كيف تعمل مشروع ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تعمل مشروع ناجح

بواسطة: مروان بريش

     يحلم العديد من الأشخاص بفتح مشروعهم الخاص، والعمل به؛ لتحقيق الكثير من النجاح، فتتوفر لديهم فكرة المشروع لكن لا يعلمون كيف يمكنهم البدء به؛ لذلك سنتحدث في هذا المقال عن طريق البدء بالمشروع، وبعض النصائح المهمة قبل وفي أثناء عمل المشروع، وسنذكر بعض المشاريع الناجحة، والأفكار الجديدة التي يمكن البدء بها كمشروع ناجح.

كيف تعمل مشروعًا ناجحًا

  • وضع الفكرة المناسبة والهدف الذي يجب تحقيقه، والذي يتطابق مع الرغبات والطموح، ووضع التصورات التي يجب الوصول إليها، وتحديد العمل بحيث يتميز بشيء خاص عن باقي المشاريع المشابهة، لتقديمه بصورة مميزة.

فيفضل عمل مشروع حسب الهواية، فأنجح المشاريع هي التي تبدأ بهواية ما، إلى أن تصبح احترفًا ومصدرًا للمال.

  • تنفيذ الهدف بدقة وحسب الخطة المرسومة له، ويحتاج هذا الأمر إلى رأس مال أولي، ومكان لتنفيذ المشروع ضمن شروط معينة موضوعة مسبقًا.
  • تحديد اسم مميز للمشروع، وشعار خاص؛ لتمييزه عن باقي المشاريع المشابهة، فيساعد هذا الأمر على بلورة الفكرة، والإصرار على الهدف لتحقيق الغاية.
  • اختيار الشركاء بدقة في حالة الحاجة إليهم لإنجاز المشروع، وتجنب الانجراف وراء المشاعر، والتفكير بكل عقلانية لتحقيق النجاح.
  • وضع خطة منسّقة حول كيفية تنفيذ العمل، والخطة الشهرية أو الأسبوعية، والتي يتلخص بها حجم الإنجاز الأدنى للمشروع، والسعي لإخراج كافة الأوراق القانونية للمشروع؛ لتجنب فشله، كالوثائق، والتراخيص، والموافقات التي يحتاجها المشروع للبدء به.
  • تسويق المشروع إلكترونيًّا؛ للتعرف إليه بالسوق الخاص، والبحث عن أساليب جديدة ومميزة للفت انتباه الزبون، ووضع خطة استراتيجية للبحث في آليات تنمية هذا المشروع.
  • وضع جدول خاص للشركات المنافسة، وما تقدمه كل شركة لتحسين المنتج والخدمة، ووضع نظرة مستقبلية لتطوير المشروع، وتقديم خدمة أعلى من باقي الشركات المنافسة.
  • تحديد التغطية المالية المحددة للمشروع، ومحاولة الالتزام بها، وعمل دراسة شهرية حول المصاريف والربح، لمتابعة جميع الأمور والاطلاع عليها.
  • تجنب المخالفات القانونية، فيفضل استشارة محامٍ خاص حول كافة الإجراءات القانونية للمشروع: كالضريبة، والجمارك، وغيرها من الأمور.

أفكار لمشاريع صغيرة:

  1. مركز لتنظيم الحفلات: يحتاج هذا المشروع إلى القليل من رأس المال، والخبرة أو الموهبة بتنظيم الحفلات، وعمل حملة تسويقية عبر وسائل الإعلام أو المواقع الإلكترونية بطريقة مميزة؛ لجذب الزبائن، وتصوير العمل، ووضع سعر منافس لكسب الزبائن.
  2. تعبئة وتغليف: وهي فكرة جديدة يمكن من خلالها شراء المواد الغذائية الأساسية: كالسكر، والأرز، والبقوليات، وغيرها من المواد بسعر الجملة، وإعادة تغليفها، وتعبئتها، وبيعها للمتاجر بربح مناسب، ويحتاج هذا المشروع إلى القليل من الجهد، وميزان، وماكينة للتغليف والتعبئة، ويمكن فتح هذا المشروع في بدايته في المنزل.
  3. الطهو: وهو من المشاريع الناجحة التي يعمل بها العديد من الأشخاص، وخاصة السيدات، من المنزل. فيحتاج إلى بعض المهارة بالطهو، والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين الأصدقاء، والأهل.
  4. صنع المربّى: يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال قليل لشراء لوازم صنع المربى، وصنعه في المنزل، وبيعه على المتاجر، والمطاعم، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  5. حضانة: تحتاج العديد من الأمهات إلى مكان آمن لترك أطفالهنّ، عند الانشغال، أو الذهاب إلى العمل. ويعتبر مشروع الحضانة من المشاريع الناجحة، فيمكن فتح حضانة صغيرة لاستقبال الأطفال مقابل مبلغ مالي، ويمكن تطوير الحضانة فيما بعد من العوائد من الأرباح.
  6. تصميم الأزياء: يحتاج هذا العمل إلى موهبة بالرسم والتصميم، لتصميم موديلات جديدة من الملابس، وتطبيقها، وبيعها على المتاجر الكبيرة، وتسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تطوير المشروع بالعديد من الخطوات في كل مرة.
  7. صالون للأطفال: وهو من المشاريع قليلة الإنشاء، فيمكن تخصيص صالون متكامل للأطفال للاهتمام بهم، فتعتبر هذه الفكرة من الأفكار الناجحة، ويحتاج هذا المشروع إلى رأس مال بسيط - يختلف حسب مكان إنشاء الصالون- وبعض المعدات الخاصة، والخبرة.