة محركات الأقراص التي ستتأثر (Show me the list of drives that will be affected) لمعرفة كل ما سيتأثر من ملفات ومحركات أقراص من إجراء إعادة الضبط، أما في حال اختيار الاحتفاظ بملفاتي ، فسينتقل النظام إلى نافذة تعرض قائمة من البرامج التقليدية المثبتة على الكمبيوتر، بعد اختيار قائمة التطبيقات المراد إزالتها (List of apps to be removed) لمعرفة ما هي التطبيقات التي ستزال ثم النقر فوق إعادة تعيين (Reset).
  • بعد ذلك سيُعاد تشغيل الجهاز تلقائيًا لتبدأ إجراءات إعادة التعيين، وقد تستمر الإجراءات لمدة ساعة أو أكثر، بعدها يعاد تشغيل (Windows) ثم تجرى الإعداد للكمبيوتر وتدخل بيانات المستخدم الشخصية ويسجل الدخول إلى النظام، لتُثبَّت بعد ذلك البرامج والتطبيقات وتحديثاتها.

نظام تشغيل Windows 8

ويكون إجراء إعادة ضبط المصنع في هذه الحالة من خلال اتباع الخطوات التالية[٧]:

  • بعد بدء تشغيل الكمبيوتر والدخول إلى نظام التشغيل ويندوز 8، يجب الذهاب إلى قائمة الإعدادات (Settings) وذلك بتحريك مؤشر الفأرة باتجاه الزاوية السفلية اليمنى للشاشة.
  • النقر على تغيير إعدادات الكمبيوتر (Change PC Settings).
  • انقر فوق خيار عام (General) ثم اختر إزالة كل شيء وإعادة التثبيت (Remove everything and reinstall Windows).
  • إذا كانت نسخة نظام التشغيل على الجهاز هي (Windows 8.1) اضغط على التحديث والاسترداد (Update and recovery) ثم اضغط على إزالة كل شيء وإعادة التثبيت (Remove everything and reinstall Windows)، ثم انقر فوق التالي (Next).
  • اختر محركات الأقراص التي ترغب بإزالة الملفات منها، وهنا يظهر في النافذة خيارين هما: محرك الأقراص الذي ثبت (Windows) عليه فقط (Only the drive where Windows is installed) لحذف جميع ملفاته، وخيار كافة محركات الأقراص (All drives) لإزالة ملفاتها جميعها.
  • انتقل منها إلى نافذة يُحدّد فيها نوع مسح الملفات ثم انقر على إعادة تعيين (Reset) ثم تتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة.

نظام تشغيل Windows 7

وذلك باتباع الخطوات التالية[٨]:

  • بعد تشغيل الجهاز والدخول إلى نظام التشغيل (Windows 7) انقر فوق ابدأ، ثم اختر لوحة التحكم (Control Panel)، وانقر فوق النظام والأمان (System and Security).
  • اختر النسخ الاحتياطي والاستعادة (Backup and Restore)، ومن النافذة التالية انقر فوق استرداد اعدادات النظام (Recover system settings or your computer).
  • من النافذة التالية اختر طرق الاسترداد المتقدمة (Advanced recovery methods).
  • ستظهر نافذة فيها خيارين هما: استعادة الملفات من نسخة احتياطية لصورة النظام (Restore files from a system image backup) وخيار إرجاع الكمبيوتر إلى حالة المصنع (Return Your Computer to Factory Condition) ثم انقر فوق إرجاع الكمبيوتر إلى حالة المصنع (Return Your Computer to Factory Condition) ثم تُتابع التعليمات.
  • يُعاد بعد ذلك تشغيل الجهاز لتبدأ إجراءات إعادة تعيين المصنع.


المراجع

  1. Nicky LaMarco (2019-2-5), "Does Restoring a Computer to the Factory Settings Wipe the Memory?"، smallbusiness.chron, Retrieved 2019-10-7. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Chris Martin (2018-9-28), [www.ubackup.com/articles/backup-computer-before-factory-reset-4348.html "How to Reset Windows"]، ubackup, Retrieved 2019-10-7. Edited.
  3. ^ أ ب "Restore To Factory Settings – Guide for Windows XP, Vista, 7, 8, 10", neosmart, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  4. "WINDOWS 4 Ways to Factory Reset Your Windows 10 Computer", makeuseof, Retrieved 2019-10-7. Edited.
  5. Abhishek Macwan (2019-2-14), "Pros and Cons of Doing a Factory Reset on your Laptop"، alltechflix, Retrieved 2019-10-5. Edited.
  6. Mark Coppock (2019-8-10), "How to factory reset Windows"، digitaltrends, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  7. "Windows 8 - How to restore the system to factory default settings?", asus,2018-6-5، Retrieved 2019-10-1. Edited.
  8. "How to Reset Windows 7 to Factory Settings without Install Disc", top-password,2015-1-23، Retrieved 2019-10-1. Edited.