ما هو التعدين السحابي؟ وما أهميته للشركات؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٠ ، ٢٣ مارس ٢٠٢١
ما هو التعدين السحابي؟ وما أهميته للشركات؟

ما هو التعدين السحابي؟

التعدين السحابي آلية لتعدين العملات الرقمية المشفرة القائمة على  Blockchain مثل bitcoin، وهذه العمليات تتم باستخدام الحوسبة المُمتلكة أو المُستأجرة، دون الحاجة إلى تثبيت وتشغيل الأجهزة والبرامج، وهناك الكثير من الشركات التي تسمح للأفراد والشركات الأخرى بالاستثمار بالتعدين السحابي بفتح حساب والمشاركة عن بُعد في عملية تعدين العملات من جميع أنحاء العالم، وهو من أفضل المشاريع للعائد الاستثماري الآمن، ويتميز هذا الاستثمار بانخفاض كلفة صيانة المعدات، وتكاليف الطاقة المباشرة، ويعتبر التعدين السحابي حاليًا واحد من أسرع أسواق الاستثمار نموًا في العالم، وشركات التعدين تزيد يومًا بعد يوم، وهذه الشركات تُقدم خدماتها للمُعدنين مثل فواتير استخدامك للمياه والكهرباء، وقد فتح التعدين السحابي الكثير من المجالات الأخرى التكنولوجية، ورفع مستويات المعرفة التقنية، والبنية التحتية للأجهزة التكنولوجية.[١]


ما أهمية التعدين السحابي للشركات؟

يسمح التعدين السحابي للمستخدمين والشركات شراء إمكانات التعدين للمعدات من مراكز البيانات البعيدة، بدلاً من استخدام أجهزتهم الخاصة، وهذه من أهم الميزات التي توفرها عمليات التعدين السحابية، وهناك العديد من الميزات الأخرى التي تجعل عمليات التعدين مُهمة من أبرزها:[٢]

  • انخفاض تكلفة كروت الشاشة اللّازمة لتشكيل مجموعة عمل، التي تُسمى بمزرعة التعدين، فبطاقة الرسومات الواحدة تُكلف ما بين 650-1300 دولار أمريكي، وتحتاج لست بطاقات في كُل مجموعة تعدين.
  • انخفاض تكلفة عمليّات التعدين السحابي، فهي لا تحتاج لرأس مال كبير في بداية العمل، ومن السهل البداية فيه دون التّفكير بتكاليف شراء المعدات، والرواتب والصيانة المستمرة.
  • ضمان عائدات سريعة في الاستثمار في التّعدين السّحابي تصل إلى 60٪ من عائداته الأساسية، ومع مرور الوقت ستحصل على زيادة ثابتة في معدل العملة المشفرة.
  • الراحة في العمل بسبب المصاريف التشغيلية المُتدنية، وعدم الحاجة لمساحة عمل كبيرة، وانخفاض الضوضاء التي تنتج عن عمليّات التّعدين السّحابي بالنسبة للأعمال الأخرى.
  • شفافيّة المعايير القانونية وموثوقيّتها في تعديين مُعظم العُملات الرقمية، خاصة الشركات التي تعمل على تعدين البيتكوين، والإيثيريوم، واللايتكوين، والعملات ذات الصلة.
  • درجة أمان عقود التعدين عالية في السوق، ومخاطره منخفضة مقارنةً مع تداول الأسهم.


تعرف على أهم أنواع التعدين السحابي

التعدين السحابي هو خدمة تعدين العملات المشفرة عن بعد، ولهذا التعدين نوعين رئيسين هما:[٣]

  • التعدين السحابي المدفوع: غالبًا ما يكون للمُحترفين وذوي الخبرة في التعدين، والاستثمار فيه يوفر لك الكثير من الطُرق للتعدين، ويعتمد هذا التعدين على مُعدلات التجزئة التي تعرّف على أنّها مقدار البيتكوين أو العملة التي يمكنك تعدينها في نقطة زمنية مُعينة، ويعتمد زيادة أرباحك في هذا النوع على استثمارك، وكمية المال الذي تضعه في تجارة التجزئة الخاصة بك.
  • التعدين السحابي المجاني:يناسب المبتدئين الذين يرغبون في الاستثمار في هذا المجال، والذين لم يسبق لهم امتلاك أي خبرة سابقة في التعدين السحابي، ويمكن البَدْء فيه دون الحاجة إلى استثمار أي رسوم أولية، فكل ما يتطلّبه للبدء في التّعدين مبلغ لا يقل 200 دولارأمريكي، ولا يزيد عن 300 دولار أمريكي، وهذا التعدين يستهدف الحد الأدنى من سرعة معدل التجزئة.


إليك أبرز مميزات وعيوب التعدين السحابي

المبتدئون الذين يبحثون عن طرق لتعدين العملات الرقمية يجدون صعوبة بالغة في بدايتهم، وإن كنت ترغب في التعدين عليك معرفة جميع المعلومات التي تتعلّق بإيجابيّات وسلبيّات التّعدين السّحابي، وإليكَ أهمّها:[٤]

مميزات التعدين السحابي

للتعدين السحابي العديد من الميزات أهمها:

  • الابتداء في عمليات التعدين بسيطة، ولا تحتاج لخبرة، ودفعات مالية ضخمة كعمليات تعدين الذهب، إذ تضاف الأرباح مباشرةً إلى حسابكَ دون أي تعقيدات، وتستطيع أن تتعرّف على مراحل التّعدين السّحابي بالاستعانة بمحرّكات البحث على الإنترنت بكل سهولة.
  • لا تحتاج لشراء الأجهزة الكثيرة وباهظة الثمن، وربما سيكون شراء الأجهزة وضبطها هو الجزء الأكثر متعة لك في عملية التعدين السحابي، ولكن كُلما زاد تعمقك في سوق التعدين ستزيد التكاليف، ولكن يجب أن يُصاحب هذا زيادة في الأرباح.
  • لا توجد تكاليف تشغيل، ولا ضوضاء في موقع العمل، ويُمكنك البَدْء بمفردك فقط بمساحة عمل صغيرة في المنزل.

عيوب التعدين السحابي

كما يوجد ميزات للتعدين السحابي ستجد عيوب كذلك وأبرزها:

  • الأرباح ستكون مُنخفضة خصوصًا في البدايات، وكذلكَ ستواجه بعض الصّعوبات في تحويل عملاتك المعدنية إلى عملات نقدية شهرية، وفي تعدين عملة اليبتكوين مثلًا حصل العديد من مشاكل التمويل في الفترة الأخيرة، وتوقف الكثير من المُعدنين لفترات طويلة.
  • ينتشر الاحتيال بكثرة في عالم التعدين السحابي، وهناك العديد من الشركات الاحتيالية الوهمية، لذى قبل بدئك في التعدين عليك إجراء سلسلة من عمليات الفحص والتفتيش.
  • ضعف الأمن الشبكي للتعدين قد يؤدي لخسارتك أموالك، وأشهر العمليات لسرقة الأموال تكون بالإنفاق المزدوج، وهجمات البريد العشوائي على الشبكة.
  • التعدين السحابي يُقيدك بتعدين عملات محدّدة فقط، وعند محاولتك لتعدين عُملات جديدة وجيدة قد تواجه الكثير من المصاعب.


قد يُهِمُّكَ: إليك أفضل مواقع التعدين السحابي

عند بداياتك في التعدين ستبحث عن أفضل مواقع التعدين السحابي، وقد تحتار باختيار أفضل موقع لممارسة عملك بسلاسة وسهولة، بالشّكل الذي يضمن لكَ تحقيق أكبر قدر من الأرباح بأقل التكاليف، وهناك العديد من مواقع التعدين السحابي الشرعية التي توفر لك هذه الامتيازات أبرزها:[٥]


  • IQ Mining: موقع بدء خدماته في أواخر 2016م، ويعتبر من أفضل مواقع التعدين، وفيه حوالي 50 ألف مُستخدم، ويتوفّر بأربع لغات هي: اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والتسجيل فيه مجاني، ولترقية حسابك فيه يوفّر الموقع ثلاث باقات اشتراك تتناسب مع ما تريد وكمية استثمارك منها البرونزيّة، والفضيّة، والذّهبيّة.
  • Genesis Mining: من أكبر مواقع التعدين تأسس عام 2013م، ولدى الموقع 2 مليون عميل من جميع أنحاء العالم، تُقدم المنصة خِدْمَات التعدين في كل من البيتكوين والعملات البديلة الأخرى، كما ويوفر الموقع العديد من حزم التسعير بناءً على نوع العملة المعدنية التي تهتم بتعدينها.
  • ECOS: موقع مُتميز في التعدين تأسّس عام 2017م في أرمينيا في المنطقة الاقتصاديّة الحرّة، يتميز بتوفيره تعدين جميع العملات المُشفرة، وفيه أكثر من 40 ألف مُستخدم من جميع أنحاء العالم، ويصل الحد الأدنى لسعر التعدين الذي ستبدأ به هو حوالي 125 دولار أمريكي، كما ستحصل على عقد تعدين مجاني في أول شهر لك.
  • Shamining: موقع تأسّس عام 2018م في بريطانيا، ويُمكنك البَدْء في التعدين بهذا الموقع حتى لو كنت تملك أقل من 100 دولار، وستجني أرباح بمقدار 1.43 من رأس مالكَ تقريبًا، أي ما يُقارب 400 دولار أمريكي على كل 1000 دولار تستثمرها.

المراجع

  1. Jake Frankenfield (15/10/2020), " Cloud Mining", Investopedia, Retrieved 13/3/2021. Edited.
  2. Alexander Petersons, "The Relevance of Cloud Mining Investment", FX empire, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  3. Laura M. (15/1/2021), "Free Cloud Mining: A Comprehensive Guide", Bitdegree, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  4. Emanuele Pagliari (18/5/2019), "What is bitcoin Cloud Mining? Pros and cons of virtual mining", Cryptonomist, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  5. Gracie Perez (11/3/2021), "11 Best Cloud Mining Sites in 2021 for Cryptocurrency", Ripple coin news, Retrieved 12/3/2021. Edited.