أسباب تلف التيربو في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
أسباب تلف التيربو في السيارة

تلف التيربو في السيارة

تحتوي مركبتك على التيربو المُثبّت في المُحرك ليزيد من قوّته لتحريك العجلات، ويكون ذلك من خلال دفع التيربو الهواء إلى الأسطوانات الخاصّة بالمُحرك، وبالتالي يتكوّن الوقود الإضافي الناتج عن هذه الضجّة، وبصورةٍ أدق يساعد التيربو في إعادة استخدام الغازات التي تخرج موّلدًا الطاقة، إذَ ليس من الضروري أن تستخدم مُحركًا كبيرًا لسيارتك، وكأي قطعة من قطع السيارة يتعرّض التيربو لضغط العمل والحرارة نتيجة الاستعمال المستمر أو الخاطئ، مما يتسبب بتلفه، فما هي الأسباب المؤدية لذلك؟ وما هي العلامات التي تدل على تلف التيربو؟[١]


أسباب تلف التيربو في السيارة

يُقال أن التيربو من قِطع السيارات الموثوقة والتي نادرًا ما تتعرّض للتلف، لكن في بعض الأحيان تتعرّض لدخول أجسام غريبة عليها، أو بعض المشكلات في تزييت المُحرّك، فإليك المزيد من الأسباب التي سنذكرها لك في الأسفل:[٢]

  • الزيوت والتشحيم: يُحافظ الزيت على أجزاء سيارتك من الداخل نظيفة وباردة وخالية من جميع التآكلات، أما بالنسبة للتيربو في هذه الحالة فهو يحتاج إلى الزيوت النظيفة للعمل، لكن قلّتها وتلوّثها وقلّة جودتها لها دور كبير في تراكم التلوّثات بالمُحرّك، وبالتالي ستتلف أجزاء التيربو، ولتفادي هذه المشكلات عليك باستبدال الزيوت بانتظام حسب توصيات الشركة المصنّعة.
  • تلف الأختام: في حال تلفت الأختام بين ضاغط السيّارة والمُحرّك، فسوف يتسرّب الزيت إلى العادم، مما سيؤدّي إلى زيادة سرعة عمل التيربو كي يزيد ضغط الهواء، لكنّ سُرعة الضغط هذه ستؤدي إلى تلف التيربو.
  • دخول الأجزاء الغريبة إلى التيربو: يتكوّن التيربو من جزأين أساسيين؛ هما الضاغط الأمامي والتيربو الخلفي، ومن المُمكن أن تدخل الأوساخ والغبار والأحجار الصغيرة وغيرها من هذين الجُزأين، وفي حال دخلت الأوساخ من خلال الضاغط فإنّ المُشكلة ستكمن في الهواء، أما إذا دخلت من الجزء الخلفيّ فإنّ المشكلة ستتشكّل في المُحرّك نفسه، وفي كل الأحوال عليك صيانة فلتر الهواء واستبداله عند الحاجة، عدا عن ضرورة التحقق من عدم وجود أيّ أجزاء داخل المُحرّك.


علامات تلف التيربو في السيارة

بِما أنّ التيربو أحد الأجزء التي قد تتعرّض للتلف، فإنّك بحاجة لمعرفة أعراض تلفها كي تتجنّب تفاقم المشكلات، فإليك تلك الأعراض:[٣]

  • ضعف التسارع: ستلاحظ انخفاض طاقة الحركة من خلال عدم استجابة سيارتك بسرعة عند الضغط على دوّاسة الوقود.
  • انخفاض مستوى الوقود بسرعة: يساعد التيربو في الوضع الطبيعي على توفير الوقود، لكن عند تعرّضه للتلف، فإنّ الوقود سينفذ بسرعة.
  • خروج دخان من العادم: يُعد ظهور الدّخان بطريقة مُفرطة من العلامات التي تدل على تلف التيربو، ومن المُمكن أن يكون لون الدّخان أزرق أو أسود.
  • صدور صفارات الإنذار: تُطلق صفارات الإنذار من المُحرّك لتدل على وجود تلفٍ ما في التيربو.
  • ظهور ضوء فحص المُحرّك: عندما يظهر ضوء فحص المُحرّك، فاعلم باحتماليّة وجود مشكلةٍ ما في التيربو.


قد يُهِمُّكَ

بعد التعرّف على تلف التيربو وأسبابه وأعراضه، قد تحاول البحث عن كيفية حمايته من كلّ هذه الأمور، وبالتأكيد يمكنك حماية أي جزء من سيارتك من خلال الصيانة الدوريّة للقطعة، عدا عن ضرورة فحص مرشّح الزيت وغيره مثل فلتر الهواء، كما عليك تغيير زيت مُحرك السيارة بانتظام، بالإضافة إلى ضرورة استخدام الزيوت ذات الجودة العالية؛ لأنه كما ذكرنا في الأعلى تُعد الزيوت الملوّثة من الأسباب التي تؤدي إلى تلف التيربو، وفي النهاية عليك استشارة المُختصيّن بهذه الأمور دائمًا.[٤]


المراجع

  1. "How do turbos work, and how do they differ from superchargers?", carwow, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  2. "WHAT CAUSES TURBO FAILURE & THE SYMPTOMS YOU SHOULD BE LOOKING OUT FOR", dowleys,25-7-2019، Retrieved 27-7-2020. Edited.
  3. "6 Signs of Turbocharger Problems", tocowarranty, Retrieved 27-7-2020. Edited.
  4. "4 tips for preventing turbo problems", eurol,17-2-2020، Retrieved 27-7-2020. Edited.