مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية

مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية
مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية

الحاسوب

الحاسوب أو الكمبيوتر، هو جهاز إلكتروني مصمم للتعامل مع المعلومات، وهو يمثل الأرقام العشرية من خلال سلسلة من الأرقام الثنائية، كلمة كمبيوتر مشتقة من المصطلح اللاتيني computare، والذي يعني الحساب أو آلة قابلة للبرمجة، ولا يمكن لأي جهاز حاسوب أن يفعل أي شيء دون تزويده ببرنامج، يُشار عادة إلى الكمبيوتر على أنه وحدة معالجة مركزية بالإضافة إلى الذاكرة الداخلية؛ إذ إن جهاز الحاسوب عبارة عن جهاز إلكتروني متقدم يأخذ البيانات الأولية كمدخلات من المستخدم، ثم يعالج هذه البيانات عبر مجموعة من التعليمات والتي تسمى البرنامج، ويعطي النتيجة النهائية وهي "الإخراج" ثم يحفظ بعدها الناتج لكي يُستخدم في المستقبل، ويمكن للحاسوب معالجة الحسابات العددية وغير العددية أي المعالجة الحسابية والمنطقية، بالنسبة إلى الحاسوب الرقمي الحديث فهو يحتوي على العديد من الأجزاء والأجهزة المهمة التي يحتاجها لكي يعمل، والتي تتمثل بجهاز الإدخال، جهاز الإخراج، وحدة المعالجة المركزية CPU، بالإضافة إلى جهاز التخزين الشامل والذاكرة، ويمكن لجهاز الحاسوب تأدية 4 وظائف رئيسية وهي:[١]

  • الإدخال: وهي عبارة عن إدخال المعلومات الأولية لجهاز الحاسوب من خلال أجهزة الإدخال، وتتألف المعلومات الأولية من مجموعة من الحروف، الأرقام والصور وغيرها.
  • المعالجة: وظيفة المعالجة تكمن في تشغيل البيانات بحسب التعليمات المعطاة، وهي عملية داخلية في نظام الحاسوب.
  • الإخراج: الإخراج هي البيانات التي عولجت بواسطة الحاسوب في مرحلة معالجة البيانات، والتي تسمى أيضًا بالنتائج.
  • الحفظ: يمكن للحاسوب الاحتفاظ بالمخرجات أو النتائج النهائية، وتخزينها داخل أجهزة التخزين للاستخدامات اللاحقة.


مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية

بعد أن تعرفت على الحاسوب وعلى وظيفته الرئيسية، فستتعرف معنا الآن على أهم مكونات الحاسوب الداخلية والخارجية، وهي كالتالي:[٢][٣]


المكونات الداخلية

  • اللوحة الأم Motherboard: تعد اللوحة الأم جزءًا هامًا من مكونات الحاسوب، لأنها اللوحة التي تتصل بها كل أجزاء الحاسوب الأخرى، فاللوحة الأم هي لوحة دائرة كهربائية ذات حجم مناسب، تسمح للمكونات الأخرى للحاسوب بالتواصل مع بعضها البعض، وتحتوي اللوحة الأم على منافذ خارجية يمكنك من خلالها شحن الحاسوب، توصيل الشاشة أو توصيل الفأرة "ماوس"، وتحتوي اللوحة الأم للحاسوب أيضًا على فتحات في حال رغبت بإضافة ملحقات أخرى لجهازك.
  • مزود الطاقة Power Supply: يعمل مزود الطاقة على تشغيل جميع مكونات الجهاز الأخرى، ويكون ذلك من خلال تزويد اللوحة الأم بالطاقة، والتي هي بدورها تنقلها إلى الأجزاء الأخرى المتصلة بها، ويتصل مصدر الطاقة إما ببطارية داخلية إذا كان حاسوبًا محمولًا Laptop أو بقابس كهربائي لحاسوب سطح المكتب Desktop.
  • وحدة المعالجة المركزية CPU: يشار إلى وحدة المعالجة المركزية Central Processing Unit أحيانًا بأنها دماغ جهاز الحاسوب، أو العمود الفقري للحاسوب، فهي تُجري الحسابات التي يحتاجها النظام بسرعات مختلفة، والعمل الذي تنجزه وحدة المعالجة المركزية يولد الحرارة، ولهذا توجد مروحة تبريد داخلية في حاسوبك، وربما يحتاج جهازك إلى وحدة معالجة مركزية أكثر قوة لتحمل الضغط الكبير الذي يتعرض له جهازك، خاصة عند تحرير فيديوهات عالية الدقة أو برمجة أحد البرامج المعقدة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: ذاكرة الوصول العشوائي Random-access Memory هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة، فعندما تفتح برنامج Microsoft Word على سبيل المثال، فإن الحاسوب يضع البرنامج في ذاكرة الوصول العشوائي، وعندما تغلق البرنامج تُفرّغ ذاكرة الوصول العشوائي هذه، ونظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي تزول بسرعة، فإنه محتوياته ستختفي في حال فقد جهاز الحاسوب الطاقة، لهذا ستفقد محتويات برنامج Word عند انقطاع التيار الكهربائي إذا لم تحفظها مسبقًا.
  • وحدات تخزين البيانات: تعد محركات الأقراص سواء كانت Hard Disk Drive أو Solid State Drive هي الأجزاء التي يُخزن فيها الحاسوب بياناته، فنظرًا لأن بيانات ذاكرة الوصول العشوائي مؤقتة، فسيحتاج جهاز الحاسوب الخاص بك إلى مكان لتخزين البيانات بشكل دائم، وهنا يأتي دور محرك الأقراص الثابتة؛ إذ يتكون محرك الأقراص الصلبة Hard Disk Drive التقليدي من عدة أطباق دوارة، مزودة بذراع تكتب البيانات فعليًا على الأقراص، ومع ذلك، فإن محركات الأقراص هذه بطيئة، ويجري استبدالها بمحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة الأسرع Solid State Drive، والتي تتكون من ذاكرة بيانات Flash Drive مثل هاتفك الذكي، فهي تعد أسرع بكثير من محركات الأقراص الثابتة التقليدية، إلا أنها ذات كلفة مادية أكبر.
  • بطاقة فيديو Video Card: بطاقة الفيديو هي وحدة مخصصة للتعامل مع إخراج الصور على شاشة الحاسوب، وتحتوي بطاقات الفيديو على ذاكرة وصول عشوائي خاصة بها من أجل تأدية هذه الوظائف، ولمعالجة الوظائف البصرية الشديدة للغاية فستحتاج إلى بطاقة فيديو متطورة، وتتوفر العديد من أنواع بطاقات الفيديو مع قوة وأسعار مختلفة.
  • محركات الأقراص الضوئية CD/DVD: على الرغم من أنها أصبحت أقل شيوعًا مما كانت عليه من قبل، إلا أن العديد من أجهزة الحاسوب لا تزال تحتوي على محرك أقراص ضوئية لقراءة الأقراص المضغوطة CD وأقراص DVD، ويمكن استخدام هذه الأقراص لمشاهدة الأفلام أو وضع المعلومات عليها، ونظرًا إلى أن معظم البرامج حاليًا يمكن تثبيتها على أجهزتنا الحاسوبية من خلال الإنترنت، فبات استخدام الأقراص المدمجة قليلًا جدًا، وخاصة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة Laptops.

المكونات الخارجية

  • الصندوق Case: صندوق الكمبيوتر أو الهيكل هو الجزء الذي تُثبت اللوحة الأم للكمبيوتر عليه، ودون الصندوق فلا يمكن لأي جهاز حاسوب أن يعمل، وتتوفر صناديق الحواسيب بأشكال إما عمودية أو أفقية.
  • الشاشة Monitor: الشاشة عبارة عن جهاز مخصص لإخراج المعلومات وعرضها للمستخدم، وهي عنصر خارجي في الحاسوب يسمح بالاتصال بين المستخدم والمعدات، وخاصة بين البيانات التي تظهر عليها بعد أن تمت معالجتها داخل الحاسوب، وتعمل الشاشة عبر سلسلة من النقاط المضاءة وفقًا لصفوف ثنائية الترميز، وللتحكم بالشاشة تُستخدم بطاقة الفيديو، وهي جزء داخلي من الكمبيوتر.
  • لوحة المفاتيح Keyboard: تعد لوحة المفاتيح أهم جهاز إدخال في الحاسوب، فلوحة المفاتيح تسمح لك بإدخال المعلومات في الكمبيوتر، ويتكون هذا المكوّن من سلسلة من المفاتيح والمعالجات الدقيقة التي تنقل المعلومات من لوحة المفاتيح إلى المعالج المركزي للحاسوب، وعادةً ما تحتوي لوحات المفاتيح على 101 مفتاح تقريبًا، ولكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على عدد أقل في بعض الأحيان.
  • الفأرة Mouse: تعد الفأرة ثاني أكثر أجهزة الإدخال صلة بالحاسوب بعد لوحة المفاتيح، مما تقلل من استخدام لوحة المفاتيح وتجعل التنقل بين البيانات أسرع، يتكون تصميم الفأرة التقليدي من زرين وقرص دوار، فتتيح لك الأزرار تحديد قوائم الخيارات وفتحها، بينما يُستخدم القرص الدوار للتمرير لأعلى ولأسفل، وفي البداية كانت الفأرة تحتوي على كرة في الأسفل، وذلك لتحريك المؤشر في جهاز الحاسوب، ولكنها استبدلت في وقت لاحق بتقنية الأشعة تحت الحمراء التي تعد أكثر كفاءة.
  • السماعات Horns: السماعات هي أجهزة إخراج محيطية، فهي تسمح بعرض وتضخيم الأصوات القادمة من الحاسوب، تحتوي بعض الحواسيب على سماعات مدمجة بداخلها، في حين أن البعض الآخر يتطلب تركيب سماعات خارجية لعرض الصوت.
  • الميكروفون Microphone: الميكروفون هو جهاز إدخال خارجي أو طرفي، وهو المسؤول عن التقاط الأصوات التي تكون حول الحاسوب، وبمجرد التقاطه لأي صوت، فإنه يمكن تخزينه على الحاسوب لعدة استخدامات، كتسجيل صوتي أو إرساله إلى كمبيوتر آخر كمكالمة، أو عرضه على السماعات.
  • الكاميرا Camera: الكاميرا عبارة عن جهاز إدخال وظيفته التقاط الصور ومقاطع الفيديو، وإلى جانب الميكروفون، يمكنك من خلال الكاميرا تسجيل مقاطع الفيديو الصوتية، ويمكنك تخزين جميع الصور والفيديوهات التي تلتقطها الكاميرا، أو يمكنك بثها إلى كمبيوتر آخر عبر مكالمة فيديو.
  • الطابعة Printer: الطابعات تندرج تحت أجهزة إخراج المعلومات؛ إذ يُمكنك من خلالها طباعة البيانات المخزنة في جهاز الحاسوب وتحويلها إلى بيانات مكتوبة على الورق، وكانت الطابعات في البداية عبارة عن آلات طباعة يدوية، ولكنها كانت مزعجة وبطيئة، أما الآن فأكثر الطابعات استخدامًا هي الطابعات الحرارية وطابعات الليزر.
  • الماسح الضوئي Scanner: الماسح الضوئي هو عبارة عن جهاز إدخال المعلومات إلى الحاسوب، فهو يعمل مثل آلة النسخ، وذلك لأنه يقرأ الصورة ويعطيك نسخة منها، والفرق بينهم هو أن الماسح الضوئي يُصدر نسخة رقمية تُخزّن في ذاكرة الحاسوب.


معلومات مذهلة عن الحاسوب

سنعرض عليك الآن مجموعة مذهلة من المعلومات المتعلقة بالحاسوب، والتي ربما لم تسمع بها من قبل، وهي:[٤]

  • بلغ وزن أول كمبيوتر أكثر من 27 طنًا، وكان يطلق عليه اسم ENIAC، وكانت مساحته تبلغ 1800 قدم مربع.
  • حوالي 90 في المئة من النقود في العالم موجودة على أجهزة الكمبيوتر، وهذا يعني أن حوالي 10 في المئة فقط من النقود العالمية هي عملة نقدية "كاش".
  • أول فأرة كمبيوتر في العالم كانت مصنوعة من الخشب، واخترعها دوغ إنجلبارت في عام 1964.
  • حوالي 70 في المئة من مهندسي الفيروسات يعملون في نقابات الجريمة المنظمة.
  • أول مهندس حاسوب في العالم هي امرأة، وكان اسمها Ada Lovelace، كانت تعيش في إنجلترا، وعملت كعالمة رياضيات وكاتبة، وهي مشهورة بالعمل على حاسوب "المحرك التحليلي".
  • بدأت بعض أكبر العلامات التجارية في عالم الحواسيب للكمبيوتر عملها من مرآب المنزل منها: Apple وMicrosoft وHP.
  • يرمش الشخص العادي حوالي 20 مرة في الدقيقة في الظروف العادية، بينما الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الحاسوب يرمشون حوالي سبع مرات فقط في الدقيقة.
  • يكتب قراصنة الإنترنت أو الهاكرز حوالي 6000 فيروس جديد في كل شهر، وذلك لاستهداف مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل.
  • أكثر من 80 في المئة من رسائل البريد الإلكتروني اليومية في الولايات المتحدة، هي رسائل مؤذية Spam، ولهذا يجب أن تحافظ على بياناتك آمنة، احذف رسائل البريد الإلكتروني هذه فورًا ولا تفتح أي روابط أو مرفقات قد تحتوي عليها.
  • يعد فيروس MyDoom أغلى فيروس حاسوب في التاريخ؛ إذ تسبب بأضرار بالغة بلغت قيمتها حوالي 38.5 مليار دولار، وحدث هذا الفيروس في شهر كانون الثاني/يناير من العام 2006، وبات هذا الفيروس أيضًا أسرع فيروس ينتشر على الإطلاق.
  • اخترعت أجزاء الكمبيوتر الحديث لأول مرة عام 1833، وجمعها مع بعضها رجل يُدعى تشارلز باباج، لكن أول كمبيوتر حديث فعلي ظهر بعد 120 عامًا.
  • كانت تكلفة أول قرص تخزين بسعة جيجابايت 40,000 دولار، أُنتج هذا القرص في عام 1980، وكان يبلغ وزنه 550 رطلاً.
  • احتوى صندوق Case أول جهاز حاسوب ماكنتوش على 47 توقيعًا، أصدر هذا الحاسوب عام 1982 وبداخله تواقيع جميع العاملين في قسم ماكنتوش.
  • أسوأ اختراق أمني في الولايات المتحدة على الإطلاق حصل في عام 2008 وكان بسبب جهاز USB لتخزين المعلومات؛ إذ عثر شخص ما على الـ USB التي أفسدتها إحدى وكالات المخابرات الأجنبية في موقف للسيارات، ووصلها بجهاز الحاسوب الخاص به، وكان الحاسوب متصلًا بالقيادة المركزية الأمريكية، أدى هذا الأمر إلى سرقة آلاف الوثائق السرية وغير السرية، الأمر الذي أشغل البنتاغون حوالي 14 شهرًا في تنظيف الأضرار الناتجة عن الفيروس.
  • يوجد جهاز حاسوب واحد فقط يُمسك 50 في المئة من جميع أعمال التخريب في موقع ويكيبيديا، ويتمتع هذا الحاسوب بمعدل دقة يصل إلى 90 في المئة.
  • تفرز أجهزة الحاسوب حوالي 95 بالمئة من رسائل البريد في الولايات المتحدة الأمريكية، وخدمة البريد في الولايات المتحدة توظف أشخاصًا لفرز رسائل البريد ذات العناوين غير الواضحة بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر لكي تفهمها.
  • يوجد لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT أجهزة حاسوب يمكنها الكشف عن الابتسامات المزيفة، إذ يمكن لأجهزة الحاسوب هذه التمييز بين الابتسامات الحقيقية والابتسامات المحبطة.
  • قد تكون أجهزة الحاسوب قريبًا قادرة على معرفة ما يفكر فيه الكلاب، وهذه الأجهزة قيد التطوير حاليًا من قبل شركة اسكندنافية، وعلى ما يبدو أن النموذج الأولي منها متاح حاليًا.
  • صممت روسيا جهاز حاسوب يعمل بواسطة الماء، صنع هذا الحاسوب في عام 1936 وكان الهدف منه حل المعادلات التفاضلية الجزئية.
  • فصلت شركة ديزني شخصًا يدعى جون لاسيتر من عمله بسبب تأييده ودعمه لتحريك الرسوم من خلال الحاسوب، أما الآن فهو رئيس قسم الإعلانات في بيكسار.


قد يُهِمُّكَ

ظهر أول حاسوب رقمي في العالم عام 1942 في كلية ولاية أيوا الأمريكية، وحمل اسم ABC وهو اختصار لـAtanasoff-Berry Computer، وابتكر هذا الحاسوب من قبل البروفيسور جون فنسنت أتاناسوف وطالب الدراسات العليا كليف بيري في عام 1937؛ إذ استمرا بتطويره حتى عام 1942، وكان ABC عبارة عن حاسوب كهربائي، مكون من أكثر من 300 أنبوب مفرغ للحسابات الرقمية، بما في ذلك الرياضيات الثنائية والمنطق البوليني Boolean logic، ولم يكن هذا الحاسوب يمتلك وحدة معالجة مركزية أي أنه لم يكن قابلاً للبرمجة، وفي الـ 19 من شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 1973، وقع القاضي الفيدرالي الأمريكي إيرل لارسون على قرار يفيد بأن براءة اختراع حاسوب ENIAC من قبل ج. بريسبر إيكرت وجون ماوكلي غير صالحة، ولهذا يصبح البروفيسور أتاناسوف المخترع الوحيد لأول حاسوب في العالم.

بالنسبة إلى حاسوب ENIAC فهو من اختراع كل ج. بريسبر إيكرت وجون ماوكلي في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بدأ إيكرت وماوكلي في بناء حاسبهم الخاص في عام 1943، إلا أنه اكتمل في عام 1946، كانت مساحة حاسوب ENIAC تبلغ حوالي 1800 قدم مربع، وكان يحتوي على قرابة 18,000 أنبوب مفرغ، وكان يزن حوالي 50 طنًا، وعلى الرغم من أن قرار القاضي إيرل لارسون أن كمبيوتر ABC كان أول كمبيوتر رقمي في العالم، إلا أن الكثيرين ما زالوا يعتبرون أن حاسوب ENIAC هو أول حاسوب رقمي لأنه يعمل بكامل طاقته.[٥]


المراجع

  1. DINESH THAKUR, "What is Computer?"، ecomputernotes, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  2. "8 Standard Computer Components and What They Do", houkconsulting,2-3-2017، Retrieved 24-5-2020. Edited.
  3. "External Parts of a Computer and its Features", lifepersona, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  4. computercpr (18-8-2017), "20 Computer Facts You Probably Don’t Know"، computercpr, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  5. Computer Hope (8-2-2019), "When was the first computer invented?"، computerhope, Retrieved 24-5-2020. Edited.

483 مشاهدة