للتصوير كالمحترفين: هكذا تتجنب الحصول على صور ضبابية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١٨ أغسطس ٢٠٢٠
للتصوير كالمحترفين: هكذا تتجنب الحصول على صور ضبابية

أخطاء التصوير

في الآونة الآخيرة أصبح التصوير منتشرًا كثيرًا، كما أصبح الإقبال عليه واسعًا جدًا، وأهم ما يميز المصور هو الإبداع في التقاط صور محترفة ورائعة وباستخدام أي كاميرا، سواء كانت حديثة أو قديمة، وبالطبع فإن الأجهزة الحديثة والتقنية العالية للكاميرات الجديدة توفر دقة أفضل لك كمصور، ولكن لا بد لك من أن تعزز مهاراتك باستخدام جميع أنواع الكاميرات، فبالرغم من أن جميع المصورين المبتدئين قد يتعرضون لارتكاب العديد من الأخطاء في بداية مسيرتهم في احتراف التصوير، إلا أنه لا بد للمصور الماهر أن يتجنب الوقوع في مثل تلك الأخطاء التي قد تؤثر على جودة الصور التي من الممكن أن تكون رائعة، والتي تعد معيارًا للتمييز بين المصور المبدع والمحترف من المصور المبتدئ من خلال النظر إلى الصور التي التقطت والاحترافية في التصوير وتطبيق المؤثرات المختلفة على الصورة.[١]


كيف تتجنب الحصول على الصور الضبابية؟

الصورة الواضحة والنقية هي ما يجب أن تسعى إليه كمصور، لكن لا بد أن تعلم بأنه أمر ليس من السهولة تحقيقه، فالصور غير الواضحة قد تفسد صورتك وتقلل من جودتها، لذا لا بد لك من تجنب تصوير تلك الصور من خلال اتباع النصائح التالية:[٢]

  • حافظ على توازن يديك: للحفاظ على توازن يديك وثباتهم أثناء التصوير عليك مسك الكاميرا بكلتا يديك بالقرب من جسمك حتى لا تشعر بالإرهاق والتعب والتقليل من اهتزاز العدسة وبالتالي التقاط صورة واضحة، أو ركز يديك على سطح صلب للحفاظ على ثبات العدسة عند الالتقاط.
  • استخدم قاعدة ثلاثية لحمل الكاميرا: عليك التأكد من ثبات القاعدة أثناء التصوير لضمان ثبات العدسة عند التقاط الصورة وبالتالي التخفيف من اهتزاز الكاميرا، لذا يمكنك استخدام قاعدة ثلاثية وتثبيت كاميرتك عليها، وتحقق فيما إذا كانت الكاميرا مثبتة جيدًا على الحامل لتجنب وقوعها وتلفها وبالتالي إفساد صورك.
  • استخدم المؤقت الذاتي أو نظام التحكم عن بعد: لضمان عدم اهتزاز العدسة أثناء الالتقاط يمكنك استخدام المؤقت الذاتي أو جهاز التحكم عن بعد للتقاط الصور، مع ضرورة تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل أو على سطح مستقر للتخلص من اهتزازها.
  • تحقق من تركيزك على الصورة عند التقاطها: ليس فقط الاهتزاز الذي يؤثر على التقاط الصورة؛ فعليك أيضًا الانتباه على العدسة والتأكد من تركيزها على الهدف بشكل صحيح وواضح قبل التقاط الصورة.
  • استخدام نظام التصوير بتركيز تلقائي: للحصول على صور أكثر دقة ووضوح يمكنك استخدام نظام التركيز البؤري التلقائي، والذي يساعدك على تركيز العدسة على الجسم الذي تود تصويره.
  • تدرب على التركيز يدويًا: فنظرًا لأن التركيز البؤري التلقائي قد لا يؤدي إلى التركيز على الهدف الذي تود تصويره، لذا من الجيد أن تتعلم التركيز على الصورة يدويًا، وقد يكون الأمر صعبًا في البداية، لكن بذلك ستتمكن من اكتساب قدر أكبر من التحكم في كيفية ظهور الصورة كما تود أن تظهر لك.
  • استخدم العدسات المناسبة: كل صورة تعتمد على نوع معين من العدسات سواء كانت عدسة كبيرة أو عدسة صغيرة، بالإضافة إلى قدرتك على التحكم في فتحة تلك العدسات، فالعدسات عالية الجودة تنتج صورًا أكثر وضوحًا.
  • اختر الأماكن المضاءة جيدًا للتصوير: يجب اختيار أماكن مناسبة للتصوير ذات إضاءة واضحة وتجنب التصوير في الأماكن المعتمة للحصول على صورة ذات دقة عالية.
  • احرص على تنظيف العدسة باستمرار: عليك تنظيف العدسة باستمرار للحصول على صور واضحة وتجنب تلفها، وعليك الانتباة دائمًا عند التصوير بالأوقات الباردة والرطبة على تنظيف العدسة قبل التقاط الصورة لتجنب ظهور قطرات الماء عليها.


برامج لتوضيح الصور الضبابية

يوجد العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها لتوضيح الصور الضبابية الخاصة بك، وسنقدم لك بعض أبرز تلك البرامج:[٣]

  • برنامج محرر الصور "Adobe Photoshop Express": يوفر هذا البرنامج مجموعة من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتعديل وضوح الصور الضبابية بنقرة واحدة، لكن من سلبياته أنه لا يمكنك تكبير الصورة عند تحريرها، وبالتالي قد تظهر لك أقل وضوحًا.
  • برنامج "VSCO": والذي يتميز بشعبية كبيرة نظرًا لوجود العديد من المرشحات التي يمكنك استخدامها للتعديل على الصور، وإصلاح صورك الضبابية، لكن من سلبياته عدم القدرة على تكبير الصورة عند تعديلها.
  • برنامج "PIXLR": يتميز هذا البرنامج بواجهة احترافية للغاية، ويقدم مجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعدك على توضيح الصور الضبابية، كما يضم العديد من المرشحات التي حُسّنت لتناسب احتياجات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • برنامج "SNAPSEED": والذي يقدم 29 أداة فريدة لتحرير الصور الضبابية، وهو مجاني وسهل الاستخدام، ولكن للدقة التي يقدمها بعض السلبيات ومنها أنه يمنعك من التنقل في البرنامج بسهولة.


قد يُهِمُّكَ

أصبح التصوير هواية ممتعة عند أغلب الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يكون التصوير مفيدًا لعقلك وجسدك، فهو يعزز من الرفاهية والراحة لديك، ويقوي العلاقات الاجتماعية من خلال إدراج الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل معها، وأيضًا إمكانية استرجاع الذكريات عند التقاط صور مع الأصدقاء والأهل، وأهم فوائد التصوير أنه يقلل من التوتر[٤]، وإذا أردت احتراف فن التصوير، فعليك تجنب الأخطاء، ومن الأخطاء الشائعة التي عليك تجنبها أثناء ممارسة التصوير:[٥]

  • شراء الكثير من معدات التصوير: يعتقد الكثير من المصورين الجدد أن كثرة شراء العدسات أو أدوات التصوير الأخرى سوف تحسن من طبيعة التقاط الصورة، ولكن ليس بالضرورة أن تكون الكاميرا حديثة لالتقاط صور واضحة؛ إذ يمكن أن تكون كاميرتك قديمة وتعطيك صورة دقيقة وواضحة وذلك يعتمد على احترافك.
  • عدم تحديد الأفق بدقة: من أكثر الأخطاء الشائعة في التقاط الصورة هو عدم التركيز وتحديد الأفق بدقة مما يؤدي إلى ميل في الصورة أو عدم وضوحها وأغلب هذة الأخطاء يقع بها المصور المبتدئ.
  • عدم ضبط توازن اللون الأبيض: عدم ضبط اللون الأبيض بالصورة تؤدي إلى الحصول على صور باهتة وغير واضحة، فقد تبدو صورك باهتة جدًا أو داكنة جدًا، ولكن عند ضبطة سوف تحصل على صور جيدة.
  • عدم اختيار العدسة المناسبة: يؤدي عدم اختيار العدسة ذات البعد البؤري الجيد إلى فقدان السطوع واللون في الصورة وبالتالي عدم وضوحها.
  • ضعف في التركيز عند التصوير: ونتيجة لذلك تحصل على صور غير واضحة، لذلك لا ينصح المصورون المحترفون بتفعيل التركيز البؤري التلقائي لأن الكاميرا تخطئ أحيانًا ولا تعطي النتائج المطلوبة لوضوح الصورة.
  • عدم اختيار أماكن مناسبة للتصوير: يؤدي سوء اختيار الأماكن المضاءة جيدة على عدم الحصول على كفاءة عالية بالصورة .
  • المبالغة بتعديل الصور: كثرة التعديلات على الصورة قد يفقد الصورة جمالها وطبيعتها، لذلك من المهم اختيار تأثيرات وفلاتر وفق ما تتطلبه الصورة دون الإفراط في ذلك.


المراجع

  1. NASIM MANSUROV (2018-04-05), "Top Photography Mistakes to Avoid", photographylife.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. "Stay sharp: 15 foolproof tips to avoid blurry photos", www.canva.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. Liza Brown (2020-03-25), "10 Most Helpful Apps to Fix Blurry Pictures", photo.wondershare.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  4. "THE HEALTH BENEFITS OF PHOTOGRAPHY", living.medicareful.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  5. DANIEL HARRI, "10 PHOTOGRAPHY ERRORS THAT YOU CAN FIX TODAY", www.picturecorrect.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.

29 مشاهدة