كيفية إدارة الأعمال عن بعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
كيفية إدارة الأعمال عن بعد

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات من أي مكان: اعمل وتعلم

مفهوم إدارة الأعمال

يُقصد بإدارة الأعمال بأنها إدارة المهام الإدارية للأعمال التجارية، والذي يقوم بهذا الأمر يعرف بمدير الأعمال، وهو الشخص الذي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن نجاح المشروع أو فشله، ويحق لمدير الأعمال الاطلاع على كامل تفاصيل الشركة وميزانيتها المالية ليقدر نسبة الأرباح والخسائر والأسباب التي أدت إلى الخسائر وإيجاد الحلول لها، وتجدر الإشارة بإمكانية دراسة تخصص إدارة الأعمال في الجامعة، وهي من التخصصات التي تلاقي إقبالًا كبيرًا، وتعتمد إدارة الأعمال على قدرات تحليلية قوية، وتوقّعات للطلبات التي ستواجهها الشركة في المستقبل، وقدرة العمل الجيد مع الآخرين، والقدرة على العمل مع مجموعة متنوعة من الشخصيات، ويلعب مدير الأعمال دورًا مهمًا في تشغيل الشركة.[١]


كيف تدير عملك عن بُعد؟

يمكنك إدراة عملك عن بعد بطريقة فعّالة باتباع النصائح الآتية:[٢]

  • استخدم الأدوات المناسبة: عليك توفير كافة الأدوات المناسبة لتحقيق عملية التواصل الفعّال عن بعد، كما سيطلب موظفيك الوصول إلى جميع الملفات المهمة التي يحتاجونها لإتمام مهامهم، وسيحتاجون إلى أدوات أخرى مادية أو برمجية، وتأمين وسيلة تواصل فعّالة ودائمة لتبقيك على تواصل مع أعضاء الفريق كاملًا لإجراء الاجتماعات اليومية أو الأسبوعية، ولحلّ المشاكل الطارئة وغيرها.
  • حدد وسيلة الاتصال الخاصة بك: إذ إن العمل عن بعد سيُفقد موظفيك إمكانية الرجوع المباشر إليك في أيّ وقت، لذلك عليكَ تخصيص وسيلة اتصال مضمونة بينك وبين أعضاء الفريق لضمان التواصل السريع، سواء أكانت هذه الوسيلة رقم هاتفي ثابت أو تطبيق.
  • اختر الموظفين المناسبين للعمل عن بعد: كي ينجح عملك عن بعد فأنت بحاجة إلى موظفين تثق بهم وبإنجازهم وبقدرتهم على التعامل مع الظروف المُستجدة، ويمكن اختيار الموظفين من الشركة التي تعمل بها، أو في حال رغبت بموظفين أكثر يمكنك إجراء المقابلات التوظيفية عبر الإنترنت.
  • قوّي علاقتك مع الموظفين: قد يكون الاتصال مع الموظفين في مناطق مختلفة أمرًا صعبًا دون وجود التفاعل وجهًا لوجه، لذلك يمكنك محاولة التقريب بينكم من خلال القيام بأمور ترفيهية خارج نطاق الشغل؛ كالقيام بالتحديات الرياضية مثلًا، أو ألعاب الذكاء وغيرها من الفعاليات التي ستساعدك على تقوية الروابط بينك وبين موظفيك.
  • ضع أهدافًا واضحة: يساعد تحديد أهداف ثابتة وواضحة لكلّ موظف من الموظفين البعيدين في الحفاظ على مسار عملهم الصحيح، وتحديد وقت لتسليم المهام، ونشر قائمة المهام الأسبوعية في بداية كل أسبوع حتى يُنظّم الموظفين أمورهم على مدار الأسبوع ويكونوا على دراية بالمتطلبات، إذ توجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لتتبع آداء الفريق عبر الإنترنت مثل Google Analytics، الأمر الذي يساعد على زيادة إنتاجية العمل وتقليل فرص تأخر الفريق في تحقيق أهدافهم الشخصية وأهداف الشركة.


كيف تدير فريق عملك عن بُعد بكفاءة؟

القدرة على التعامل مع الفريق عن بعد وإدراته بشكل فعّال من أهم الأمور التي يجب أن يُلمّ بها كل مدير، إذ يمكن اتباع النصائح الآتية للمساعدة في ذلك:[٣]

  • اطلب تسجيل دخول يوميّ للموظفين: يفضل أن يكون تسجيل الدخول من خلال إرسال بريد إلكتروني، أو عبر فيديو، أو محادثة هاتفية، وعليك اعتماد طريقة لتسجيل الدخول اليومي بشكل يقبله كامل أعضاء الفريق دون التنوع في الوسائل المستخدمة.
  • تواصل بكثرة مع الفريق: يحتاج الفريق إلى تواصل أكبر في حال العمل عن بعد؛ لأن البيئة المكتبية تختلف عن المنزل، ففي المكتبة يبقى هناك تواصل دائم مع أعضاء الفريق بأمور تخص العمل أو أمور جانبية، أما العمل في المنزل فيبعث هذا الأمر الشعور بالعزلة والوحدة عند البعض، فعليك الاستمرار بالتواصل مع الفريق بأي وسيلة متوفرة، سواء أكانت كتابة، أو صوتية، أو مرئية.
  • أقحِم التكنولوجيا في العمل قدر الإمكان: لأن مهمتك كمدير للفريق هو البقاء على اتصال دائم معهم، إذ وفرّت العديد من الشركات تطبيقات تواصل كثيرة للعمل والتي توفر إجراء كافة أنواع التواصل مجانًا.
  • أدِر المهام: ساعد فريقك على معرفة مهامهم وتحديد وقت مرن للتسليمها، فإن عملية التحديد هذه ستساعد على التركيز على الأهداف وتحقيقها وتجنب انحراف المسار عنها.
  • ركّز على نتائج الفريق: لأن الفريق ليس نصب عينيك، عليكَ التركيز على نتائجهم اليومية وليس نشاطهم أو أوقات عملهم، لذلك بدلًا من التركيز على ساعات العمل ركّز على آدائهم للمهام المطلوبة، وإرسال الملاحظات عليها أولًا بأول.
  • أمّن كامل المعدات لفريقك: من المهم أن تتأكد من امتلاك فريقك كافة المعدات التكنولوجية التي تسمح بالتواصل عن بعد بسهولة، فهم بحاجة إلى أجهزة الحاسوب المحمولة، واتصال جيّد بالإنترنت، وطابعات، وبرامج، وسماعات وغيرها من الأدوات التي تنقصهم، إذ ليس من المعقول أن تفترض بأن كلّ موظف يمتلك كل هذه الأشياء في منزله، لذلك مهمتك كمدير فريق التأكد من توفر وتأمين كلّ المتطلبات للفريق وبأسرع وقت.
  • كن مرنًا: عليكَ أن تتفهم الظروف المحيطة الصعبة التي جعلت فريقك يعمل من المنزل، فلا داعٍ لمساءلتهم بشكل دقيق على إنجازهم أو عدم إتمامهم لكافة المهام اليومية، لذلك من المهم أن تُشعر فريقك بأنك تثق بهم وتقدّر الظروف التي يعملون بها عن بعد، ومنحهم الحرية لاختيار ساعات دوامهم التي تتناسب وظروفهم في المنزل، إذ إ هذه الأمور ستساعد الفريق على تحقيق إنتاجية أكبر، وهو أمر جيّد على المدى البعيد.


المراجع

  1. " WHAT IS BUSINESS MANAGEMENT?", topmanagementdegrees, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  2. "Build a remote company that runs like clockwork.", business, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  3. "7 Tips for Successfully Managing Remote Teams", inc, Retrieved 11-5-2020. Edited.