كيف تخفيف الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تخفيف الكرش

الكرش

يُعدُّ ظهور الكرش من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرّجال والنّساء، ويعود السّبب وراء ظهور الكرش إلى الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدّهون، وتناول مأكولات ذات سعرات حرارية عالية جدًا تفوق حاجة الجسم الطّبيعية، ممّا يجري تخزين هذا الزائد على صورة دهون حول منطقة الخصر والبطن ممّا يُظهر الكرش، ويسبّب تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر إلى ظهور العديد من الأمراض وخاصةً أمراض القلب والسّرطانات المختلفة، لذلك لا بُدّ من البحث عن حلٍّ لهذه المشكلة والتّخلص منها سريعًا.


كيفية التخلص من الكرش

  • عدم الإكثار من تناول المأكولات الدّسمة والمحتوية على نسبة عالية من السّعرات الحرارية، ونسبة عالية من السّكر، وخاصة الوجبات السّريعة والحلويات والمعجنات.
  • استبدال الزّيوت والدّهون المشبعة مثل السّمن بالدهون والزيوت غير المشبعة مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون.
  • شرب ما يزيد على لترين إلى ثلاثة لتر من الماء يوميًا، وذلك لأنّ الماء مهمٌّ في تنشيط عملية حرق الدّهون، فهو يدخل في جميع العمليات الحيوية داخل الجسم.
  • تناول الكثير من أنواع الخضار والفواكه الطازجة، وذلك لأنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وتعطي شعورًا بالشّبع لفترة أطول.
  • شرب الشاي الأخضر، والزّنجبيل، والقرفة، والكمون بكثرة؛ لأنّها مشروباتٌ تساعد على حرق الدّهون، وتسدُّ الشّهية، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • التقليل من تناول الطّعام في وقت متأخر من الليل، وتناول وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من الذّهاب للنوم، كما يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
* الحرص على القيام بالتّمارين الرّّياضية، وخاصةً تمارين البطن، والمشي لمدّة نصف ساعة يوميًا.
  • أخذ نفس عميق أثناء المشي أو الجلوس، والعمل على شفط البطن إلى الداخل باستمرار؛ لأنَّ ذلك يساعد على اختفاء الكرش.


وصفات للتخلص من الكرش

النعنع والزنجبيل

نأخذ ستة أكواب من الماء، ثم نضيف إليهما مقدار كوب من أوراق النّعناع، وملعقة كبيرة من مبشور الزّنجبيل الطازج، وحبة خيار مقطعة إلى شرائح، ثم حبة ليمون مقطعة، نخلط هذه المكونات مع بعضها جيدًا، ثم نتركها ليلةً كاملةً حتى الصّباح، نشرب مقدار كوب من هذه الوصفة كلّ أربع ساعات على مدار اليوم لمدّة أسبوع، ستظهرُ النتائج المبهرة لهذه الوصفة وبسرعة وتعيدُ للجسم رشاقته وحيويته.

الشاي الأخضر والكمون

نأخذُ مقدار ملعقة من الشاي الأخضر، وملعقة من الكمون، وملعقة من النّعناع المجفف، وملعقة من الزّنجبيل، ثم نضع هذه المكونات في وعاء ونضعها على النار لمدّة عشر دقائق، ونصفي الخليط جيدًا ونشرب منه كوبًا في الصّباح عند الاستيقاظ، وكوبًا آخر عند المساء لمدة.

عصير الفجل

نأخذ مئتين غرام من الفجل، وقطعة من الزّنجبيل الطازج ونطحنهما جيدًا في الخلاط، ثم نضيف ثلاث حبات من الليمون مع قشرها إلى الخليط، وملعقتين قرفة، مع أربع ملاعق من العسل، نخلط هذه المكونات جيدًا، ثم نضعها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في الثلاجة، ونأكل منه ملعقةً صغيرةً مع وجبات الطّعام مرتين يوميًا، يعمل هذا المزيج على زيادة حرق الدّهون وسد الشهية.

زيت الزنجبيل

نحضر كمية من بودرة الزنجبيل، ثم نضيف إليها كمية مناسبة من زيت الزيتون، ونضعها في علبة محكمة الإغلاق لعدة أيام، ثم ندهن منطقة البطن والخصر بهذا الزيت مع عمل مساج خفيف، فهو يساعد على التّخلص من السيلوليت والسوائل، ويزيد نسبة حرق الدهون، كما أنّه يخلص الجسم من السوائل المخزنة.