كيف تقود بأمان في الثلج؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٨ يوليو ٢٠٢٠
كيف تقود بأمان في الثلج؟

القيادة على الثلج

قد تكون القيادة على الثلح تحديًا كبيرًا لك حتى لو كنت من الأشخاص الماهرين في القيادة؛ لأن الظروف المرافقة لسقوط الثلج خطرة جدًا وتحتاج إلى حذر شديد للحفاظ على سلامتك، فالقيادة على الثلج تتطلب بعض التعديلات في السرعة فإذا خفضت سرعة السيارة يمكنك أن تتحكم بها وتسيطر عليها تمامًا، كما أنها تتطلب طريقة تفكير مختلفة للتعامل مع العجلات والدواسات؛ لأن الجليد يجعل الأرض زلقة وأنت بحاجة إلى أن تمسك العجلات بالطريق جيدًا لتجنب الانزلاق، وعامة عليك أن تركّز أثناء القيادة على الثلج أكثر من القيادة على أرض جافة في فصل الصيف، ومع هذا أنت بحاجة إلى بعض التعديلات قبل قدوم فصل الشتاء لتضمن القيادة بسلامة وأمان.[١]


نصائح عند القيادة على الثلج

مهما كنت خبيرًا وماهرًا في قيادة السيارة عليك أن تكون أكثر حذرًا عند القيادة على الثلج ولهذا عليك اتباع النصائح لتصل إلى وجهتك بسلامة وأمان:[٢]

  • لا تخرج في الثلج إن لم تكن مضطرًا: يزداد خطر وقوع الحوادث في فصل الشتاء وخصوصًا أثناء تساقط الثلوج ولهذا تجنّب القيادة على الثلج إن لم تكن مضطرًا.
  • حضّر نفسك قبل الخروج: قبل أن تذهب يجب عليك أن تجهز نفسك جيدًا في حال وقوع حادث أو تعطلت السيارة أو حدث خطأ ما؛ لأن هذه الحالات يمكن أن تحصل كثيرًا في الطقس السيئ؛ فخذ معك بعض الطعام والشراب وصندوق الإسعافات الأولية وبطانية إضافية حتى لا تشعر بالبرد إذا تعطّلت تدفئة السيارة، قد يبدو هذا الأمر مبالغًا فيه ولكن لا بأس قد تحتاج أي شيء مما سبق، وعلى العموم يجب أن تكون السيارة مجهزة على الدوام.
  • خطط لمسارك: تأكد من الطريق الذي ستذهب به حتى لا تضيع ويطول الطريق عليك؛ فأنت بغنى عن وقت إضافي للقيادة على الثلج.
  • استخدم المصابيح الأمامية: عندما يبدأ هطول الثلج عليك تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتك وتأكد من ضبطه على إعداد الشعاع المنخفض قبل الانطلاق لتحسين رؤيتك وتمكين السائقين الآخرين من رؤيتك في الوقت المناسب؛ لأن السحب الثلجية قد تتسبب بانخفاض مستويات الضوء ومن ناحية أخرى؛ فالثلج على الأرض يزيد من الوهج في الأيام المشمسة.
  • اختر الأضواء الصحيحة: احذر من استخدام مصابيح الضباب في أي وقت فلا يجب استخدامها إلا إذا كانت الرؤية ضعيفة جدًا كما أن المصابيح الخلفية ستزعج السائقين خلفك.
  • حافظ على مسافة أمان: مع أن مسافة الأمان هامة في أي وقت أثناء القيادة إلا أنه يجب أن تبقي مسافة أكبر أثناء القيادة في الطقس المثلج، فالقاعدة الأساسية أنه يجب أن يكون بينك وبين السيارة التي أمامك حوالي 20 ثانية إذا كانت الطريق جليدية، هذه النصيحة مهمة حتى لا تصطدم بالسيارة التي أمامك في حال وقع حادث ما على الطريق وبهذا ستتيح لنفسك وقتًا كافيًا للتوقف بأمان.
  • قُد بسلاسة وهدوء: تتطلب القيادة على الجليد أسلوب قيادة مختلف تمامًا فيجب أن تقود بسلاسة مع الكثير من الهدوء، ويجب أن تستخدم عناصر التحكم والتوجيه والفرامل بسلاسة لأن التغييرات المفاجئة ستسبب انزلاق العجلات وعدم قدرتها على الإمساك بالطريق جيدًا، كما يجب عليك أن تتجنّب المناورات المفاجئة التي قد تؤدي إلى اختلال توازن السيارة.


أخطاء شائعة للسائقين أثناء القيادة على الثلج

يرتكب بعض السائقين أخطاء شائعة أثناء القيادة في فصل الشتاء وفي الأوقات المثلجة على وجه الخصوص ومن هذه الأخطاء:[٣]

  • إجراء تغييرات غير ضرورية في مسار السيارة: تجنب تغيير مسار سيارتك في أوقات الثلج إذا لم تكن مضطرًا وإذا اضطررت لتغيير المسار افعل بذلك ببطء وحذر.
  • الجلوس في المقعد بطريقة غير صحيحة: كالجلوس منخفضًا، فعندما تقود السيارة يجب عليك أن تجلس بانتصاب لتتمكن من الرؤية بوضوح لتتجنب المطبات والعقبات التي قد تواجهك على الطريق أو للانتباه مبكرًا إلى الحوادث التي قد تحدث أمامك.
  • استخدام نظام التحكم في السرعة على الطرق الملساء: استخدام التحكم بالسرعة ميزة جيدة وملائمة للطرق الجافة وليس للطرق الملساء المغطاة بالثلوج، ويفضل ألا تستخدم هذه الميزة في فصل الشتاء لأن السرعة البطيئة ضرورية لسلامتك.
  • تدوير العجلات لتحرير السيارة العالقة: يرتكب بعض السائقين هذه الحيلة الخاطئة لتحرير السيارة إذا علقت في الثلج ولكن هذه الطريقة خاطئة، وعليك أن تخرج من السيارة وتزيل الثلوج المتراكمة حول العجلات الأمامية.
  • عدم زيادة قوة دفع السيارة: عليك أن تستخدم قوة دفع السيارة لسلامتك وأن تختار الوقت المناسب لإيقاف السيارة؛ إذ عليك تجنب الكبح وزيادة قوة الدفع قبل الدوران، ولا تتوقف في منتصف الطريق المنحدر لأن ذلك قد يؤدي إلى انزلاق السيارة إلى الأسفل.


قد يُهِمُّكَ

عليك أن تجهّز سيارتك جيدًا قبل قدوم فصل الشتاء لضمان سلامتك ولذلك احرص على:[٤]

  • افحص بطارية السيارة واستبدلها إن لزم الأمر: ينقص عمر بطارية السيارة في فصل الشتاء بسبب الضغط الإضافي عليها في الطقس البارد، ولهذا احرص على فحص بطارية سيارتك وتأكد من عدم وجود تآكل بها وافحصها عند مختص وهو الذي سيحدد لك إن كان يجب عليك استبدالها أم لا.
  • حافظ على ضغط الإطارات المناسب: ضغط الإطارات يسبب بعض المشاكل في فصل الشتاء بسبب درجات الحرارة المنخفضة؛ لأنها تنكمش عند البرودة، فيجب عليك أن تتحقق من ضغط الإطارات كل أسبوع.
  • احصل على مجموعة إطارات إضافية إن أمكن: قد يكون من المهم أن تحصل على إطارات إضافية لتحرص على سلامة سيارتك من الانزلاق فتوفر لك الإطارات الجديدة تحكمًا أفضل ومسافات توقف أقصر والسيطرة على الطرق الرطبة والباردة.
  • افحص المكابح واعمل على صيانتها في بداية الموسم: عليك أن تتحق من أنظمة الفرامل في سيارتك مرة أو مرتين خلال فصل الشتاء لأنها قد تتعرض للصدأ بسبب الرطوبة ما يقلل من جودة عملها.
  • استبدل الفرامل والسوائل الزجاجية بأخرى مصممة لفصل الشتاء: إن هطول الأمطار خلال فصل الشتاء يؤدي إلى تدهور سوائل الفرامل ويُفضل أن تستبدلها دوريًا، ويُفضل أن تستبدلها بتركيبة مخصصة للأجواء الباردة.
  • حاول تدوير الإطارات واستبدلها إذا كانت في حالة سيئة: إذا أحسست أن إطارات سيارتك تالفة يجب أن تستبدلها بأخرى جديدة قبل حلول فصل الشتاء.
  • احصل على شفرات مساحات جديدة إذا لزم الأمر: شفرات المساحات هامة جدًا في فصل الشتاء وهي الأكثر استخدامًا سواء مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي، فإذا كانت شفرات مساحات سيارتك مهترئة أو معطلة يجب أن تستبدلها على الفور لتتمكن من الرؤية بوضوح أثناء هطول الأمطار والثلوج.


المراجع

  1. "How to Drive in the Snow Like a Pro", wired, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "How to drive safely in snow and ice", telegraph, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. "5 Common Winter Driving Mistakes to Avoid", thenewswheel, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. "8 tips to prepare your car for winter, according to auto experts", businessinsider, Retrieved 2-7-2020. Edited.