هل الوسادة الهوائية خطر على صحتك؟

هل الوسادة الهوائية خطر على صحتك؟

الوسادة الهوائية

تحتوي أغلب المركبات الحديثة على العديد من وسائل الأمان التي صُنعت خصيصًا للحفاظ على سلامتك، ومن أهمها الوسادة الهوائية؛ إذ صُممت هذه الوسائد بطريقة ملائمة لحمايتك في حال تعرضت لإصابة قوية في رأسك نتيجة الاصطدام المفاجئ الذي قد يحدث معك وأنت تقود؛ إذ تتلقى الوسادة الهوائية رأسك وتحميه من الأضرار الجسيمة التي قد تحدث له نتيجة الاصطدام المفاجئ لمركبتك، ليس ذلك فحسب بل وتمنع الوسادة الهوائية رأسك من الاصطدام بلوحة قيادة السيارة، وتحمي رقبتك من خطر الإصابات القوية التي من المحتمل أن تحدث عندما يتحرك رأسك للأمام ثم للخلف بشكل حاد وعنيف.

تفتح الوسادة الهوائية وتنتفخ بمجرد أن تتعرض سيارتك لضربة حادة وعنيفة أمام وجهك تلقائيًا، ثم تبدأ بالانكماش بمجرد أن يصطدم رأسك بها أو يلامسها، وفي حال حدوث خلل ما في الوسادة الهوائية ولم تتمكن من الانكماش بعد أن تصطدم بها، سوف تُعرضك لخطر أكبر، لأن رأسك سوف يرتد عنها طوال فترة تعرضك للحادث مما يُسبب لك الكثير من الأضرار والإصابات الخطيرة المحتملة، وتحتوي الوسائد الهوائية على مقياس تسارع يكتشف التغيرات التي قد تحدث في سرعة السيارة؛ ففي حال شعر المقياس بتباطؤ مفاجئ في حركتك التي كنت تسير عليها مسبقًا، سوف تعطي أمرًا تلقائيًا للوسادة الهوائية بالفتح، وتعد الوسادة الهوائية نظام أمان إضافي لك، وليست بديلة عن حزام الأمان أبدًا، ولا يُمكنك الاعتماد عليها بدلًا منه، لكن إذا استخدمتها بشكل صحيح حتمًا سوف تقلل من حدة إصابتك.[١]


مخاطر الوسادة الهوائية

ليس هناك شك في أن الوسائد الهوائية قد أنقذت الكثير من الأرواح من خطر الموت المحقق، ولكنها رغم ذلك قد تكون في بعض الأحيان السبب لحصول الوفاة أو على الأقل حصول بعض المشاكل الصّحيّة الخطيرة، إليك بعض أهم النقاط التي تُعرفك على أهم المخاطر المحتمل حدوثها بسبب اسخدام الوسادة الهوائية:[٢]

  • يمكن أن تُسبب لك الوسادة الهوائية العديد من الإصابات الخطيرة والدائمة، وقد تُسبب لك الموت في بعض الأحيان نتيجة حدوث نزيف في الدماغ.
  • يمكن أن تُصاب بكسر في الرقبة نتيجة الارتداد عنها.
  • يوجد احتمال لتعرضك لإصابات متعددة في العمود الفقري.
  • قد تُصاب بالعمى نتجة الاصطدام المفاجئ فيها.
  • يوجد احتمال لحدوث كدمات قوية في وجهك وظهرك ورقبتك.
  • قد تتعرض لكدمات حادة جدًا في الصدر، وربما تسبب لك هذه الكدمات القوية تمزقًا بالأنسجة الداخلية أو قد تسبب حدوث نزيف داخلي.
  • يوجد احتمال كبير جدًا لأن تُصاب بخلل في الدماغ نتيجة قوة الاصطدام.


كيف تتجنب خطر الوسادة الهوائية؟

يُمكنك أن تقلل من خطر تعرضك للعديد من الإصابات الناتجة عن الوسادة الهوائية عن طريق اتخاذك بعض الاحتياطات عند قيادة سيارتك، وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي قد تُساعدك في تجنب خطر الوسادة الهوائية:[٣]

  • ارتدِ حزام الأمان الخاص بك دائمًا: ففي حال تَعرضت لحادث، سيعمل حزام الأمان على منع رأسك وجسمك من الاصطدام في الأمام وبالتالي يمنع رأسك من الاصطدام بعجلة القيادة أو لوحة القيادة التي تحتوي على الوسادة الهوائية بداخلها؛ إذ يساعدك حزام الأمان على إبقاء رأسك وبقية جسمك بعيدًا عن المنطقة التي تنتشر فيها الوسادة الهوائية، إذ تحدث أغلب إصابات الوسادة الهوائية في العادة عندما يكون السائق أو الراكب قريبًا جدًا من مكان انتشار الوسادة الهوائية.
  • ابتعد عن عجلة القيادة ولا تلتصق بها كثيرًا: إذ تنصحك إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة بالجلوس بعيدًا عن عجلة القيادة وبعيدًا عن لوحة العدادات قدر الإمكان، سواء كنت سائقًا أم راكبًا، فمن أهم القواعد الأساسية التي تُجنبك خطر الوسادة الهوائية وضع مقعدك على بعد 10 بوصات؛ أي ما يعادل 25 سم على الأقل من المنطقة التي ستنتشر فيها الوسادة الهوائية.
  • تأكد من جلوس الأطفال جلوسًا صحيحًا: يجب عليك تثبيت اطفالك جيدًا إذا كانوا دون سن الثامنة وأن تتأكد من جلوسهم في أماكنهم المخصصة بشكل صحيح.
  • راقب أطفالك وأنتم داخل السيارة: يجب عليك مراقبة اطفالك جيدًا للتأكد من أنهم يرتدون حزام الأمان بشكل جيد، وللتأكد من أنهم لا يجلسون في أوضاع غريبة تزيد من خطر إصابتهم في حالة وقوع حادث لا سمح الله، فمثلًا لا تسمح لأطفالك بالجلوس على حافة المقعد أبدًا؛ إذ قد يزيد ذلك من شدة إصابتهم.


مَعْلومَة

بعد الحديث عن أضرار الوسائد الهوائيّة التي تتواجد بالسّيارات، هناك بعض المعلومات الهامة والشيقة عن الوسائد الهوائية، والتي يفضل أن تكون على علم بها، وهي:[٤]

  • تعد الوسائد الهوائية واحدة من أهم ابتكارات السلامة التي أوجدت في السيارات.
  • كانت الوسادة الهوائية الأمامية مطلوبة في جميع سيارات الركاب الجديدة منذ عام 1999.
  • الوسائد الهوائية الجانبية ليست منتشرة كثيرًا، ولكن جميع الشركات المصنعة للسيارات تدرجها كميزة إضافية من أجل تلبية متطلبات الحماية الجانبية للسائق.
  • تنقذ الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية حياتك في أغلب الحالات، وتخلصك من الموت المحقق.
  • تقلل الوسائد الهوائية الأمامية من نسبة وفيات السائق في حوادث الاصطدام الأمامية بنسبة 29 في المئة ووفيات الركاب في المقعد الأمامي بنسبة 32 في المئة.
  • تقلل الوسادة الهوائية الجانبية من خطر وفاة سائق السيارة في حوادث الاصطدام من جانب السائق بنسبة 37 في المئة وخطر السائق في سيارات الدفع الرباعي بنسبة 52 في المئة.
  • يعمل المهندسون باستمرار على إيجاد طرق جديدة لاستخدام الوسائد الهوائية.
  • صممت الوسائد الهوائية الخلفية لحماية الأشخاص في المقاعد الخلفية في حالات الاصطدام الخلفي للسيارة.
  • تعمل الوسائد الهوائية الموجودة في المقاعد الأمامية على حماية سائقي وركاب المقعد الأمامي من الإصابة ببعضهم البعض في أثناء التصادم.


المراجع

  1. "HOW DO Airbags Wor?Everythings You Need TO Know", carbibles, Retrieved 2020-7-31. Edited.
  2. "Airbags Help Save Lives, But Also Have Certain Risks", mylegalneeds, Retrieved 2020-7-31. Edited.
  3. "Common Airbag Injuries and Steps You Can Take to Avoid Them", pilawyers, Retrieved 2020-7-31. Edited.
  4. "Airbags", iihs, Retrieved 2020-7-31. Edited.

174 مشاهدة