نصائح قبل شراء سيارة جديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ١٦ يونيو ٢٠٢٠
نصائح قبل شراء سيارة جديدة

السيارات

تُعرّف السيارات بأنها وسيلة نقل تساهم في تنقّل الناس وبعض أمتعتهم من مكان لآخر، وتُعد السيارة الوسيلة الأساسية الخاصّة بالتنقّل لمئات الملايين من الناس حول العالم، ونرى اليوم في حياتنا مدى التغير الحاصل جرّاء دخول هذا الاختراع إلى حياتنا، فهي أكثر الاختراعات تأثيرًا في التاريخ البشري وفقًا لغالبية الآراء، بدايةً وعند ظهور هذا الاختراع لم يمتلكه الكثيرون، ثم أصبح الناس يستطيعون شراء السيارات لما فيها من سهولة التنقّل والعيش إضافةً إلى هبوط أسعارها وإنتاج كميات كبيرة منها، ومن خلال هذا الاختراع تمكّن الناس من التنقّل بين المناطق البعيدة والمناطق الأخرى للوصول إلى أماكن معينة لقضاء حاجاتهم، إلى جانب تنقّل العمّال المتواجدين في المناطق البعيدة والوصول لأماكن تلبية رغباتهم وطلباتهم بما يخدم أعمالهم وأرزاقهم.

لم تساهم السيارات بتوفير الوقت والجهد على الناس فقط، وإنما كان لها الأثر البالغ في محاربة ظاهرة البطالة حول العالم، فلأجلها افتتحت المصانع المنتجة لها مما ساهم في توفير فرص العمل ملايين الأشخاص حول العالم، ولكي تستمر هذه السيارات بالعمل لا بد من تزويدها بالوقود اللازم والذي افتتحت لأجله محطات الوقود المحتوية على المطاعم والمقاهي وما إلى ذلك من الأمور التي ساهمت بخفيف نسبة البطالة في العالم، لهذا الأمر تُعد السيارة الاختراع الأكثر تأثيرًا وفائدة للإنسان على مرّ التاريخ، ولا يمكن إخفاء بعض المشاكل التي تسببها السيارات من تلوث وإزهاق للأرواح بسبب حوادث السير وما إلى ذلك.[١]


نصائح قبل شراء سيارة جديدة

يُعد شراء سيارة جديدة أمرًا بالغ الأهمية لدى الرجال، لذا ومن هنا يتوجب عليكَ الأخذ بمجموعة من النصائح على شكل إجراءات احترازية تجنبكَ الكثير من الأمور السيئة عند شرائكَ لسيارة جديدة، وفيما يلي بعض أبرز هذه النصائح:[٢]

  • ابحث عن المعلومات المطلوبة : لا بد أن تكون على يقين أن إحاطتكَ ببعض المعلومات حول السيارات والفروق بينها يجعلك تسير نحو صفقة ناجحة بنسبة أكبر من عدم اللجوء للبحث، ولعل دخولكَ لمعرض السيارات أو الشركة البائعة دون علم مسبق بالقليل من المعلومات حول السيارات يقلل من سهولة حصولك على ما تريد، إضافة إلى انخفاض كفاءة اختياركَ وتفضيل الشكل واللون على بقية الصفات.
  • فاوض بقدر ما تملك من المال: بادر بالتوجه نحو شراء سيارة ضمن حدود ما تملك من أموال، ولا تلجأ لتحميل نفسكَ ما لا تقوى على حمله لأي سبب كان.
  • لا تشترِ أول سيارة تراها : غالبًا ما يواجه الناس مشكلة في استكشاف مجموعة كبيرة من السيارات جرّاء إعجابهم بأولى السيارات التي يرونها، وهنا عليكَ البحث وتفقّد وتجربة جميع أنواع السيارات المتاحة للحصول على أفضل صفقة ممكنة.
  • تأكد من المدفوعات : عليكَ السؤال عن كافة التكاليف المراد دفعها عند اعتمادكَ لسيارة معينة خشية إلزامك بدفع بعض التكاليف الإضافية عقب شراء السيارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • فكّر في شراء سيارة مستعملة : عند التفكير بشراء سيارة جديدة حاول التفكير أيضًا بشراء سيارة مستعملة قليلًا بلطف، فهذا الخيار يتيح لك توفير مبلغ جيد من المال، ولكن عليكَ التأكد من قوتها وعدم تعرضها لحادث معيّن بواسطة مختصي الفحص.
  • بِع سيارتكَ القديمة : يمتلك البعض منا سيارةً قديمة ويرغب بشراء غيرها، عليكّ هنا التفكير في بيع هذه السيارة أولًا ومعرفة الثمن المجني منها ثم البدء بالبحث عن سيارة جديدة ضمن الموارد المتاحة، ومما يجدر ذكره أن بعض وكالات السيارات توافق على مقايضة السيارات القديمة بأخرى جديدة ولكن عليكَ أن تدفع مقدارًا من المال فوق ذلك.


نصائح للمحافظة على سلامتك وسلامة سيارتك الجديدة

تتوفر مجموعة من النصائح الهامّة حول المحافظة على سلامتكَ وسلامة سيارتكَ الجديدة، ولعل أبرز هذه النصائح ما يلي:[٣]

  • أخفض صوت الراديو عند اقترابك من الوصول للموقع المطلوب بغية زيادة التركيز ومعرفة ما يتطلبه الوقوف بسيارتكَ من إجراءات.
  • عند الاستعداد للسفر لمسافات بعيدة تحقق من إغلاقكَ لسيارتكَ جيدًا عند ركوبكَ داخلها وقبل البدء بالحركة.
  • احذر أن تتركَ ممتلكاتكَ الثمينة داخل سيارتكَ أمام أعين الآخرين، فتزداد نسبة تعرض السيارة للسرقة والضرر.
  • عند اقترابكَ من التقاطعات المرورية حافظ على وجودكَ في المسار المتوسط ضمن الطريق لتجنّب التعرّض للحوادث قدر الإمكان.
  • ضع سيارتكَ بين مجموعة من السيارات عن اللجوء لاستخدام المواقف المخصصة لوقوف السيارات.[٤]
  • عند الحاجة لترك سيارتكَ على طريق ما لعطلٍ معيّن فعليكَ أن تركنها تحت مصابيح لتكون مرئية بوضوح.[٤]
  • لا تتركَ مفاتيح سيارتكَ قرب الأبواب والنوافذ في أي مكان، وإلا ستكون أكثر عرضة للسرقة.[٤]
  • زوّد سيارتكَ بطرق الأمان المختلفة من أقفالٍ للسيارات وآداة تعقّب لتجنّب حصول خسارة فادحة لك أو لسيارتك.[٤]


معلومات لا تعرفها عن السيارات

تتوفر مجموعة هائلة من المعلومات حول السيارات، وفي ما يلي بعض أبرز المعلومات غير المألوفة حول هذا الاختراع الهام:[٥]

  • يعود أصل واحدة من كل أربع سيارات موجود في بريطانيا إلى الصين.
  • تُنتج شركات السيارات حوالي 60 مليون سيارة سنويًا.
  • يستخدم الناس حوالي مليار سيارة حول العالم في وقتنا الحالي.
  • شهد عام 1891م وقوع أول حادث سير.
  • أكبر مخالفة بسبب سرعة السيارة بلغ مقدارها مليون يورو.
  • بلغ أسرع زمن لاستبدال محرك سيارة 42 ثانية فقط عام 1985م.
  • أكبر مسافة قُطعت بالسيارة دون توقف 2,850,000 ميل.


ما هي أفضل وأرخص أنواع السيارات؟

قد تهتم بالحصول على مواصفات جيدة عند شرائك لسيارة جديدة، وإلى جانب اهتمامك الكبير بالتكلفة الإجمالية المدفوعة إزاء الحصول على أفضل وأرخص السيارات الممكنة، وفيما يلي بعضًا من أرخص السيارات لعام 2020م:[٦]

  • هيونداي فانيوم: يعادل محرك هذه السيارة قوة 121 حصان، ويستوعب مقدار 1.6 لتر من الوقود، إلى جانب كونه يعمل بنظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي الأساسي Venue SE، وتمتلك هيونداي فانيوم أربعة أبواب، ويبلغ سعر هذه السيارة 19,545 دولار، وتستهلك 1,200 دولار من الوقود.
  • تويوتا ياريس: تحتوي هذه السيارة على أربعة أبواب، ويستوعب المحرك الخاص بها 1.5 لتر من الوقود، إلى جانب عمله بنظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي L بستّ سرعات مختلفة وهو بقوة 106 حصان، وهي بسعر 17,705 دولار، وتستهلك 1,100 دولار سنويًا.
  • تشيفي سونيك: تعمل هذه السيارة بنموذج ناقل الحركة الأساسي LS، وتمتلك محركًا يتسعّ إلى 1.4 لتر من الوقود بقوة 138 حصان، ويمتلك محركها 16 صمامًا و4 أسطوانات إلى جانب تقديمه لست سرعات مختلفة، وهي بأربعة أبواب، ويبلغ ثمنها 17,595 دولار، كما أنها تستهلك 1,300 دولار من الوقود سنويًا.
  • نيسان فيرسا: تعمل سيارة نيسان فيرسا بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي الأساسي، وتبلغ قوة محرك هذه السيارة 122 حصانًا، إلى جانب امتلاكه 16 صمامًا و4 أسطوانات وبسعة 1.6 لتر من الوقود، وهي بسعر 17,325 دولار، إلى جانب أنها تستهلك 1,050 دولار سنويًا من الوقود.
  • هيونداي آكسنت: تعمل هذه السيارة بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي SE، وهي بأربعة أبواب، إلى جانب قوة محركها البالغ 120 حصانًا والذي يمتلك 16 صمامًا و4 أسطوانات وبسعة 1.6 لتر من الوقود، وهي بسعر 17,225 دولار، إلى جانب استهلاكها 1,050 دولار من الوقود سنويًا.
  • هيونداي فيت: تمتلك هذه السيارة أربعة أبواب، وتعمل بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي Honda Fit LX، وتمتلك محركًا بقوة 128 حصانًا، إلى جانب احتوائه على 16 صمامًا و4 أسطوانات وبسعة 1.5 لتر من الوقود، ويبلغ ثمن هذه السيارة 17,434 دولار، وتستهلك 1,050 دولار من الوقود سنويًا، وضمانها يبلغ 5 سنوات أو 60 ألف ميل.
  • كيا ريو: تعمل سيارة كيا ريو بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي LX، وهي بأربعة أبواب، وتمتلك محركًا بقوة 120 حصانًا ويحتوي على 16 صمامًا و4 أسطوانات وبسعة 1.6 لتر من الوقود، ويبلغ ثمن هذه السيارة 16,675 دولار، كما أنها تستهلك 1,050 دولار ن الوقود سنويًا.
  • ميتسوبيشي ميراج: تمتلك هذه السيارة مظهرًا رياضيًا أنيقًا وهي بأربعة أبواب، وهي تعمل بنظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي ES، كما أنها تمتلك محركًا بقوة 78 حصانًا، إلى جانب احتوائه على 12 صمامًا و3 أسطوانات وبسعة 1.2 لتر من الوقود، تكلفة هذه السيارة 16,435 دولار، وتستهلك 1,000 دولار من الوقود سنويًا.
  • فورد فيستا: تعمل سيارة فورد فيستا بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي S Sedan المحتوي على ست سرعات، وتمتلك محركًا بقوة 120 حصانًا إضافةً إلى احتوائه على 16 صمامًا و4 أسطوانات وبسعة 1.6 لتر من الوقود، تكلفة هذه السيارة 16,330 دولار، وتستهلك 1250 دولارًا من الوقود سنويًا، ومن الجدير ذكره أن إنتاج هذه السيارة توقّف، إلا أنه يكن العثور عليها بحوزة وكلاء شركة فورد.
  • تشيفي سبارك: تعمل سيارة تشيفي سبارك بنموذج ناقل الحركة الأوتوماتيكي LS، وهي بأربعة أبواب ومحرك بقوة 98 حصانًا وبسعة 1.4 لتر من الوقود، يبلغ ثمن هذه السيارة 15,195 دولار، وتستهلك 1,150 دولار سنويًا.


مَعْلومَة

يُعد نيكولاس جوزيف كوجنوت أول من ابتكر السيارة، وهو مهندس عسكري فرنسي ضمن صفوف الجيش الفرنسي، ولد كوجنوت عام 1725م وتوفي عام 1802م، وعندما صمم هذا الشخص السيارة كانت بثلاثة عجلات ضخمة وثقيلة تعمل بالبخار، والجدير بالذكر أن كوجنوت قد خدم بالجيش النمساوي خلال حرب السبع سنوات، وقد طوّر اختراع السيارة، إذ أضاف جرّارين متبوعين بالسيارة لنقل المدفعيات عام 1769م و1770م، ومما يجدر ذكره أن الجرار الثاني ما زال موجودًا لغاية الآن في المعهد الوطني للفنون والحرف في باريس.[٧]


المراجع

  1. "Cars", english-online, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  2. "Tips For Buying A New Car", wrench, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  3. "Tips to keep you and your car safe", autogen, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Top Tips for Keeping Your Vehicle Safe", co-opinsurance, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  5. "17 Weird and Wonderful Car Facts You Need In Your Life!", holtsauto, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  6. "The Cheapest New Cars of 2020", 20somethingfinance, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  7. "Nicolas-Joseph Cugnot", britannica. Retrieved 14-6-2020. Edited.