مظاهر تدهور التنوع البيولوجي و أسبابه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠
مظاهر تدهور التنوع البيولوجي و أسبابه

التنوع البيولوجي

يعرف التنوع البيولوجي باسم التنوع الحيوي، أو التنوع الأحيائي، وهو التنوع في مختلف الأشكال الطبيعية الحية على الأرض، كما يُعرف بأنه مقياس لصحة الأنظمة البيولوجية، وعلى الرغم من أن فحص وعدّ الأنواع ربما يكون من الطرق الأكثر شيوعًا والمستخدمة بكثرة في مقارنة التنوع البيولوجي للأماكن المختلفة، إلا أن تقييم التنوع البيولوجي يتم بشكل مختلف لبعض الأنواع، ويمكن تعريف التنوع البيولوجي أيضًا بأنه التفاعل الناشئ بين جميع الكائنات الحية في وسط بيئي ما، كما ويشمل التنوع البيولوجي التنوع الجيني داخل كل نوع أو مجموعة متنوعة من النظم البيئية التي تكوّنها الأنواع الأخرى، ويوجد التنوع البيولوجي في كل مكان، في الأنهار، والغابات، والمحيطات، والصحارى.[١]


مظاهر تدهور التنوع البيولوجي

يوجد عدد من القضايا التي تهدد التنوع البيولوجي لكوكبنا، مما يستدعي أن نتدخّل ونجد الحلول للحفاظ على الكوكب، ومن أهم هذه المظاهر:[٢][١]

  • تغير المناخ: إنّ التغير المناخي السريع الذي يصنعه الإنسان يسرع من عمليّات الانقراض، على سبيل المثال، يؤثر ارتفاع درجات حرارة المحيط وتناقص الجليد البحري في القطب الشمالي على التنوع البيولوجي البحري ويمكن أن يضرّ مناطق الغطاء النباتي، ويُمكن القول بأنّ المناخ هو عامل رئيسي في توزيع أنواع الكائنات الحيّة في جميع أنحاء العالم؛ وفي حال تغيّر المُناخ ينبغي على الكائنات التّكيف، ولكن عند التّغير السّريع والمُستمر قد تتعرّض هذه الكائنات لمُشكلة عدم القدرة على التّكيف مما يُسهّل انقراضها، إذ إن احتراق الوقود الأحفوري الناتج عن الصناعات البشرية ينتج الغازات الدفئية التي تعزز امتصاص الأشعة تحت الحمراء في الغلاف الجوي، وتحبس الحرارة، كما تؤثر على أنماط درجات الحرارة وهطول الأمطار.
  • التلوث: من أكبر أشكال التّلوث حرق الوقود الأحفوري، إذ يُطلق مواد كيميائية خطرة في الغلاف الجوي، ومن أشكال التّلوّث الأُخرى، رمي مخلّفات البلاستيك في المحيط، مما يؤدي إلى تلوث المياه وبالتّالي تعطيل النظم الإيكولوجية.
  • انتشار أنواع من الغازات المُستجدّة في الجو: التي تعدّل أو تعطّل النظام البيولوجي، وقد يؤدي هذا الأمر إلى انخفاض في أعداد السكان والكائنات الحية الأخرى، إذ يمكن أن تصل هذه الغازات إلى مناطق عدّة ولا يمكن حصرها.


أسباب تدهور التنوع البيولوجي

حدد العلماء البيولوجيون عدّة أسباب لتدهور التنوع البيولوجي، منها:[٢][١]

  • الاستغلال المُفرط للموارد الطبيعية: إن استغلال الكائنات الحية من حيوانات ونباتات بشكل غير مدروس من قبل الإنسان قد يؤدي إلى إنهاء حياة الكائنات الحية الباقية واستنفادِها، أو من الممكن جعلها مهددة للانقراض.
  • إزالة الغابات: إنّ إزالة الغابات سبب مباشر للانقراض وفقدان التنوع البيولوجي، إذ يُفقد ما يقدر بنحو 18 مليون من الغابات كل عام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قطع الأشجار والممارسات البشرية الأخرى، مما يؤدي إلى تدمير النظم الإيكولوجية التي تعتمد عليها أنواع كثيرة من الكائنات الحيّة.
  • الصّيد الجائر: يسهم الصيد الجائر إسهامًا كبيرًا في فقدان التنوع البيولوجي، مما يؤدى إلى فقدان أو انقراض العديد من الكائنات الحية على مدار مئات السنين.


أهميّة التّنوع البيولوجي

يقول البعض أنّ للتّنوع البيولوجي قيمة جوهريّة وتأثيرًا إيجابيًا على كل من الإنسان والكوكب، وذلك لأن كل نوع من الكائنات له قيمة وحق في الوجود، وفيما يأتي أبرز فوائد التنوع البيولوجي:[٣]

  • إنّ التّنوع البيولوجي الاقتصادي يوفر للبشر المواد الخام للاستهلاك والإنتاج، وتعتمد الكثير من سبل العيش، مثل سبل عيش المزارعين والصيادين وعمال الأخشاب على التنوع البيولوجي.
  • يوفر التنوع البيولوجي أنظمة إيكولوجية فعالة توفر الأكسجين والهواء النقي والماء، وتلقيح النباتات، ومكافحة الآفات، ومعالجة مياه الصرف الصحي والعديد من خدمات النظام الإيكولوجي.
  • تعتمد العديد من الأنشطة الترفيهية على التنوع البيولوجي الفريد، مثل مراقبة الطيور والتنزه والتخييم وصيد الأسماك، والسياحة لدينا تعتمد أيضًا على التنوع البيولوجي.
  • يمثل التنوع البيولوجي العلمي ثروة من البيانات البيئية المنهجية التي تساعد على فهم العالم الطبيعي وأصوله، وإنّ أي ضياع أو تدهور في حالة التنوع البيولوجي يمكن أن يعرض البيئة للخطر ويؤثر على رفاهيّة الإنسان.
  • يمكن أن ترتبط الثقافة بالتنوع البيولوجي ارتباطًا وثيقًا، فعلى سبيل المثال؛ ترتبط الثقافة الأسترالية بالتنوع البيولوجي من خلال تعبيرها عن الهوية والتقدير الجمالي، إذ إن السكان الأستراليين لديهم صلة قوية بالتنوع البيولوجي ناشئة عن معتقدات روحية عن الحيوانات والنباتات.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Biodiversity", britannica, Retrieved 9-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "5 major threats to biodiversity, and how we can help curb them", mashable, Retrieved 9-3-2020. Edited.
  3. "Importance of biodiversity", soe.environment, Retrieved 9-3-2020. Edited.