كيف تكون نظرات الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
كيف تكون نظرات الحب

الحبّ

يعدّ الحبّ أحد أسمى المشاعر العاطفية التي يشعر بها الإنسان، وهو العنصر الأساسيّ في العلاقات الشخصيّة وترابطها ودوامها بين الناس، فهو من المؤثّرات النفسيّة التي نحتاجها جميعنا، ويمكن التعبير عنه حسب العلاقة بين المتحابين، إذ يوجد حبّ الأم لأبنائها وحبّهم لها، وحبّ الأخ لأخته، والصديق لصديقه، وحبّ الرجل للمرأة الذي يحظى بالتركيز الأكبر، فالحبّ بينهما هو الرابط المشترك الذي ينمّي العلاقة، كما أنه يجعلها أكثر نجاحًا، كما أن دونه لا سبيل للاستمراريّة بكلّ تأكيد، ويُعبر كل طرف من الأطراف السابقة عن حبه للآخر بأسلوبه الخاص، كما تظهر عادة على الرجل والمرأة بعض العلامات والدلائل التي نستطيع من خلالها التمييز بأنه توجد مشاعر حبّ من إحدى الطرفين أو كليهما، ولعل أبرز هذه العلامات وأبسطها هي النظرات، فيما يأتي بعض المعلومات التي تخص نظرات الحب لدى كل من الرجل والمرأة.[١]


كيف تكون نظرات الحبّ

تتميز نظرات الحب بالعفوية والشفافية والتكرار والتركيز دون غيرها من النظرات، فيما يأتي بعض الأمور الدالة على هذه النظرات:[٢]

  • تتّسع حدقة العين عند كلٍ من المرأة والرجل عندما ينظر أحدهما للآخر بحبٍ وإعجاب، ويبدو الانجذاب والإعجاب في طريقة الكلام والملاطفة.
  • يشرد المحبّ ويظهر عليه حالة من السَرَحان عند النظر للطرف الآخر، خاصةً عندما يكون الحديث رومنسيًّا ولطيفًا وفيه تعبير عن المشاعر.
  • النظر بتركيز شديد للطرف الآخر، وتأمّل ملامحه بطريقة تفصيلية، بالإضافة لظهور نظرات الراحة والسعادة المشتركة لمجرد رؤية المحبوب.
  • إمعان النظر للطرف الآخر، وبهذا تكون طريقة اكتشاف المحبّ صفات الشخص الذي يحبّه وميزاته، وما هو سرّ إعجابه به، الأمر الذي يُشعر كل منهما بالسعادة والفرح، وانبثاق الحبّ الحقيقي بينهما.
  • اختلاس النظر من فترة إلى اخرى، ففي كثيرٍ من الأحيان نجد أنّ الطرف الذي يحبّ الآخر ينظر إليه باستراق دون أن يشعر، وهي وسيلة يلجأ إليها أحدهما حين يشعر بالخجل لشعوره بالحبّ اتجاه الطرف الآخر.


الفرق بين الحب والاعجاب

يصعب التمييز بين حب شخص لآخر وإعجابه به، وهذا الأمر شائعٌ للغاية؛ فكلاهما يشترك مع الآخر ببعض العلامات والإشارات، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن أن نحبّ شخصًا ما دون الإعجاب المسبق به، في حين يمكن لنا أن نُعجب بأحدهم دون الوصول لحبه، فالحب هو شعور أو عاطفة قوية اتجاه شخص ما، وهو شعور فطري لا إرادي ومن غير الممكن التحكم به، أما الإعجاب فهو الاحترام الشديد لشخص ما ناتج عن صفاته أو سلوكه أو ذكائه أو غير ذلك، ويتساوى كل من الحب والاعجاب في بادئ الأمر اتجاه أي شخص، ثم يبدأ أحدهما بالسيادة على الآخر فيقرر العقل أو القلب نوع الشعور اتجاه هذا الشخص، إذ تدل المودة على الحب ويدل الاحترام على الإعجاب، يقول ألفريدو لامونت " الحب هو الإعجاب من خلال القلب، والإعجاب هو الحب من خلال العقل ".[٣][٤]


علامات حبّ الرجل

يمكن التعرّف على حبّ الرجل للمرأة من خلال مؤشرات وعلامات واضحة، تتمثل فيما يأتي:[٥]

  • النظر في العينين، فتُعد النظرات إلى العينين هي النافذة إلى الروح، ويجدر في هذه الحالة التأكد من وقوع الرجل في الحب، فهي واحدة من العلامات الرئيسية لذلك.
  • البوح بحقيقة مشاعره لها دون تردد أو خوف، فيُخبرها بأنّه يحبّها؛ فعادة يكون الرجل في حالة تأكد من حقيقة مشاعره، ولا يمكنه إخفاء ذلك عن المرأة.
  • المعاملة المختلفة، عادةً يعامل الرجل المرأة التي يحبّها بطريقة مميّزة، إذ يشعر بالرغبة في تلبية رغباتها واحتياجاتها ويشعر بأنّ هذا الشيء أصبح مسؤوليته.
  • يعطيها من وقته الكثير، فعندما يجب الرجل المرأة بصدق يصبح التواصل معها من أفضل الفرص لديه، ومن الأمور التي تشعره بالسعادة والراحة، ومن الممكن أن يؤجل أعماله في سبيل ذلك، ويحبّ أن يقضي المناسبات الخاصة والعامة معها وبقربها.
  • يُعطيها حق الأولوية، أي أن يستشيرها ويهتم لرأيها ويأخذ به، ويسمح لها بمشاركة القرارات التي يتّخذها، وخططه المستقبلية، وعادة ما يعد أنّهما شخص واحد، فلا يقول أنتِ أو أنا، بل يتحدّث بالجمع أي نحن.
  • الاهتمام، والذي يعدّ أبرز العلامات الصادقة التي تدلّ على حبّ الرجل للمرأة، إذ إنه يهتم بما يحدث معها من سواء كان في العمل أو الدراسة، كما يهتم بالتقديمات المادية والمعنوية، كالهدايا، وتذكّر المناسبات التي تخصّها مثل عيد ميلادها مثلًا، والاهتمام من أكثر الأمور التي تجذب المرأة للرجل وتُشعرها بأنّه يستحق أن تحبّه.
  • التفاخر بها، فيظهر تفاخر الرجل بالمرأة التي يحبّها حين يعرّفها على عائلته ويقدّمها لعائلته وأقربائه وأصدقائه، ويكون سعيدًا بذلك.
  • يساعدها على التقدّم، وذلك بتشجيعها وتحفيزها على أداء الأمور التي تساهم في ارتقاء شخصيّتها وتطوّرها.


علامات حبّ المرأة

يمكن التعرّف على حب المرأة للرجل من خلال علامات وإشارات تظهر في تصرفات المرأة، فيما يأتي بعض هذه العلامات:[٦]

  • الخجل، وهو أحد أبرز دلائل الحبّ عند المرأة، وهو من المؤشّرات التي لا يمكن أن تخفيها المرأة، وذلك بمجرد التقائها بالرجل الذي تحبّه، وهو عبارة عن تصرّف لا إرادي منها؛ ناتج عن اختلاط المشاعر وتفاعلها، فتلجأ المرأة إلى تجنب الاتصال المباشر بالعين مثلًا.
  • الفضول والبحث في حياة الرجل عمّا يحب وما يكره، فتصبح المرأة فضولية جدًا عند وقوعها في الحب، إذ تودّ معرفة كل ما يدور حول الرجل الذي تحبّه، وعادة ما تطرح عليه الأسئلة بكثرة أو تسأل الآخرين عن حياته وروتينه اليومي، وهي بذلك محاولة لمعرفته والتقرّب منه أكثر.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجيّ، وهو من أهم الأمور لدى المرأة، وغالبًا ما يصبح هذا الأمر مبالغًا فيه عندما تحب المرأة، وفي ذلك تكون محاولة للفت انتباه الرجل وجذبه لها، والظهور أمامه بأبهى الصورة وبكامل الأناقة والجمال.
  • الاهتمام بكافة تصرفات الرجل الذي تحبه، فعادةً لا تحب النساء بعض أنشطة الرجال كألعاب الفيديو مثلًا، ثم تبدي المرأة اهتمامًا تدريجيًا بهذه الأنشطة.
  • تظهر المرأة بحالة من السعادة أكثر بجانب الرجل الذي تحبه، وإن كانت حزينة أو بحالة غير جيدة، وتختلط هذه السعادة بابتسامة تصل إلى عينيها.


المراجع

  1. Lisa smith, "Top 6 Definitions Of Love That Everyone Should Know"، lifehack, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  2. Aaron Ben-Zeév Ph.D (20/11/2011), "The Look of Love"، psychologytoday, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  3. "Admiration and Love: What’s the Difference?", exploringyourmind,25/9/2018، Retrieved 28/9/2019. Edited.
  4. Admin (21/10/2015), "Difference Between Love and Admiration"، differencebetween, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  5. MARISSA LALIBERTE (13/3/2019), "These Are the Science-Backed Signs a Man is Falling in Love"، bestlifeonline, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  6. "10 Signs Your Woman is Deeply in Love With You", relrules, Retrieved 28/9/2019. Edited.