إزالة الملفات الزائدة من الكمبيوتر

إزالة الملفات الزائدة من الكمبيوتر

الكمبيوتر

الكمبيوتر هو جهاز يستخدم لمعالجة المعلومات وتخزينها وعرضها، وكان يعني قديمًا الشخص الذي يجري االعمليات الحسابية، ولكنه يشير الآن إلى الآلات الإلكترونية الآلية، كما استخدمت أجهزة الكمبيوتر الأولى بدايةً لإجراء العمليات الحسابية العددية، ونظرًا لأن أي معلومات يمكن تشفيرها رقميًا فقد أدرك الإنسان أن جهاز الكمبيوتر قادر على معالجة المعلومات للأغراض العامة، وسمحت سرعة الكمبيوتر للناس بالتعامل مع كميات هائلة من المعلومات، وبالتالي وجّهوا الاتصالات الهاتفية عبر الشبكة وتمكنوا من التحكم بالأنظمة الميكانيكية مثل؛ السيارات والمفاعلات النووية والأدوات الجراحية الآلية، ومع مرور الوقت وازدياد التطور أصبحت هذه الأجهزة رخيصة الثمن، وأصبح بالإمكان تضمينها بالأجهزة اليومية للحصول على التكنولوجيا الذكية.[١]

وأجهزة الكمبيوتر اليوم هي أجهزة إلكترونية تقبل البيانات وتعالجها وتنتج مخرجات وتخزن النتائج، وأول حاسوب رقمي كان يسمى ENIAC أُنشئ أثناء الحرب العالمية الثانية 1943-1946، وقد صمم للمساعدة في إتمام العمليات الحسابية التي تجريها أجهزة الكمبيوتر البشرية، فمن خلالها يمكن تحقيق نتائج أسرع مع تفادي وجود الأخطاء بنسبة كبيرة.[٢]


إزالة الملفات الزائدة من الكمبيوتر

الطريقة الأولى

الطريقة الأولى هي تنظيف القرص الخاص، ويمكنكَ ذلك باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • فتح جهاز الكمبيوتر والنقر بزر الفأرة الأيمن على محرك الأقراص المراد تنظيفه وتحديد خيار "خصائص" أسفل القائمة.
  • الضغط على خيار "تنظيف القرص"، ويمكن العثور عليه من "قائمة خصائص القرص"، وتعدّ عملية تنظيف القرص ميّزة في الويندوز والتي تسمح بحذف الملفات غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر.
  • تحديد الملفات المراد حذفها، ويمكن حذف الملفات المؤقتة والملفات الموجودة في سلة المحذوفات وغيرها من الملفات غير المهمة، وذلك عن طريق الضغط على المربع الصغير الموجود بجوار اسمه.
  • حذف الملفات غير الضرورية، فبمجرّد تحديد الملفات المرغوب بحذفها من خلال النقر على خيار "موافق" ومن ثم تظهر نافذة تطلب تأكيد فعل الحذف من خلال النقر على خيار "نعم"، وقد توجد عض الملفات المراد حذفها لكنها لا تظهر في قائمة تنظيف القرص، وللوصول إليها يجب الانتقال إلى "تنظيف ملفات النظام" في الجزء السفلي من نافذة تنظيف القرص.
  • الانتقال إلى خيار "مزيد من الخيارات" والنظر إلى أسفل القسم المعنون "استعادة النظام ونسخ الظل" وتحديد "تنظيف" وقد يستغرق هذا بضع دقائق حتى يكتمل.
  • بعد حذف الملفات غير الضرورية والمؤقتة على جهاز الكمبيوتر يجب الضغط على خيار "إنهاء"، وبعد ذلك يجب أن يعمل الجهاز بسرعة وسلاسة أكبر.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية هي حذف ملفات الإنترنت المؤقتة، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • الذهاب إلى "خيارات الإنترنت" التي يمكن العثور عليها من خلال النقر على زر "ابدأ" ثم "لوحة التحكم" ومن ثم تحديد "الشبكة والإنترنت"، فمن خلال هذه الطريقة ستحذف ملفات الإنترنت المؤقتة التي تتراكم عند زيارة مواقع الإنترنت، وتعدّ بمثابة ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وتحفظ الصفحات والمحتوى مثل؛ مقاطع الفيديو والموسيقى والصور وغيرها.
  • تحديد "علامة التبويب العام" ضمن محفوظات الاستعراض ومن ثم تحديد خيار "حذف"، إذ ستؤدي هذه العملية إلى ظهور نافذة تطلب تأكيد الرغبة بحذف هذه الملفات، يجب الضغط على "حذف الكل" ثم "نعم".
  • الضغط على "موافق" سيؤدي إلى حذف كل ملفات الإنترنت المؤقتة على جهاز الكمبيوتر من أجل تحرير مساحة على القرص.
  • الضغط على خيار "إنهاء" والخروج من البرنامج وتحديد مقدار المساحة المحررة أو المحذوفة على محرك الأقراص الثابتة، وذلك عن طريق الانتقال إلى الكمبيوتر ثم النقر على محرّك الأقراص الثابتة وسيظهر مقدار المساحة أسفل النافذة.

الطريقة الثالثة

الطريقة الثالثة هي حذف الملفات المكررة من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • البحث عن خيار "العثور على الملفات المكررة"، إذ توجد العديد من التطبيقات التي تساعد في العثور على الملفات المكررة وتحذفها من محرك الأقراص الثابت لتوفير المساحة.
  • فتح التطبيق الذي سيظهر نافذة يمكن من خلالها إدخال الملفات المرغوب بمسحها ضوئيًا، وبعد إدخال هذه الملفات يجب تحديد خيار "مسح".
  • بمجرّد أن يحذف البرنامج الملفات المحددة ضوئيًا، سيوضّح المكان المكررة فيه هذه الملفات، ومن ثم يحذفها بمجرّد الضغط على خيار "حذف".
  • الضغط على خيار "إنهاء" لمسح الملفات غير المرغوبة ومن ثم الخروج من البرنامج للتحقق من السماحة المحررة على محرّك الأقراص الثابتة وسيكون مقدار المساحة المحررة أسفل النافذة.


أهمية تنظيف الكمبيوتر

مع تكرار استخدام جهاز الكمبيوتر لتصفح الإنترنت والمهام ذات الصلة بالعمل فمن المهم أن يعتاد الإنسان على تنظيف جهازه الخاص لحماية نفسه من المتسللين الذين يمكنهم استغلال نظام التشغيل وعرض الملفات الخاصة والملفات التي بُحِثَ عنها على شبكة الإنترنت، ففي حال تصفح الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر قبل إجراء التنظيف سيجد المستخدم سجلات لمواقع الويب التي تصفحها وزارها وملفات تعريف الارتباط المخزنة في العديد من المواقع على جهاز الكمبيوتر الخاص، والتي تزوّد مواقع الويب بمعلومات عن المستخدم، كما سيكتشف أيضًا وجود مستندات قديمة وجديدة في الملفات الخاصة قد يكون المستخدم حذفها من قبل لكنها ما تزال موجودة على محرك الأقراص الثابتة.[٤]


تنظيف جهاز الكمبيوتر من الخارج

يساعد تنظيف الكمبيوتر في الحفاظ عليه وضمان عمله جيدًا لأطول فترة ممكنة، ويساعد في منع انتشار الجراثيم وتدفق الهواء جيدًا، وفيما يلي بعض النصائح لتنظيف جهاز الكمبيوتر من الخارج:[٥]

  • تجنب رشّ أيّ سائل مباشرة على جهاز الكمبيوتر أو أيّ أجزاء فيه، ورشّ السائل المنظف على قطعة قماش.
  • يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لسحب الأتربة والغبار من داخل الجهاز بطريقة لطيفة وعن بعد.
  • يجب إطفاء الجهاز تمامًا عند تنظيفه أو تنظيف أحد مكوناته.
  • الانتباه إلى المواد الكيميائية المستخدمة في تنظيف جهاز الكمبيوتر، ويجب أن تكون مخففة قدر الإمكان.
  • في حال كان الجهاز متصلًا بالكهرباء أثناء تنظيف الجزء الخلفي منه يجب عدم فصل التيار الكهربائي عنه.
  • عند تنظيف المراوح وخصوصًا المراوح الصغيرة يجب التأكد من منع دورانها حتى لا تولّد الطاقة عن طريق الخطأ.
  • يجب الانتباه إلى عدم تناول الطعام والشراب بالقرب من جهاز الكمبيوتر والحدّ من التدخين أيضًا.


نصائح استخدام الكمبيوتر

حتى يتمكن المستخدم من التعامل مع جهازه باحترافية فإن عليه الاستماع لعدد من النصائح والتعليمات في ذلك الصدد، وذلك ما سنبينه فيما يأتي:[٦]

  • الحرص على ترك الجهاز ليرتاح بضعة ساعات وعدم تشغيله لساعات متتالية وأيام متواصلة، والحرص على إطفائه عند الانتهاء وعدم الاكتفاء بتركه في وضعية (النوم).
  • اختيار كرسي الجلوس المريح للجسم وخاصة العمود الفقري وعظام الظهر، والحفاظ على مسافة بين الشاشة والعينين لتجنب الإصابة بالأمراض والضرر.
  • عدم الاعتماد على الفأرة طوال الوقت، والاستعاضة عنها بلوحة المفاتيح لتجنب أوجاع اليدين والمفاصل.
  • أخذ دورات في تعلم الطباعة عن غيب، وحفظ أماكن الحروف؛ لتجنب النظر للأسفل والتسبب بألم في الرقبة.
  • التحقق من كل الوسائط الخارجية، وخلوها من الفيروسات قبل وضعها في جهاز الكمبيوتر.
  • وضع كلمة سرّ للكمبيوتر الخاص؛ لمنع الدخول إليه من قِبل أيّ شخص آخر والعبث بمحتوياته.


المراجع

  1. "Computer ", britannica, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  2. "Computer", computerhope, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Clear up Unnecessary Files on Your PC", wikihow, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  4. "The Importance of Computer Clean Up", spamlaws, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  5. "Cleaning the computer and its components", computerhope, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  6. "5 نصائح مهمة لمستخدمي الكمبيوتر.. ماهي؟"، قناة العالم ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-9. بتصرف.