ماهي أعراض قرحة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

قرحة المعدة

تشير قرحة المعدة إلى ظهور تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة نتيجة لتغلغل أحماض المعدة داخل الطبقات المخاطية التي تحمي المعدة وأجزاء الجهاز الهضمي الأخرى، ويُمكن لقرحة المعدة أن تتسبب أحيانًا بحدوث نزيف داخلي وخسارة كبيرة للدم إلى درجة الحاجة إلى الذهاب إلى المشفى للخضوع لعملية نقل دم، وقد أرجع الباحثون أسباب الإصابة بقرحة المعدة إلى وجود أحد أنواع البكتيريا التي تُدعى بالملوية البوابية، التي توجد أصلًا عند نصف السكان العالم تقريبًا والتي بوسعها زيادة مستوى أحماض المعدة إلى درجة حصول تهيج في جدران المعدة، لكن يُمكن لبعض حالات الإصابة بقرحة المعدة أن تكون ناجمة عن تناول بعض مسكنات الآلام؛ كالأسبرين أو الايبوبروفين، ويرجع ذلك إلى تسبب هذه الأدوية بمنع الجسم من إنتاج المواد الكيميائية التي تُساهم أصلًا في حماية جدران المعدة الداخلية من الأحماض، وعلى العموم تزداد فرص الإصابة بقرحة المعدة على وجه الخصوص بين المدخنين والأفراد الذين يشربون الكحوليات[١].


أعراض قرحة المعدة

تتباين شدة الأعراض والعلامات المرتبطة بقرحة المعدة اعتمادًا على شدة التقرحات الموجودة في المعدة، ويُعد الشعور بالألم الحارق أحد أهم الأعراض الدالة على الإصابة بقرحة المعدة، تحديدًا في وسط البطن أو بين الصدر وسرة البطن، ومن المعروف أن شدة آلام البطن الناجمة عن قرحة المعدة تزداد كثيرًا عندما تكون المعدة فارغة من الطعام، وقد تستمر هذه الآلام لدقائق معدودة أو لبضعة ساعات أحيانًا، وتتضمن الأعراض والعلامات الأخرى الدالة على الإصابة بقرحة المعدة ما يلي[٢]:

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • فقدان في الوزن.
  • انسداد الشهية بسبب الألم.
  • الانتفاخات والشعور بالشبع بسرعة.
  • كثرة التجشؤ وحرقة المعدة.
  • الشعور بتناقص حدة الألم عند تناول الطعام أو الشراب أو حتى عند أخذ الأدوية المضادة للحموضة.
  • فقر الدم، الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب، وشحوب الجلد، وضيق النفس.
  • تحول لون البراز إلى اللون الأسود.
  • تقيؤ الدم أو ما يشبه خثارة القهوة المطحونة.


مضاعفات قرحة المعدة

يؤدي إهمال علاج قرحة المعدة إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات وأعراض أكثر سوءًا، مثل[٣]:

  • النزيف الداخلي: تؤدي خسارة الكثير من الدم إلى تحول البراز إلى اللون الأسود أو تقيؤ الدم، وقد يحدث النزيف بوتيرة بطيئة تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أو بوتيرة سريعة وحرجة قد تقتضي إحضار المريض إلى المشفى لتعويض نقص الدم الحاصل لديه.
  • العدوى والالتهابات: تتمكن بعض تقرحات المعدة من إحداث حفرة أو ثقب في جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهذا يضع المصاب في دائرة خطر الإصابة بأنواع خطيرة من عدوى التهابات التجاويف البطنية، أو ما يُعرف بالتهاب الصفاق.
  • الانسدادات: تقف تقرحات المعدة كحجر عثرة في وجه مرور الطعام خلال القناة الهضمية، وهذا ما يُفسر الشعور السريع بالشبع الذي يظهر عند بعض المصابين بقرحة المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى دفع البعض منهم إلى التقيؤ وخسارة المزيد من الوزن.


علاج قرحة المعدة

يُحاول الطبيب عند علاجه لقرحة المعدة حث المريض على التوقف عن تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في البداية، أو العمل على التخلص من البكتيريا المسببة لقرحة المعدة في حال الشك بأنها هي السبب، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف الكثير من أنواع الأدوية المضادة لحموضة المعدة لحماية بطانة المعدة من الأحماض قدر الإمكان، أما في حال لم تجدي الأدوية نفعًا أو تفاقمت حالة المريض سوءًا، فإن الطبيب قد يطرح بعض الخيارات الجراحية لإزالة التقرحات وإيقاف النزيف الحاصل بسببها، وعلى العموم يجدر بالأفراد الراغبين بوقاية أنفسهم من قرحة المعدة التركيز على تناول بعض الأصناف والعناصر الغذائية الصحية، مثل[٤]:

  • الفواكه والخضراوات، التي بمقدورها تزويد الجسم بكميات كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة والالتهابات.
  • الألياف الغذائية، التي تقلل كثيرًا من خطر الإصابة بقرحة المعدة.
  • فيتامين ج، الذي يُعد فعالًا بوجه بكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن الإصابة بتقرحات المعدة.
  • عنصر الزنك، الذي يُساهم في تعزيز قدرات الجهاز المناعي والتئام الجروح.


المراجع

  1. William Blahd, MD (27-9-2017), "Peptic Ulcers (Stomach Ulcers)"، Webmd, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  2. Saurabh Sethi, MD, MPH (4-12-2018), "Stomach Ulcers and What You Can Do About Them"، Healthline, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  3. "Peptic ulcer", Mayo Clinic,19-7-2018، Retrieved 20-8-2019. Edited.
  4. Natalie Butler, RD, LD (17-1-2018), "Everything you need to know about stomach ulcers"، Medical News Today, Retrieved 20-8-2019. Edited.