ما هي شهادة MBA؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠
ما هي شهادة MBA؟

ما هي شهادة MBA؟

لا شكّ أن هذا المصطلح ليس غريبًا عليك، وأنه يتماهى لسمعك كثيرًا بسبب انتشاره بين الأوساط الطلابية ورجال الأعمال، والـ MBA هو اختصار لمصطلح Master of Business Administration أي شهادة ماجستير إدارة الأعمال، وتعني درجة الدراسات العليا في تعلم الطلاب المهارات الفنية والقيادية والإدارية، وعند حصولك عليها فستمتلك فطنة تجارية قيمة توسع من شبكتك المهنية وتخلق فرصًا جديدة أمامك، وستتعرّف من خلالها على مبادئ الأعمال كالمحاسبة، والاقتصاد، والتمويل، والتسويق، ولهذا فهي خيارًا مثاليًا إذا كنتَ تريد التحسين من حياتك المهنية أو الانتقال إلى مجال صناعة جديدة أو أن تصبح رائد أعمال مرموق.[١]


أهمية شهادة MBA

لعلكَ تتساءل عن الأسباب العديدة التي تعلل الإقبال الكبير على شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA، ولهذا سنطلعك على مجموعة من الأسباب التي تزيد من أهمية هذه الشهادة:[٢]

  • الراتب المرتفع: فإذا بحثت عن قيمة الأجور التي يحصل عليها خريجو ماجستير إدارة الأعمال بالمقارنة مع أصحاب الدرجات الأخرى فستلاحظ الفرق الكبير بينهما، إذ تتراوح رواتب خريجي برنامج MBA بين 70- 120 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 92 إلى 157 ألف دولار أمريكي.
  • الاستقلال الإداري: فمع درجة ماجستير إدارة الأعمال ستصبح من رواد الأعمال، إذ يمكنكَ اكتساب المعرفة والممارسات المطلوبة لتطوير أعمالك واطلاعك على مهارات التعامل المالي بمما يساهم بالتقدم الاقتصادي لبلدك ولن تعمل لصالح أحد بل يمكنك العمل بشكل مستقل لتطوير أعمالك الخاصة.
  • فرص عمل أفضل: لأن ماجستير إدارة الأعمال يغطي الكثير من المجالات الأساسية مثل التكنولوجيا، والاقتصاد، والموارد البشرية، والتمويل، ونظم المعلومات، والإحصاء وغيرها، ما يمكنك من الحصول على فرص تؤمن لك مدخولًا ماديًا جيدًا وفرصة لتطوير عقلك.
  • مثالي للشبكات التجارية: إذ يوفر هذا التخصص قاعدة جيدة لخريجيه لمقابلة رجال الأعمال القدامى والمستثمرين الجدد، مما يمهد الطريق أمامك للتفاعل مع المدراء التنفيذين في المسقبل، وتقديم توصيات ثمينة عنك.
  • المرونة: فتخصص ماجستير إدارة الأعمال يمكّنكَ من الاحتفاظ بعملك أثناء فترة الدراسة، فهو يُدّرس غالبًا كدورة دراسية بدوام جزئي بالإضافة إلى دوام كامل ويمكن أن تدرسه عبر الانترنت مما يرفع عنك شعور التوتر والقلق، ويتيح لكَ إمكانية التنسيق بين عملك ودراستك.


شروط الحصول على شهادة MBA

مثل العديد من الكليات الدراسية الأخرى والتخصصات؛ فإن الحصول على شهادة MBA يتطلب منك استيفاء مجموعة من الشروط الأولية، وعندما ستلقي نظرة عليها ستدرك سهولة الأمر وبساطته، إليك الشروط:[٣]

  • درجة البكالوريوس: الحصول على درجة البكالوريوس أو الاقتراب من الانتهاء منها، إذ يحرص الطلبة على الحصول على الخبرة الكافية للدراسة والتي تتطلب من سنة إلى سنتين خبرة عملية قبل البدء، ومن الجدير بالذكر أن الدراسة تتطلب عامًا واحدًا عبر الإنترنت أو عامين في الدراسة الفعلية.
  • المعدل التراكمي: فعلى الرغم من أن العديد من الجامعات لا تطلب معدلًا تراكميًا عاليًا للدراسة إلا أن التميّز سيساهم بزيادة فرص التحاقك بالبرنامج، وحسب معدلات الـGPA فإن 3.6 هو المعدل المعتمد للقبول، أما أصحاب المعدلات الأقل من ذلك فيمكنهم الالتحاق بتدعيم طلبهم برسائل توصية أو خبرة مهنية عالية أو سيرة ذاتية مميزة.
  • الاختبارات الموحدة: وهي اختبار GMAT واختبار GRE إذ يجب أن تخوض أحدهما أو كلاهما للتحقق من استعدادك للالتحاق في البرنامج:
    • اختبار GMAT لقياس الكفاءة في الجبر وتحليل البيانات والقواعد، ويتضمن أقسام الكتابة التحليلة والتفكير المتكامل والكمي واللفظي، وتتراوح درجاته بين 200-800 درجة.
    • أما اختبار GRE فهو لتغطية التفكير الكلامي والكمي والكتابة التحليلة، ويمكن للطالب أن يختار عمل الاختبار على الانترنت أو في الكلية، ويمكن إعادة الاختبار لتحسين النتيجة، ومن ثم يختار الطالب الدرجة الأفضل لإرسالها إلى المؤسسة التعليمية.


الوظائف التي يمكنك العمل بها بشهادة MBA

لا يخفى عليك أن سوق العمل بات مكتظًا بالعديد من مجالات العمل والفرص أمام الخريجين أصبحت قليلة بسبب زيادة الطلب، أما شهادة MBA فتفتح المجال أمامك للمنافسة على عدد من المناصب والوظائف، وأهمها:[٤]

  • مدير تسويق: متى ما شاهدت صناعة أو تجارة أو بيع سلع فأعلم أن مدير التسويق حاضر خلف ذلك، فيبلغ متوسط الراتب في هذه الوظيفة 134،290 دولارًا أمريكيًا.
  • مدير الخدمات الطبية والصحية: إذ يشهد هذا القطاع زيادة كبيرة في الطلب ، ويتم تكليف المدراء التنفيذيين بمجابهة تحدي توفير الكفاءات في القطاع الصحي، بما يتضمن الجودة وتقليل الكلفة، ويبلغ متوسط الراتب 99،730 دولارًا أمريكيًا.
  • المدير المالي: وهو المسؤول عن إدارة الميزانية في الشركات ومراقب الأعمال واتخاذ القرارات بشأن الاستثمارات، مما يجعلك تتلقى أجرًا بمتوسط 127،990 دولارًا أمريكيًا، مع الحصول على تعويضات جيدة.
  • مسؤول قاعدة البيانات: وهو الذي يقوم بالتجارة عبر الإنترنت، مما يعني ضرورة امتلاكه لمعلومات رقمية هائلة حول سلوك المستهلك ومتابعة البيانات والحرص على إبقائها آمنة، ويبلغ متوسط أجره 90،070 دولارًا أمريكيًا.
  • مدير عمليات الأعمال: وتتمثل وظيفته في إدارة المواعيد النهائية وفرض معايير الجودة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، ويبلغ متوسط الراتب في هذه الوظيفة 100،930 دولارًا أمريكيًا مع توقع الزيادة بسبب ارتفاع الطلب عليها.


قد يُهِمُّكَ

أطلقت العديد من الجامعات في العالم برامج متنوعة وغنية لنيل شهادة MBA، لمواكبة زيادة الطلب على هذا التخصص وحاجة سوق العمل للكفاءات المأمولة منه، وفيما يلي إليك أبرز البرامج التي تطرحها أشهر الجامعات العالمية، مع بعض المعلومات المرفقة لذاك:[٥]

  • تطرح كلية وارتون في جامعة بنسلفينيا في الولايات المتحدة الأمريكية عددًا من البرامج لشهادة ماجستير إدارة الأعمال منها المحاسبة، والإدارة المالية، والتسويق، وتحتل المرتبة الأولى من حيث إقبال أصحاب العمل على خريجها لتوظيفهم، ومدّة برنامجها 21 شهرًا.
  • حققت كلية ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية تقدمًا كبيرًا في السنوات العشر الأخيرة، بسبب البرامج المطروحة والمنح التي تستقطب الكثير من الخريجين إضافة إلى توفير فرص عمل ممتازة لهم، ومدة برنامجها 21 شهر أيضًا.
  • احتلّت كلية إنسايد في سنغافورة المركز الثالث بنظام الدراسة الذي يستمر حتى عشرة أشهر لدراسة 14 مادة، بالإضافة إلى بعثات خارجية لكل من سنغافورة وأبو ظبي وغيرها.
  • يتميز خريجو كلية سلون في كامبدريدج في الولايات المتحدة الأمريكية بمقدرتهم على القيادة في ماجستير إدارة الأعمال، ويعود ذلك إلى تعلّمهم لبرامج تتضمن مهارات الإدارة والعمل الاندفاعي والتنظيم.
  • تعتبر جامعة هارفرد من الجامعات الرائدة في تدريس ومنح شهدة الماجستير في إدارة الأعمال، إذ يمكنكَ الالتحاق بها للدراسة لمدة عامين قبل التخرج.


المراجع

  1. "What is an MBA?", mba, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  2. "Top 10 Reasons to Do an MBA", postgrad, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  3. "What Are the Requirements for an MBA?", collegechoice, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  4. "5 Hot Jobs for MBA Graduates", usnews, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  5. "Top 10 MBA Programs in the World", topmba, Retrieved 2020-11-11. Edited.