5 علامات تدل على تلف فلتر زيت السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
5 علامات تدل على تلف فلتر زيت السيارة

فلتر زيت السيارة

يمكن تعريف فلتر زيت السيارة oil filter بأنه جزء من محرك السيارة، وظيفته تصفية الزيت وتسهيل عمل المحرك بسلاسة؛ [١]إذ ينظف فلتر الزيت الملوثات الداخلة عبر فلتر الهواء، إضافة إلى منعه من إتلاف بعض الأجزاء المهمة في السيارة[٢]، ومن الجدير بالذكر أن الفلاتر مكونة من أجزاء عديدة كلوحة الصنابير، والصمام المضاد للكسر، والأنبوب الفولاذي، والخادم، والمرشح، إضافة إلى صمام الإغاثة الذي ينقل الزيت غير المرشح إلى الأجزاء الأخرى.[٣]


5 علامات تدل على تلف فلتر زيت السيارة

يوجد العديد من العلامات التي تشير إلى تلف فلتر زيت السيارة، لذلك إليك أهم خمس علامات على ذلك:[٤]

  • ارتفاع حرارة المحرك: قد تلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك على مقياس درجة الحرارة الموجود على لوحة القيادة، إذ يتحرك المؤشر باتجاه المنطقة الحمراء، وذلك نتيجة تولد الكثير من الاحتكاك والحرارة بين المكونات المتحركة، علمًا بأن ذلك ناتج من عدم تشحيمها وتبريدها بواسطة الزيت.
  • انخفاض قوة المحرك: قد تلاحظ عدم عمل المحرك بسلاسة نتيجة عدم السماح للزيت بالمرور عبر مكونات المحرك بسبب الفلتر التالف، إذ يتسبب ذلك في انخفاض قوة المحرك وتسارعه.
  • أبخرة العادم داكنة اللون: عادة ما تكون أبخرة العادم الناتجة عن تسارع السيارة ذات لون شفاف أو أبيض، إلا أن اللون الأسود والبني يشيران إلى اتساخ الأبخرة نتيجة تلف فلتر الزيت.
  • انخفاض ضغط الزيت: قد تلاحظ انخفاض ضغط الزيت على مقياس الضغط الموجود على لوحة القيادة نتيجة وجود فلتر تالف.
  • وجود أصوات غريبة: يتسبب تولد ضغط حرارة عالٍ في المحرك نتيجة تراجع عملية تشحيم المكونات المعدنية في توليد أصوات معدنية غريبة خاصة عند محاولتك تسريع سيارتك.


كيفية تغيير فلتر زيت السيارة

يتجنب البعض تغيير فلتر زيت السيارة بنفسه؛ وذلك لامتلاك بعض السيارات الهجينة نظام بدء التشغيل التلقائي، مما يشير إلى وجوب إزالة مفتاح السيارة من مكانه قبل البدء في تغيير الفلتر، ولكن عامة يمكن تصنيف كيفية تغيير فلتر زيت السيارة إلى أربع مراحل، علمًا أنه يجب تسجيل التاريخ والمسافة المقطوعة بعد الانتهاء من العملية؛ لمعرفة الموعد القادم لتغيير زيت السيارة وفلترها.[٥]

المرحلة الأولى

يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى أربع خطوات كما يلي:[٥]

  • شغّل محرك سيارتك لبضع دقائق؛ وذلك لأن الزيت الدافئ يُستنزف أسرع من الزيت البارد، علمًا أنه عليك تجنب رفع درجة حرارة المحرك إلى درجة حرارة التشغيل الكاملة.
  • ضع بعض العوائق خلف العجلات، إضافة إلى استخدام فرامل التوقف؛ لتجنب حركة السيارة أثناء تغيير فلتر الزيت، كما عليك ارتداء نظارات السلامة والقفازات.
  • حدد مكان قابس تصريف الزيت بمساعدة دليل خدمة مالك السيارة، علمًا بأن الزيت سيتدفق بزاوية منه، لذلك عليك وضع وعاء الزيت تحته، قبل فك القابس باستخدام مفتاح ربط، كما عليك الحذر من درجة سخونة الزيت.
  • حدد مكان غطاء فتحة التعبئة الموجود غالبًا أعلى المحرك بمساعدة دليل خدمة مالك السيارة، إذ إن إزالته تسهّل من عملية التصريف، نتيجة السماح لدخول الهواء من الأعلى.

المرحلة الثانية

يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى ثلاث خطوات كما يلي:[٥]

  • استبدل سدادة الزيت بغيرها عند انتهاء تصريف الزيت القديم بالكامل، إذ يجب التأكد أنها ليست متشابكة وإحكامه يدويًا.
  • استبدل حشية سدادة التصريف بغيرها في حال الإشارة إلى ضرورة ذلك في دليل خدمة مالك السيارة.
  • أزل فلتر الزيت القديم باستخدام مفتاح الربط، علمًا بوجود احتمالية احتواء الفلتر على بقايا الزيت الساخن، كما عليك التأكد من عدم التصاق حشية الفلتر القديم بسطح التثبيت الموجود على المحرك، إضافة إلى تنظيفه باستخدم قطعة قماش نظيفة.

المرحلة الثالثة

يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى خطوتين كما يلي:[٥]

  • شحم الفلتر الجديد بطلاء الختم المطاطي باستخدام الزيت، علمًا أنه عليك التأكد من أن الختم مثبت بصورة صحيحة في الفلتر قبل ربط الفلتر يدويًا، كما أنه من غير الضروري إحكام ربط فلتر الزيت باستخدام مفتاح ربط.
  • املأ سيارتك بكمية الزيت المحددة والكمية الموصى بها في دليل خدمة مالك السيارة، علمًا أنه يجب استخدام قمع نظيف للقيام بذلك، ومن ثم ركب غطاء فتحة التعبئة الجديد.

المرحلة الرابعة

يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى ثلاث خطوات كما يلي:[٥]

  • شغل محرك سيارتك لبضع دقائق؛ وذلك للتحقق من عدم وجود تسريبات في المنطقة المحيطة بقابس تصريف الزيت والمرشح، إذ عليك إغلاق المحرك لمدة دقيقة أو دقيقتين في حال عدم ملاحظتك لأي تسريب؛ وذلك لمنح الزيت وقتًا كافيًا للتصريف، أما خلاف ذلك سيجب عليك إغلاق المحرك وإصلاحه فورًا.
  • حدد ما إذا كنت تحتاج لإضافة المزيد من الزيت باستخدام مقياس عمق الزيت، علمًا أنه يجب إضافة كمية الزيت الموضحة في دليل خدمة مالك السيارة.
  • تخلص من الزيت القديم والفلتر القديم بأخذهما إلى مركز إنزال زيت المحرك المستعمل المعتمد engine oil drop-off center ، أو مركز إعادة تدوير الزيت القديم recycling center، ليعيدوا تدوير الزيت المستعمل، لتستفيد منه مرة أخرى.


مَعْلومَة

يجهل الكثير من سائقي السيارات طريقة اختيار فلتر الزيت المناسب، إذ يعد اختيار الفلتر المناسب أمرًا ضروريًا للحفاظ على محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر أن معظم فلاتر الزيت تتشابه كثيرًا، ولكن توجد اختلافات بسيطة في حجم الجالونات المستخدمة، ويمكن القول أن أفضل طريقة لتحديد فلتر الزيت المناسب هو الرجوع إلى دليل المالك أو كتالوج قطع الغيار لاختيار الفلتر المثالي، كما أن استخدام الفلتر الخاطئ يؤدي إلى تسرب الزيت من المحرك، ومن ثم حدوث مشاكل في المحرك، ومن الجدير بالذكر أن فلاتر الزيت المزودة بالسليلوز التقليدي ما هي إلا مرشحات منخفضة الجودة ذات مسام أكبر وكفاءة أقل.[٦]


المراجع

  1. "What is an Oil Filter and What Does it Do?", www.autobutler.co.uk, 2015-04-29, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. "What is an Oil Filter and What Does it Do?", www.autobutler.co.uk, 2015-04-29, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. ANDREW DEL-COLLE (2012-10-01), "Whats Actually Inside an Oil Filter?", www.popularmechanics.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  4. "5 Symptoms of a Bad Car Oil Filter", autocartimes.com, 2019-03-02, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج "What You Need To Know About Changing Your Oil And Oil Filter", napafilters.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  6. "The Specs: How to Choose the Right Oil Filter?", team.valvoline.com, 2016-12-02, Retrieved 2020-08-12. Edited.