كيف اتعلم لغة الاشارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠
كيف اتعلم لغة الاشارة

تعرف على طرق تعلم لغة الإشارة

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع إلى استخدام لغة الإشارة بدلاً من اللغة المحكية للتواصل مع الآخرين، وتتكون هذه اللغة التعبيرية الرائعة من مجموعة من حركات اليد و تعابير الوجه وحركات الشفاه من أجل إظهار ما يريد أن يُعِّبر عنه الأصم للناس من حوله، فإذا كنت ترغب بتعلم هذه اللغة التعبيرية فهناك عدة طرق يمكنك اتباعها والتي سنوضحها لك كما يلي:[١]

  • خذ بعضًا من الدورات التدريبية التي يعقدها الأشخاص المختصون بهذا المجال في المراكز الاجتماعية والتعليمية، فهذه فرصة جيدة لك لممارسة لغة الإشارة وجهًا لوجه مع المتعلمين من حولك.
  • استخدم الإنترنت للتعلم، إذ يمكنك الاطلاع على الفيديوهات التي لا حصر لها الموجودة على الشبكة العنكبوتية، والاستفادة منها في التعلم، كما يمكنك تشغيل هذه الفيديوهات متى تريد وتكرارها كل ما احتجت إلى ذلك.
  • ابحث عن أحد الأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة لأنهم يحتاجون إليها فعلًا، وتعلم منه الحركات والإيماءات والتعابير التي يستخدمها في كل موقف.
  • خذ دورة تدريبية عبر الإنترنت، إذ تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت أكثر مرونة بالنسبة لك، إذ يُمكنك حضورها في الوقت الذي يناسبك، ويمكنك التدرب بالقدر الذي تحتاجه، ولن تتعرض للضغوطات في حال رغبت بعدم الإكمال في تعلمها.
  • شاهد وقلد المترجمين المتخصصين بلغة الإشارة والذين يظهرون على شاشات التلفزة، إذ يمكنك التقاط منهم بعض الحركات بسهولة كبيرة من خلال مشاهدتهم واتباع حركاتهم.
  • إذا لم تكن ممن يحبون التعلم عبر الإنترنت، أو أخذ الدورات التدريبية، ما عليك سوى قراءة كتب خاصة بهذا الموضوع، إذ ستجد العديد من الكتب المتاحة في المكتبات التي تبدأ في تعليمك لغة الإشارة خطوة بخطوة، إضافةً إلى وجود قواميس خاصة بلغة الإشارة يمكنك الاستعانة بها.
  • استخدم التطبيقات المهتمة بهذا الموضوع، إذ ستجد عدد لا بأس به من التطبيقات التي يمكنك تحميلها والتعلم منها بشكل مباشر عن طريق الصوت والصورة.


أساسيات تعلم لغة الإشارة

من الجيد أن تفهم الجوانب المختلفة لأي لغة ترغب بتعلمها، لكن في نفس الوقت هناك قواعد أساسية لكل لغة يجب عليك فهمها وتعلمها، فعادةً ما يكون تعلم الحروف الأبجدية هو الأساس لأي لغة ترغب بتعلمها، لكن في لغة الإشارة يختلف الأمر قليلًا، إذ يعد تعلم الأبجدية اليدوية أول خطوة يمكنك أن تبدأ بها حتى تتمكن من بناء أساس متين يساعدك على تعلم لغة الإشارة بالطريقة الصحيحة، وكل ما عليك فعله هو القيام بما يلي:[٢][٣]

  • تعلم الأبجدية الخاصة بلغة الإشارة، وذلك من خلال تمثيل كل حرف من حروف اللغة بعلامة فريدة ومميزة باستخدام أصابع اليد.
  • تعلم تهجئة الكلمات المتكونة من حركة الأصابع، فبمجرد معرفتك الإشارات الخاصة بالأحرف الفردية، يمكنك استخدامها لصياغة كلمات كاملة وجمل طويلة.
  • تعرف على موضع واتجاه اليد في لغة الإشارة، وانتبه إلى أنه قد تتشابه بعض الكلمات في حركتها في لغة الإشارة، إلا أنها تختلف في المكان الذي يجب عليك وضع يديك فيه، لذلك تعتمد لغة الإشارة على معرفة المكان والشكل الصحيح الإشارة، إذ تبدأ الحركات في لغة الإشارة من بين أذنيك وجبينك وحتى منطقة الخصر لديك، كما ينبغي أن تتنبه إلى الاتجاه الذي يكون فيه كف اليد وما الكلمات التي تعبِر عنها هذه الاتجاهات.
  • تعرف على المفردات الخاصة بلغة الإشارة، إذ تحتوي لغة الإشارة على قائمة ضخمة من المفردات التي يُمكنك استخدامها للتعبير عن الأرقام، أو الاتجاهات أو الوقت، وغيرها الكثير.


اتبعها: نصائح عند تعلم لغة الإشارة

إذا كنت ترغب باستخدام لغة الإشارة بنجاح يجب أن تكون على علم ودراية ببعض الأشياء، وفيما يلي سنُقدم لك بعض النصائح الإضافية التي تُمكنك من إتقان لغة الصم والبكم بشكل أفضل:[٤]

  • استخدم تعابير وجهك واحرص على إبراز لغة الجسد عند استخدامك للغة الإشارة، إذ يستخدم الصم والبكم تعابير الوجه لتحديد الحالة المزاجية للموضوع الذي يرغبون بالتعبير فيه، كما تضيف تعابير وجهك المزيد من المصداقية على لغة الإشارة، لذا لا تخف من أن تعبر وتستخدم حواسك الخمس فهي المفتاح الأساسي لإيصال ما تريد إيصاله.
  • تعامل بشكل مباشر مع أشخاص يعرفون لغة الإشارة لأن مثل هذا الأمر سيساعدك على تعلمها بسرعة أكبر.
  • ارفع من مؤهلاتك حتى تصبح محترفًا بلغة الإشارة، فمثلًا إذا كنت تريد أن تصبح مترجمًا، فستحتاج إلى مزيد من المهارات الخاصة، لذلك لا تتوقف عن التعلم نهائيًا.
  • تدرب على استخدام أصابعك بشكل أكبر؛ إذ يُمكنك استخدام أصابعك للتواصل مع الصم والبُكم دون حفظ جميع إشارات الكلمات التي يستخدمونها، حتى القليل من حركات أصابعك سيكون مفيدًا لك عند التواصل مع مستخدمي لغة الإشارة.


قد يُهِمُّكَ: أهمية تعلم لغة الإشارة

صعدت شعبية لغة الإشارة ونمت بسبب وجود عدد كبير جدًا من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصم في مختلف أرجاء العالم، فكان لا بد من تخصيص لغة خاصة بهذه الفئة تُمكنهم من التعبير عما يرغبون به، وتمكن الأشخاص العاديين من فهم ما يقولون، باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع، إذ لا تقف أهمية لغة الإشارة عند هذا الحد فقط، بل لها أهمية كبرى في الكثير من الجوانب مثل:[٥]

  • تُمكنك من فهم الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون مشاكل في السمع ويستخدمون لغة الإشارة، فهناك ملايين من الأشخاص حول العالم يستخدمون هذه اللغة التعبيرية، إذ إن مجتمع الصم والبكم مجتمع كبير جدًا، لذا من اللطيف جدًا تعلم لغتهم وتتمكن من التفاعل معهم.
  • الحد من الضوضاء، إذ تساعدك لغة الإشارة عند استخدامها على الحد من الأصوات التي تكون مزعجة في بعض الأحيان، كما يُمكنك التواصل مع من حولك بهذه اللغة دون إحداث أي ضجيج.
  • مفيدة جدًا إذا كنت مشغول في أمر ما ولا تستطيع التحدث عنه، فمثلًا إذا رغبت بالتواصل مع أي شخص في مكان مزدحم ولا يمكنه سماعك، يمكنك استخدام لغة الإشارة بسهولة للتعبير عما تريد أن تقوله.


المراجع

  1. "How to learn sign language", hearinglikeme, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  2. "Sign Language Basics for Beginners", verywellhealth, Retrieved 27/12/2020. Edited.
  3. "How to Learn American Sign Language", wikihow, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  4. "How to learn sign language", hearinglikeme, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  5. "5 Important Reasons For Learning Sign Language", elearningindustry, Retrieved 27/12/2020. Edited.