طرق سهلة لتنظيف سقف سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٢ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
طرق سهلة لتنظيف سقف سيارتك

تنظيف سقف السيارة

يُعد سقف سيّارتك أحد المكوّنات الرئيسية فيها، إذ قد يكون مصنوعًا من الجلد أو القماش أو غيره، وبالتأكيد له عدّة استخدامات؛ كأن تُعلّق عليه بعض الإكسسوارات أو الأضواء، عدا عن أنّه عازل لكل ما في الخارج من ضجيج وعوامل جويّة مختلفة كالبرد والحرارة، وقد تبيّن أن سقف السيارة مصنوع من الألياف الزجاجيّة، بالإضافة إلى اللوح الليفي المُلتصق ببطانة السقف، وبالتالي فإن سقف السيارة خاصّتك عبارة عن قطعة واحدة تُستبدل كاملة في حال أُتلفت، وإنّ استعمالك المستمر للسيارة وخروجك بها الى جميع مشاويرك وأعمالك له دور كبير في تعرّضها للأوساخ والتلف أحيانًا، وهذا أمر مزعج بالنسبة لك كرجل، لذا ينبغي عليكَ التّعرف على طرق تنظيف سقف السيارة الخارجيّ والداخليّ، بالإضافة إلى اتباع النصائح التي تهمّك وتساعدك في حماية سيارتك من الأوساخ.[١]


طريقة سهلة لتنظيف سقف السيارة من الداخل

قد تتجاهل سقف سيارتك خلال عملية تنظيفها لاعتقادك بأنه لا يتّسخ ولا يصله أي شيء، لكن بالتأكيد إذا جرّبت وطبّقت بعض الخطوات ستلاحظ الفرق، وينبغي التنويه إلى أنّه يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية أو مُنظّف البخار، وإليك الخطوات:[٢]

  • استخدم منظّف المفروشات: اشترِ فرشاة التنظيف من متاجر السيّارات لتتأكد من أنها مناسبة وناعمة للفرش، ثم اخلط في علبة رش حوالي ربع كوب من الخل الأبيض وملعقة من الصابون بالإضافة إلى كوب من الماء الدافئ، ثم رُجّ الزجاجة جيدًا لتمتزج المواد، ثم رشّه على الفرشاة وابدأ بفرك السقف من الداخل، ولا تنسَ أن ترتدي القفّازات المصنوعة من اللاتكس أو النتريل، بالإضافة إلى ضرورة ترك أبواب السيارة مفتوحة، واحضر معك مُنظف لبشرتك في حال تعرّضت لتلك المواد.
  • استخدم الفرشاة بحركة دائريّة: بعد أن تضع المُنظّف على الفرشاة وتبدأ بالفرك، حاول أن تُبقي حركتك دائرية، وتأكد من أنك تضغط قليلًا على الفرشاة عند الوصول إلى بعض البُقع، لكن احذر الضغط بقوّة كي لا تخترق المادة المُنظفة البطانة وتصل إلى المادة اللاصقة في الأسفل.
  • جفّف سقف سيارتك: بعد الانتهاء من عملية تنظيف السقف بالمُنظّف والفرشاة، أحضر منشفة جافّة واضغط بها على مناطق وجود المُنظف، ولا تنسَ أن تفرك بحركة دائريّة حول البقع كي تُزيلها عن السقف.

ملاحظة: إذا كنت تُعاني من وجود البُقع الصعبة، اشترِ فرشاة خشنة من متاجر السيارات، وكما ذكرنا في السّابق رُش المُنظف عليها واستمر في تنظيف السقف بحركة دائرية لكن صغيرة كي تُركّز على البقعة أكثر، أو يمكنك شراء جهاز بخار، إذ يحتوي على مواد وأبخرة تساعد في إزالة البقع الصعبة.


طريقة سهلة لتنظيف سقف السيارة من الخارج

يُعد سقف سيارتك الخارجي أحد الأجزاء الظاهرة للناس في الخارج، لذلك من الضروري أن يكون نظيفًا ولامعًا، لكن كيف يكون ذلك؟[٣]

  • أحضر أدوات التنظيف: أحضر خُرطومًا لصنبور الماء من المتجر لاستخدامه دائمًا في غسل السيارة، ثم احضر دلو ماء لكن اغسله قبل البدء، واستخدمه لوضع محلول التنظيف والليفة، ويقال أن مُنتجات التنظيف البيتية العادية لها ضرر كبير على لمعان وجودة دهان سقف سيارتك، إذ تظهر هذه المضار مع مرور الزمن، لذا تجنبها واشترِ مادة التنظيف المناسبة.
  • ابدأ الشطف: قبل البدء بفرك سقف سيارتك بالإسفنجة، عليك غسله بالماء فقط لإزالة الأوساخ التي قد تخدشه عند الفرك، بعد ذلك ضع محلول التنظيف في الدلو واملأه بالماء، ثم استخدم الإسفنجة أو الليفة على السقف لتُنظّف جميع الأوساخ، ويجب التنويه إلى ضرورة استبدال الماء بعد بضع مرّات، والمحافظة على الإسفنجة نظيفة، وفي حال سقطت على الأرض ارفعها واغسلها بالماء أولًا.
  • اشطف الجوانب: بعد أن تنتهي من تنظيف السقف، افرك لوحات السيارة والنوافذ والجوانب، ثم اشطف السيارة كاملة بالماء، وحاول أن تُشغّل مسّاحات النوافذ لتجفيفها جيدًا.
  • لمّع السقف والسيارة: استخدم قماشة ناعمة لتلميع السيارة كاملة من السقف وإلى النوافذ بعد الانتهاء من التنظيف.


قد يُهِمّكَ

قد تسأل نفسك ماذا يمكنني أن أفعل للحفاظ على سيارتي نظيفة ولامعة؟ أو كيف يمكنني أن أضبط من يركبون معي كي لا يُعرّضون السيارة للاتّساخ؟[٤]

  • استعمل سلّة المهملات: ضع سلّة مهملات أو كيس أو أيّ وعاء لوضع الأوساخ به فور وجودها في السيارة، وبالتأكيد عليك التخلص منها في حال امتلأت.
  • استعمل حاملات الأكواب: ضع في سيارتك حاملات للكؤوس التي قد تشربها في الداخل، أو يمكنك حتّى أن تضع قواعد الكب كيك التي تساعد في حماية سيارتك من السوائل، وهي مصنوعة من السيليكون.
  • استخدم مُعطّر الجو: اشتري مُعطر الجو الخاص بالسيارات والذي يساعد في الحفاظ على رائحة سيارتك مُنعشة وجميلة، إذ يمكنك شراء تلك النوعية التي تُعلّقها على الفتحات الهوائية.
  • احضر المناديل المُعطرة أو المُبللة: في حال انسكبت إحدى المواد أو السوائل داخل سيارتك، ستحتاج إلى المناديل المُبللة للتخلص من التّلوّث بسرعة.
  • تخلّص من أوساخ حذائك: حاول أن تتخلص من جميع الأوساخ العالقة في حذائك قبل صعودك للسيارة من خلال دقّها في الأرض.
  • انقل الأدوات أوّلًا بأول: حاول أن تتخلص من الأدوات الكبيرة والموجودة في السيارة كلّما عُدّت للمنزل، وبهذه الطريقة لن تتغلب في نقلها كلّها عندما تُقرر تنظيف السيارة.
  • استخدم المنظِّمات: وفّرت الأسواق منظِّمات أو حاويات تُجمع بها الأدوات تُستخدم داخل سيارتك لتخزين ألعاب أطفالك وغيرها من الأشياء التي قد تحملها عند سفرك.
  • كُن سريعًا في التنظيف: في حال انسكب مشروبك داخل السيارة، نظفه بسرعة كي لا يصعب تنظيفه في المرّات القادمة، فكلّما طالت البقعة كلّما صعب تنظيفها وأصبحت دائمة.
  • استخدم حاويات الطعام: من المعروف أنّ الأكل داخل السيارة غير مُحبب، لكن في حال اضطررت لذلك، استخدم حافظات أو حاويات الطعام التي تمنع انتشار الفُتات والأوساخ في جميع أنحاء سيارتك.
  • استخدم حاويات جمع النقود: بدلًا من انتشار نقودك الحديدية في السيارة،استخدم إحدى الحاويات الصغيرة القابلة للإغلاق، وبالتالي ستجدها بسرعة في حال أردت استعمالها.


المراجع

  1. "How to Clean the Interior Roof of a Car", autoblog,19-1-2016، Retrieved 1-7-2020. Edited.
  2. wikiHow Staff (22-6-2019), "How to Clean a Car Ceiling"، wikihow, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  3. Gill Chilton, "How to Clean the Exterior of Your Car"، dummies, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  4. "10 Everyday Tips to Keep Your Car Clean", wowwoodys, Retrieved 1-7-2020. Edited.