أخطاء تسبب تلف ملابسك دون أن تعلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
أخطاء تسبب تلف ملابسك دون أن تعلم

تلف الملابس

في الكثير من الأحيان قد تتعرّض ملابسك للتلف أو الخراب، فيصبح شكلها غبر جميل وجذاب وربما قد ترميها بعيدًا عن خزانتك أو في سلة المهملات، ولكن أنت لست الوحيد الذي قد تتعرّض لهذه المشكلة؛ إذ يتعرض الكثيرون لهذه المشاكل مثل تعرّض ملابسهم لنسل الخيطان أو تعرض ملابسهم للبقع أو تعرّضها للثقب، ولكن لا يعلم هؤلاء أن هناك طرقًا لترميمها وإعادتها كما كانت في سابق عهدها في عدد من الخطوات والحيل البسيطة، ومن أهم حِيَل ترميم الملابس:[١]

  • إزالة التجاعيد عن الملابس: يمكنك إزالة التجاعيد الصعبة عن الملابس من خلال خلط الخل والماء وبلسم الشعر ورش الخليط على الملابس، فتزيل التجاعيد دون غسلها.
  • إصلاح سُترة صوفية: يمكنك إصلاح سترة صوفيّة تناسلت خيوطها عن طريق إعادة ربط الخيوط مع بعضها البعض ولكن إذا لم تكن الخيوط قد تعرّضت للقصّ.
  • إصلاح زر القميص: عند وقوع زر من قميص يمكنك خياطته عند وصول البيت، ولكن لمعالجة فوريّة للمشكلة، يمكنك وضع القليل من طلاء الأظافر الشفاف على الزر ليرجع كما كان سابقًا.
  • إصلاح مشكلة عدم انزلاق السحاب: إذا كنت تعاني من مشكلة عدم انزلاق السحاب، فيمكنك بسهولة وضع القليل من الفازلين عليه لتسهيل حركته، عندها يسنزلق كما كان سابقًا.
  • إصلاح الرباط المفقود: إذا فقدت رباط بنطالك، يمكنك إعادة تثبيته باستخدام الدبابيس، حتى لا تفقده مرّة أخرى.


أخطاء تسبب تلف ملابسك دون أن تعلم

هناك عدد من الأخطاء وخاصة أخطاء الغسيل التي قد تقع فيها وتسبب تلف ملابسك دون علمك، ومن أهم هذه الأخطاء التي تسبب تلف الملابس:[٢]

  • إفراطك في تنظيف البقع: عند وجود بقعة على ملابسك فإنك حتمًا ستلجأ إلى فركها بشدّة لإزالة هذه البقعة، ولكن الإفراط في تنظيف البقعة سيؤدي إلى تآكل القماش وانتشار البقعة.
  • ترك القمصان ذات الأزرار في الغسالة: في حين قد يبدو جيدًا أن تترك قمصانك ذات الأزرار في الغسالة للحفاظ عليها وتنظيفها، ولكن هو خطأ قد يُكلفك فقدان قميصك من خلال فك الخيوط وفقدان العراوي.
  • ترك السحابات مفتوحة: فمن الخطأ ترك سحابات الملابس مفتوحة عند غسلها، فيؤدي ذلك إلى تلف السحابات وخرابها.
  • إفراطك في استخدام المنظفات: فقد يظن الكثير أنّ المبالغة في وضع مساحيق الغسيل على الملابس يجعلها أنظف، ولكن على عكس ذلك سيتسبب الاستخدام الزائد لمنظفات الغسيل في احتواء الرغوة الإضافية على الأوساخ والبكتيريا، مما يمنع بعض المناطق كالياقات من الشطف جيدًا وتعرّضها لتراكم الأوساخ.
  • تجاهلك التعليمات على ملصقات الملابس: فقد يؤدي تجاهلك أو عدم قراءتك للتعليمات الموجودة على ورقة ملابسك إلى خرابها، فقد تحتاج بعض الملابس للغسيل الجاف أو درجات حرارة معينة، وعندما تتجاهل هذه التعليمات ستفقد قطعة ملابسك حتمًا.
  • مبالغتك في استخدام عناصر التبييض: فعند وجود بقع على ملابسك قد تلجأ إلى استخدام المزيد من مساحيق التبييض الضارة ليست فقط على قطعة ملابسك، ولكنها على بشرتك وجلدك.
  • إفراطك في تجفيف الملابس: فالمبالغة في تجفيف ملابسك في مجفف الغسالة سيجعل الملابس أكثر تجعدًا وقد يُسبب تكسّر ألياف الملابس بشكل أسرع مما يُعرّضها للتلف والخراب.
  • استخدامك درجات الحرارة المرتفعة للغسيل: فكما هو معروف فإن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تجعّد الملابس خاصة الملابس الحساسة كالقمصان والملابس الجلديّة، لذلك حافظ على درجات حرارة متوسطة لمنع تجاعيد الملابس.


كيف تحافظ على ملابسك؟

هناك عدد من النصائح التي لا بد لك من أخذها بعين الاعتبار للمحافظة على ملابسك لأطول مدة ممكنة لتبدو وكأنها جديدة وفي حالة جيدة، وأهم هذه النصائح:[٣]

  • لا تبالغ في غسل ملابسك: فمن الأفضل عدم المبالغة في غسيل ملابسك، وتحديد دورة غسيل معتدلة خاصة للملابس الرقيقة، وقلب ملابسك من الداخل للخارج قبل وضعها في الغسالة لحمايتها.
  • تجنّب غسل قطع ملابسك بالكامل لإزالة بقعة معينة: فيمكنك بدلًا من غسل قطعة ملابسك التي عليها بقعة بالكامل، يمكنك غسل المنطقة الملطخة بالبقعة فقط.
  • اغسل ملابسك الرقيقة يدويًا: فبإمكانك غسل بعض ملابسك الرقيقة على اليدين، لمنعها من الدوران طويلاً داخل الغسالة، الأمر الذي يؤدي إلى تلفها.
  • لا تبالغ في استخدام المجفف: فالاستخدام الطويل لمجفف الملابس قد يؤدي إلى إتلاف الأقمشة والأجزاء المعدنية فيها من سحابات وأزرار، لذلك إذا كان لا بد من استخدام المجفف استخدمه على درجات حرارة منخفضة، وأخرج الملابس فورًا لتجف في الهواء الطلق.
  • كن حذرًا عند استخدام المكواة: فكي الملابس هو أمر ضروري للحصول على ملابس خالية من التجاعيد، ولكن الكي قد يترك بقعًا من الصدأ أو ربما يحرق ملابسك أو يتلفها، لذلك عند الكي تأكد من حصولك على الإعدادات الصحيحة قبل وضع المكواة على ملابسك.
  • أصلح مشاكل تلف الملابس فورًا: فعند حدوث أي تلف في ملابسك مثل فقدان زر أو تشكّل بقع عليها أو نسل النسيج، يجب إصلاح هذا التلف فورًا من الثقوب وتلف البطانة الداخلية أو تلف السحاب، قبل أن تتحوّل لمشكلات أكبر، وفي نفس الوقت توفير المال عليك من شراء ملابس جديدة، وإذا لم تستطع إصلاح بعض العيوب في ملابسك لوحدك يمكنك أخذها إلى الخياط الذي سيحافظ على ملابسك القديمة في حالة أفضل لأطول مدة ممكنة.
  • أزل البقع على الفور: بقع القهوة والشاي والحبر من البقع التي لا بد من تكوّنها على الملابس، وبمجرد تشكّل البقعة على الملابس فإنها تتغلغل إلى داخل النسيج وتصبح دائمة، لذلك لا بد من حل لتلطيخ الملابس بالبقع فورًا عند حدوثها.


قد يُهِمُّكَ

تشترك جميع بقع الملابس في شيء واحد أنه كلما رأيت البقع بوقت أبكر، أصبحت مهمة إزالتها أسهل وبالتالي تحمي ملابسك من التلف الناتج عن بقاء تلك البقع لفترة طويلة عليها، ولإزالة أنواع البقع المختلفة عن ملابسك اتبع الخطوات:[٤][٥]

  • بقع صبغة الملابس: فيمكن أن تتكوّن بقع الصبغة على الملابس عن طريق غسل الملابس مع بعضها خاصة البيضاء مما يؤدي لاختلاط الألوان، ولإزالة هذه البقع، انقع الملابس في ماء بارد ممزوج مع مبيض خالٍ من الكلور، وكرر العملية عدة مرات حسب الحاجة، وبعد اختفاء البقعة اغسل الملابس وجففها.
  • بقع البروتين العضوي: من بقع القيء والعرق وسوائل الجسم الأخرى، فيمكنك استخدام المنظفات الإنزيمية مع المبيّض غير الكلوري، ثم غسل الملابس على أعلى درجة حرارة، وتجفيفها تحت أشعة الشمس.
  • بقع الدّم: فبمجرد تلطيخ الملابس ببقع الدم، اغسلها فورًا بالماء البارد وافركها جيدًا بيديك، وعندما يتغيّر لون الماء استبدله وكرر العملية، ثم طبّق مزيل بقع إنزيمي عليها واتركه عليها لمدة من الزمن قبل غسلها.
  • بقع الطماطم: تعد بقع الطماطم من البقع الصعبة نوعًا ما؛ لأن صلصات الطماطم المُصنّغة تحتوي غالبًا على الزيت، لذلك ضع سائل غسيل الإطباق على البقعة وافركها جيدًا، وكرر العملية حسب الحاجة.
  • بقع القهوة: اسكب الماء البارد على البقعة لإزالة أكبر كمية منها، ثم غطِّ البقعة بمنظف غسيل إنزيمي مع استخدام فرشاة تنظيف ناعمة لفرك البقعة، ثم اتركها لمدة دقائق واغسلها كالمعتاد.
  • بقع العشب: استخدم منظف الغسيل الإنزيمي، وافرك البقعة جيدًا ثم اغسلها كالمعتاد.
  • بقع الحبر: ضع منشفة ورقية تحت البقعة ثم رش عليها مثبت الشعر، واتركها لبضع دقائق، واستخدم قطعة قماش نظيفة لإزالة الحبر الزائد، ثم اغسل الملابس بمنظف غسيل إنزيمي كالمعتاد.
  • البقع عند مكان الإبط: فمع طول الاستعمال قد تتغيّر منطقة الإبط في التيشيرتات الخاصة بك بسبب تراكم العرق عليها وكثرة غسيلها، فإذا كانت البقع متوسطة الشدّة يمكنك خلط عصير الليمون والماء وفرك البقعة، وأما البقع الشديدة يمكنك صنع معجون من صودا الخبز والماء وفرك البقعة بها، وتركها لبضع دقائق، ثم وضعها في الغسالة كالمعتاد.[١]
  • البقع حول طوق القميص: يعاني الكثير من الأشخاص من وجود البقع حول طوق القميص خاصة القمصان البيضاء، ويمكنك إزالة هذه البقع عن طريق وضع كريم الحلاقة على البقعة وفركها جيدًا، ثم وضع قطعة الملابس في الغسالة.[١]
  • بقع الشحوم والزيوت: فيمكنك إزالة بقع الدهون والزيوت العالقة على ملابسك، من خلال فرك البقعة بسائل غسيل الأطباق، ثم وضعها في الغسالة.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Andrea Lotz, "20 Genius Hacks To Repair Damaged Clothing"، lifehack, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  2. Laundry Basket , "10 Most Common Laundry Mistakes"، laundrybasketfc, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  3. "5 Ways You’re Destroying Your Clothes – Men’s Clothing Maintenance Tips", realmenrealstyle, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  4. Heather Barnett, "Here’s How to Get 13 Types of Stains Out of All Your Clothes"، sheknows, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  5. "Here’s How to Get 13 Types of Stains Out of All Your Clothes", sheknows, Retrieved 19-7-2020. Edited.