مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي

مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي
مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي

مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي

تُعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مجموعة من مواقع الويب والتطبيقات المصممة، والهدف منها هو السماح للأشخاص بمشاركة المحتوى الذي يرغبون به بكلّ سرعة وكفاءة وفي الوقت الفعلي، كما أنها آداة اتصال رقمية عبر الإنترنت يمكنك من خلالها مشاركة الروابط والرسائل المكتوبة القصيرة والصور ومقاطع الفيديو، وتستطيع أيضًا الوصول إليها إما من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، ومن الأمور التي تميز وسائل التواصل الاجتماعي عن غيرها بأنها واسعة النطاق وغير خاضعة للرقابة نسبيًا، مع العلم أن بعض شركات وسائل التواصل الاجتماعي تفرض بعض القيود على مستخدميها مثل؛ إزالة الصور التي تعرض العنف أو العُري أو تلك الخادشة للحياء، كما تتميز وسائل التواصل الاجتماعي بوجود قيود أقل بكثير من القيود التي قد يواجهها الشخص عند مشاركته لما يريد عبر وسائل أخرى للاتصال الجماهيري مثل؛ الصحف ومحطات الراديو وقنوات التلفزيون، ومن السهل عليك الاشتراك بوسائل التواصل الاجتماعي، فكل ما يلزمك هو الاتصال بشبكة الإنترنت، ثم إنشاء ملف تعريف، وهو عادةً ما يكون عبارة عن اسم وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، وبمجرد إنشاء ملف تعريف يمكنك إنشاء ومشاركة المحتوى الذي تريده، كما يمكنك العثور على مستخدمين آخرين ترغب في متابعة محتواهم أو التعليق عليه، وتختلف المميزات التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي، إذ إن بعضها يسمح لك بمتابعة مستخدم آخر، أو إضافة صديق إلى قائمة أصدقائك، أو الاشتراك في صفحة مستخدم آخر.[١]


أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

توجد أنواع مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي سنوضحها فيما يأتي:[١]

  • الشبكات الاجتماعية: تتخصص الشبكات الاجتماعية بالاتصال وتبادل الأفكار والمحتوى مع مستخدمين آخرين، ومن الأمثلة على الشبكات الاجتماعية الشهيرة؛ Facebook وTwitter وLinkedIn.
  • شبكات الوسائط: على عكس الشبكات الاجتماعية التي تتخصص بالسماح للمستخدمين بمشاركة وتبادل الأفكار، تتخصص الشبكات الإعلامية في توزيع المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو، ومن الأمثلة على شبكات الوسائط كل من Instagram وYouTube، إذ يُحمّل تطبيق YouTube الفيديوهات ويسمح للمستخدمين الآخرين بالإعجاب أو عدم الإعجاب أو التعليق على الفيديو، كما تُمكّن المستخدمين أيضًا من مشاركة الفيديوهات التي تعجبهم.
  • شبكات المناقشة: من الأمثلة على شبكات المناقشة Reddit؛ وهي المُنفّذ المثالي للمشاركات التي يمكن أن تثير نقاشًا متعمقًا بين المستخدمين، كما تُمكّن المستخدمين من ترك ردود تفصيلية في قسم التعليقات، ويمكن للمستخدمين الآخرين الاستجابة مباشرة لتلك التعليقات مما يسمح للمحادثات بالنمو والتطور.
  • مراجعة الشبكات: تسمح شبكات المراجعة مثل Yelp وTripAdvisor لمستخدميها بمراجعة المنتجات والخدمات التي تقدمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن للمستخدمين التفاعل مباشرة مع أولئك الذين يتركون التعليقات.


أشهر مواقع التواصل الإجتماعي

توجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها والاستمتاع بميزاتها وخدماتها، وفيما يلي أشهر هذه المواقع وأكثرها شعبية:[٢]

  • Facebook: وهو أكبر شبكة اجتماعية في العالم، إذ يستخدمه أكثر من 1.55 مليار شخص شهريًا منذ انطلاقه في الربع الثالث من عام 2015، إذ يقوم المستخدمون بإنشاء ملف تعريف شخصي وإضافة مستخدمين آخرين كأصدقاء وتبادل الرسائل فيما بينهم، بما في ذلك تحديثات للحالة الشخصية، كما تنشئ العلامات التجارية صفحات خاصة بها على فيسبوك تُمكّن زائريها من الإعجاب بهذه الصفحات ومتابعتها.
  • Twitter: وهو منصة للتواصل الاجتماعي ومدونة صغيرة تسمح للمجموعات والأفراد بالبقاء على اتصال من خلال تبادل رسائل الحالة القصيرة بحيث لا تتعدى أحرف الرسالة الواحدة 140 حرفًا.
  • YouTube: تطبيق يمكنك من خلاله تحميل أيّ فيديو ترغب بمشاهدته من مواقع الويب المختلفة.
  • Flickr: وهو موقع لاستضافة الصور والفيديو عبر الإنترنت، يمكنك من خلاله مشاركة الصور على Facebook و Twitter ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • Instagram: تطبيق مجاني لمشاركة الصور والفيديو يسمح لك بتطبيق المرشحات الرقمية والإطارات والمؤثرات الخاصة على صورك ثم مشاركتها على مجموعة متنوعة من مواقع الشبكات الاجتماعية.
  • Snapchat: تطبيق يسمح لك إرسال الصور ومقاطع الفيديو إلى الأصدقاء أو إضافتها إلى مجموعة قصتهم، وما يميز تطبيق سناب شات عن غيره هو أن لقطات الصور والفيديو التي تنشرها تختفي بعد المشاهدة أو بعد 24 ساعة.
  • LinkedIn: شبكة اجتماعية تمكنك من مشاركة المعلومات الخاصة بك والمشاركة في المحادثات، وغالبًا ما يرتادها المهنيون والباحثون عن الوظائف.
  • Whatsapp: يُعد تطبيق واتساب من أشهر تطبيقات المراسلة، إذ يحظى بشعبية أكثر من Linkedin و Instagram و Twitter و Pinterest مجتمعين، من ميزات هذه التطبيق بأنه يسمح لك بإرسال الرسائل النصية ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والموقع وتحديث الحالة وإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو عبر الإنترنت، ويمكنك الحصول عليه من خلال تحميله على الهاتف المحمول والكمبيوتر واستخدامه على الويب أيضًا.[٣]
  • Google+: يُعد قوقل بلس أحد تطبيقات الشبكات الاجتماعية الخاصة بـ Google، إذ يقدم من خلاله نظامًا أساسيًا مفتوحًا للجميع لمشاركة الخلاصات، ويمكنك إنشاء دوائر من الأشخاص الذين يشتركون في نفس الاهتمام، كما يضم ميزات مهمة منها؛ تحرير الصور وجلسات Hangout وخدمة الدردشة النصية والمرئية من Google.
  • Facebook messenger: يسمح لك Messenger بإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو عبر الإنترنت وإرسال رسائل نصية ورسوم متحركة على الدردشة.
  • Tumblr: هي واحدة من منصات المدونات، تهيمن بشدة على المحتوى المرئي مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم المتحركة وملفات GIF، ويسمح لك بمشاركة المدونات والمقالات بجميع التنسيقات مثل النص والصوت والحوارات جنبًا إلى جنب مع المحتوى المرئي، مما يجعل وقتك الذي تقضيه فيه أكثر إثارة ومتعة.
  • Pinterest: يمكنك من خلاله العثور على الكثير من الأفكار الإبداعية التي تهمك، فهو عبارة عن وسيلة شائعة للتسويق في قطاع التجارة الإلكترونية.


مميزات وعيوب مواقع التواصل الاجتماعي

لمواقع التواصل الاجتماعي مميزات وعيوب عديدة، فيما يلي نسرد لك أبرز هذه المميزات التي يمكنك استغلالها، وكذلك العيوب الموجودة فيها لتتجنبها:[٤]

مميزات مواقع التواصل الاجتماعي

إليك أهم المميزات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة:

  • إمكانية وصولها لعدد كبير من المستخدمين، كما تُعد فرصة مهمة لعرض النشاطات التجارية بما فيها عرض للمنتجات والخدمات المقدمة.
  • تسمح مواقع التواصل الاجتماعي بالاتصال المباشر مع الجمهور، وهذا يساهم في التعرف عليهم بصورة أفضل، وتقديم الخدمات والإجابة عن الاستفسارات، ومتابعة رأي الجمهور بخصوص الخدمة التي تعرضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما يساعدك في متابعة جودة الخدمات التي تقدمها ويسمح لك بتطويرها وإصلاح بعض عيوبها.
  • يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في عرض نشاطك التجاري أو علامتك التجارية، وهذا يفتح العديد من الفرص لشركتك للتواصل مع العملاء دون أيّ تكلفة.
  • تقدم مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية عرض خدمتك أو عملك من خلال الخدمات الإعلانية المدفوعة، وبالتالي تستطيع التسويق لعلامتك التجارية ومشاركتها مع الجمهور.
  • تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي نشر محتوى مع رابط، إذ بمجرد الضغط عليه ينقل المتصفح إلى موقع الويب الخاص بك، وهذه تُعد من طرق جذب الجمهور لزيارة موقعك والتعرف على نشاطك التجاري وخدماتك.
  • يمكنك الانضمام إلى شبكات الوسائط الاجتماعية مجانًا دون أي رسوم اشتراك، فقط عليك استثمار وقتك للانتفاع من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخدماتها.
  • تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي التواصل والاتصال مع الجميع في أي مكان حول العالم ودون حدود.[٥]
  • تقدم لك مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة واسعة من الأخبار والمعلومات الفورية، فقبل ظهور وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي كانت عملية تلقي المعلومات والحصول عليها تتم عبر البريد الإلكتروني والمراسلة الفورية مثل Yahoo و AOL و MSN، إذ تميزت هذه الوسائل أنها تقدم المعلومات من خلال الاتصال الفردي فقط، بينما في مواقع الشبكات الاجتماعية يمكن أن يكون الإتصال واحدًا لواحد، كما أنه لن تكون بحاجة إلى البحث عن الأخبار في المواقع الإخبارية المختلفة، إذ يمكنك إيجادها على مواقع الشبكات الاجتماعية الحديثة مثل؛ Facebook و Twitter.

عيوب مواقع التواصل الاجتماعي

إضافة إلى مجموعة المميزات التي تقدمها لك مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فإن هنالك مجموعة من العيوب عليك التعرف عليها وتجنبها، وهي كما يلي:[٤]

  • تلقي ردود فعل سلبية: قد تواجهك أثناء تعاملك مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر العديد من التعليقات السلبية، إذ تؤثر هذه التعليقات عليك سلبًا وقد تقلل من جهودك فيما لو كنت تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي بهدف عرض نشاط تجاري خاص بك.
  • تتبع كل ما تنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي: نظرًا لما تُسهّله مواقع التواصل الاجتماعي من نشر للعديد من المحتويات، وبالتالي السماح للناس بمراقبة كلّ ما يُنشر سواء أكان جيدًا أم سيئًا، وهذا قد يؤدي بدوره إلى إحراج شركتك والوقوع في موقف صعب عندما تنشر شيئًا سيئًا.
  • الإدمان: يتمثل ذلك بالتحقق والمتابعة المستمرة ولساعات طويلة لمواقع التواصل الاجتماعي، كما أشار بعض الباحثون في جامعة شيكاغو أن إدمان استعمال وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون أقوى وأكثر تأثيرًا من الإدمان على السجائر والكحول.[٥]
  • المرض العقلي: إذ ترتبط مواقع الشبكات الاجتماعية بزيادة خطر مشاكل الصحة العقلية مثل؛ الاكتئاب والقلق والوحدة، كما أن أكثر من يتعرض للمرض العقلي هم فئة المراهقين نتيجة لثقافة المقارنة الموجودة لديهم.
  • الغش والخداع: توجد المليارات من الحسابات المزيفة على مواقع الشبكات الاجتماعية المختلفة بما في ذلك Facebook، إذ قالت الشركة بأنها تزيل أكثر من 3 مليارات حساب مزيف كلّ ستة أشهر، كما أن 5% من مستخدمي Facebook النشطين مزيفين.
  • معلومات مضللة: ربما تكون هذه هي المشكلة الأكثر تحديًا لشركات وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يمكن للأخبار المزيفة والمعلومات المضللة أن تنتشر بسرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسلط عبر الإنترنت: نظرًا لأنه يمكن لأي شخص استخدامه وتصفح مواقعه، فإن الكثير ممن يستخدمه يعبرون عن الكراهية والعدوان من خلاله، وتقع ضحيتهم شخصيات عامة من المجتمع، كما يتعرض المراهقون كثيرًا لخطر التسلط عبر الإنترنت من خلال استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  • القرصنة: معظم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لا يعرفون بالإجراءات الأمنية والاحترازية التي يحتاجون إليها أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يشارك الأشخاص الأفكار والتجربة الشخصية والصور وما إلى ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة للمتسللين لاختراق حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني أو هاتفك المحمول.
  • قضايا الخصوصية: يمكن أن يساعد سلوكك على مواقع التواصل الاجتماعي الأشخاص أو الشركات في معرفة هويتك، إذ ليس من الصعب العثور على عدد الأصدقاء الذين تقابلهم يوميًا أو تتفاعل معهم، واستنادًا إلى تسجيلات الوصول الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن للمرء أن يجد مكانك بسهولة.


مَعْلومَة

مرّت عملية نشأة وتطور مواقع التواصل الاجتماعي بعدة مراحل موضحة كالتالي:[٦]

  • المراسلات المكتوبة: استخدم الإنسان منذ القِدم طرقًا وأساليب مختلفة للتواصل عبر مسافات كبيرة منها؛ مراسلات مكتوبة تُسلّم يدويًا من شخص إلى آخر، إذ يعود أقدم شكل من أشكال الخدمة البريدية إلى 550 قبل الميلاد.
  • التلغراف: اخترع التلغراف عام 1792، إذ يسمح بتسليم الرسائل لمسافات طويلة بشكل أسرع بكثير من إيصالها يدويًا، وقد كانت رسائل التلغراف قصيرة ومع ذلك كانت طريقة ثورية لنقل الأخبار والمعلومات.
  • البريد المضغوط: طُوّر عام 1865، وخلق طريقة أخرى لتسليم الرسائل بسرعة بين المستلمين.
  • الهاتف والبريد: في العقد الأخير من القرن التاسع عشر ظهر اكتشافان مهمان في مجال الاتصالات والتواصل بين الناس وهما الهاتف والراديو، إذ اكتٌشف الهاتف في عام 1890 وبعده بعام اكتُشف الراديو، وما تزال كلتا التقنيتين قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.
  • اختراع الحاسوب: في القرن العشرين بدأت التكنولوجيا بالتغير بسرعة كبيرة، وكان ذلك بعد إنشاء أول حواسيب خارقة في أربعينيات القرن الماضي، إذ بدأ العلماء والمهندسون بتطوير طرق لإنشاء شبكات بين تلك الحواسيب وهذا أدى فيما بعد إلى ظهور الإنترنت.
  • شبكة الإنترنت: طُوّرت أقدم أشكال الإنترنت ومنها CompuServe في الستينيات، كما طُوّرت أشكال البريد الإلكتروني البدائية خلال هذا الوقت، وبحلول السبعينيات تحسنت تقنية الشبكات وسمحت UseNet في عام 1979 للمستخدمين بالتواصل من خلال رسالة إخبارية افتراضية، وبحلول الثمانينيات أصبحت أجهزة الكمبيوتر المنزلية أكثر شيوعًا، وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تعقيدًا، واستخدمت محادثات الترحيل عبر الإنترنت أو IRCs لأول مرة في عام 1988، واستمرت بالانتشار جيدًا في التسعينيات، وأُنشئ أول موقع وسائط اجتماعية معترف به Six Degrees عام 1997، والذي مكّن المستخدمين من تحميل ملف تعريف وتكوين صداقات مع مستخدمين آخرين، وفي عام 1999 أصبحت مواقع التدوين الأولى شائعة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: بعد اختراع المدونات بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر بوضوح بين الناس، واكتسبت مواقع مثل MySpace وLinkedIn أهمية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وسهلت مواقع مثل Photobucket و Flickr مشاركة الصور عبر الإنترنت، كما ظهر YouTube في عام 2005 وخلق طريقة جديدة تمامًا للأشخاص للتواصل والمشاركة مع بعضهم البعض عبر مسافات بعيدة، وبحلول عام 2006 أصبح كلٌّ من Facebook وTwitter متاحان للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، وتظل هذه المواقع من أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية على الإنترنت، كما بدأت مواقع أخرى مثل Tumblr وSpotify وFoursquare وPinterest بالظهور لملء مجالات معينة للشبكات الاجتماعية.


المراجع

  1. ^ أ ب MATTHEW HUDSON (11-6-2020), "What Is Social Media?"، thebalancesmb, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  2. "Social Media Overview", tufts, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3. "9 must have social networking apps", medium,29-4-2017، Retrieved 16-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Top 13 Advantages and Disadvantages of Social Media", webfx, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب NIRAJAN (26-4-2020), "12 Advantages and Disadvantages of Social Networking Sites"، honestproscons, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  6. Drew Hendricks (25-11-2019), "Complete History of Social Media: Then And Now"، smallbiztrends, Retrieved 15-6-2020. Edited.

571 مشاهدة