آثار بعد عملية الزايدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

عملية الزائدة الدودية

تهدف عملية الزائدة الدودية إلى استئصال الزائدة الدودية، التي هي عبارة عن كيس صغير موصول بالجزء الأول من القولون، وغالبًا ما تُجرى عملية الزائدة الدودية بصورة طارئة لعلاج التهاب الزائدة الدودية، وسيكون لزامًا على المريض الامتناع عن تناول الطعام قبل الخضوع لهذه العملية، ثم إعطائه بعض الأدوية لتخفيف حدة الغثيان والتقيؤ قبل العملية، وقد يسعى الطبيب إلى إعطاء المريض بعض المضادات الحيوية عبر الوريد أيضًا، وبوسع الأطباء استئصال الزائدة الدودية إما عبر اجراء عملية مفتوحة أو عبر الاستعانة بتقنية تنظير البطن، وعادةً ما يكون بوسع المريض الرجوع إلى منزله للتعافي سريعًا بعد استئصال الزائدة الدودية باستعمال تنظير البطن، بينما قد يحتاج المريض إلى المكوث لفترة أطول داخل المستشفى في حال لجأ الطبيب إلى العملية المفتوحة[١].


آثار عملية الزائدة الدودية

تحمل عملية الزائدة الدودية بعض الآثار والمضاعفات المحتملة، شأنها شأن باقي أنواع العمليات الجراحية، ومن بين أبرز هذه الآثار ما يلي[٢]:

  • انسداد الأمعاء: يُعاني ما يُقدر ب 3% من الذين خضعوا لعملية الزائدة الدودية من انسداد الأمعاء، الذي يؤدي إلى منع مرور البراز، والغازات، والسوائل داخل الأمعاء، وهذا بالطبع سيؤدي إلى عواقب وخيمة في حال إهمال علاجه.
  • التهاب مكان العملية: تظهر هذه المشكلة عند حوالي 1.9% من الأفراد الذين خضعوا لعملية الزائدة الدودية باستخدام تقنية تنظير البطن، وعند 4.3% من الأفراد الذين خضعوا لعملية الزائدة الدودية باستخدام الجراحة المفتوحة.
  • الولادة قبل الأوان: يؤدي إجراء عملية الزائدة الدودية أثناء الحمل إلى التسبب بولادة الطفل قبل الأوان عند 8 إلى 10 في المئة من النساء اللواتي يخضعن إلى عملية الزائدة الدودية.
  • آثار أخرى: يُصاب أقل من 1% من الأفراد الذين خضعوا لعملية الزائدة الدودية بمضاعفات وآثار أخرى، مثل: تشكل الجلطات الدموية، والتهاب الرئة، والتهاب المسالك البولية، ومشاكل القلب، والوفاة.


آثار التهاب الزائدة الدودية

على الرغم من وجود بعض المضاعفات المحتملة لعملية الزائدة الدودية، إلا أن إهمال علاج التهاب الزائدة الدودية وعدم الخضوع لعملية الزائدة الدودية يحمل مضاعفات سيئة وخطيرة على صحة المصاب؛ وذلك لأن الزائدة الدودية تُصبح عرضة للتفجر والتمزق عند إهمال علاجها، وهذا بالطبع يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة للغاية في البطن، ومن بين المضاعفات والآثار السيئة الناجمة عن التهاب الزائدة الدودية ما يلي[٣]:

  • التهاب الصفاق: يؤدي تفجر الزائدة الدودية إلى حصول التهاب في البطانة الداخلية للبطن، أو ما يُعرف بالتهاب الصفاق، بالإضافة إلى انتشار البكتيريا إلى أعضاء أخرى داخل البطن، مما يؤدي إلى حصول أضرار ومضاعفات سيئة للغاية، وتتضمن أهم الأعراض والعلامات الدالة على الإصابة بالتهاب الصفاق كل من: ارتفاع حرارة الجسم، والشعور بآلام شديدة في البطن، وتسارع نبضات القلب، وضيق التنفس، وانتفاخ البطن.
  • التقيحات: تتشكل أحيانًا تجمعاتٍ من القيح بجانب الزائدة الدودية التي انفجرت حديثًا، كما يُمكن لهذه التقيحات أن تنشأ بعد الخضوع لعملية الزائدة الدودية أيضًا لكن في حالات نادرة للغاية، وبوسع الأطباء علاج هذه التقيحات عبر الاستعانة بالمضادات الحيوية، لكن للأسف فإن أغلب الحالات تتطلب إجراء عملية جراحية لإزالة هذه التقيحات مباشرة.


التعافي بعد عملية الزائدة الدودية

يشعر المريض الذي خضع حديثًا لعملية الزائدة بعدم الاتزان بعد الاستيقاظ من العملية، وغالبًا ما يكون بوسع المريض شرب كميات قليلة من السوائل الخفيفة خلال المدة التي تعقب الخضوع للعملية، ثم يُصبح بوسعه بعد ذلك تناول المأكولات الصلبة بعد التأكد من أن جسمه لم يعطي أي ردة فعل اتجاه السوائل، وعادةً ما ينصح الطبيب بضرورة القيام ببعض الأمور الصحية بعد عملية الزائدة بهدف الحد من الآثار والمضاعفات المحتملة لها، مثل[٢]:

  • الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة.
  • غسل اليدين جيدًا قبل لمس مكان العملية.
  • تجنب الاستحمام بالماء لبعض الوقت، وذلك حسب إرشادات الطبيب.
  • مراقبة مكان العملية لتحري أعراض وعلامات الإصابة بالالتهاب.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • تقليل الضغط الواقع على البطن أثناء السعال أو العطاس عبر الضغط على البطن باستخدام وسادة.
  • تناول مسكنات للآلام عند الحاجة لتخفيف حدة الانزعاج والألم.


المراجع

  1. Bhupinder S. Anand, MBBS, MD, DPHIL (OXON) (17-9-2018), "Appendectomy"، Medicine Net, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Daniel Murrell, MD (26-11-2018), "What to know about appendectomy"، Medical News Today, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  3. "Appendicitis-Complications", National Health Service (England),18-2-2019، Retrieved 19-8-2019. Edited.