ماذا يعني لون البراز الاسود

ماذا يعني لون البراز الاسود

لون البراز

يتميز البراز في الأحوال الطبيعية بلونه البني الناجم عن إفراز المادة المعروفة ب"الصفراء"، التي يفرزها الكبد بهدف مساعدة الجسم على هضم الدهون، وفي الحقيقة فإنّ لون الصفراء الأصلي هو الأخضر وليس البني أو الأصفر، لكنها تتحول إلى اللون البني خلال مرورها في الأمعاء وتفاعلها مع الأنزيمات الهضمية الأخرى، ولقد بات موضوع مراقبة لون البراز من بين أبرز المواضيع التي يناقشها الأطباء كثيرًا مع مرضاهم المصابين بمشكلات هضمية مزمنة من أجل أخذ لمحة أكثر دقة حول تطور الأعراض التي يُعانون منها، لهذا فإن عديدًا من الأطباء والخبراء يرون أنّ مراقبة لون البراز مهمّةٌ، كما يجب عدم تجاهل ما يحمله ذلك من دلالات كثيرة؛ فتغير لون البراز إلى اللون الأبيض -على سبيل المثال- يُمكنه أن يكون علامةً على انخفاض مستوى الصفراء الناجم عن انسداد قنوات الصفراء في الكبد[١].


دلالة لون البراز الأسود

يُمكن لتغير لون البراز إلى اللون الأسود أن ينجم عن أحد الأمور التالية[٢]:

  • تناول أطعمة أو مكملات غذائية معينة: يرى الخبراء أنّ أغلب حالات تغير لون البراز إلى اللون الأسود هي ببساطة ناجمة عن تناول مكملات الحديد أو تناول أطعمة ذات صبغة أو مكونات سوداء، مثل عرق السوس الأسود والتوت البري.
  • تناول أنواعٍ معينة من الأدوية: تمتلك بعض أنواع المركبات الدوائية مقدرةً على تغيير لون البراز بصورة مؤقتة إلى اللون الأسود، ويُعدّ مركب "البزموت Bi" أحد أشهر المركبات القادرة على التفاعل مع الكبريت الموجود في اللعاب والمعدة والتسبب بنشوء صبغة سوداء تظهر على البراز أو على اللسان أحيانًا[٣].
  • الإصابة بالنزيف: يؤدي نزيف المريء أو المعدة إلى نزول الدم واختلاطه مع الطعام، وهذا يجعل البراز يظهر بلونٍ أسود على الرغم من أنّ الدم لونه أحمر، ويرجع ذلك إلى اختلاط الدم مع الانزيمات الهضمية الأخرى أثناء مرور جزيئات الطعام خلال الأمعاء، مما يؤدي إلى تغير لون الدم والبراز إلى اللون الأسود، وهذا يجعل من الصعب أحيانًا الكشف عن وجود الدم في البراز بواسطة العين المجردة، وهذا يدفع عديدًا من الخبراء إلى التنبيه إلى ضرورة طلب المساعدة الطبية في حال كان تغير لون البراز إلى اللون الأسود مصحوبًا بظهور أعراضٍ أخرى؛ كالشعور بالدوخة، أو الألم، أو التقيؤ، أو في حال كان الفرد يُعاني أصلًا من أمراض محددة، مثل:
    • السرطان.
    • أمراض الكبد.
    • التهاب الكبد.
    • نقص تروية الأمعاء بالدم.
    • تقرحات المعدة.
    • تضخم الأوردة في المريء أو المعدة.


علاج وتشخيص لون البراز الأسود

يلجأ الأطباء إلى إجراء فحصوات بدنية وأخذ لمحة عن التاريخ المرضي للمريض من أجل تحديد السبب وراء تغير لون البراز إلى اللون الأسود، وعادةً ما يَنصح الأطباء بأخذ عينة من البراز وإرسالها إلى المختبر للكشف عن مكوّناته، كما قد يلجأ بعض الأطباء إلى طلب إجراء فحوصات تصويرية، كتصوير الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب، من أجل تحري مصدر نزيف الدم في الجهاز الهضمي والكشف عن وجود أي من الانسدادات المسؤولة عن ظهور المشكلة في الأصل، وهذا بالمجمل يعني أنّ علاج المشكلة سيتوقف أساسًا على المسبب؛ ففي حال كان سبب تغير لون البراز إلى اللون الأسود هو تقرحات المعدة، فإنّ الطبيب سيلجأ إلى وصف الأدوية القادرة على تقليل مستوى حموضة المعدة، بينما قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى في حال كانت هي سبب المشكلة، أما في حال كانت المشكلة نابعةً من مشكلات تتعلق بالأوردة الدموية وانسداداتها، فإنّ الخيار الجراحي سيكون حاضرًا لإصلاح النزيف، ومن الجدير ذكره هنا أنّ بعض الأفراد يفقدون كثيرًا من الدم بسبب خروجه مع البراز مما يجعلهم عرضة للإصابة بفقر الدم، وهذا قد يؤدي إلى حاجتهم إلى نقل الدم لتعويض النقص الحاصل في أجسامهم[٤].


المراجع

  1. Justin Laube, MD (22-2-2017), "The Many Shades of Poop and What They Mean"، Everyday Health, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  2. Amber J. Tresca (3-11-2018), "What Are the Causes of Black Stool?"، Very Well Health, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  3. Cynthia Chavoustie, PA (19-3-2018), "What causes black specks in stool?"، Medical News Today, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  4. Debra Sullivan, PhD, MSN, RN, CNE, COI (23-2-2016), "What Causes Black Stools?"، Healthline, Retrieved 14-2-2019. Edited.