مع ارتفاع درجات الحرارة: كيف يمكنك حماية السيارة من الشمس؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٤ أكتوبر ٢٠٢٠
مع ارتفاع درجات الحرارة: كيف يمكنك حماية السيارة من الشمس؟

أهمية حماية السيارة من الشمس

إن ركنت سيارتك تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها من الداخل والخارج، فيمكن أن تصل درجة الحرارة داخل سيارتك إلى 145 درجة فهرنهايت وقد تصل درجة الحرارة الخارحية لسيارتك إلى 200 درجة فهرنهايت، فالسيارات لا تصمم بطريقة تجعلها عازلة للحرارة ولهذا يجب أن تهتم بحماية سيارتك من أشعة الشمس وتتخذ إجراءات الوقاية اللازمة لمنع ارتفاع درجة حرارتها وتعرّضها للضرر والتلف، ويجب أن تعرف أن أشعة الشمس تضرّ سيارتك من الداخل والخارج وحتى أجزاءها الميكانيكية كالمحرّك والبطارية وأجزاءها الكهربائية أيضًا، ستقرأ في المقال التالي أضرار أشعة الشمس على جميع أجزاء سيارتك والطريفة الصحيحة للمحافظة عليها من الداخل والخارج وبعض النصائح التي تساعدك على إبقاء درجة حرارة سيارتك منخفضة خلال فصل الصيف.[١]


كيف أحمي الفرش الداخلي لسيارتي من أضرار أشعة الشمس؟

يتعرّض أثاث سيارتك وأجزاءها الداخلية لدرجات حرارة عالية، الأمر الذي بشكل ضررًا على السيارة ويقلل من قيمتها وبالتالي ستحتاج إلى صيانة واستبدال بعض الأجزاء التالفة منها، لتتجنب كل ذلك اهتم بحماية داخل سيارتك من أشعة الشمس باتباع النصائح التالية:[١]

  • ضع حامي الزجاج الأمامي: حامي الزجاج الأمامي طريقة مناسبة لحماية سيارتك من الداخل وتقليل درجة حرارة الشمس الداخلة إليها، فلوحة وعجلة القيادة تتعرّضان لكمية كبيرة من أشعة الشمس وخصوصًا عند ركن سيارتك في الخارج لفترة طويلة من الزمن، وإذا أردت حماية أعلى استخدم ستائر الزجاج لوضعها على الزجاج الخلفي لسيارتك.
  • استخدم ستائر النوافذ: اشترِ ستائر النوافذ فهي قادرة على حجب أشعة الشمس ويمكن وضعها بسهولة على نوافذ السيارة، ومن ميزات ستائر النوافذ أنه يمكنك وضعها على نوافذ سيارتك عند القيادة أيضًا.
  • ظلل نوافذ سيارتك: تظليل نوافذ السيارة يساعد على تقليل درجة حرارة أشعة الشمس الداخلية إليها كما أن التظليل سيسمح للضوء بالدخول إلى السيارة فهو يعكس حرارة أشعة الشمس فحسب، إذ يمكن له أن يحجب حوالي 70% من الحرارة، ولكن قبل ذلك تحقق من قانون مدينتك بهذا الخصوص فبعض الدول تمنع التظليل أو تضع قيودًا عليه.
  • حافظ على تنظيف سيارتك من الداخل: يجب أن تحظى سيارتك من الداخل على تنظيف منتظم لأن الأوساخ والغبار تتفاعل مع أشعة الشمس ما يجعل إزالتها أصعب وستأخذ وقتًا أطول ولكن إن حافظ ت على تنظيف سيارتك من الداخل بانتظام ستحافظ على مكوناتها الداخلية، استخدم المنظفات الخاصة بالسيارات لأن منظفات المنزل تُتلف مفروشات السيارة مما يؤدي إلى تشقق الفرش وفقدان لمعان الأجزاء الأخرى.
  • نظّف لوحة العدادات بانتظام: قد يتسبب الغبار والحطام في إحداث خدوش صغيرة بلوحة عدادات سيارتك، كما أن أشعة الشمس تؤدي إلى تشققها وجفافها ولهذا يجب أن تحرص على تنظيفها بانتظام وباستخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  • ثبّت أغطية المقاعد: توفر أغطية مقاعد السيارة حماية جيدة لها من أشعة الشمس والأوساخ والأهم من ذلك أنها تحسّن تجربة القيادة لأنها تحافظ على برودة المقاعد في فصل الصيف وتجعلها دافئة في فصل الشتاء.
  • استخدم المرطب لحماية المقاعد الجلدية: إذا كانت مقاعد سيارتك مصنوعة من الجلد استخدم مرطب الجلود لحمايتها من التشققات التي تسببها أشعة الشمس.


كيفية حماية الهيكل الخارجي للسيارة من أشعة الشمس

هيكل سيارتك الخارجي هو الجزء الذي يتعرّض للضرر الأكبر بسبب أشعة الشمس المباشرة وحرارتها العالية وخصوصًا في فصل الصيف، إذ يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تؤدي إلى أكسدة طلاء السيارة وتغيّر لونه أو تلاشيه، ولهذا اتبع النصائح التالية لتحمي هيكل سيارتك من أشعة الشمس:[١]

  • اركن سيارتك في الظل: قد تجد هذه النصيحة بديهية ولا تحتاج لتذكير ولكن قد تتكاسل أحيانًا في إيجاد مكان ذو حماية أفضل لسيارتك ولكنه أمر هام جدًا، فلا تترك سيارتك في مكان مفتوح ومعرّض مباشرةً لأشعة الشمس.
  • اغسل سيارتك وجففها جيدًا: قد تتساءل عن كيف يمكن لغسيل السيارة أن يحميها من أشعة الشمس، إن الغبار والحطام وبقايا الحشرات الميتة العالقة على هيكل سيارتك ستتفاعل مع طلاء السيارة إذا بقيت فترة طويلة عليها وتعرّضت لحرارة الشمس وبالتالي ستتسبب في تلاشي طلاء السيارة، ولهذا احرص على غسل سيارتك جيدًا وبانتظام باستخدام الشامبو الخاص بالسيارات وباستخدام منشفة من الألياف الدقيقة.
  • شمّع سيارتك: شمع السيارة يحميها من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية ويحافظ على الزيوت الطبيعية الموجودة في الطلاء، يجب أن تشمّع سيارتك مرتين سنويًا على الأقل.
  • احصل على طبقة حماية الطلاء: طبقة حماية هيكل السيارة استثمار جيد، فهو عبارة عن طبقة غير مرئية تشكل حماية إضافية لسيارتك يمكنك الحصول على طبقات حماية للمصابيح الأمامية أو للسيارة بأكملها، تحمي هذه الطبقة سيارتك من أشعة الشمس ومن العوامل الخارجية التي قد تؤدي لخدش سيارتك.


ما هي أضرار أشعة الشمس المباشرة على السيارة؟

قد تصل درجات الحرارة في سيارتك إلى مستويات عالية جدًا خلال فصل الصيف ويمكن أن تصل درجة حرارة سيارتك من الداخل إلى 50.56 درجة مئوية خلال ساعة واحدة فقط، وستؤدي الحرارة المرتفعة إلى أضرار عديدة في سيارتك، منها:[٢]

  • أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية تُحدِث تشققات في لوحة القيادة ومقاعد السيارة.
  • يمكن أن يَبهَت لون التنجيد وفرش السيارة الداخلي وسجادها بفعل أشعة الشمس.
  • قد يتجاوز الضرر الشكل الخارجي ويؤثر على سلامتك كسائق، إذ يمكن أن تتلف الوسائد الهوائية بسبب الحرارة العالية وتعدّ الوسائد الهوائية نظام الأمان الرئيسي في السيارة.
  • يمكن لحرارة أشعة الشمس أن تتسبب في كسر أحزمة السيارة وخراطيمها وبالتالي ستكلفك الصيانة مبالغ باهظة.
  • قد ينخفض مستوى السوائل في سيارتك بسبب درجات الحرارة العالية الناتجة عن أشعة الشمس المباشرة، كما يمكن أن يتعطّل مضاد التجمّد فيها.
  • تؤثر درجات الحرارة العالية على ضغط عجلات السيارة ولهذا يجب أن تحرص على فحصها بشكل دوري وتجنّب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.


قد يُهِمٌّكَ

درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف مزعجة جدًا عند القيادة وكما أنها تضرّ سيارتك من الداخل والخارج إلا أنها تؤثر عليك وتزعجك أثناء القيادة ولهذا نقدّم لك النصائح التالية لتحافظ على برودة سيارتك خلال فصل الصيف:[٣]

  • اترك النوافذ مفتوحة: يوجد اعتقاد خاطئ مفاده أن ترك نوافذ السيارة مفتوحة في فصل الصيف يؤدي لنتائج عكسية ويرفع درجة حرارة السيارة ولكن إن كان مكيّف الهواء مُطفأ فإن ترك النوافذ مفتوحة بعض الشيء يغيّر الهواء داخل السيارة ويعدّل درجة حرارته، ولكن إن أردت تشغيل مكيّف الهواء فعليك إغلاق النوافذ جيدًا.
  • ضع غطاءً عاكسًا على الزجاج الأمامي لسيارتك: الغطاء العاكس على زجاج سيارتك الأمامي طريقة جيدة لتقليل درجة الحرارة داخل السيارة لأنه يعكس أشعة الشمس ويمنعها من الدخول.
  • غطِّ عجلة القيادة: لا يمكنك القيادة بعجلة قيادة ساخنة، فعجلة القيادة أكثر عرضة لامتصاص درجات الحرارة العالية في فصل الصيف ولهذا احرص على تغطية عجلة القيادة بمنشفة أو قطعة قماش لتحافظ عليها أولًا ولتستطيع القيادة براحة ثانيًا.
  • غطِّ المقاعد الجلدية: ذكرنا سابقً أن تغطية المقاعد الجلدية أمرًا ضروريًا للحفاظ عليها ولكن من ناحية ثانية يمكن للمقاعد الجلدية أن تحبس الحرارة العالية داخل اسيارة ما يجعل الجو فيها ساخنًا للغاية ولهذا احرص على تغطية المقاعد الجلدية بقطع من الأقمشة.
  • برّد سيارتك مسبقًا: قبل أن تنطلق للقيادة في فصل الصيف شغّل مكيف الهواء قبل بضع دقائق.
  • حافظ على كفاءة مكيّف الهواء: احرص على صيانة مكيف الهواء في سيارتك بانتظام لأنه الوسيلة الرئيسية لتبريد سيارتك في فصل الصيف.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How To Protect Your Car From The Sun and Heat", newportmotorslv, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  2. "DAMAGING EFFECTS THE SUN CAN DO TO YOUR CAR BESIDES RUIN THE PAINT", roblevine, Retrieved 2020-09-28. Edited.
  3. "Eight ways to keep your car cool this summer", telegraph, Retrieved 2020-09-28. Edited.