أعراض ضعف طرمبة البنزين

أعراض ضعف طرمبة البنزين

ضعف طرمبة البنزين

من المعروف أن جميع السيارات تعتمد في عملها على البنزين لتتحرك، إذ أنه لابد من وجود طرمبة البنزين أو مضخة الوقود في السيارة، فهي آداة تضخ البنزين عبر الخراطيم نحو جهاز خلط الهواء بالوقود "الكربوريتر" في السيارات القديمة أو إلى نظام حقن الوقود المباشر "الإنجيكشن" في السيارات الحديثة ثم انتقاله إلى المحرك، ويمكن أن تتعرض طرمبة البنزين إلى العديد من الأعطال كأي قطعة من قطع السيارة، إذ أن تلك الأعطال تتسبب بتوقف السيارة عن العمل، الأمر الذي يضع صاحبها في موقف محرج، خصوصًا إذا كانت معه عائلته أو بعض الأصدقاء، بالرغم من أنه يمكن قيادة السيارة لمسافة معينة مع وجود خلل في مضخة الوقود إلا أن توقفها تمامًا عن العمل سيحدث عاجلًا أم آجلًا، وإذا كنت منتبهاً لعلامات حدوث خلل في المضخة، فيمكنك أن تجنب نفسك متاعب تعطل السيارة واضطرارك لدفع تكاليف القطع، ومن هنا سنتحدث عن ضعف طرمبة البنزين، وعن أهم أعراض وعلامات ذلك الضعف في هذا المقال.[١]


أعراض ضعف طرمبة البنزين

قبل أن تتعطل طرمبة البنزين وتتوقف عن العمل تمامًا، فإنها تظهر عليها العديد من الأعراض التي يجب الإلمام بها، وذلك لتجنب حدوث توقف مفاجئ للسيارة أو حدوث خلل دائم بها، وتتمثل تلك الأعراض كالتالي:[٢]

  • من الممكن أن يتسبب تعطل طرمبة البنزين بظهور بعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة فيعتقد صاحب السيارة بأن المشكلة تكمن في الكويل أو بواجي السيارة، إلا أنه من المهم جدًا أن يعلم السائق بأن هذا الخلل مصدره مضخة البنزين.
  • يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، ويقول بعض المختصين في الميكانيك بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.
  • صدور صوت يشبه الزن بجانب خزّان البنزين، ويصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، أو أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.
  • صعوبة تشغيل محرك السيارة، وهي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.
  • من الممكن أن تظهر بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى وجود ضعف في طرمبة البنزين، ومن أكثر تلك العلامات شيوعًا هي ظهور انخفاض وبطء في عزم السيارة، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض في قدرة السيارة نتيجة عدم احتراق الوقود بالشكل المطلوب، وهذا يتسبب في قلة تجاوب المحرك.
  • فقدان العزم تحت الضغط، ويوجد مؤشر آخر على وجود خلل في طرمبة البنزين وهو فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض والمتاع، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك نظرًا لعدم قدرة الأجزاء الضعيفة في مضخة الوقود على مواكبة الطلب المتزايد على الوقود في هذه الحالات.


كيفية المحافظة على طرمبة البنزين

يمكننا أن نتبع ثلاثة أمور مهمة جدًا لحماية طرمبة البنزين، وهي كالتالي:[٣]

  • اختيار نوعية البنزين المناسبة والجيدة للسيارة، إذ أن استخدام الأنواع غير المناسبة يسبب خللًا في طرمبة البنزين، فعندما توصي الشركة المصنعة للسيارة باختيار بنزين عيار 95 أوكتان، عندها يجب الالتزام بهذا النوع وعدم استخدام بنزين 92 أوكتان بشكل أو بآخر.
  • عدم السماح لمستوى البنزين أن يقل داخل الخزان، إذ يجب أن يحرص صاحب السيارة على أن يكون مستوى البنزين حتى المنتصف أو أقل قليلًا، وذلك لكي لا تسحب مضخة البنزين الشوائب والرواسب التي توجد في قاع الخزان عند انخفاضه عن المنتصف.
  • يجب أن يغير صاحب السيارة فلتر البنزين أو ما يعرف باسم المرشح بصورة دورية، إذ أن هذا الأمر مهم للغاية؛ وذلك لأن وظيفة هذا الفلتر تكمن بحجب الرواسب والشوائب الموجودة في البنزين لتصل إلى طرمبة البنزين أو إلى بخاخات البنزين، مما يساعد على الحفاظ على كفاءة الطرمبة والمحرك.


أنواع طرمبات البنزين

سنبين فيما يلي أنواع طرمبات البنزين القديمة والحديثة والفروقات بينها:[٤]

  • طرمبة البنزين الميكانيكية: طرمبة البنزين أو مضخة الوقود الميكانيكية هي مضخة تعتمد في عملها على حركة أجزاء ميكانيكية بداخلها، وغالبًا ما تستخدم في المحركات التي تعتمد على خلط الهواء والوقود من خلال نظام الكربوريتر، وحاليًا لم يعد نظام الكربوريتر شائعًا، فهو موجود في السيارات القديمة، وقل استخدامه مع مرور الوقت لأنه يضخ الوقود بمعدلات ضغط منخفضة للغاية، بالإضافة إلى كميات كبيرة تستهلك وقودًا كثيرًا.
  • طرمبة البنزين الكهربائية: مضخة الوقود الكهربائية هي مضخة الوقود الأكثر استخدامًا حاليًا، إذ أن جميع السيارات الحديثة مزودة بها عوضًا عن المضخة الميكانيكية القديمة التي ذكرناها سابقًا، وتوجد هذه المضخة داخل خزان الوقود، وتتميز بأنها تضخ الوقود بضغط عالٍ وسريع للمحرك.
  • طرمبة التيربو: لا تستخدم مضخة التيربو في السيارات؛ وذلك لأنها كبيرة جدًا وتضخ كميات هائلة من الوقود والتي لا يمكن لمحركات السيارات تحملها بالإضافة إلى تكلفتها الباهظة، وتُستخدم عادة في المحركات الضخمة ذات السعات الكبيرة، وتوجد أيضًا في محركات الطائرات.


المراجع

  1. "HOW TO TELL IF A FUEL PUMP IS BAD", procarmechanics, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. Eduardo Ruelas (8-1-2016), "Symptoms of a Bad or Failing Fuel Pump"، yourmechanic, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. "HOW DO I EXTEND THE LIFE OF MY VEHICLE’S FUEL PUMP?", allaboutautomotive,24-1-2017، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  4. Dawn Hammon, "3 Types of Fuel Pumps and How They Work"، doityourself, Retrieved 5-10-2019. Edited.