أسباب عدم انتصاب الذكر في الصباح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٩
أسباب عدم انتصاب الذكر في الصباح

الانتصاب الصّباحي للقضيب عند الرجال من الأمور الطبيعيّة التي تدل على الصّحة الجسمية والجنسية عند الرجل، وهذا الانتصاب يحدث عند الاستيقاظ من النوم، نتيجةً للحركة المفاجئة عند الاستيقاظ، فيعمل الجسم مثل اختبار لكل الأجهزة والأعضاء فيه لفحص ردات الفعل، فيتدفق الدم في كل الاتجاهات، الأمر الذي يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية الموجودة في القضيب فيحدث له الانتصاب.

 

متى يحدث الانتصاب الصّباحي؟

يحدث الانتصاب مرات عديدةً خلال النّوم إذ يترراوح عدد المرات إلى أربع أو خمس مرات وكل مرة تصل إلى ثلث ساعة أو أكثر، وهذا الانتصاب يحدث في الغالب عند رؤية الأحلام وتسمى اللحظة التي يحدث فيها الانتصاب حركة العين السريعة.

 

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات  التي لا يحدث فيها انتصاب صباحي للذكر، وهذا الأمر يحدث لعدة أسباب نذكر منها ما يلي.

  • صِغر السن، إذ إن المراحل الأولى من البلوغ، وحتى في مراحل المراهقة يمكن لبعض السلوكات الجنسية أن تكون غير مكتملة ولا تحدث بشكل تام كما تحدث عند الرجل الكبير، ولهذا قد لا يحدث الانتصاب أو يحدث بمعدل أقل بكثير من حدوثه عند الرجل الناضج.
  • موعد الاسيقاظ من النوم، ففي حال استقيظ الرجل بموعد غير موعد حركة العين السريعة، قد لا يحدث انتصاب في هذه الحالة.
  • التقدم في العمر، إذ إنّ الرجل كلما تقدّم في العمر، كلما قلَّت فرصة حدوث الانتصاب الصباحي لديه، وهذا أمر طبيعي وليس مرضيًّا على الإطلاق وقد يرجع إلى قلة نشاط الدورة الدموية.
  • وجود مشاكل عضويّة في الجسم تؤدي إلى عدم حدوث الانتصاب، سواءً أكان هذا في حالة الانتصاب الصباحي أو الانتصاب العادي عند الممارسة الجنسيّة.
  • الاضطرابات النفسيّة، التي تسبب في بعض الحالات عدم القدرة على الانتصاب الصباحي، ولكن نادرًا ما يحدث هذا، لأن تأثيره يكون أكبر عند الممارسة الجنسية وليس له أي علاقة بالعضو الذكري بشكل مباشر.
  • الإدمان على العادة السّرية لها تأثير كبير على عدم حدوث الانتصاب الصباحي، ولهذا يجب التوقف عنها، لأنّ لها الكثير من العوارض السلبية والتي تؤثر على الصحة الجنسية للرجل.

وبالنسبة للانتصاب الصباحي فلا توجد أي علاقة بينه وبين القوة الجنسية، والجدير بالذِّكر أن الانتصاب الصباحي لا يعني بالضرورة ممارسة العلاقة من خلاله حتى لو كان أقوى ولفترة أطول.

 

أهم العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في التّأثير على الانتصاب الصباحي:

  • التغذية السليمة والمتوازنة، فعند الحصول على الغذاء السليم المحتوي على كل العناصر التي يحتاجها الجسم من أجل قوته وصحته، سيضمن هذا حدوث كل العمليات الحيوية في الجسم بشكل سليم.
  • استخدام أدوية وعقاقير تعمل على تقوية الانتصاب وهي تستخدم من أجل علاج الضعف الجنسي عند الرجال بسبب احتوائها على مواد تحفز ضخَّ الدم في الأوردة الموجودة في القضيب.