ما هي الوسادة الهوائية في السيارات؟

ما هي الوسادة الهوائية في السيارات؟

الوسادة الهوائية (Airbag)

تسمع دائمًا عن الوسادة الهوائيّة في السيارات وكيف حَمَت فُلان من حادث مُروّع كان سيودي بحياته، وبالتأكيد ينتابك الفضول لمعرفة ما هي الوسادة الهوائية؟ وكيف تعمل؟ وما هي فوائدها للسائق والرُّكاب؟ يمكن تعريف الوسادة الهوائيّة بأنّها عبارة عن بالون هوائي ينفُخ ويكبُر عندما تتعرّّض كسائق لحادث اصطدام لا سمح الله، إذ يخرج البالون في وجهك ويحميك من الضربات التي كانت ستضُر رأسك ودماغك على وجه الخصوص وبقية جسمك أيضًا، وعادة ما تُثبّت الوسادة الهوائيّة في المقاعد الأمامية فقط، ويُقال بأنّ أغلب السيارات التي صُنّعت حديثًا تحتوي على وسائد هوائية في الجوانب والأمام ويمكنك أن تضعها في الخلف أيضًا، ولا ننسى أن نؤكّد على ضرورة ارتدائك لحزام الأمان؛ لأنّ السلامة تأتي من الحزام والوسائد الهوائيّة على حدّ سواء.[١]


كيف تعمل الوسادة الهوائيّة في السيارات؟

بعد التعرّف على الوسادة الهوائيّة، جاء دور معرفة طريقة عملها، إليك بعض الخطوات التي تساعدك في فهم طريقة عمل الوسائد الهوائية في مركبتك:[٢]

  • بدء السيارة بالتباطؤ: عندما تدوس على المكابح فجأة تبدأ السيارة بالتباطؤ أولًا بأوّل.
  • عمل كشف مقياس التسارع: وهو عبارة عن رقاقة إلكترونية تقيس كلّ من السرعة والقوّة.
  • درجة الكبح: إذا كانت درجة الكبح عالية جدًا، فإنّ مقياس التسارع سيُشغّل الوسادة الهوائيّة، لكن إذا كان الكبح خفيف فلن يحدث ذلك.
  • عنصر التسخين: تمرّ الوسادة الهوائية بتيار كهربائي، إذ يُشغّل هذا التيّار مادة كيميائيّة، لكن في القِدم كانوا يستخدمون أزيد الصوديوم، وفي الوقت الحالي مواد كيميائيّة مُتفجرّة.
  • توليد الغاز: بعد أن تحدث المُتفجّرات تمتلئ الوسادة بالغاز، ويكون إما الأرجون أو نيتروجين، وكلاهما يخرج إلى كيس الوسادة النايلون الموجود خلف مِقود سيارتك.
  • خروج الوسادة: عندما تتعرّض الوسادة للضغط الكبير الناتج عن الغاز، فإنّها تخرج في وجهك عند استخدام المكابح، ويخرج معها مادة تشبه الطباشير تساعدها على الانفجار بسهولة، وفي حال توقّفت سيارتك يجب أن ينكمش كيس الوسادة مباشرة؛ نظرًا لنفاذ الغاز الموجود فيها عن طريق الثقوب التي تُحيط بالوسادة.


فوائد الوسادة الهوائية في السيارات

صُممت الوسائد الهوائيّة لتحميك كسائق من أيّ إصابات، ويكون ذلك من خلال الآتي:[٣]

  • تزيد الوسادة الهوائيّة من البطانة التي تُحافظ على عنقك وعمودك الفقريّ، بالإضافة إلى رأسك.
  • تُقلّل من خطر سقوطك من السيارة أو خروجك من النافذة.
  • تُقلل من قوّة الدفع التي قد يتعرّض لها رأسك عند الاصطدام من خلال تقليل المسافة بينك وبين الزجاج الأمامي.
  • تحميك من أخطر الإصابات التي قد تودي بحياتك؛ مثل انقطاع الحبل الشوكي، وكسر رقبتك، وإصابة دماغك، بالإضافة إلى التمزّقات الخطيرة.


قد يُهِمُّكَ

عدا عن الفوائد والإيجابيات للوسائد الهوائية في سيارتك، لكن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر، إذ تبيّن أنّ ضغط الوسادة الهوائية يكون عالٍ جدًا عند الانفجار بسبب عمليات التسخين وخروج الغاز فجأة، ووجودك بالقرب من الوسادة الهوائية قد يؤدّي إلى إصابتك ببعض المخاطر التي قد تؤدّي بك إلى الموت؛ مثل إصابات الدماغ والعمود الفقري، ويقال أنّ الأطفال هم أكثر المُتضررين من هذه الوسائد، ومن الممكن أن يتعرضوا لإصابات الصدر والتمزّق وغيرها من الإصابات الخطيرة، لذلك حاول تفادي هذه المخاطر بالتأني أثناء القيادة واتباع التعليمات المرورية كافة وعدم السرعة.[٤]


المراجع

  1. "What is Airbags?", privatefleet, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  2. "Airbags", explainthatstuff,11-12-2019، Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. "Airbags Help Save Lives, But Also Have Certain Risks", mylegalneeds, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "Airbags Help Save Lives, But Also Have Certain Risks", mylegalneeds, Retrieved 20-7-2020. Edited.

193 مشاهدة