كيف احصل على بيتكوين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٨ يوليو ٢٠٢٠
كيف احصل على بيتكوين

عُملة بيتكوين

عملة البيتكوين هي عملة جديدة أنشئت عام 2009 ميلادي، أنشأها شخص غير معروف تحت اسم مستعار هو ساتوشي ناكاموتو، وتجرى المعاملات بعملة البيتكوين دون وسيط أو بنوك ويمكن استخدامها في العديد من الأغراض كحجز الفنادق وشراء الأثاث وشراء الألعاب، وحصلت هذه العملة على شعبية كبيرة حول العالم ومن المثير للاهتمام أن سعر البيتكوين ارتفع إلى الآلاف في عام 2017 ميلاديًا، وبما أن عملة البيتكوين ليست مرتبطة بدولة أو بنك وغير خاضعة للتنظيم يمكن أن تشترى بها بضائع بطريقة مجهولة، وتعجب هذه العملة أصحاب الشركات الصغيرة لعدم وجود رسوم على بطاقات الائتمان، وبعض الناس يشترون البيتكوين من أجل الاستثمار فقط على أمل أن ترتفع قيمتها مع الوقت.[١]

يجب أن تعرف أن عملة البيتكوين من العملات الرقمية المشفرة وآلية عملها معقدة نوعًا ما؛ إذ يحتفظ بأرصدة رموز البيتكوين باستخدام مفاتيح عامة وخاصة وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الأرقام والحروف المرتبطة بخوارزميات التشفير الرياضية التي استُخدمت لإنشاء هذه العملة، ويعمل المفتاح العام كعنوان يشبه رقم الحساب المصرفي، ويستخدم ليُرسِل إليه الآخرون البيتكوين، أما المفتاح الخاص فيخضع للحراسة ويُستخدم لعمليات إرسال عملة البيتكوين وهو أشبه برقم التعريف، أما المحفظة فهي جهاز رقمي يسمح للمستخدمين بتتبع ملكية العملات المعدنية.[٢]


كيف يمكنني الحصول على عملة بيتكوين؟

توجد بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها إذا رغبت في شراء عملة البيتكوين وهي:[٣]

  • ابحث عن محفظة بيتكوين جيدة: تُستخدم محافظ عملة البيتكوين لتخزين عملتك بداخلها ولتستطيع إنفاقها أو استبدالها بعملة أخرى، وتختلف أنواع المحافظ التي يمكنك استخدامها بأمان وتقدم لك بعض الميزات، وأفضل محفظة هي المحفظة التلقائية التي توفرها لك منصة الاستبدال الموصى بها Coinbase.
  • اختر تاجر بيتكوين مناسبًا: إن أفضل خيار لإجراء أول عملية بيتكوين هو التبادل ولكن يجب أن تنتبه عند اختيار المصدر لأن أداء التجار والبائعين متفاوت، وبعضهم أقل ثقة من البعض الآخر وتوجد الكثير من مواقع التبادل يمكنك أن تقرأ عنها لتختار الأفضل، وغالبًا ما تطلب منك هذه المواقع بعض المعلومات الشخصية، ويمكنك استخدام خدمة LocalBitcoin التي تتيح لك خيارات الدفع والشراء مباشرة من البائع دون وسيط.
  • حدد طريقة الدفع الخاصة بك: إن مبادلات العملة تقبل العديد من طرق الدفع ولكن يجب أن تكون حذرًا من مواقع الاحتيال، وتسمح بعض المواقع بالحسابات المصرفية وتحويلات بطاقات الائتمان أو إجراء الخصم على المدفوعات وبعضها الآخر أضاف خدمة PayPal كخيار تحويل كما توجد بعض أجهزة الصراف الآلي التي يمكنك أن تحوّل منها ولكنها ما زالت قليلة فلا توجد إلا في بعض المدن.
  • شراء عملة البيتكوين وتخزينها في محفظتك: ستزودك المبادلات التي أجريتها بعدد عملات البيتكوين التي يمكنك أن تشتريها بمبالغ محددة من المال وقد تختلف الأسعار بين لحظة وأخرى بسبب طبيعة عملة البيتكوين المتقلّبة وغير المستقرة، ولكن في البداية يُوصى بشراء كمية صغيرة من البيتكوين، وبمجرّد إجراء عملية الشراء سيخزن المبلغ في محفظتك.
  • استعدّ لاستخدام عملة البيتكوين: بعد شراء العملة وتخزينها أصبح بإمكانك استخدامها لعمليات الشراء وحاول أن تشتري على الفور لأن أسعار هذه العملة متقلبة جدًا ولهذا يُنصح أن تخطط لمشترياتك قبل أن تخزّن المبلغ في المحفظة لتتم العملية بأسرع وقت ممكن تجنبًا لانخفاض سعر العملة بين لحظة وأخرى.


نصائح مهمة قبل شراء عملة البيتكوين

من بعض النصائح الهامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل شراء عملة البيتكوين:[٤]

  • انتبه لمحفظتك: بما أنك تخزّن عملة البيتكوين في المحفظة فعليك أن توليها اهتمامًا كبيرًا؛ فإذا كان المبلغ الذي اشتريته من البيتكوين صغيرًا لا تقلق بشأن المحفظة التي لديك؛ فالمحافظ التلقائية المتوفرة على مواقع الإنترنت وهاتفك الذكي آمنة لهذا المبلغ، ولكن إذا كان المبلغ الذي تريد الاحتفاظ به كبيرًا وتريد تركه لعدّة سنوات عليك أن تخزنه بمحفظ آمنة جدًا وموثوقة كتخصيص مساحة على محرك الأقراص الثابتة لديك على جهاز الكمبيوتر فهو أكثر أمانًا.
  • لا تشترِ العملات المشفرة عند ارتفاعها: قد تسمع من صديقك أو من مجلة أو من موقع ما أن عملة البيتكوين سجلت ارتفاعًا قياسيًا في سعرها وتبادر فورًا لشراء كمية منها، ولكن عليك التروّي لأنه على الأغلب يتبع هذا الارتفاع في العملة انخفاض مفاجئ وحاد، ومن المنطقي أكثر أن تنتظر إلى وقت انخفاض العملة المشفرة وتشتريها بأقل سعر.
  • تأكد من موثوقية طريقة الشراء: عليك أن تحرص على اختيار الطريقة الأضمن والأكثر مصداقية لتبادل العملات، ولوجود الكثير من الخيارات عليك البحث والمقارنة بينها ويُفضل أن تقرأ التعليقات والمراجعات التي أتت على البائع الذي اخترته لعملية التبادل، وهذا الأمر يشبه الشراء من المواقع الإلكترونية ولهذا احرص على قراءة آراء العملاء الآخرين.
  • احتفظ ببعض البيتكوين في محفظتك: لا أحد يعرف ما سيحدث لعملة البيتكوين والعملات المشفرة في السنوات القادمة والبيتكوين له أكثر مصداقية في الأسواق اليوم فلا بأس من بعض الاستثمار وادخار القليل من عملة البيتكوين أي ما يعادل 50% على الأقل.
  • لا تبع أشياءك الثمينة لشراء البيتكوين: قد سمعنا كثيرًا من القصص عن أشخاص باعوا منازلهم وسياراتهم لشراء عملة البيتكوين ولهذا احرص على عدم بيع أشيائك الغالية لشرائها؛ لأنها عملة رقمية مشفرة وغير مرتبطة بدول أو بنوك وفيها مخاطرة كبيرة، وعلى الرغم من أن هناك أشخاصًا أصبحوا أغنياء بسبب عملة البيتكوين إلا أن أشخاصًا آخرين فقدوا كل شيء.


قد يُهِمُّكَ

قبل أن تشتري عملة البيتكوين عليك أن تعرف بعض المعلومات حولها:[٥]

  • عملة البيتكوين متقلّبة: يتغيّر سعر البيتكوين بسرعة وبشكل غير متوقع وعلى فترات زمنية قصيرة جدًا في بعض الأحيان، فقد يقفز سعرها في غضون ساعات ويعود إلى الانخفاض الحاد المفاجئ، ففي عام 2017 ميلاديًا وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوياتها إذ وصلت إلى أكثر من 19000 دولار، وفي غضون أسبوع تراجعت إلى أقل من 12000 دولار، فالبيتكوين يتأثر بقانون العرض والطلب.
  • قد تكون عملة البيتكوين فقاعة: على الرغم من أن كثيرًا من التجار ورجال الأعمال يستثمرون بعملة البيتكوين إلا أنها قد تكون فقاعة تزداد شعبيتها بسرعة هائلة وتخبو بسرعة أيضًا.
  • عملة البيتكيون للجميع: لا يجب أن تكون مستثمرًا أو رجل أعمال ثري لتشتري عملة البيتكوين وإنما يستطيع أي شخص أن يشتريها، فطبيعتها اللامركزية تسمح لأي إنسان بالوصول إليها.
  • عملة البيتكوين ليست مجهولة: لا تعتقد أن عملة البيتكوين سرية فيستطيع أي شخص أن يرى تاريخ معاملاتك ورصيدك من البيتكوين ولكن لا يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد هويتك وعنوانك.
  • تُقبل البيتكوين على نطاق واسع للدفع: يمكنك استخدام البيتكوين لشراء السلع والخدمات بنفس الطريقة التي تشتري بها باستخدام عملتك الورقية.
  • شراء البيتكوين سهل جدًا: عملية الشراء سهلة جدًا ولكن عليك أن تتأكد من مصداقية المكان الذي تشتري منه فعالم العملات المشفرة مليء بالمحتالين ولهذا كن حذرًا عندما يتعلق الأمر بتقديم بطاقة الائتمان الخاصة بك أو رقم حسابك المصرفي.


المراجع

  1. "What is bitcoin?", money.cnn, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. "Bitcoin", investopedia, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "How to buy Bitcoin", digitaltrends, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. "6 Tips Before Buying Cryptocurrency for the First Time", medium, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "8 Things To Know Before Buying Bitcoin", news.crypterium, Retrieved 4-7-2020. Edited.