كيف يمكن تعلم اللغة الانجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف يمكن تعلم اللغة الانجليزية

كيف يمكن تعلم اللغة الانجليزية

روان رضوان

لا يخفى على أيّ أحدٍ أنَّ اللغة الإنجليزية أصبحت اليوم لغة العصر بلا منازع فهي وسيلة اللغة الرسمية في العديد من بلاد العالم كما أنّها وسيلة التفاهم بين كل طرفين لا يتحدثان لغة بعضهما البعض، ولذلك فإنَّ تعلمها وإتقانها أصبح من الضروريات ففرص العمل تتطلَّب إتقان اللغة الإنجليزية فكلَّما كان الشخص متمكنًا منها زادت فرصته في الحصول على عملٍ أفضل، كما أنَّها اليوم لغة شبكة المعلومات الدولية وبذلكَ تسهّل على من يتعلمها فهم القطاع الأكبر من العالم والحصول على معلومات متنوعة وتمنحه القدرة على القراءة والاستماع لإصدارات جديدة وربَما لا تكون قد توفرت باللغة العربية بعد.

في هذا المقال سنذكر أهمّ الطرق التي يمكن من خلالها تعلّم اللغة الإنجليزية وبعض النصائح المهمة في هذا المجال.

طرق تعلّم اللغة الإنجليزية

هناك عدّة طرق لتعلُّم اللغة الإنجليزية، أهم هذه الطرق:

  • التسجيل في إحدى الدورات المتخصصة في المراكز المعتمدة مع العلم بأنَّ هذه الدورات تُعطي أساسيات اللغة الإنجليزية مثل الكلمات والأسماء الموصولة والقواعد بطريقة علمية ودراسية أكثر، وهذه الخطوة مهمة قبل تعلُّم المحادثة، ويمكن الدمج بين هذه الدورات وإتقان المُحادثة عن طريق اللجوء إلى أستاذ متخصّص تكون اللغة الإنجليزية هي لغته الأم فيضطر الشخص للحديث معه باللغة الإنجليزية.
  • التعلُّم الذاتي للغة الإنجليزية عن طريق الكتب والدروس الموجودة على الإنترنت.
  • التعلُّم من خلال الهوايات والرغبات فإذا كان الشخص يحب الرياضة مثلًا يبدأ بمتابعة الأخبار الرياضية وقراءة الصّحف باللغة الإنجليزية ومتابعة تفاصيل لاعبيه المفضلين باللغة الإنجليزية.
  • تعلُّم اللغة بالاستماع إلى الأغاني عن طريق قراءة كلمات الأغنية أكثر من مرة، ثمَّ الاستماع إليها أو الاستماع إلى الأغنية بالتزامن مع وجود كلماتها، في بادئ الأمر سيحتاج الشخص إلى قراءة معظم كلمات الأغاني وسيجد أنّ مخزونه من الكلمات قد ازداد بشكلٍ كبير، وبعد مدّة لن يضطر إلى قراءة سوى بعض الكلمات التي يجد صعوبة في فهمها.
  • تعلم اللغة عن طريق الأفلام، هذه الطريقة تكسر حاجز الملل وتُساعد في تعلم تراكيب كاملة وليس بعض الكلمات فقط، لكن يجب اختيار أفلام كوميدية أو درامية والابتعاد عن أفلام الخيال العلمي التي تحتوي على كلمات علمية صعبة.

يمكن الاستفادة من الأفلام عن طريق تنزيل الفيلم ومشاهدته أول مرة بالترجمة العربية ثمَّ مرة أخرى بترجمة إنجليزية وتذكّر أهم المعاني والكلمات التي رسخت في العقل من المشاهدة الأولى ثمَّ مشاهدته مرة أخيرة دون أيّ ترجمات على الإطلاق.

  • التعلُّم عن طريق الاختلاط بالأجانب وأصحاب اللغة سواء كان ذلك بالتعرُّف عليهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال استضافة بعض الطلاب أو من خلال ما يُسمّى بالتبادل الثقافي عن طريق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها والاستفادة منهم بتعلُّم اللغة الإنجليزية وممارستها.
  • تعلُّم اللغة الإنجليزية عن طريق تطبيقات موجودة على الهاتف الذكي وأهم هذه التطبيقات هي:
  1. تطبيق ESL pod ensider: يعدّ من أفضل التطبيقات الذكية حيث يوفر حلقات صوتية بمواضيع مميزة بلغة إنجليزية واضحة ونقية تتكوَّن من حوار رئيسي بين اثنين وهناك خدمة إظهار هذا الحوار مكتوب وبذلك يمكن الاستماع والقراءة في الوقت نفسه.
  2. تطبيق duolingo: يُخضع هذا التطبيق الدارس لاختبارات دورية تُساعد في تعلُّم بعض التراكيب والكلمات.
  3. تطبيق English short stories: يقدّم هذا التطبيق مئات القصص القصيرة الصوتية ويتيح خدمة الاستماع والقراءة في الوقت نفسه.
  4. تطبيق Speak English: يُساعد هذا التطبيق على تحسين اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع إلى بعض الجمل والعبارات ثمَّ إعادة نطقها بحيث يتيح البرنامج تسجيل الصوت والاستماع له مرة أخرة.

نصائح مهمة لإتقان اللغة الإنجليزية

  • تجنُّب الاستماع للمحبطين الذين يرددون دائمًا بأنَّ تعلُّم اللغة الإنجليزية صعب جدًا بل على العكس تمامًا فإنَّ هذه اللغة من أسهل لغات العالم.
  • عدم فصل اللغة الإنجليزية عن الحياة اليومية، كتابة بعض الأفكار باللغة الإنجليزية، قراءة الأخبار باللغة الإنجليزية، والتفكير بهذه اللغة أيضًا مهم جدًا.
  • كتابة الكلمات الجديدة والجمل وتدوينها في دفتر صغير ثمَّ حفظها وترديدها قبل النوم يوميًا واستخدامها في اليوم التالي.
  • عدم الخوف من الوقوع في الخطأ، الجرأة في التحدُّث باللغة الإنجليزية من أهم خطوات تعلُّمها.
  • تعلُّم قواعد اللغة لكن عدم الحرص على تطبيقها بحرفية أثناء المحادثة.
  • استخدام قاموس خاص بمفردات اللغة الإنجليزية ويفضّل أن يكون على شكل تطبيق على الهاتف لتسهيل الوصول إليه.