مؤشرات جوجل: ما هي؟ وكيف أستفيد منها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٣٢ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
مؤشرات جوجل: ما هي؟ وكيف أستفيد منها؟

ما هي مؤشرات جوجل؟

إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا، أو مدونة، أو علامة تجارية، وترغب باستخدام مستكشف البيانات على جوجل تريندز Google Trends لمعرفة اهتمام مستخدمي جوجل ضمن بيانات البحث فيجب أن تعرف أكثر عن هذه الميزة، فتُعرَف مؤشرات جوجل بأنها إحصائيات أو بيانات لمؤشرات عينات البحث على جوجل لمجموعة من المصطلحات، وتُؤخَذ البيانات عشوائيًا دون التعرّف على الأشخاص الذين يُجرون عمليات البحث، وتُفيد هذه البيانات بمعرفة مدى اهتمام الباحثين على جوجل بموضوع معين، إذ يُحدّد موضوع ما لاستعلام عمليات البحث عنه من مختلف أنحاء العالم بتحديد جغرافيا كل مدينة.

يُتيح جوجل خدمة استخدام أداة جوجل تريندز لإجراء كشف بياني مجاني وبمرور الوقت قد تعرف مدى اهتمام الباحثين بالموضوع أو المصطلح الذي تبحث عنه، فيقدم لك جوجل تريندز نتائج أوضح مع الوقت، كما يمكنك البحث بطريقتين الأولى، تقدم لك الطريقة الأولى تصفية للبيانات خلال وقت فعلي محدد إذ تؤخذ عينة عشوائية من عمليات البحث الخاصة بمستخدمي جوجل خلال سبع أيام مضت، وتقدّم لك الطريقة الثانية تصفية للبيانات بوقت غير محدد ومن خلالها يُجرى البحث عن المؤشرات والبيانات عن موضوع البحث أو المصطلح لأيّ وقت، يمكن أنّ يكون لأي سنة من السنوات السابقة، ويستغرق البحث 36 ساعة تقريبًا, ويمكنك الاستفادة من مؤشرات جوجل، ويمكنك أن تتعلّم طرق استخدامها بسهولة لتطوير أعمالك.[١]


كيف يمكنني الاستفادة من مؤشرات جوجل؟

يمكنك الاستفادة من مؤشرات جوجل بالمجالات التالية تعرف عليها:[٢]

  • تحديد الكلمات واختيار الكلمات الرئيسية: يمكنك تحديد الكلمات الرئيسة التي تُعد من أهم عناصر البحث، وعادة ما تحصل على نقرات أفضل، ومن خلاله يمكنك تحسين محركات البحث إذا كنت تمتلك موقعًا، كما يمكنك تحسين أدائه وأداء عملك ككل.
  • معرفة أهم الاتجاهات: يمكنك معرفة المحتويات الأهم من خلال مؤشرات البحث من خلال معرفة ما يجذب القراء والزائرين، ومن خلاله يمكنك تعزيز قيمة المحتوى لديك وزيادة عدد الزوار، وبالتالي زيادة عدد النقرات، كما يمكنك اكتشاف أهم المجالات والاتجاهات التي تُطرَح على الإنترنت.
  • البحث عن مقالات لاستخدام الروابط الداخلية: يمكنك الاتصال بالمواقع الموثوقة لربط موقعك بالمواقع الأخرى الكبيرة لزيادة شعبية موقعك.
  • مراقبة منتجاتك وعلامتك التجارية: يُمكّنك الموقع من مراقبة منتجاتك التجارية من خلال تزويدك بتقارير مفصّلة عن عملك وبالتالي يمكنك تقييم مدى نجاح الاستراتيجية التي اتبعتها والتعديل عليها للحصول على نتائح أفضل.
  • مراقبة منافسيك: يمكنك مراقبة منافسيك، والتطلّع نحو المنافسة الشريفة التي تقود للرقي بالعمل والازدهار من خلال الاطلاع على عملهم وطرق جذب الزوار لمواقعهم.
  • تحديد المناطق الجغرافية المُهتمة بعملك: يمكنك باستخدامه أن تحدد المناطق الجغرافية التي حَظيَتْ كلماتك الرئيسية من خلالها على نتائج بحث عالية، ويمكنك العمل عليها وتحسينها.


طريقة استخدام مؤشرات جوجل لتحسين محركات البحث

يمكنك استخدام مؤشرات جوجل لتحسين عمليات محركات البحث واكتشاف الارتفاع المفاجئ لبعض الكلمات الرئيسية بتطبيق الخطوات التالية، تعرف عليها: [٣][٤]

اذهب لموقع مؤشرات جوجل ويمكنك الوصول إليه من خلال الرابط التالي، https://trends.google.com/trends/?geo=US

  • يوفر لك الموقع جميع البيانات المتعلقة بالكلمات والمصطلحات الرئيسية، عن طريق عرض جدول مفهرس يبين مدى ارتفاع البحث وحجمه، ويحدد المكان الجغرافي لمستخدمي عمليات البحث.
  • ضع الكلمة التي ترغب بالبحث عنها أو المصطلح الرئيسي في مربع البحث أسفل عبارة اكتشف ما يبحث عنه العالم وسيظهر لك جدول باستعلامات البيانات كاملة وفق جدول زمني وجغرافي ويمكنك البحث بمختلف اللغات إن أردت أيضًا.
  • ضع مصطلح أساسي للبحث في خانة ومربع البحث الرئيسي في أعلى موقع مؤشرات جوجل لمعرفة التباين والاختلاف في عملياتالبحث وفي أكثر من موقع جغرافي، يمكنك ضبط الموقع الجغرافي لأي منطقة تريد، وتحديد الوقت الزمني وغير فعلي، و الفئة، ونوع البحث وتحديده، إذ يقدّم لك الموقع بعد تحديد البيانات المطلوبة مؤشر بياني دقيق، وقد تزداد نتائجه وضوحًا مع الوقت.
  • يمكنك استخدام إضافة مقارنة لمقارنة نتيجة أكثر من بحث في آن واحد ويمكنك اختيار خمس مصطلحات بحث للمقارنة.
  • يمكنك استخدام البحث مدوفوع الأجر مسبقًا الذي يقدمه موقع مؤشرات جوجل للاستفادة من محركات البحث لإدارة حملاتك الإعلانية والتسويقية، وقد يفيدك ذلك على المدى البعيد من حسن الإدارة والتخطيط وإدارة التكلفة وتخزين السلع بشكل جيد.
  • يمكنك استخدام مؤشرات جوجل أيضا للبحث عن المصطلحات غير ملائمة حتى تستخدم ككلمات مفتاحية رئيسية سلبية في بعض الأحيان، أدخل هذه المصطلحات والكلمات في مربع البحث لمعرفة النتائج.
  • استخدام الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا ولا تتردد بإعداد مقالات ومواضيع تخدم الكاتب، فبهذه الطريقة تمكنك مؤشرات جوجل من زيادة عدد زائري موقعك وزيادة فرصة قراءة مقالاتك من شتى البلدان.
  • تساعدك مؤشرات جوجل في معرفة ما يرغبة العامة في السوق المحلي أو العالمي، ولهذا اكتب نبذة تعريفية عن منتجاتك، ولا تتردد باستخدام الموسيقى والفنون لدعم حملتك الدعائية وعرضها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.


قد يُهِمُّكَ

تهدف مؤشرات جوجل لتسهيل المقارنات بين بيانات البحث والمصطلحات من خلال إيجاد البيانات والبحث عنها خلال وقت أنت تحدده، ومن خلال موقع وجغرافيا الدولة المُراد استعلام عمليات البحث لمستخدميها، ويكون ذلك بالخطوات التالي، تعرّف عليها: [٥]

  • تُقسّم نقاط مؤشرات البيانات على عمليات البحث النهائية الإجمالية، بحيث يُحدَّد البحث ضمن أماكن جغرافية وأوقات زمنية وذلك لإجراء مقارنات لقياس مستوى البحث الأعلى والنسبي لكل دولة ومكان معين، وتحتل الأماكن التي تصل عمليات البحث فيها لمستوى متقدم المرتبة الأولى من خلال مؤشرات جوجل.
  • تُقاس مؤشرات جوجل بعد تطبيق الإحصائيات على عمليات البحث بالنسبة لموضوع أو مصطلح معين ويبدأ قياسها من 0 - 100 فيقاس نتائج نسبة الموضوع مقارنة مع جميع عمليات البحث بالنسبة لجميع المواضيع.
  • قد تُظهِر بعض المناطق الجغرافية اهتمامًا مشابهًا بعمليات بحث جوجل عن موضوع أو مصطلح ما، بالرغم من اختلاف النسبة الإجمالية لعمليات البحث فيها.


المراجع

  1. Simon Rogers Simon Rogers (2016-06-30), "What is Google Trends data and what does it mean?", medium, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. The Benefits of Google Trends By Editor (2014-04-29), "The Benefits of Google Trends", techadvisory, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. "Google Trends: What Is Google Trends? ", wordstream, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. "Google Trends: How To Use & Everything You Need To Know [2020"], engaiodigital, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  5. "FAQ about Google Trends data", google, Retrieved 2020-11-21. Edited.