هكذا تصبح محترف على سناب شات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
هكذا تصبح محترف على سناب شات

سناب شات

إن السناب شات من التّطبيقات الذكيّة التي تستطيع تحميله مجّانًا على هاتفك المحمول، وهو من التطبيقات المخصّصة للمراسلة ومشاركة لحظاتكَ المميّزة مع العائلة والأصدقاء، فهو يتيح لكَ مشاركة الصّور، ومقاطع الفيديو، والرّسومات، والنّصوص الكتابيّة، وأكثر ما يميّزه أنّكَ تستيطع تحديد من يستطيع رؤية المحتوى الذي تريد مشاركته معه، إلى جانب تحديد المدّة الزّمنيّة لظهور المحتوى، كأن يظهر للمتلقي لمدة عشر ثوانٍ، وبعدها يحذف المحتوى نفسه من هاتف المستلِم، ويُلغى من تلقاء نفسه، فهل ترغب باحتراف استخدام السناب شات لكنك لا تعرف الطريق إلى ذلك؟ سنساعدك في هذا المقال على احتراف استخدام السناب شات من خلال مجموعة من الحيل التي ستساعدك على استخدامه بطريقة أسهل وأكثر تميزًا.[١]


كيف تحترف السناب شات؟

إن لم تكن من محترفي التّكنولوجيا وترغب باستخدام تطبيق سناب شات، ولم تجد شرحًا وافيًا لكيفيّة استخدامه، نحن هنا لمساعدتكَ لتكون محترفًا للسناب شات، وتستمتع به مع أصدقائكَ، وعائلتكَ، وكل ما نطلبه منكَ هو أن تقرأ التّالي بتمعّن وتحاول تطبيقه خطوة بخطوة:[٢]

  • أوّل خطوة عليك تطبيقها هي تحميل تطبيق شناب شات من المتجر على هاتفكَ المحمول، وبعدها سيطلب منكَ التّطبيق إدخال بريدك الإلكتروني، ورقم هاتفكَ، وتحديد كلمة السّر، واسم الشّاشة التي ترغب بأن تظهر بها صفحتكَ على سناب شات، وبانتهاء هذه الخطوة تكون قد نجحت في فتح حساب شخصي لكَ على التّطبيق.
  • عندما تعود لفتح التّطبيق لاستخدامه أوّل شاشة ستظهر لكَ هي الكاميرا، لأنّ التّطبيق مخصّص أكثر لمشاركة الصّور ومقاطع الفيديو، وبسحب الشّاشة لليمين ستنتقل إلى قائمة الأصدقاء، أمّا بتمرير الشّاشة إلى اليسار فإنّها ستنقلكَ إلى صفحة البحث أو Discover snap chat.
  • لعرض ملف التّعريف الخاص بكَ من شاشة الكاميرا، انتقل إلى الزّاوية العلويّة من الشّاشة، وانقر على دائرة بداخلها صورة شخص، فتظهر لكَ قائمة تحتوي على العديد من الخيارات منها إضافة الأصدقاء، وضبط إعدادات التّطبيق، ومزامنة جهات الاتّصال التي توجد على هاتفكَ لتحمّلها على تطبيق سناب شات.
  • والآن نأتي لكيفيّة استخدام سناب شات في المراسلة ومشاركة المحتوى، فبعد أن تفتح شاشة الكاميرا سواء أكان ذلك لالتقاط صورة، أو تسجيل مقطع فيديو، فاسحب الشّاشة إلى اليمين لتظهر لكَ مجموعة من الفلاتر التي تستطيع إضافتها للصّورة أو الفيديو، وستلاحظ أنّ هذه المرشحات أو الفلاتر ستتغيّر تلقائيًّا باستمرار من قبل التّطبيق بالاعتماد على الطّقس، وموقعكَ، والوقت، ودرجة الحرارة، والتّاريخ، وغيرها الكثير من المتغيّرات التي تعد ميزة في تطبيق سناب شات لتختار منها ما يناسبكَ، وتمنحكَ التّغيير المستمر.
  • ستلاحظ وجود قائمة مكوّنة من ثلاثة أزرار بيضاء على الجانب الأيمن من صورتكَ، وبالضّغط عليها ستمنحكَ الكثير من الخيارات لتضيف المرح، والتّعبيرات المضحكة لصورتكَ، أو مقطع الفيديو، وبالنّقر على الوجه المبتسم الذي يوجد في أسفل صفحة الملصقات التعبيريّة تستطيع اختيار الإيموجي أو الوجه الضّاحك الذي تريده، سواء أكان ثابتًا أو متحرّكًا، ولاستخدام هذا الأخير يتعيّن عليكَ إنشاء Bitmoji، وتستطيع تغيير أحجام الإيموجي التي تختارها، أو إمالتها بالضّغط عليها بإصبعيك وسحبها وتحريكها كيفما تشاء.
  • يمكنكَ إضافة نص كتابي للصّورة التي التقطتها من خلال النّقر على الصّورة، في أي موضع على الشّاشة ليظهر لكَ شريط أسود تكتب بداخله ما تشاء، ويكون النّص الأساسي باللّون الأبيض، ولكنّكَ تستطيع تغييره لأي لون تختاره من قائمة الألوان، وكذلكَ تحديد نوع الخط، بالإضافة إلى أنّه يمكنكَ أن تضيف رسمًا مرسومًا يدويًّا إلى الصّورة من خلال الضّغط على الأيقونة التي تتخذ شكل قلم الرصاص والموجودة في أعلى يمين الصّورة.
  • بعد أن تنتهي من إضافة التصاميم المناسبة للصّورة، تستطيع الضّغط على زر "إرسال" الذي يوجد في أسفل يمين الشّاشة لإرسالها للأصدقاء الذين ترغب بمشاركتهم الصّورة، من خلال تحديد اسم الصّديق، أو مجموعة الأصدقاء لمشاركتهم صورتكَ، أو الفيديو، والتأكّد من ظهور إشارة زرقاء بجانب الاسم المختار، وبعدها تضغط على زر "إرسال".
  • يوفّر سناب شات خيارين لإرسال الفيديو أو الصور، وذلكَ إمّا بإرسالها مباشرةً إلى صديق، أو عدد من الأصدقاء كما ذكرنا في النّقطة السّابقة، وإمّا نشر الصّورة أو الفيديو على القصّة "Story"، والتي تحتفظ بمحتواها لمدّة تصل لأربعة وعشرين ساعة، ويمكن لجميع الأصدقاء المضافين لديك مشاهدتها.
  • تستطيع تحديد الوقت المخصّص لعرض رسالتكَ في هواتف المستلمين، كأن يكون عشر ثوانٍ، أو خيار اللّانهاية المضاف حديثًا إلى تطبيق سناب شات، وذلك بالذّهاب إلى قائمة تحرير الصّور، والنقر على زر ساعة الإيقاف واختيار التوقيت الذي تريده.
  • يمكنكَ حفظ الصّورة، أو الفيديو الخاص بكَ في معرض الصّور على الجوّال في ألبوم الكاميرا، من خلال النّقر على خيار "حفظ" الذي يوجد في أقصى الجزء السّفلي الأيسر من شاشة الصّورة.


حيل للتعامل مع السناب شات

في الفقرة السّابقة تناولنا الخطوات الاعتياديّة التي تمكّنكَ من استخدام الساب شات، ولكن هناك بعض الحيل التي تسهّل عليكَ استخدامه، وتمنحكَ ميّزات متقدّمة، وإليكَ بعضًا منها:[٣]

  • يحتوي تطبيق سناب شات على خيار الإعدادات المخفيّة الذي تستطيع الوصول إليه من خلال سحب الشّاشة للأسفل بعد فتح التّطبيق، والذّهاب إلى أيقونة الإعدادات، ومنها اسحب الصّفحة للأسفل مرّة أخرى وانقر على خيار "خدمات إضافيّة"، ثمّ خيار " إدارة وتحقّق إعدادات سناب شات المخفيّة" التي تتضمّن فلاتر ورموز تعبيريّة إضافيّة، والفلاش الأمامي الخاص بالتقاط الصّور وتسجيل مقاطع مرئيّة، والأذونات، كما تحتوي على خيار "تقليل استهلاك بيانات السّناب شات" الذي تستطيع استخدامه أثناء السّفر لحفظ عمر البطّارية أكبر فترة ممكنة، بالإضافة إلى اختيار "وضع السّفر" واستخدام الفلاتر ذات العلاقة بالسّفر.
  • تستطيع التّبديل بين استخدام الكاميرا الأماميّة والخلفيّة أثناء تصويركَ لفيديو سناب، من خلال النّقر المزدوج على الشّاشة للتّبديل بسهولة ودون قطع التّسجيل.
  • يمكنكَ مزامنة اختيار فلاتر إضافيّة ملوّنة وتحديد وقت مخصّص لها، فبعد التقاط صورة أو بدء تسجيل الفيديو، اسحب الشّاشة لليسار، واختر الفلتر الذي تريده، ثمّ انقر على الشّاشة بإصبعكَ واسحب الشّاشة لاختيار المؤقّت الذي تريده.
  • يوفّر تطبيق سناب شات ميزة إعلامكَ في حال حاول شخص آخر الدّخول لحسابكَ، وتستطيع الحصول على هذه الميزة من خلال ربط حسابكَ برقم هاتف عن طريق الذّهاب إلى خيار "إعدادات"، والنقر فوق زر "التحقّق من تسجيل الدّخول"، وبتفعيل هذه الخاصيّة، سيرسل لك التطبيق رسالة نصيّة قصيرة لتنبيهكَ عند أي محاولة للدّخول إلى حسابكَ.
  • يُمكنكَ إضافة مقطع موسيقى أو أغنية أثناء تسجيلكَ فيديو على السّناب شات، من خلال الذّهاب إلى مشغّل الموسيقى على جهازكَ، واختيار الأغنية، أو الموسيقى التي تريدها، والعودة مرّة أخرى إلى سناب شات والبدء بتسجيل مقطع الفيديو.
  • لإضافة البهجة على خاصيّة إرفاق نص مكتوب على الصّورة، يمنحكَ سناب شات خاصيّة تغيير لون الخط وحجمه بالنّقر فوق أيقونة قلم الرّصاص أكثر من مرّة لتكبير حجم النّص، وبالذّهاب إلى الرّكن الأيمن العلوي من الشّاشة تستطيع اختيار لون الخط الذي ترغب به، وكذلك تستطيع إضافة رمز تعبيري وتغيير حجمها، وموقعها من الصّورة، وتدويرها بالاتّجاه المرغوب.
  • لتعرف من شاهد قصّتكَ، تستطيع النّقر على أيقونة صورة العين التي توجد بجوار قصّتكَ، وعندها يظهر لكَ الحسابات التي تصفحت ورأت قصّتكَ.
  • لأسباب أمنيّة، ولحماية حسابكَ من البريد العشوائي، لا يمكّنكَ سناب شات من فتح الرّوابط التي يبعثها لكَ أشخاص غير مضافين لديكَ في التّطبيق، ولفتحها استمر بالضّغط على الرّسالة التي تحتوي على الرّابط لحفظها، ثمّ اذهب إلى القائمة في أعلى يسار الشّاشة، لإضافة مرسل الرّسالة ضمن قائمة أصدقائكَ، واخرج من التّطبيق، وانتظر لبضع دقائق وعد لفتح الرّسالة على التّطبيق لتتمكّن من فتح الرّابط.
  • إذا أردتَ أن توهم أصدقاءك أنّكَ مسافر، تستطيع خداع سناب شات لتحديد موقع السّفر الذي تريده، من خلال استخدام تطبيق Play Store، ثم تفعيل الـ GPS، أو نظام الملاحة على هاتفكَ المحمول، واختر الموقع الذي تريده.


كيف تستخدم السناب شات للتسويق لمشروعك؟

إذا كنتَ تمتلك مشروعًا صغيرًا تروّج له عن طريق وسائل التّواصل الاجتماعي، فيعد السناب شات قناة جديدة للتّسويق، تستطيع الاستفادة منها لنشر مشروعكَ، والتّسويق له، من خلال اتّباع النّصائح التّالية:[٤]

  • احرص على أن يكون حسابكَ على سناب شات حساب نشط وفعّال، من خلال نشر الكثير من الصّور، وتسجيلات الفيديو على "القصّة" أو "Story" الخاصّة بكَ يوميًّا، ذلكَ أنّ القصّة ستختفي بعد 24 ساعة من نشرها، ولضمان أن يشاهدها أكبر عدد ممكن من المتابعين، ولكن لا ننصحكَ بالمبالغة بالنّشر، كأن تنشرها أكثر من 20 مرّة يوميًّا، عندها سيشعر المتابعون بالملل من كثرة ظهور قصصكّ لهم، فهناك قصص أخرى مهتميّن بمشاهدها، وهنا ننصحكَ بتحديث قصّتكَ ثلاث إلى أربع مرّات يوميًّا، بفاصل زمني أربع أو خمس ساعات.
  • للحصول على متابعين على حسابكَ على سناب شات احرص على التّرويج للحساب على قنوات إعلانيّة أخرى، أو الصّفحات التي تمتلكها على مواقع التّواصل الاجتماعي الأخرى، مثل اليوتيوب، والفيسبوك، وتويتر، وإنستغرام.
  • استخدم فلاتر مختلفة ومتنوّعة عند نشر محتواك على "القصّة"، على أن يكون الفلتر مناسب ومشوّق، ويجذب اهتمام المتابعين لمشاهدته.
  • يمكنك الاستعانة بأحد المؤثرين على السناب شات لنشر حسابك والترويج لمنتجاتك من خلال الإعلان عنها، الأمر الذي سيزيد من متابعيك والمشاهدات على حسابك.
  • احرص على تقديم الخصومات لمتابعيك عبر السناب شات، إذ ستساعدك هذه الاستراتيجية على زيادة مبيعاتك ومتابعيك.


مَعْلومَة

على الرّغم من أن تطبيق السناب شات سهل الاستخدام، ويوفّر لكَ مستوى أمان عالٍ لمحتواكَ الذي تشاركه على التّطبيق، وغيرها الكثير من الميّزات التي ذكرناها سابقًا، إلاَ أنّ له عيوب لا بد أن تأخذ لمحة عنها لتعرف كيف تتعامل معها، وهي كما يلي:[٥]

  • لا يمنحكَ السناب شات مشاركة المحتوى خارج التّطبيق، أي عندما تلتقط أي صورة، أو فيديو عبر تطبيق سناب شات فإنّكَ لا تستطيع إعادة توجيها لاستخدامها على تطبيقات أخرى.
  • المبالغة في استخدام تطبيق السّناب شات قد يسبّب لكَ الإدمان، ويؤثّر على نشاطاتكَ اليوميّة، والمهام الموكلة إليكَ لإنجازها، ويعزلكَ عن محيطكَ.
  • الوقت المحدّد الذي يمنحه سناب شات لأي فيديو هو عشر ثوانٍ، وقد حدّثوه ليصل إلى ستّين ثانية، ما يعني أنّكَ ستضطر إلى تجزئة الفيديو إلى عدّة مقاطع لتخرج بالمحتوى الذي ترغب به وبالطّول الزّمني الذي تريده.
  • لا تستطيع الرّجوع إلى المحادثات التي جرت بينكَ وبين أصدقائكَ على السناب شات في أوقات أخرى، وذلك لأنّ التّطبيق مصمّم لحذف القصص، ومقاطع الفيديو تلقائيًّا بعد مدّة محدّدة.
  • لا يوفّر تطبيق السناب شات أدوات تحليل متقدّمة كما في بعض مواقع التّواصل الاجتماعي الأخرى، باستثناء تقرير المشاهدات، ولقطات الشّاشة، وهو ما لا يناسبكَ إذا كنتَ تريد استخدامه للتّرويج لمشروعكَ والحصول على تقارير متقدّمة.


المراجع

  1. "Explainer: What is Snapchat?", www.webwise.ie, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "How to use the new-look Snapchat like a pro, whether you're new to the app or you've been using it for years", www.businessinsider.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. "Snapchat tips and tricks you don't want to miss", www.nextpit.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  4. "15 Ways to Use Snapchat for Your Business", www.quicksprout.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  5. "Advantages and Disadvantages of Snapchat", thetechhacker.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.