كيف اعالج التهاب الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
كيف اعالج التهاب الحلق

التهاب الحلق

تُصنّف مشكلة التهاب الحلق على أنّها واحدة من المشكلات الصّحيّة التي تصيب العديد من الأشخاص من كافّة الفئات العُمريّة، وخاصّة في فصل الشتاء، إذ تنتج بشكل رئيسيّ عن عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة، وتؤثّر بصورة سلبيّة على عمليّة بلع الطعام، مُسببة شعورًا عامًا بعدم الراحة، وأوجاع في الأذن، واحمرار في اللوزتين، وارتفاع على درجة حرارة الجسم، وقد يتفاقم الأمر ليصلّ إلى تضخم واضح في الغدد الليمفاويّة المتواجدة في الجزء السفليّ من الفكّ.


وصفات طبيعيّة لعلاج التهاب الحلق

هناك بعض الوصفات الطبيعيّة التي يمكن تحضيرها في المنزل وبسهولة للتخلص من مشكلة التهاب الحلق، ومنها:

  • العسل: يُخفّف حدّة السعال؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المغذّيات والعناصر الرئيسيّة التي تقاوم الأمراض المختلفة، ويمكن تناوله مباشرةً، او إضافته إلى السوائل المختلفة، بما في ذلك الشاي والزهورات والمشروبات العشبيّة المختلفة.
  • الماء والملح: الغرغرة بهذا المحلول؛ إذ يمتاز الملح بخصائصه المضادّة للبكتيريا والالتهابات، وستظهر نتائج الغرغرة بعد ثلاث ساعات تقريبًا.
  • تحضير المشروبات العشبيّة: مثل منقوع البابونج الغنيّ بالمضادات الطبيعيّة للأكسدة، ومركّبات قابضة للأوعية الدمويّة، ويخفّف من العلامات المرافقة لنزلات البرد الشعبيّة، أو تحضير منقوع أوراق النعناع الذي يفتح الشعب الهوائيّة، ويخفّف أوجاع الحلق والسعال؛ لاحتوائه على مضادّات للتهابات والتأكسد، ومضادات للفيروسات.
  • خل التفاح: مركّب حمضيّ يحتوي على العديد من العناصر المضادّة للميكروبات، ويمكن الاستفادة منه عن طريق الغرغرة؛ بمزج كوب من الماء الدافئ مع ملعقة أو ملعقتين من الملح، وتكرار العمليّة للحصول على أفضل النتائج.
  • الثوم: لاحتوائه على نسبة جيّدة من مركّب الأليسين المضاد للجراثيم والبكتيريا والفطريّات، وبالتالي يلعب دورًا بارزاً في محاربة الالتهابات.
  • الفلفل الحارّ: يسكّن الأوجاع المختلفة، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مركّب الكابسايسين، وهو أحد المركّبات الطبيعيّة التي تخفّف الأوجاع، إذ يمكن تحضيره بوضعه في كميّة مناسبة من الماء الفاتر وإضافة العسل إليه للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • العرقسوس: إذ يخفّف شرب منقوعه تهيّج الشعب الهوائيّة.
  • الجزر المطبوخ: يمدّ الجسم بفيتامين أ، ويقوّي الجهاز المناعيّ، ويقاوم الالتهابات؛ مثل: التهاب الحلق.
  • الكرنب المطبوخ: لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، فيعالج التهاب الحلق والحنجرة، خاصّة عند مزجه مع زيت الزيتون ومسحوق الكركم.


علاج التهاب الحلق لدى الأطفال

يصاب الأطفال بمشكلة التهاب الحلق، ويجب اختيار العلاج المناسب لذلك، بما يتناسب مع هذه الفئة العُمريّة، وعليه لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار الإرشادات الصّحيّة التي يجب اتّباعها للحدّ من هذه المشكلة، على رأسها التقليل قدر الإمكان من تناول المثلّجات والعصائر، والتركيز على تناول المشروبات الغنيّة بالفيتامينات، وخاصّة الحمضية منها؛ مثل: عصير البرتقال، والليمون، والإكثار من تناول الماء والسوائل عامةً، كما ويمكن علاج التهاب الحلق لدى الحوامل بتناول الفيتامينات الضروريّة للجسم قبل الولادة تفاديًا للإصابة بهذه المشكلة، كما ويمكن استخدام الأدوية الآمنة خلال الحمل، ومنها قطرات الأنف، والأدوية التي تحتوي على التايلينول.