أنواع كروت الشاشة

أنواع كروت الشاشة
أنواع كروت الشاشة

كرت الشاشة

الكثير منا يقضي ساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب، لكن القليل من يعرف المكونات الدقيقة وتفاصيلها والفائدة منها وكيفية شرائها وغيرها من الأمور التي أصبحت أمرًا ملحًا في وقتنا الحاضر، ومن هذه المكونات كرت الشاشة أو كما يسمى أيضًا بكرت الفيديو أو بطاقات الرسومات أو بطاقات العرض، إذ تستخدم في تحسين جودة الصور المعروضة على الشاشة. إذا كانت وحدة المعالجة المركزية CPU هي الدماغ لجهاز الحاسوب فإن مشاهدة ما يجول في هذا الدماغ ومعرفة النتائج تقدمه بطاقة الفيديو على شاشة الكمبيوتر بوضوح، وبالتالي فإن بطاقة الفيديو تنقل المعلومات من وحدة المعالجة المركزية إلى الشاشة بعد تحويلها إلى صورة، كما أنها طورت الجهاز في مجال السرعة والدقة في عرض الصور المتحركة، وتقوم بإجراء حسابات إضافية للتحقق من جودة الإخراج.[١]


أنواع كرت الشاشة

لكروت الشاشة أنواع نذكر منها ما يلي[٢]:

  • كرت الشاشة shared : ما يميز هذا النوع بأنه يستطيع مشاركة ذاكرته بذاكرة الجهاز، والاستفادة من الذاكرة المتاحة في الجهاز لزيادة حجم كرت الشاشة، وكلما كانت ذاكرة الوصول العشوائي أكبر كلما استفاد كرت الشاشة أكثر، لكن ربما يكون ذلك على حساب تشغيل بعض البرامج الأخرى، لذلك لا يعد أفضل الأنواع، بينما يمتاز بدرجات حرارته المنخفضة.
  • كرت شاشة dedicated: هذا النوع منفصل تمامًا عن ذاكرة الجهاز على عكس النوع السابق، إذ يعد أفضل آداء، لكن درجة حرارته ترتفع.
  • كرت شاشة switchable: يعد أفضل الأنواع خاصة للحواسيب المحمولة، وذلك لقدرتة الهائلة على الجمع بين مواصفتين مهمتين وهي الجودة العالية والحرارة الأقل، كما يمتاز بتوفير الطاقة إذ يتكون من كرتي شاشة لا يعملان معًا، أحدهما أساسي للقيام بمهام الاستخدام العادي والبرامج البسيطة ويكون من إنتاج شركة intel، بينما الكرت الثاني يكون من إنتاج Nvidia أو AMD وهو مخصص للألعاب والبرامج التي تحتاج مواصفات عالية.


المكونات الرئيسية لكرت الشاشة

لكروت الشاشة عدة مكونات تختلف عن بعضها بمجموعة المهام التي تقوم بها ومنها ما يلي[٣]:

  • وحدة معالجة الرسومات: وحدة معالجة الرسومات أو المعروفة باسم GPU هو المكون الرئيسي لبطاقة الرسومات، إذ تعالج جميع الرسومات، ويتكون معالج GPU من مئات أو الآلاف من المراكز أو الوحدات الصغيرة التي تعمل بالتوازي لإجراء عمليات رسومات معقدة، على عكس وحدة المعالجة المركزية التي تحتوي فقط على 2 - 16 مركزًا.
  • الذاكرة: الذاكرة هي المكان الذي تخزن فيه جميع المواد المعقدة ومعلومات الرسومات الأخرى، إذ تحضر وحدة GPU المواد من الذاكرة وتعالجها وترسلها مرة أخرى إلى ذاكرة الوصول العشوائي، ثم إلى RAMDAC ثم إلى شاشة LCD أو جهاز العرض، وتحتوي بطاقات العرض على أنواع مختلفة من وحدات التخزين حسب نوع GPU المستخدم، لكن أكثر هذه الأنواع شهرة GDDR3 وGDDR5ram.
  • الواجهة الداخلية: توصل الواجهة الداخلية بطاقة العرض باللوحة الأم، وتستخدم حاليًا أنواعًا حديثة من الواجهات الداخلية، إذ تعد أكثر سرعة وأفضل آداء.
  • مشتت الحرارة والمروحة: تعد بمثابة وحدة التبريد في بطاقة العرض، إذ يمتص مشتت الحرارة المصنوع من النحاس أو الألومنيوم الحرارة ويساعد في تشتيتها مع الهواء المنبعث من المروحة، وتحتوي بعض البطاقات فقط على مشتت الحرارة لكن وجود المروحة مع مشتت الحرارة يعد أكثر كفاءة.
  • منافذ DVI / HDMI / VGA: تشكل الواجهة الخارجية لبطاقة الرسومات، تستخدم لتوصيل جهاز العرض أو شاشة LCD ببطاقة العرض، وتحتوي بطاقة الرسومات المنخفضة على منافذ VGA و DVI فقط، بينما تحتوي المنافذ المتطورة على كل من DVI وHDMI. كما تحتوي البطاقات ذات الحجم المتوسط والعالي على موصلات طاقة لتشغيلها.


المراجع

  1. "ما هو كرت الشاشة"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019. بتصرّف.
  2. "الفرق بين انواع كروت الشاشة Shared , Dedicated & Switchable"، technoarabi، اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019. بتصرّف.
  3. "Graphics Card Components Explained in Detail"، akshatblog، اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019. بتصرّف.

403 مشاهدة