تعرف عليها: علامات تلف بخاخات السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٥ أغسطس ٢٠٢٠
تعرف عليها: علامات تلف بخاخات السيارة

بخاخات السيارة

تُعد بخاخات الوقود جزءًا أساسيًا في محرك سيارتك؛ فهي توفر الوقود داخل المحرك في الوقت المناسب لضمان احتراق نظيف وفعّال، ولكن إذا لم تحصل البخاخات على صيانة منتظمة، فيمكن أن تحدث فيها أخطاء خلال حقن الوقود أو ربما انسدادها، لذلك عليك معرفة كيفية اكتشاف علامات انسداد أو تعطل بخاخات الوقود، أما بالنسبة إلى مبدأ عمل البخاخات؛ فوظيفتها الأساسية هي بخ الوقود في المحرك من خلال صمامات يتحكم بها إلكترونيًا، وهي قادرة على الفتح والإغلاق عدة مرات في الثانية، وتحتوي البخاخات على فوهة رذاذ توزّع البنزين أو الديزل بالتساوي، وذلك لضمان احتراق مثالي، وظهرت البخاخات في السيارات كبديل لنظام المكربن أو الكربوريتور القديم، لأنها تساعد المحركات على العمل بكفاءة أكبر في استهلاك الوقود وتساعد أيضًا على تقليل الانبعاثات، وتحتوي السيارات عامة على بخاخ وقود لكل أسطوانة، فإذا كنت تقود سيارة بأربع أسطوانات، فمن المرجح أن تحتوي سيارتك تلك على أربعة بخاخات وقود.[١]


علامات تلف بخاخات السيارة

يتأثر أداء محرك سيارتك كثيرًا عند تعطل بخاخات الوقود؛ إذ إن البخاخات مسؤولة عن توصيل الوقود لمحرك سيارتك أو شاحنتك، ولهذا، إذا تعطل أو حدث خلل في نظام حقن الوقود، فلن يعمل المحرك ولن يصبح بإمكانك قيادة سيارتك، وأسباب تعطل بخاخات الوقود متعددة، ولكننا سنعرض عليك تاليًا بعضًا من أكثر علامات تلفها شيوعًا، وهي كالتالي:[٢]

  • تذبذب قوة المحرك: إن فقدان المحرك لطاقته فجأة علامة واضحة على تلف أحد بخاخات الوقود، فإذا كان بخاخ الوقود مسدودًا، فستكون عملية رش الوقود غير منتظمة أيضًا، وعندما يتذبذب مستوى رش الوقود كثيرًا، فإن عدد دورات المحرك المرتفعة والمنخفضة ستتسبب في حركة متقطعة للمحرك عوضًا عن الحركة السلسة والمتواصلة.
  • توقف المحرك عن العمل: إذا كان بخاخ الوقود المسدود يعاني من أجل توزيع الوقود على المحرك باستمرار، فسيأتي الوقت الذي سيفقد فيه إمداد الوقود تمامًا وسيتوقف محرك سيارتك عن العمل، وهنا ستشعر بوجود تلف في نظام الحقن أثناء القيادة، وغالبًا ما يتطلب هذا الأمر إصلاحًا فوريًا من قبل ميكانيكي متخصص، وعندما يحدث خلل في عمل المحرك، فيمكن أن يسخن بسرعة مما يؤدي إلى إشعال خليط الوقود مسبقًا.
  • تقطّع قوة المحرك أثناء التوقف بحيث يكون غير سلس أو منتظم: لن يتسبب حاقن الوقود التالف في مشكلات أثناء القيادة وحسب، بل سيستمر تأثيره حتى أثناء التوقف، فبدلًا من التباطؤ السلس لقوة المحرك، سيكون قاسيًا ومتقطعًا أو غير منتظم عندما يكون تزويد الوقود له غير ثابت.
  • زيادة في استهلاك الوقود: إن استهلاك الوقود الزائد يعد إشارة أخرى لتلف أحد البخاخات، ويمكن أن يتسبب هذا الخلل في إهدار الوقود من خلال تسربه من جسم البخاخ أو عن طريق تزويد المحرك بكمية زائدة من الوقود في حال تلف رأس البخاخ.


أسباب تلف بخاخات السيارة

سنعرض عليك أهم أسباب تلف البخاخات في سيارتك والتي قد تؤدي إلى أعطال عدة فيها، وهي:[٣]

  • أوساخ في البخاخ: إن الفتحة التي تكون على رأس البخاخ صغيرة جدًا؛ وذلك لضمان رش الوقود بكمية خفيفة وناعمة كرذاذ مخروطي الشكل، ويمكنك ملاحظة نفس الآلية في العمل مع بخاخ الماء في الحديقة عندما تضغط لأول مرة على مقبضه، وبالتالي يمكن لأي أوساخ موجودة في الوقود سواء كانت صدأ أو أوساخًا آتية من الخزان أو حتى الورنيش الذي يتراكم في خطوط البنزين بمرور الوقت أن تتجمع في فتحة البخاخات، وإما أن تسدها جزئيًا أو تفتحها كاملة، وتحتوي فلاتر الوقود على طبقات أو مرشحات دقيقة جدًا لالتقاط الشوائب، وستنسد هذه الطبقات مع مرور الوقت.
  • تلف الملف اللولبي للبخاخ: يمكن لآلية المغناطيس الكهربائي Electromagnet Mechanism التي تُحرّك محور الارتكاز الرأسي في البخاخ Pintle أن تتلف أو تتآكل بمرور الوقت، فبالرغم من أن الملف اللولبي للبخاخ قوي جدًا، ولكنه غير مصمم ليظل نشطًا لأكثر من بضعة أجزاء من الثانية، وإذا حصل الملف اللولبي على الطاقة لفترة أطول مما ينبغي - إما بسبب إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر أو بسبب عطل كهربائي - فسوف يتجاوز دورة العمل الآمنة المصمم لها وسيحترق، ويمكن أن تتعطل ملفات المجال Field Coils في البخاخ تمامًا كما قد يحدث في المولد Alternator، كما يمكن أيضًا أن تتآكل البطانات الموجودة داخل البخاخ.
  • تلف مكونات البخاخ الداخلية: إن التسربات التي تحدث لسدادات البخاخات الداخلية شائعة، وخاصةً إذا كانت البخاخات في سيارتك قديمة، واعتمادًا على تصميمه قد يحتوي البخاخ على حلقات متعددة مانعة للتسرب، والتي بدورها تتحكم في ضغط الوقود في البخاخ، وقد يتلف زنبرك الرجوع داخل البخاخ في سيارتك أيضًا، فيعلق وهو مفتوح  أثناء عمل المحرك بقوة أو أثناء دورات المحرك العالية، وسيؤدي هذا الخلل إلى عمل البخاخ طبيعيًا عند دورات المحرك المنخفضة واختلال عمله أثناء السرعات العالية، كما أن تلف محور الارتكاز الرأسي Pintle أمر مألوف أيضًا؛ فهو ربما لن يتعطل داخل المحرك، وإنما أثناء تركيبه وتثبيته داخل المحرك، فربما قد ينحني أو يلتوي بسهولة إذا رُكّب بطريقة غير صحيحة.


مَعْلُومَة

إن أفضل قاعدة يمكنك اتباعها لتحديد عدد مرات تنظيف وصيانة بخاخات الوقود في سيارتك هي مراجعة  دليل المالك الخاص بها، ولكن التوصية الأكثر شيوعًا التي تقدمها شركات السيارات هي تنظيف البخاخات مرة واحدة كل 15,000 ميل أو 24,140 كيلو متر تقريبًا، وهو ما يعادل مرتين في السنة تقريبًا، والتوصية الثانية الأكثر شيوعًا هي تنظيف البخاخات كل 30,000 ميل أو 48,280 كيلو متر تقريبًا، أي مرة واحدة في السنة، وتتطلب معظم السيارات الأحدث عدد مرات تنظيف أقل من السيارات القديمة؛ وذلك لأن السيارات الأحدث تتميز باستهلاك وقود أقل بكثير من استهلاك الوقود في معظم السيارات القديمة، وبالتالي فإن الوقود فيها يُحرق بكميات ومعدل أبطأ بكثير، كما أن أحد العوامل الذي يحدد عدد مرات تنظيف البخاخات هو نوع الوقود الذي تستخدمه في سيارتك، فبغض النظر عن ارتفاع أسعار الوقود، فإن البنزين عالي الأوكتان يمتلك القدرة على إطالة عمر المحرك وبخاخات الوقود في سيارتك.[٤]

ويمكنك اتباع بعض الخطوات لتنظيف وصيانة بخاخ سيارتك:[٥]

  • استخدم أدوات التنظيف الخاصة ببخاخ السيارة، واختر سائل تنظيف يحتوي على مادة البولي إيثرامين للحصول على أفضل النتائج.
  • احرص على تحديد مكان بخاخات سيارتك، إذ يختلف مكانها تبعًا لنوع السيارة، ويمكنك العودة إلى دليل السيارة أو الإنترنت لمعرفة مكانه بالتحديد.
  • افصل مضخة الوقود عن بخاخات السيارة من خلال سحبها برفق، ويمكنك العودة إلى دليل السيارة لمعرفة كيفية فصلها.
  • حدد موقع منظم الوقود وافصله إذا كان في سيارتك واحد.
  • حدد موقع منفذ الوقود واتبع الإرشادات اللازمة لتنظيفه باستخدام المنظفات الخاصة به، وتأكد من أن التركيبات متصلة بشكل صحيح بالخرطوم والمنفذ، وتأكد من عدم تعرض البخاخات للوقود لأن المنظف قابل للاشتعال.
  • أزل الغطاء الخاص بالوقود لمنع تجمع الضغط داخلها، وسيزيل المنظف الأوساخ من البخاخات.
  • شغل السيارة لتسمح للمنظف بالدخول إلى بخاخات الوقود، وسيتوقف المحرك من تلقاء نفسه بمجرد استهلاك سائل التنظيف كاملًا.
  • أزل مجموعة التنظيف وأعد توصيل المضخة والبخاخ وضع غطاء الوقود في مكانه بعد الانتهاء من تلك العملية.
  • أعد تشغيل السيارة مرة أخرى لتتأكد من أن بخاخات السيارة تعمل بشكل صحيح.


المراجع

  1. "What are the Symptoms of Bad Fuel Injectors?", holtsauto.com, 2019-12-03, Retrieved 2020-08-02. Edited.
  2. AUTO MAINTENANCE (2018-01-09), "FIVE COMMON SIGNS OF A FAILED FUEL INJECTOR", wiygul.com, Retrieved 2020-08-02. Edited.
  3. RICHARD ROWE, "What Causes Fuel Injectors to Go Bad?", itstillruns.com, Retrieved 2020-08-02. Edited.
  4. Cameron Sherber (2019-12-10), "How Often Should a Fuel Injector be Cleaned?", doityourself.com, Retrieved 2020-08-02. Edited.
  5. to Clean Fuel Injectors "How to Clean Fuel Injectors", www.wikihow.com, Retrieved 2020-08-04. Edited.