5 إكسسوارات للدراجة الهوائية لا غنى لك عنها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٩ فبراير ٢٠٢١
5 إكسسوارات للدراجة الهوائية لا غنى لك عنها

أهم 5 اكسسوارات للدراجة الهوائية

توجد العديد من الإكسسوارات التي يمكنك الاستعانة بها أثناء ركوبك الدراجة الهوائية والتي تحدث فرقًا كبيرًا في تجربة القيادة. وفي هذا المقال سنعدد لك بعض هذه الإكسسوارات المميزة لتلبية جميع احتياجاتك وتسهيل رحلتك:[١]

  • خوذة الدراجة الذكية: يوجد في الأسواق أنواع كثيرة من خوذ الدراجة الهوائية الذكية وتحتوي على مصابيح وإشارات تظهر أثناء الانعطاف لتبقيك مرئيًا لمن حولك وبذلك توفر لك الحماية في الليل أثناء القيادة، وباستطاعتك التحكم بها عن بعد من خلال جهاز لاسلكي يُركب على مقود الدراجة.
  • أضواء الليزر: هي مصباح أمامي موصول مع ليزر أخضر مدمج، يوفر لك الحماية ليلًا ويبقيك مرئيًا على الطريق لمسافة ستة أمتار لتنبيه من حولك من السائقين والمشاة، وتتميز بمتانتها وسهولة تركيبها ومقاومتها للماء.
  • جرس الدراجة الهوائية: يعد الجرس من الإكسسوارات الأنيقة للدراجات الهوائية، وهو جهاز دائري الشكل يلتف حول مقود الدراجة مثل السوار ويتوفر في عدة ألوان كي يُلائم دراجتك.
  • ضوء خلفي: يمكنك تعليق هذا الضوء الخلفي أسفل سرج الدراجة لتحصل على قدر أعلى من الرؤية أثناء الليل، ولا تتردد بشراء نوعية جيدة مقاومة لجميع أنواع وحالات الطقس.
  • سلة: إذا كنت تقضي حاجياتك على دراجتك الهوائية فيجب أن تقتني سلة تضع فيها البضائع التي تشتريها أو أي حاجات أخرى تحملها معك للخارج.
  • وسائد هوائية: الوسائد الهوائية ليست مخصصة لراكبي السيارات فحسب، بل يمكنك اقتناء واحدة لتحمي نفسك من الحوادث، ولكن تختلف وسائد الدراجات الهوائية عن وسائد السيارات، فوسادة الدراجة عبارة عن طوق ترتديه حول رقبتك سيحمي رقبتك ورأسك في حالة الحوادث.
  • قفل: لا تنسى شراء قفل متين وصغير الحجم لتحافظ على دراجتك الهوائية من السرقة.


أهم نصائح للحفاظ على الدراجات الهوائية

تحتاج الدراجة الهوائية للعناية المستمرة كي تحافظ عليها لفترة طويلة من الزمن، ولهذا سنقدّم لك فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على دراجتك الهوائية:[٢]

  • الحفاظ على نظام دفع الدراجة نظيفًا ومشحمًا: نظف أدوات القيادة في الدراجة الهوائية دائمًا وحافظ على تزييتها باستمرار باستعمال منتجات إزالة الشحوم والأوساخ وفرشاة أسنان ومفك براغي مسطح الرأس لإزالة براغي العجلات الخلفية وحلقات السلاسل لتنظيفها، وبعد الانتهاء أدر سواعد الدراجة ببطء للخلف لوضع قطرة من الزيت على الجزء الداخلي من كل رابط في السلسلة كي تتجنب ظهور الأصوات المزعجة من الدراجة.
  • إبقاء إطارات الدراجة ممتلئة: افحص ضغط الهواء لدراجتك باستمرار، مرة واحدة كل أسبوعين على الأقل، وليكن ضغط العجلات الخلفي أكثر من الأمامي لأنه يتحمّل وزنًا أكبر من الإطارات الأمامية، وأيضًا لمنع حدوث تشققات في الإطارات، وأحضر مضخة أرضية عالية الجودة مزودة بمقياس ضغط للتأكد من ضغط الإطارات دائمًا.
  • الحفاظ على المسامير مشدودة: حافظ على مسامير وصواميل الدراجة الهوائية مشدودة لتجنب حدوث الأصوات المزعجة أثناء القيادة، وأحضر حقيبة من الصواميل والمسامير الاحتياطية الملائمة لدراجتك لحالات الطوارئ.
  • التأكد من ضبط الفرامل: افحص فرامل الدراجة دائمًا كي تشعر بالأمان أثناء القيادة، واحرص على عمل فحص دوري لكل أجزاء الدراجة.


مَعْلومَة: أهم فوائد الدراجات الهوائية لصحتك

تحسن قيادة الدراجة الهوائية من صحتك بشكل ملحوظ، وللتعرف على هذه الفوائد سنوضح لك بعضها كالآتي:[٣]

  • تحسين البنية الجسدية: تحرك قيادة الدراجة عضلات جسمك الرئيسية وبالتالي تقوي الجسم وتجعله بصحة أفضل.
  • سهولة الممارسة: ركوب الدراجة الهوائية من الرياضات سهلة الممارسة وبإمكان العديد من الأشخاص تعلمها لأنها لا يحتاج إلى مهارات جسدية عالية.
  • تحسين اللياقة: تزيد قيادة الدراجة قوة التحمل واللياقة البدنية لجسدك وتحسنها.
  • إنقاص الوزن: إذا كنت تعاني من الوزن الزائد فلا تترد بركوب الدراجة يوميًا؛ لأنها رياضة فعالة جدًا في إنقاص الوزن الزائد، إذ ترفع من معدلات الأيض وتبني العضلات وتحرق الدهون، ولكن لا نتسى تناول وجبات صحية مع ركوب الدراجة لتحصل على النتائج المرجوّة.
  • الحماية من أمراض القلب: ركوبك للدراجة يحسّن من عضلة قلبك ودورتك الدموية ويقلل من مستويات الدهون في الدم، وبالتالي يقيك من مختلف أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تخفيف الأمراض العقلية: ممارسة الرياضة عمومًا وركوب الدراجات الهوائية خصوصيًا يساعدك في محاربة الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر، ويجعلك تشعر بالمتعة والنشاط. وإذا أردتَ معرفة فوائد أكثر لرياضة الدراجة اقرأ ما يلي فوائد رياضة الدراجة.


المراجع

  1. Meeroona (24-11-2020), "0 Best Bike Gadgets and Accessories for Design-Minded Riders", travelaway, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  2. Markus (18-7-2018), "Top 5 (DIY) bicycle maintenance tips for beginners", bikecitizens, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  3. "Cycling - health benefits", betterhealth, Retrieved 8/2/2021. Edited.

42 مشاهدة