مفهوم الخيانة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٤ يناير ٢٠٢١
مفهوم الخيانة

الخيانة

تعد الخيانة من الأفعال الُمشينة التي قد يقوم بها شخص ما مقابل الطرف الآخر، وهي تتمثل بانتهاك ثقته والتخلي عن المعايير الأخلاقية في سبيل ذلك، ومن الأمثلة على الخيانة؛ خيانة الثقة والمبدأ وخيانة الصديق وخيانة الحبيب وخيانة الوطن، وقد تحدث الخيانة أيضًا عند الكشف عن أمر سري أو مَخفي ويمكن أن تكون الخيانة خيانة المشاعر،[١]ومن المعلوم أن كافة العلاقات بين البشر تُبنى على أساس الثقة المتبادلة فيما بينهم، إذ إن العديد من الصداقات والعلاقات تقوم على الثقة بين الطرفين وبأنهما سيبقيا بجانب بعضهما البعض لأجلٍ غير مسمى، كما أنّ الكثير من الزيجات تقوم على العهود بعدم الخيانة واستمرار الثقة بين الشريكين، ولكن ما تلبث أن تنتهي تلكَ العلاقة بمجرد قيام أحد الزوجين بخيانة الآخر، بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاقات التجارية بين الدول تقوم على الثقة، ومن المعلوم أن الخيانة من أبشع السلوكيات التي قد تُخلِّف لدى البشر الكثير من الألم، والغضب وحتى التفكير بالانتقام.[٢]


ما هي أنواع الخيانة؟

للخيانة أنواع متعددة سنوضحها لك كما يلي:[٣]

  • خيانة الثقة: تتولد الثقة بين الأشخاص منذ بداية علاقتهم، إذ يبدؤون بمشاركة أسرارهم وأفكارهم ومشاعرهم مع بعضهم البعض على المدى الطويل، ومن المعلوم أن الثقة من الأمور الهامّة بشكلٍ كبير بين الأصدقاء والأزواج وفي كافة العلاقات الأخرى، فقد تبدأ الخيانة عند نبذ أحد الطرفين العهود وكشف أسرار الشريك للملأ أو التحدث عن شركائهم أمام الآخرين بطريقة غير لائقة.
  • الكذب: يعد الكذب وإخفاء الحقائق واحدًا من أنواع الخيانة المتعمدة، إذ يتعمد الكثيرون تزوير الحقائق وحجبها حتى عن الشريك الذي قد يكون بحاجة ماسّة لمعرفتها عنه، ونشر الإشاعات والكذب على لسان الآخرين.
  • الخيانة الجنسية: وهي من أسوأ أنواع الخيانات إذ إنّه من المعروف أنّ العلاقة الحميمة لا تكون إلا بين شريكين بينهما علاقة وطيدة تقوم على أساس ديني وعقائدي وعلى أساس عهود ومواثيق لا ينبغي كسرها، وهو ليس من الناحية العاطفية فقط وإنما من الناحية الصحية، فكثيرٌ من الأمراض التي قد تنتقل بسبب العلاقات المحرمة وتؤذي الشريك كمرض نقص المناعة (الإيدز)، كما أنّ النساء اللواتي يقمن بخيانة الشريك والدخول في علاقات غير شرعية، قد ينجبن أبناءً غير شرعيين مما قد يتسبب بعواقب وخيمة في المجتمع لا تعد ولا تُحصى.
  • خيانة الوطن: لا بد من التنويه إلى أن هذه الخيانة تُصنف بأنها جريمة كبيرة بحق دولة أو مجتمع، قد تكون خيانة الوطن عن طريق خيانة صاحب السيادة أو الملك بأفعال تمس بأمن الوطن، أو شن الحروب والانقلابات ضد الحكومة، ومعاونة الأعداء في شن الهجمات على الوطن، أو انتهاك حرمة زوجة الملك أو ابنته.[٤]


ما الأسباب الدافعة للخيانة؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفع بالشخص نحو الخيانة، ومنها:

  • عدم القدرة على السيطرة والتحكم مما يدفع الطرف المقابل إلى خيانته.[٥]
  • قد تكون الخيانة نوع من أنواع إثبات الذكاء ونوع من أنواع إثارة المتاعب من خلال التلاعب في عقول الآخرين.[٥]
  • غلبة العواطف مثل الشهوة أو الجشع أو العاطفة.[٥]
  • قد يكون الإدمان على المُخدرات أحد أسباب الخيانة إذ إنّ إدمانه يؤدي إلى خيانة الثقة الموكلة إليه.[٥]
  • رغبة الشخص في أن يعيش حياة مليئة بالترف قد تدفعه إلى السرقة، أو الاختلاس أو إساءة الاستخدام للمعلومات التي قد يكون حصل عليها حتى ولو كانت سرية.[٥]
  • الانجذاب الجنسي نحو شخص آخر يدفع بالشخص نحو خيانة الشريك.[٥]
  • ضعف الاتصال والتواصل فيما بين الشريكين.[٦]
  • أن تكون العلاقة من جانب واحد وليست من كلا الطرفين.[٦]
  • الانتقام من علاقة سابقة حصلت فيها الخيانة وتسببت بالألم.[٦]


الآثار السلبية المترتبة على الخيانة

ينتج عن الخيانة الكثير من الآثار السلبية التي تعود على الشركاء بالألم والضرر، تعرف فيما يلي على أبرز تلك الآثار:[٧]

  • تؤثر على مشاعر الشخص بشكل خاص وعلى كافة مناحي الحياة التي سيمر بها.
  • تؤدّي الخيانة إلى انعدام الثقة لدى الشريك وكثيرًا ما تكون الخسارة للأبد مما يؤدي إلى انتهاء العلاقة وتدميرها.
  • إن للخيانة آثارًا نفسية عميقة فقد يخسر المرء ثقته بكل من حوله حتى أقرب الناس له، كنتيجة للألم الذي اختبره بسبب الخيانة.
  • تتسبب الخيانة بالمعاناة للشخص الذي تعرض لها، إذ تكون قوة الألم بنوع الخيانة وحجمها، وبحسب طبيعة العلاقة القائمة فيما بينهما، فكلما كانت العلاقة أقوى كان الألم والضرر أكبر.


قد يُهِمُّكَ: كيف يمكنك تجاوز خيانة شخص ما لك؟

من المعلوم لدينا جميعًا أن الخيانة من الأمور الصعبة جدًا والمريرة والتي لا يستطيع المرء تجاوزها بسهولة، وقد تصل به الحال إلى أن يُعاقب نفسه ويلومها ويجلدها في محاولة منه للتغلب على آلامه وشعوره بالذل ويحاول أن يبذل قُصارى جهده من أجل استعادة توازنه؛ ولكن ما لا تعلمه عزيزي الرجل أنه يمكنك تجاوز خيانة شخص ما لكَ عن طريق اتباع النصائح التالية:[٨]

  • اجلس مع شخص ترتاح إليه وراجع ما حدث معك وأفرغ كل ما في داخلك من مشاعر وأحاسيس مسيطرة عليك بعد تعرضك للخيانة.
  • لا تتحدث عن الشخص الذي خانكَ وتسبب بجرحك بالرغم من كونه أمرًا قد ترغب بالقيام به وتشعر بالراحة بسببه ولكن ما لا تعلمه أنه سيُحدث مشاكل أكبر وسيبطئ من شفاء جراحك.
  • لا تحاول سرد ما حدث بينك وبين شريكتكَ لأي شخص بهدف تصحيح الأمور أو الرد على ما تعرضت له من ظلم، إذ إن مثل هذا الأمر لن يكون مفيدًا لكَ وسيؤدي إلى تفاقُم المشاعر السلبية لديكَ.
  • الجأ إلى العائلة والأصدقاء فهم خيرُ من يساعدكَ ويقفُ إلى جانبكَ، ولكن ينبغي عليكَ الحذر من أولئك المحبطين، والذين قد يتحدثون عن شريكتكَ السابقة في محاولة منهم لاستفزازك.
  • عليكَ كتمان ما كان بينكما وعدم التحدث عن شريكتك السابقة بسوء فقد تكون هي على علاقة جيدة مع أحد المقربين منك فتدخل في دائرة الغيبة التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل بينك وبين ذلك الشخص بسبب علاقته القريبة من شريكتك، وبهذه الحالة قد تخسر عددًا أكبر من علاقاتك ومعارفك.
  • حاول السيطرة على مشاعرك وعلى مشاعر الغضب التي بداخلك تجاه شريكتك السابقة.


المراجع

  1. "betrayal noun", merriam-webster, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  2. "Why Is Trust Important in a Relationship?", oureverydaylife, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  3. Julia Story, "Forms of Betrayal", oureverydaylife, Retrieved 3/1/2021. Edited.
  4. The Editors of Encyclopaedia Britannica, " Treason ", britannica, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح Ezekiel Isaac Malekar Ezekiel Isaac Malekar (5/7/2010), "Why do people betray?", hindustantimes, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Common Causes Of Infidelity", perspectivesoftroy, Retrieved 3/1/2021. Edited.
  7. "Effects of Betrayal", changingminds, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  8. Jane Greer Ph.D. Shrink Wrap, "Moving Beyond Betrayal", psychologytoday, Retrieved 27/12/2020. Edited.