كيف تجعل ملفك على اللينكد ان افضل من منافسيك

كيف تجعل ملفك على اللينكد ان افضل من منافسيك
كيف تجعل ملفك على اللينكد ان افضل من منافسيك

ما هو موقع لينكد إن؟

يُعرف موقع لينكد إن linkedin بأنه شبكة تعد الأضخم والأكثر مهنية في العالم على الإنترنت، ويمكنك استخدام لينكد إن لوظائف عديدة كالعثور على الوظيفة أو التدريب المناسب وربط العلاقات المهنية وتقويتها وتعلم المهارات التي تحتاجها للنجاح في حياتك المهنية، وبمجرد إنشائك لملف شخصي على لينكد إن فإنك تتمتع بالعديد من الأدوات التي ستحقق لك تفوقًا مهنيًا على الآخرين إذ سيُسمح لك بمشاركة خلفيتك المهنية عبر الإنترنت مثل خبرة العمل والتعليم والمهارات والتوصيات، ويمكنك أيضًا استخدام لينكد إن لتنظيم الأحداث المهنية والانضمام إلى المجموعات وكتابة المقالات ونشر الصور ومقاطع الفيديو.[١]


كيفية بناء حساب قوي على لينكد إن

في الماضي كان على من يريد الحصول على سيرة ذاتية احترافية الوقوف بطوابير طويلة للحصول على استشارةٍ من مختص، مع لينكد إن أنت غير مضطرٍ لذلك، ومع كل تلك الإمكانيات المتاحة فإن عددًا قليلًا منّا يمتلك حسابات شخصية على لينكد إن لتسويق الذات بشكلٍ فعّال ولن تعرف دائمًا من سيشاهد ملفك الشخصي حتى يشاهده بالفعل لذا من المهم الحفاظ على ملفك الشخصي بارزًا ومميزًا. وفي هذا الجزء ستتعرف بالتفصيل عشر نصائح للمساعدة بجعل ملف لينكد إن الخاص بك مميزًا ولضمان عدم تفويت فرصة جذب انتباه من يبحث عن خدماتك.[٢]

  • كوّن انطباعًا أوليًا قويًا: إن أول ما ستقع عليه عين من يريد قراءة ملفك الشخصي هو صورتك ورؤيتك وهو ما قد يشجع شخصًا ما على النقر لاكتشاف المزيد عنك، لذا يجب عليك استخدام صورة شخصية مميزة، ويجب أن تبدو احترافية ومهنية بشكل جيد وينصح بالتقاطها أثناء ارتداء ملابس رسمية، وتحسين رؤيتك أو اهتماماتك؛ إذ يجب أن تبرز رؤيتك وأن تتميز عن ما قد يتواجد على الملفات الشخصية الخاصة بأقرانك، إذ يجب ألا تجعلها طويلة جداً أوأن تضع كل المحتوى المهم وتُعبّئ كل الخانات الضرورية.
  • تجنب الكلمات المفرطة الاستخدام: عندما تستخدم الكلمات الاعتيادية لكتابة الملخص الخاص بك مثل "شغوف، مبدع، مركز" فإنك تقول القليل فبدلًا من استخدام هذه الكلمات الشائعة، تميز وكن محددًا، ودع المفردات الاحترافية والأرقام المدرجة هي من تتحدث مع القارئ من خلال إنجازاتك ومهاراتك الأساسية ومؤهلاتك وخبراتك، كن متأكدًا من أن الملخص الخاص بك يمثلك بشكل يسهّل الوصول إليك وبشكل يتناسب مع الشركة الموظفة جيدًا وتأكد من عدم استخدام الكلمات الطنانة والمبتذلة لأن ذلك سيؤدي إلى نفور الباحثين عن خدماتك.
  • تعزيز قدرة رؤية ملفك الشخصي من قبل المُستخدمين: يمكنك الإسهام لعرض ملفك الشخصي أمام المزيد من جهات التوظيف من خلال كتابة الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي، إذ يجب التفكير في الكلمات التي من المحتمل أن يبحث عنها الأشخاص في مجالك، وضمّن تلك الكلمات في العنوان وقسم الملخص، هنالك أيضًا قسم يُسمّى "المهارات والمصادقات" وهو قسم مهم على عكس ما يظن البعض؛ إذ إنه مساحة تتيح لك التأكد من وجود القائمة الصحيحة للكلمات المفتاحية .
  • كن مبدعًا: تعد الوسائط المتعددة ميزة رائعة لملف تعريف لينكد إن، ضع صورًا لمشروع تطوعي كنت قد أنجزته أو أرفق فيلمًا قصيرًا لمشروع تخرجك إن كان ملفتًا، وإن كنت قد انشأت سيرة ذاتية من قبل فأنت تعلم أنه من المشجع تضمين خبرة العمل والهوايات، وتأكد من تضمين تفاصيل أي عمل تطوعي أجريته واللغات التي تتحدثها والمشاريع الخاصة التي قمت بها وأي إنجاز تفتخر به.
  • كن محددًا: إن كان لديك إنجازات قابلة للتفاوت والقياس فتأكد من تضمينها ولا تخطئ في استخدام نقاط غامضة، بل إنه لمن الجيد تضمين بعض التفاصيل حول كل وظيفة سابقة أدرجتها بشكل مُبسّط.
  • كن سبّاقًا: إن من أول الخطوات التي يجب أن تبدأ بها بعد إنشاء حسابك الخاص هي البدء بجذب الانتباه بدلًا من الجلوس والانتظار حتى ييعثر عليك، وابدأ بالانضمام للمجموعات ذات الصلة وكن فاعلًا على المشاركات فهو مكان رائع للبدء، وحدّث حالة لينكد إن بانتظام وما إن تمتلك الثقة اللازمة فيمكنك حينئذن البدء بكتابة مشاركاتٍ أطول، وتأكد من أن تحصل على مجموعة جيدة من الاتصالات وفي الوقت نفسه لا تضف الكثير من الأشخاص الذين لا تعرفهم.
  • كن معاصرًا: للإبقاء على ملفك مواكبًا للتغيرات في المعلومات، عيّن تذكيرًا دوريًا للتحقق من ملفك ومعرفة إذا ما كانت أي معلومةٍ بحاجة إلى التحديث أو الإضافة، ذلك يعني لمتابعيك الالتزام والإبقاء على إثارتهم تجاهك، وإن كنت قد عملت عن قرب مع أحد معارفك، فاطلب منه توصية نظرًا لأنه يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد نشر توصية أم لا.
  • تعرّف على كيفية عمل لينكد إن: يجب أن تتعرف على خيارات الخصوصية في قسم "الإعدادات والخصوصية"، واحد من هذه الخيارات هو ما إذا كنت ترغب بأن يتلقى جميع أفراد شبكتك إشعارات حين تُجري تغييرات صغيرة على ملفك الشخصي، ولا تنسَ كم من المهم إلقاء نظرة على الملفات الشخصية لأشخاص آخرين ولمنافسين للتعرف على ما يصلح وما لا يصله من منظور المشاهد.
  • تأكد من أنه يمكن العثور عليك: من الجيد الحصول على عنوان خاص "URL" لملفك الشخصي بحيث تسهّل عملية العثور عليك، وتأكد من تفاصيل الاتصال التي ضمّنتها، وإن كنت تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي وكنت أكثر عرضة للرد عبرهذه الأنظمة فيمكنك إدراج معلومات حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ويمكنك تخصيص ملفك الشخصي والتحكم بطريقة عرضه لأولئك الذين ليس بينك وبينهم وصلات اعتمادًا على مجال عملك.
  • أشياء لا تفعلها: للحصول على ملف قوي على شبكة لينكد إن فإن هنالك أشياء لا يجب عليك أن تفعلها مثل الإفراط في كتابة رؤيتك، وإن كنت على دراية بلينكد إن فإنك تعرف أنه لا يفضل الحديث بإسهاب عن المؤهلات أو التكلم عن جوائز قد حزتها بل يجب أن تكون الرؤية خاطفة وأن تدع ملف التعريف الخاص بك يتكلم عن نفسه، واجعل الأمور موجزة، وعلى الرغم أنه من الجيد تضمين تفاصيل الوظائف إلا أنك لا يجب أن تميل إلى تضمين الكثير من المعلومات التي قد تسبب الإرباك.


كيفية دعوة أشخاص على لينكد إن أو التواصل معهم

لا يختلف كونك مستخدمًا جديدًا أم متمرسًا بالنسبة للتحديات التي ستواجهك للتواصل مع أشخاص جدد خاصة إذا ما كنت غير متأكد مما تكتبه في دعوة لينكد إن؛ فإذا ما كنت تميل إلى النموذج العام فاحذر؛ فإنك إذا ما استهترت بشأن تخصيص رسالتك فإنك قد تخسر فرصة ثمينة للتواصل، ومن النصائح الرائعة حول كتابة دعوات لينكد إن من خبراء معتمدين:[٣]

  • كن صادقًا: يجب عليك أن تشرح لماذا تريد التواصل مع أي شخص بصدق؛ إذ إن الصدق هو أفضل وسيلة خاصة إذا ما كنت جادًا بخصوص الاتصال أو العلاقة تلك.
  • أخبرهم كيف تعرفهم: إن الفرد على شبكة لينكد إن يميل إلى قبول اتصال من أحد يعرفه حتى لو كان من خلال نشاط أو من خلال رؤية مشاركاتهم أو من خلال مواقع الويب الخاصة أو حتى معرفة شخص يعرفهم في الحياة الواقعية؛ لأن هذه الخطوة تجعلهم عادة يقبلون الدعوة.
  • البحث عن شيء مشترك: يجب عليك عند اتصالك بأحدهم أن تحاول العثور على شيء مشترك بينك وبينه فمن الجيد أن تسأل نفسك بضعة أسئلة مثل؛ هل هو توجد مصلحة مشتركة؟ هل لديكم اتصالات مشتركة؟ هل أنتم أشخاص متصلون بنفس مجموعات لينكد إن؟
  • اجعل الأمر شخصيًا: الدعوات العشوائية والتي تحمل نفس الطابع تُعد مضيعة للوقت، لذا يُنصح دائمًا بتخصيص دعواتك بطريقة ما، أشر إلى اتصال مشترك أذكر عضوية مجموعة مشتركة أو اذكر تعليمًا أو مهارة أو خلفية مهنية مشتركة حتى وإن فشل كل شيء، أخبر جهة الاتصال المرتقبة بما تأمل أن يكسبه كل منكما من الاتصال.
  • أظهر حماسك: يجب عليك ترك حماسك بشأن خبراتك ومهاراتك، وأن تظهر حماسك لأعمالهم وهذه هي الطريقة المثلى لضمان لفت الانتباه وكسر الحواجز.
  • راجع الملف الشخصي أولًا: من أهم النصائح التي من الممكن أن تفيد في مجال الاتصالات الجديدة هي أن تقضي بعض الوقت في تصفح ملف تعريف الاتصال المحتمل الخاص بمن تريد الاتصال به والإشارة إلى شيءٍ مما فيه، مثلًا تشير إلى إنك مهتم بالجامعة التي ارتادهها مع ذكر اسمها إذ تعد الرغبة في التواصل دون تقديم سبب ملفت، سببًا لإحالة رسالتك إلى قسم الرسائل غير المرغوب بها وهو أمر مضر بحق ملفك الشخصي.
  • اشكرهم: أن تشكر شخصًا على موافقته الاتصال هو شيء مهم، بل أيضًا قد ترغب بعرض المساعدة الي يمكنك تقديمها بأي طريقة ممكنة، بهذه الطريقة تُشعر جهات الاتصال أن بإمكانها الاستفادة من الاتصال ما قد يدفعهم للقبول .


ميّزات لينكد إن التي تنعكس على عملك

يوفّر لينكد إن مزايا عديدة يمكنك الاستفادة منها وجعلها تعمل لصالحك، منها:[٤]

  • سيتيح لك التواجد على شبكة لينكد إن فرصًا أكبر للتوظيف والالتقاء بمدراء التوظيف؛ إذ يعد من الأماكن التي يبحث فيها من لديه شواغر عمّن يريده.
  • يمكنك من الحصول على وظائف في الشركات المشهورة والعلامات التجارية، إذ يستخدم هؤلاء لينكد إن لعرض أي وظيفة يحتاجون لها.
  • يتيح لك أن تعرض خبراتك والتوصيات التي حصلت عليها ويمكّنك أيضا من تلقي تلك التوصيات وإعطائها، الأمر الذي قد يعزز فرصك بنسبة كبيرة.
  • يمكنك لينكد إن من الانضمام إلى المجموعات التي ستجمعك بمن يشبهونك ويمتلكون خبرات شبيهة بخاصتك مما سيجعل من السهل عمّن يبحث عن خبراتك بأن يجدك.
  • يمكنك التواصل مع الأشخاص الذين يتصفحون ملفك الشخصي، إذ يتيح لينكد إن خاصية إخبارك بمن يزور ملفك الشخصي إذ ستتمكن من إنشاء اتصالات أكثر أهمية.
  • من السهل جدًا تعديل سيرتك الذاتية على لينكد إن من أن تحدّث النسخة الورقية منها وسيوفر عليك استشارة مختصين لكتابتها .


قد يُهِمُّكَ

إن الحصول على مهنة ناجحة للغاية هو أمر يريده الكثيرون؛ إذ إنه يوفر لك نمط حياة سهلة وسعيدة، والنجاح الوظيفي أمر ينتهي بالكثير منا إلى الاستقرار، ونضع بين يديك ست نصائح يجب اتباعها إن كنت تريد الاستمتاع بالنجاح المهني:[٥]

  • اختر مهنتك بحكمة: إن المهنة الممتعة لا تجعل فقط حياتك أكثر متعة بل تجعلك أيضًا أكثر عرضة للنجاح؛ إذ إن الناس دائمًا يميلون إلى أداء افضل في الأشياء التي يستمتعون بها، لذا فإن الخطوة الأولى نحو النجاح الوظيفي هي إختيار مهنتك بشكل حكيم، بالرغم من ذلك فإن تعريف النجاح والمهنة الممتعة يختلف من شخص لآخر؛ فمن الناس من يريد مهنة تسمح له بالسفر وآخر مهنة تتيح له الاستقرار في روتين ممتع، ويبحث بعض الناس عن المال بينما آخرون ينظرون للمال على أنه أداة ثانوية، وبمجرد تحديد أولوياتك ستتمكن من تشكيل حياتك المهنية حولها.
  • تعلم من كل شيء تفعله: لتحقق النجاح الوظيفي الذي يطمح إليه الكثيرون، عليك إذن أن تتعلم من جميع تجاربك، من الانتصارات كما الإخفاقات، كن فخورًا بانتصاراتك وحللها لتكون قادرًا على محاكاتها بالمستقبل، وعليك أيضًا أن تمتلك إخفاقات تعلمت منها، فالإخفاقات ستعلمك تحمل المسؤولية مع الحرص على تقبل خطئك وألّا تدعه يحبطك أو أن يسحبك للأسفل.
  • لا تبقَ مكانك: إن أي عائق قد تشعر أنه يمنعك من التقدم هو عائق وهمي اختلقه عقلك نتيجة الخوف من التغيير لكن هذا لا يعني أنها ليست مفيدة، وفي جميع مراحل حياتك عليك أن لا تتوقف عن التقدم والتطور، ولا تستسلم أبدا لمغالطة قد تجعلك تعلق حيث ما أنت.
  • كن إيجابيًا: التشاؤم هو العدو الأول للنجاح الذي قد يغير التحديات القابلة للحل إلى تحديات مستحيلة، على عكس التفاؤل القادر على جعل كل التحديات قابلة للحل، لذا حاول دائمًا أن تسيطر على أفكارك حين تبدأ بالاتجاه للأفكار السلبية، وانظر دائمًا للجانب المشرق وكن إيجابيًا وسيكون النجاح الوظيفي قريبًا جدًا منك.
  • حدد لنفسك أهدافًا: إن وضع قائمة للأهداف المدروسة جيدًا يعدّ وضع خارطة للنجاح، بجانب ذلك عليك التأكد من أنك تعمل كل ما يلزم لتحقيق تلك الأهداف مع التأكد من أن الأهداف التي حددتها مفيدة والتي من الممكن أن تكون هي الأهداف التي قد تحسن من حياتك المهنية عند تحقيقها، ولتسهيل تلك العملية يجب عليك تحديد أهداف قصيرة وطويلة الأجل عندها من المؤكد أنك ستصل في النهاية إلى هدفك النهائي.
  • استفد من الملاحظات: مع أن الملاحظات قد تكون مزعجة خاصة غير الإيجابية منها مع ذلك عليك أن تطلبها لأن تلك هي أفضل وأسرع طريقة لصقل مهاراتك، بغض النظر عن مكانتك المهنية، وسيكون هنالك دائمًا من يمتلك نظرة تختلف عن خاصتك ما قد يجعلك تنتبه إلى أشياء قد تكون قد فوّتها، واستمع لهم واستفد من ملاحظاتهم.


المراجع

  1. "What is LinkedIn and How Can I Use It?", linkedin, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  2. "10 Tips for a Better LinkedIn Profile", wikijob, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  3. "How To Write A LinkedIn Invitation", workitdaily, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  4. "The Benefits of Using LinkedIn", dummies, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  5. "6 Tips To Enjoy Career Success", briantracy, Retrieved 26-6-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

326 مشاهدة