ما هي النقطة العمياء في السيارة؟ وكيف تتعامل معها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي النقطة العمياء في السيارة؟ وكيف تتعامل معها؟

النقطة العمياء

من المهم جدًا أن تعرف مكان النقاط العمياء في سيارتك والسيارات الأخرى من حولك؛ وذلك لأن معرفة النقاط العمياء سيساعدك على حماية نفسك وحماية من حولك من حادث يمكن أن تتجنّبه بسهولة؛ فهل تعرف مكان النقاط العمياء في سيارتك؟ وهل يمكنك معرفتها في السيارات الأخرى؟ بالنسبة إلى النقاط العمياء فهي المناطق الموجودة على جوانب سيارتك والتي لا يمكنك رؤيتها في المرآة الخلفية أو من خلال المرايا الجانبية، وللتأكد من أنك ترى هذه الأماكن بوضوح قبل تغيير خطوط سيرك على الطرق فعليك أن تستدير جسديًا وتنظر على الجوانب لترى السيارات القادمة أو الموجودة بجانب سيارتك، ولكن نظرة سريعة على جانب كتفك ليست كافية لتقود سيارتك بأمان، ولهذا ستتعرف معنا في هذا المقال على كيفية التعامل مع النقطة العمياء في سيارتك، لتتمكن من القيادة بأمان.[١]


كيف تتعامل مع النقطة العمياء في السيارة؟

قد لا يكون من الممكن أن تُزيل النقاط العمياء تمامًا من سيارتك، وذلك اعتمادًا على نوعها والوضعيات التي اخترتها للمرايا فيها، ولكن يوجد عدة خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل مخاطر وقوع حادث جراء النقطة العمياء، وهي كالتالي:[٢]

  • اضبط مرايا سيارتك: عندما تجلس خلف عجلة القيادة، تأكد من تغيير وضع المرايا بالطريقة الصحيحة، وإذا كنت تقود سيارة أخرى غير سيارتك، أو أن أحدًا ما قد غير وضعية المرايا في سيارتك، فعليك باتباع الخطوات التالية لتعديلها قبل أن تبدأ في القيادة:
  • حرك مرآة الرؤية الخلفية الوسطية حتى تحصل على أفضل رؤية للسيارات خلفك، ويجب إجراء هذه التعديلات ووضعية رأسك تكون في وضع القيادة المعتاد لديك.
  • الأن عليك إمالة رأسك حتى يصبح مقابل النافذة الجانبية لك، ثم اضبط المرآة الجانبية حتى ترى جانب سيارتك، وعندما تعود للجلوس في الوضع الطبيعي، فيجب ألا تكون قادرًا على رؤية أي جزء من هيكل سيارتك في المرآة، ويجب أن تكون قادرًا على رؤية السيارات الأخرى وليس سيارتك.
  • انحنِ الآن إلى الاتجاه الآخر حتى يصبح رأسك في وسط السيارة، أي في خط مع منتصف مرآة الرؤية الخلفية، ثم اضبط المرآة الجانبية للراكب حتى تتمكن من رؤية جانب سيارتك، وعندما تجلس في الوضع الطبيعي، فيجب ألا تكون قادرًا على رؤية أي جزء من هيكل سيارتك في المرآة.
  • بعد هذه التعديلات ستكون مرايا سيارتك الآن في الوضع الأمثل، ومع أنه قد لا يزال لديك نقطة عمياء صغيرة، إلا أنها ستكون أصغر بكثير مما لو كانت وضعيات المرايا غير صحيحة.
  • تعرف على النقطة العمياء في سيارتك: بمجرد أنك قد أعددت المرايا في سيارتك في الموضع الصحيح، فستجد أنه لديك نقطة صغيرة عمياء غير مرئية لك، ولهذا، يجب أن تتعرف بالضبط على مكان هذه المنطقة ومدى حجمها؛ وهذا الأمر سيجعلك أكثر أمانًا عندما تكون على الطريق، وذلك لأنك ستعرف المنطقة التي تحتاج إلى تتبعها، وأسهل طريقة لمعرفة حجم وموضع نقطتك العمياء هي السير على الطرقات، ثم ابحث من خلال مرآة الرؤية الخلفية عن سيارة خلفك، وتكون باتجاهها لتجاوزك، راقب هذه السيارة من خلال مرآة الرؤية الخلفية عند اقترابها ولاحظ متى ستظهر في المرايا الجانبية، وتكون المدة عادة ثانيتين تقريبًا.
  • انتظر قبل تغيير مسارك: الآن بعد أن عرفت المدة التي تستغرقها السيارات عادةً في المنطقة العمياء، فيمكنك التقليل من مخاطر وقوع حادث من خلال الانتظار لفترة أطول بقليل قبل أن تغير مسارك.
  • استدر وانظر من فوق كتفك: يوجد أسلوب آخر للتعامل مع النقاط العمياء أثناء القيادة وهو النظر للوراء من فوق الكتف، فإذا لم تتمكن من رؤية السيارة التي بجانبك من خلال المرايا، فلا يزال بإمكانك رؤيتها من خلال النوافذ الجانبية، إذ عليك النظر فوق كتفك الأيسر عبر النافذة لمشاهدة السيارات من حولك، لكن احذر من أن النظر للوراء قد يسبب اصطدامك بالسيارة التي أمامك.
  • استخدم التكنولوجيا: إن النقطة العمياء ليست مشكلة جديدة في عالم السيارات، وأجرت الشركات محاولات عديدة للقضاء على النقاط العمياء باستخدام التكنولوجيا، من أبسطها هي مرآة النقطة العمياء؛ هذه المرآة عبارة عن مرآة جانبية قياسية في السيارات، يكون لها رؤية مختلفة عن بقية المرايا في السيارات، وهذا يعني أن السيارة في المنطقة العمياء التي لا تظهر في المرآة الجانبية يجب أن تظهر مع هذه المرآة الصغيرة المدمجة في المرايا الجانبية.


متى تفحص النقاط العمياء في سيارتك؟

لكن متى عليك فحص وتتبع النقاط العمياء في سيارتك؟ يوجد العديد من الحالات التي عليك أن تكون حذرًا فيها وتفحص النقاط العمياء في سيارتك بانتظام، وهي:[٣]

  • عند تغييرك لمسارات الطريق: من البديهي أنك بحاجة إلى النظر حولك قبل أن تقرر تغيير المسار الذي تقود سيارتك عليه، ولهذا، عليك فحص المرايا ثم الاستدارة بحثًا عن النقاط العمياء، ثم فعّل أضواء الانعطاف وغير اتجاهك بسهولة.
  • عندما تنطلق بالسيارة بعد أن تكون متوقفًا: إن الانطلاق بالسيارة مباشرة دون تفقّد المرايا هو خطأ شائع يرتكبه السائقون الجدد، فعليك دائمًا التحقق من محيطك قبل قيادة السيارة لتكون أنت ومن هم حولك بأمان.
  • عند القيادة بالقرب من المركبات المعرضة للخطر: إن البقع العمياء تكون مهمة جدًا لراكبي الدراجات الهوائية والدراجات النارية، لذا توخى مزيدًا من الحذر إذا كنت قد تجاوزت أحدهم أو شاهدت راكبي الدراجات على الطريق، إذ عليك ألا تستدير أو تغير مسارك قبل أن تتأكد من عدم وجود أحد على مقربة من سيارتك من جميع الجوانب.


مَعْلومَة

تُعد مرآة النقطة العمياء التي توضع على المرايا الجانبية للسيارة، أداة مفيدة لتُظهر لك أجزاء الطريق المخفية التي لا يمكنك رؤيتها، وتتيح لك بالمقام الأول تتبّع السيارة التي تسير خلفك، بالإضافة إلى أنها توفر لك إمكانية تغيير مسارات الطريق دون تعريضك للخطر، ولهذا، سنعرض عليك تاليًا أهم فوائد مرآة النقطة العمياء، وهي كما يلي:[٤]

  • الحصول على رؤية أفضل: توفر لك المرايا ذات النقاط العمياء رؤية إضافية للمشاة والسيارات التي لن تستطيع رؤيتها من خلال المريا الجانبية، وستساعدك على تجنبها عند الالتفاف أو تغيير المسارات أو تجاوز السيارات الأخرى.
  • مراقبة حركة المرور من حولك: تتيح لك مرآة النقطة العمياء إمكانية مراقبة السيارة التي تكون خلفك، بينما تكون عينك الأخرى على السيارة التي أمامك أثناء حركة المرور، إذ ستكون قادرًا على القيادة بأمان والحفاظ على المسافة الآمنة المطلوبة بين المركبات الأخرى.
  • ركن السيارة بأمان: إذا كنت ممّن يسمعون الكثير من الانتقادات حول مهاراتهم في ركن السيارة، فإن مرايا النقطة العمياء هي الحل المناسب لك، إذ ستساعدك على الوقوف بالتوزاي والرجوع للخلف في مكان وقوف السيارات بأمان دون الاصطدام بالمركبات أو العوائق الأخرى.
  • مراقبة الأطفال من حولك: يحب الأطفال تحويل أماكن وقوف السيارات إلى ساحات لعب لهم، وإذا لم تكن متيقظًا لهم فقد يقع حادث أنت بغنى عنه، ومرآة النقطة العمياء ستساعدك على تجنب مثل هذه الحوادث من خلال منحك رؤية خلفية وجانبية أفضل بكثير.


المراجع

  1. "Blind Spots - How to Check Them While Driving", www.aceable.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. DriveSafe Online Staff (2020-05-08), "How to Eliminate Blind Spots When Driving", www.drivesafeonline.org, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. insurethebox (2019-06-28), "BLIND SPOTS HOW TO CHECK THEM", www.insurethebox.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  4. Norah Tarichia (2019-04-02), "Best Blind Spot Mirrors: Extend Your Rear View", www.thedrive.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.

45 مشاهدة