كيفية تنظيف محرك السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية تنظيف محرك السيارة

محرك السيارة

لا بد أنك تعلم أن محرك السيارة قطعة أساسية هامة في سيارتك، بل هو قلبها، وهو عبارة عن آلة معقدة تساعد على تحويل الحرارة الناتجة من احتراق الوقود لإنتاج طاقة وقوة تدير عجلات سيارتك للسير على الطريق، ويحدث ذلك بعد بدء سلسلة من التفاعلات الناتجة عن إحداث شرارة مشتعلة ناجمة عن مزج كل من الهواء المضغوط وبخار البنزين، وذلك داخل أسطوانة محكمة الإغلاق، تساعد على تسريع عملية الاحتراق، والتي تؤدي إلى تمدد الخليط وتوفير الطاقة اللازمة لتحرك السيارة، وكلما كان هيكل سيارتك قويًا كانت مقدرته على تحمل الجهد والعبء الثقيل أفضل، إذ يتألف محرك السيارة من جزأين أساسيين هما: الجزء العلوي؛ وهو عبارة عن رأس الأسطوانة، والجزء السفلي؛ وهو كتلة الأسطوانة الأثقل بالتأكيد، بالإضافة إلى العديد من الأجزاء الأخرى الثانوية مثل المكابس والصمامات وغيرها، ويجدر بكَ الحفاظ على محرك سيارتك نظيفًا إذا أردت استعمالها لفترة أطول، أما عن كيفية ذلك فسوف تعرفه بعد قراءة هذا المقال.[١]


كيف أنظف محرك سيارتي من الداخل والخارج؟

عند شروعك بتنظيف محرك سيارتك، عليك أن لا تكتفي بتنظيفه من الخارج وحسب، فمع مرور الوقت ستكتشف أنه قد اتسخ من الداخل أيضًا، وفيما يلي سنبين لك طريقة ذلك:[٢]

  • ابدأ بإزالة أي حطام عالق في حجرة المحرك مثل الأوراق أو الأغصان أو الأعشاب أو الأحجار الصغيرة، إذ يمكن أن تكون هذه سببًا في حدوث حريق.
  • احمِ نظام السيارة الكهربائي من خلال تغطيته، وافصل البطارية لتجنب إلحاق الضرر فيها.
  • ضع القليل من مزيل شحوم المحرك عليه من الخارج، وذلك برشه من الأسفل صعودًا إلى الأعلى، وهنالك العديد من المزيلات الجيدة في الأسواق.
  • تجنب وصول مزيل الشحوم إلى المكونات المطلية، إذ يمكنه إزالة الطبقة الشفافة من الطلاء، فعليكَ المسارعة بمسحه إن وصل إليها.
  • اترك مزيل الشحوم على المحرك لفترة تتراوح بين (3- 5) دقائق قبل الشطف، مع التنويه إلى أن بعض المزيلات تتطلب وقتًا أطول، لهذا عليكَ اتباع التعليمات المكتوبة على عبوات الرش.
  • استخدم فرشاة خشنة أو ذات أسنان فولاذية لفرك الأوساخ العالقة أو الزيت المحروق أو الرواسب عن المحرك، ويفترض أن تُزال بسهولة ويسر بعد نقعها بمزيل الشحوم، ويمكنك استخدام فرشاة لتنظيف البطارية، وإزالة تكلسها بواسطة مزيج الماء وصودا الخبز.
  • اشطف المحرك بخرطوم ماء عادي وتجنب استخدام الخراطيم ذات الضغط العالي؛ لأن ذلك قد يؤثر على أسلاك المحرك أو قد يخترق القطع البلاستيكية الخاصة به.
  • إذا لاحظت وجود المزيد من الأوساخ، عليك أن تكرر العملية بالتركيز على الأماكن الداخلية التي فاتتك في المحرك.


كيفية تنظيف محرك السيارة بالماء

يتجنب العديد من الأشخاص استخدام الماء في تنظيف محرك السيارة، وذلك خوفًا من وصوله إلى الأجزاء الداخلية المعدنية، فقد يتسبب الماء مع العوامل والظروف الجوية في إحداث بعض الأضرار وأبرزها الصدأ، خاصة على الأسلاك والموصلات الكهربائية، ومن الجيد أن تتوخى الحذر في التنظيف، لكن استخدام الماء في تنظيف المحرك أمر آمن تمامًا ومضمون في السيارات الحديثة؛ وذلك بسبب وجود صناديق الهواء والموصلات المقاومة للعوامل الجوية في تصميم حجرات المحرك، ولهذا يمكنك استخدام خرطوم ماء مع الحرص على تجنب تسليطه على المولد أو مستشعرات الماء، مع أخذ عمر السيارة ونوعها بعين الاعتبار قبل البدء بتفكيك قطع حجرة المحرك وتنظيفها، كما عليكَ أن تراعي نوع محرك سيارتك، فقد يؤدي تعرض أنواع معينة من المحركات للماء إلى تلفها.[٣]


تعرف على طريقة تنظيف بطارية محرك سيارتك

تعد بطارية السيارة من أهم الأجزاء الداخلية التي تعكس جودة السيارة ودرجة اهتمامك بها، مما يعني ضرورة تنظيفها من وقت لآخر، ويكون ذلك من خلال اتباعك الخطوات التالية:[٤]

  • استخدم منتجًا مصنعًا لتنظيف البطارية، أو اخلط ملعقة من صودا الخبز مع كوب من الماء جيدًا، ثم فك كيبلات البطارية وافحصها بعد أن تتحقق من إطفاء محرك السيارة.
  • قيّم حالة بطاريتك من أجل تحديد كيفية عملية التنظيف، ففي حال كانت البطارية منتفخة أو متآكلة أو تحتوي على تسريب، فهذا يعني أنها لم تعد صالحة للاستعمال، لذا عليك استبدالها على الفور.
  • استخدم فرشاة الأسنان لتنظيف أطراف البطارية بعد غمسها قليلًا بالخليط السابق مع تكرار العملية عند الحاجة.
  • اغسل البطارية بالماء بعد الانتهاء مستخدمًا زجاجة رذاذ وفوطة للتخلص من الآثار الباقية.
  • ضع القليل من الفازلين على أطراف البطارية من أجل التشحيم، ومن ثم أعد توصيل الكيبلات الخاصة بها.


نصائح اتبعها عند تنظيف محرك سيارتك

يوجد مجموعة من النصائح التي عليك اتباعها عند تنظيف محرك سيارتك، والتي ستساهم في جعل عملية تنظيف محرك سيارتك أمرًا سهلًا في كل مرة تقوم بذلك، وإليك أهمها:[٥][٦]

  • نظّف محرك سيارتك في كل عام مرة واحدة على الأقل، فالمحرك النظيف يعمل بشكل أفضل من المحرك المتسخ.
  • احرص على حماية المكونات الداخلية الحساسة من المحرك عند تنظيفه من أجل تجنب إتلافها.
  • اختر منتجًا جيدًا لإزالة الشحوم عن المحرك، ويفضل المنتجات المعتمدة على المذيبات، وذلك لأنها تعمل بشكل أسرع من المنتجات المعتمدة على الماء.
  • احرص على تشغيل المحرك واتركه يعمل لمدة 5 دقائق تقريبًا، وذلك للحصول على سطح دافئ، إذ إن مزيلات الشحوم تعمل بشكل أفضل على الأسطح الدافئة، لكن احذر من رش مزيل الشحوم على المحرك الساخن، واحرص على تركه يبرد قليلًا قبل وضع المزيل، لأن وضعه على سطح ساخن سيؤدي إلى اشتعاله.

قد يُهِمُّكَ

لكي تتجنب تلف محرك سيارتك وتحافظ عليه لأطول فترة ممكنة، عليك الاهتمام بسلامته، وإليكَ طريقة ذلك:[٧]

  • افحص نظام التبريد الخاص بالمحرك من أجل التحقق من وجود سائل تبريد كافٍ، ولتقليل كمية الطاقة الضائعة أثناء الاحتراق.
  • تأكد من تنفس محرك سيارتك فهو بحاجة للهواء أيضًا، وذلك بفحص مرشحات الهواء وتنظيفها أو تغييرها كلما دعت الحاجة.
  • تأكد من عدم وجود سوائل متسربة من محرك سيارتك على الأرض عند الاصطفاف، وتحقق من مضاد التجمد وزيت المحرك مرات عديدة.
  • تجنب الاعتماد الكامل على الكميات القليلة من الوقود؛ إذ لا بد من وجود الكثير من الرواسب في خزان الوقود الخاص بسيارتك، والذي سيؤدي بلا شك إلى الإضرار بالمحرك.
  • افحص أحزمة المحرك المطاطية وتأكد من عدم وجود صوت صرير أثناء تشغيل محرك السيارة.
  • احرص على تغيير الفلتر وشمعات الإشعال وأسلاك محرك سيارتك بانتظام.


المراجع

  1. "The engine", howacarworks, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  2. "How to Clean a Car Engine", wikihow, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  3. "Is It Safe To Spray Your Engine Bay With Water?", canadiangearhead, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  4. "HOW TO CLEAN BATTERY TERMINALS WITH STUFF YOU ALREADY HAVE", firestonecompleteautocare, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  5. "10 Basic Car Care And Maintenance Tips", firstassurance, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  6. "How to Clean an Engine", familyhandyman, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  7. "Engine Maintenance Tips Must For A Good Car Care", cars24, Retrieved 2020-09-09. Edited.