إليك أفضل العملات الرقمية للاستثمار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٢٤ فبراير ٢٠٢١
إليك أفضل العملات الرقمية للاستثمار

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

أصبحت العُملات الرقمية المشفّرة خيارًا للاستثمار الجيد طويل الأمد، وقد برزت في الآونة الأخيرة هذه العُملات كثيرًا، حتى أصبح الاستثمار فيها يفوق الخيال، ولعلك تبحث عن فرصة استثمارية جيدة في هذه العُملات، فإليك قائمة بأبرزها:[١]

  • بيتكوين BTC: ستسمع حتمًا بمصطلح عملة البيتكوين حتى لو لم تمتلك أي خلفية عن العُملات الرقمية، فهي الأكثر شيوعًا بين العُملات الرقمية والأكثر استخدامًا وشهرةً على الإطلاق، وتُعرف باسم ملكة العُملات الرقمية المُشفرة؛ لأنها تحتوي على أعلى سيولة بين العُملات الرقمية، ونظرًا لانتشارها الواسع في جميع أنحاء العالم، فحتمًا هنالك من يرغب بشرائها منك، وبالتالي ليس لديك ما تخسره عند الاستثمار في البيتكوين.
  • إيثيريوم ETH: إن كنت لا تُريد الاستثمار في البيتكوين، فعليك إذًا الاستثمار بعملة الإيثيريوم، فهما عملتان تسيران جنبًا إلى جنب، ولا تبعُد الإيثيريوم عن البيتكوين كثيرًا، لذا ستجد دائمًا أشخاص يهتمّون بشراء عملة الإيثيريوم منك، ومن الجدير بالذكر أن الإيثيريوم أول عملة رقمية أعلنت عن نظام العُقود الذكية، مما يعني السماح للمطورين بإطلاق تطبيقات لامركزية للهواتف وسطح المكتب بتقنية blockchain، والتي تمكّنك من إجراء معاملات مع أشخاص آخرين بطريقة لامركزية وآمنة للغاية.
  • لايتكوين LTC: أُطلِقَت عُملة لايتكوين عام 2011، وهي من البدائل الأولى للبيتكوين؛ لأنها تعمل بنفس المبدأ، ولكن ما يميزها عن بيتكوين أنها أكثر كثافة للموارد، بمعنى آخر يمكنك الحفاظ على شبكة لايتكوين بسهولة وبتكلفة منخفضة نسبيًا، ومن الأسباب الأخرى التي تدفعك للاستثمار في عملة لايتكوين حقيقة أن مخاطرها أقل من غيرها من العملات؛ بسبب ارتفاع سيولتها وقيمتها السوقية، ما يجعلها فرصة جيدة للمستثمرين الجدد.
  • ريبل XRP: تتمتع عملة الريبل الرقمية برأس مال سوقي عالي بالمقارنة مع مثيلاتها من العملات الرقمية الأخرى، وتُستخدم على نطاق واسع من قِبل المؤسسات المالية والبنوك؛ لإجراء مدفوعات دولية أيضًا، وبالتالي تعد الريبل مصدرًا للمؤسسات المالية الكبيرة والبنوك لإجراء مدفوعات سريعة وسهلة، مما يدفع المزيد من المؤسسات للتوجه نحوها.
  • عملة NEM: تتميز هذه العملة الرقمية عن غيرها بأنها تقدّم لك أسرع معاملات على الإطلاق، فلن تحتاج أكثر من ست ثوانٍ لظهور المعاملة و20 ثانية لتأكيدها، ويخطط العاملون عليها للعمل في مجالات جديدة أيضًا مثل القروض والعقود الذكية والملكيات المسجلة وغيرها من الخدمات.


كيف تقوم بالاستثمار في العملات الرقمية ؟

لكي تبدأ الاستثمار في العُملات الرقمية نقدّم لك جملة من النصائح المفيدة:[٢]

  • خصص نسبة صغيرة من محفظتك للعُملات الرقمية: على الرغم من صعوبة اتخاذ قرار حاسم بما يخص مقدار الاستثمار في العُملات الرقمية داخل محفظتك، لكن يُنصح دائمًا باستثمار ما لا يزيد عن 5% أو 10% كحد أقصى.
  • اختر العُملة المُراد الاستثمار بها: يوجد مئات وربما آلاف العُملات الرقمية التي يمكنك الاستثمار بها أبرزها بيتكوين، وهي العُملة الأكثر موثوقية بين جميع العُملات الرقمية المُشفرة نظرًا لموقعها المُهيمن.
  • اختر منصة لشراء العُملات: لا يمكنك شراء العُملات الرقمية من جميع الأماكن المالية المُعتادة، فلا تعرضها البنوك مثلًا، ولا شركات الوساطة الاستثمارية، بالمقابل يمكنك شراؤها من منصات خاصة مثل؛ كوين ديسك، وبينانس، وتيركسا، وكوين بيس، وغيرها، وتفرض هذه المِنصات رسومًا للبيع والشراء من خلالها.
  • خزّن العُملات الرقمية: إن محفظة العملات الرقمية المُشفرة هي برنامج يخزن المفاتيح الخاصة والعامة التي تربطك بقاعدة البيانات blockchain والتي تضم العملة المشفرة الخاصة بك، ولا تُخزّن المحافظ عملتك المشفرة فعليًا، ولكنها تتيح لك الوصول إليها على قاعدة البيانات الخاصة بالعملات المشفرة blockchain باستخدام مفتاحك العام الذي هو عنوان العملة المشفرة الذي يراه الطرف الآخر في المعاملة، والمفتاح الخاص وهو المفتاح المعروف لك فقط، والذي يجب أن يكون لديك كلاهما لإكمال المعاملة، ويطلق عليهم اسم مفاتيح؛ لأنها تستخدم لإلغاء تأمين عملتك المشفرة على blockchain، بالإضافة إلى أنها تمكّنك من الوصول إلى العملات الرقمية، وإرسالها، واستلامها، وتوفر المحفظة الرقمية أيضًا سجلاً للمعاملات المخزنة على blockchain، بالإضافة إلى رصيدك الحالي.


تعرف على مقدار الربح من العملات الرقمية

يتفاوت مقدار الربح بين العُملات الإلكترونية ولهذا لا يمكن حساب نسبة الربح الدقيقة، وكمثال على هذا ومع استمرار البيتكوين في تسجيل أعلى المستويات على الإطلاق، تُسجّل عُملات أخرى أمثال إيثيريوم ارتفاعات متفاوتة في الأرباح، ويعتقد أحد المختصين والمُخضرمين في وول ستريت أن إيثيريوم تتبع خطوات بيتكوين في تسجيل مستويات غير مسبوقة، ومن الجدير بالذكر أن إيثيريوم وصلت إلى 1,201 دولارًا أمريكيًا بعد أن تجاوزت أعلى مستوياتها السابقة 1,100 دولار أمريكي، والتي لم تبلغ هذا المَبلغ منذ عام 2018، إضافةً لذلك علّق الكثير من الأشخاص ضمن مجتمع التشفير أن الإيثيريوم لم تصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ووفقًا للرئيس التنفيذي لمجموعة Real Vision Group راؤول بال يمكن أن يكون لعملة إيثيريوم نفس سعر البيتكوين، وأضاف أنه وفقًا لقانون Metcalfe تبدو إثيريوم مثل البيتكوين، وأن القيمة السوقية لإيثريوم تنمو أسرع من بيتكوين في نفس النقطة، بالإضافة إلى أنها قد ترتفع إلى حاجز 20 ألف دولار أمريكي في هذه الدورة كما فعلت بيتكوين في دورتها الصاعدة الأخيرة، وعلى هذا إن استثمرت بعملة موثوقة ومبلغ منطقي لا شكّ أنك ستحقق أرباحًا جيدة.[٣]


مميزات الاستثمار في العملات الرقمية

حققت العُملات الرقمية نجاحًا باهرًا منذ ظهورها لأول مرة في الأسواق، ولهذه العُملات جملة من المميزات نقدّم لك أبرزها فيما يلي:[٤]

  • لامركزية: وهي ميزة يُقدرها المتداولون كثيرًا، ونعني باللامركزية هنا أنها لا تُدار من قِبَل الحكومات أو البنوك، فمن المهم ذكر هذه الميزة للراغبين بالاستثمار والحِفاظ على خصوصية معاملاتهم، وبالتالي ستُدار كافة معاملاتك دون تدخّل طرف ثالث، وسيكون لديك سيطرة تامّة عليها، مما يعني عدم الكشف عن هويتك إذا كنت لا تُريد ذلك، ولعل أكثر من يُفضل الاستثمار في هذه العُملات هم المشاهير وأصحاب رؤوس الأموال.
  • تتوفّر سوق كبيرة لهذه العُملات: يُعدّ الاستثمار في هذه العُملات آمن للغاية، وهو متوفر في كل وقت وحين لكثرة التداول والتعامل بها، إذ يمكنك بيع وشراء العُملات في أي وقت وحتمًا ستجد من يشتري منك.
  • ارتفاع قيمتها: تزداد قيمة العملات الرقمية يومًا بعد يوم، ما يعني أنك ستحصل على نسب جيدة من الأرباح عند الاستثمار بها.


قد يُهِمُّكَ: مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية

بالرغم من أن العُملات الرقمية تتمتع بعدد من الميزات، إلا أنها تتمتع كذلك ببعض السلبيات التي يمكنك التعرّف عليها فيما يلي:[٤]

  • قد يكون من الصعب فهمها: نظرًا لأن العُملات الرقمية جديدة نسبيًا سيكون من الصعب الإلمام بكافة المصطلحات الخاصة بها، وبالتالي صعوبة فهمها سريعًا، ويتوجب عليك في هذه الحالة تعلّم بعض المصطلحات الخاصة بها قبل البدء بالاستثمار؛ لتحقيق أفضل نجاح ممكن، ومع ذلك لا يوجد شيء مستحيل بالمُثابرة والعمل، ولن يكون صعبًا على أي شخص تعلّم المزيد عن هذه العُملات.
  • تقلبات الأسواق: إذا لم تكن مستعدًا للدخول بأمر غير مؤكد فلن يكون تداول العُملات الرقمية الخيار المناسب لك؛ لأن أسواقها معرّضة لانقلابات خطيرة وقد تكون غير متوقّعة.
  • لا يوجد لها شبكة أمان: أي أنك لن تتمتع بأي حماية إذا انضممت لسوق العُملات الرقمية، بمعنىً آخر كن واقعيًا فيما يخص مواقع الويب التي تُجري بها مُعاملاتك المالية، فإن توفرت بعض العُروض غير الواقعية فمن الأفضل أن تتخطاها أو تكون شديد الحذر.


المراجع

  1. "7 Best Digital Currencies To Invest In – 2020 Guide", chartattack, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  2. "How to Invest in Cryptocurrencies", investorjunkie, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  3. "Ethereum’s Price Could Reach $20,000 in This Bull Cycle According to Metcalfe’s Law, says Wall Street Veteran", blockchain, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Advantages and Disadvantages of Investing in Digital Currencies", icharts, Retrieved 23/2/2021. Edited.