ما المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة عندما يضيء مؤشر الوقود؟

ما المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة عندما يضيء مؤشر الوقود؟
ما المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة عندما يضيء مؤشر الوقود؟

مؤشر انتهاء الوقود

يُعد مؤشر أو مقياس الوقود Fuel Gauge أداة قياس تُحدّد كمية الوقود المتبقية في خزان سيارتك، إذ يتكون كل مؤشر من مكونين منفصلين؛ المؤشر ووحدة الاستشعار أو الإرسال.

إنّ المؤشر جزء من جهاز القياس الموجود على لوحة العدادات، ويكون عادة في مجموعة أو لوحة العدادات، بينما توجد وحدة الاستشعار في خزان الوقود، وتوجد عدة أنواع مختلفة من مقاييس الوقود، ويعمل كل منها باختلاف بسيط عن الآخر، لكن وحدة الاستشعار غالبًا ما تقيس مستوى الوقود، ثم يُبلّغ المؤشر عن ذلك المستوى.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريبًا بالنسبة لك، إلا أن السيارات لم تمتلك في بداياتها مؤشرًا أو جهاز قياس كمية الوقود، وفي الواقع، لم تكن تحتوي على أي نوع من الأجهزة على الإطلاق، الأمر الذي ترك السائقين الأوائل يعتمدون على طرق غير فعالة مثل؛ عصي القياس لمعرفة متى يجب عليهم تزويد سياراتهم بالوقود، وكانت العُصي تحتوي على علامات خاصة لقياس كمية الوقود، لذلك كانت محطات الوقود في ذلك الوقت تحتوي على عدة مقاييس للوقود، للتحقق من كمية الوقود في مجموعة متنوعة من المركبات المختلفة.[١]


ما المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة عندما يضيء مؤشر الوقود؟

إذا وصل محرك سيارتك إلى الوقود الاحتياطي وأضاء مؤشر الوقود، فما هي المسافة التي يمكنك أن تقود بها سيارتك؟، للإجابة على هذا السؤال تمّكن موقع YourMechanic الإلكتروني المتخصص في السيارات من قراءة أدلة مالك خمسين سيارة، ووجدوا أنه بمجرد أن يضيء مؤشر الوقود في سيارتك، فعادة ما يكون هنالك حوالي 10 لترات أو 2.6 جالون من الوقود متبقية في الخزان، فإنه يمكن لمعظم السيارات أن تسير لمسافة تُقارب من 90 إلى 130 كيلو مترًا قبل أن تتقطع حركة المحرك أو يتوقف عن العمل، الأمر الذي سيُجبر السائق على السير طوال الطريق إلى أقرب محطة وقود أو الاتصال برقم خدمة المساعدة على الطريق.

تختلف المسافة التي يُمكن للسيارات أن تقطعها عندما يُضيء مؤشر الوقود حسب نوعها؛ إذ إن بعض الموديلات يُمكنها السير لمسافات طويلة جدًا.[٢]


ما مدى خطورة قيادة السيارة بعد إضاءة مؤشر الوقود؟

إنّ التوقف في محطة البنزين ورؤية إبرة عداد الوقود في سيارتك ترتفع لتصل إلى علامة التعبئة الكاملة أو Full، أمرًا سيُشعركَ حقيقيةً بالارتياح، وخاصة إذا كنت تسير بسيارتك وعداد الوقود يشير إلى علامة الفارغ أو Empty، وفي الغالب سيغمرك الشعور بالارتياح لأنك وصلت في الوقت المناسب إلى مضخات الوقود قبل أن ينفد الوقود من سيارتك وتُترك وحدك على الطريق.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتجاهلون ضوء مؤشر الوقود التحذيري على لوحة القيادة عندما يكون الوقود قليلًا، في محاولة منهم للتخلص من آخر قطرة من الوقود في الخزان لزيادة عدد الكيلومترات، وبالتأكيد، قد تحتوي سيارتك على مؤشر وقود يمكنه حساب المسافة التي يمكنك قطعها على الوقود المتبقي في الخزان، ولكن لا يمكنك دائمًا الوثوق بهذه الحسابات، لأنّها قد تكون غير منتظمة، كما أن الأرقام لا تكون دقيقة دائمًا، لذا لا تترك الخزان حتى يفرغ، كما أنّ ذلكَ سيُسبب أضرارًا عدة للسيارة إليكَ أهمها:[٣]

  • أعطال في مضخة الوقود: يعمل الوقود في الخزان كالعازل والمزيّت أو المليّن لمضخة الوقود أثناء تدفقه حولها، وعندما لا يتبقى ما يكفي من الوقود في خزان سيارتك، فإن مضخة الوقود لا تحصل على نفس مستوى التزييت كما يجب أن يكون في الوضع الطبيعي، وإذا كنت تقود سيارتك ومستوى الوقود فيها منخفض باستمرار، فهذا يؤدي إلى إتلاف مضخة الوقود قبل الأوان من خلال الضغط الزائد عليها وتسخينها، كما يمكن أن يؤدي تعرض المضخة الطويل للهواء إلى تعطلها أيضًا.
  • ترسبات في خزان الوقود: غالبًا ما يحتوي الوقود على العديد من الملوثات التي يمكن أن تستقر في قاع الخزان، والتي ستتحول إلى طين ورواسب بمرور الوقت، وإذا كان مستوى الوقود لديك منخفضًا، فهناك احتمال كبير بأن تمتص مضخة الوقود هذه الأوساخ والأتربة وتنقلها إلى المحرك، ممّا سيؤدي إلى انسداد حواقن الوقود وفلتر الوقود، بالإضافة إلى استهلاك وقود عالٍ وخشونة في صوت المحرك.
  • هواء داخل مضخة الوقود: يمكن أن يؤدي انخفاض كمية الوقود في الخزان أيضًا إلى سحب المضخة للهواء عوضًا عن الوقود، مما قد يسبب مشاكل في المضخة والأجزاء الأخرى التي تتطلب وقودًا للعمل.
  • توقف سيارتك في أي لحظة: لن تتحرك السيارة ولن تستطيع الذهاب بها إلى أي مكان إذا لم يكن فيها وقود، ونتيجة نفاد الوقود منها هي فقدان المحرك للطاقة فجأة، وتخيل لو حدث هذا الأمر معك، وأنت موجود على طريق مُزدحم أو على طريق سريع، فبالتأكيد سيكون الوضع خطرًا، وذلك لأن محرك سيارتك سوف يتوقف وستفقد خاصية التوجيه المرن Power Steering لعجلة القيادة والقدرة على الكبح أيضًا، ممّا يجعل من التحكم في السيارة أمرًا صعبًا جدًا.
  • الحوادث: يمكن أن تكون الطرقات مكانًا مثيرًا للقلق والتوتر والإجهاد، ويمكن أن تتفاقم هذه الأمور إذا بدأت بالذعر في حال انخفاض مستوى الوقود في سيارتك، وقد تؤدي قيادتك للسيارة في هذه الظروف كالتوتر الشديد إلى وقوع حادث، لذا تأكد من أن تبقي أعصابك مرتاحة بالتأكد من امتلاء نصف خزان وقود على الأقلّ في سيارتكَ.


قد يُهِمُّكَ

يُعدّ استهلاك الوقود في السيارات مشكلة يتعامل معها كل سائق، وخاصة عندما يرتفع سعر الوقود كل يوم، ولمساعدتك على توفير المزيد من المال، إليكَ هذه النصائح التي تُوفر استهلاككَ للوقود:[٤]

  • قُد سيارتكَ بسرعة عادية: يختلف استهلاك الوقود على الطرقات السريعة عند القيادة على سرعة 100 كيلو مترٍ في الساعة وما فوق، ويمكن أن يستهلك التسارع والكبح المفاجئ ما مقداره 40% من طاقتك، ولهذا فأن السائق الصبور ستكون مصروفات الوقود لديه أقل دائمًا، وعوضًا عن التسارع والكبح المستمر، فننصحك بمراقبة حركة المرور أمامك والحفاظ على السرعة العادية.
  • تحقق من ضغط الإطارات: يوصى بفحص ضغط إطارات سيارتك مرة واحدة على الأقل كل شهر، لأنه كلما انخفض الضغط في الإطارات، كلما زادت حاجة السيارة للوقود لكي تتحرك على الطريق، والإطارات ذات الوضعية الجيدة هي شرط لتوفير الطاقة، وذلك لأنها تساعد المحرك على العمل بسلاسة.
  • لا تُحمّل الكثير من الوزن في السيارة: السيارة مثل جسدك؛ تتطلب المزيد من الوقود لتحمل المزيد من الوزن، ومع كل 50 كيلوجرامًا من الأمتعة، فإن سيارتك سوف تستهلك وقودًا أكثر من المعتاد بنسبة 2%، لذا حاول تجنّب تحميل العديد من الأشياء الثقيلة في السيارة إذا لم يكن الأمر ضروريًا.
  • حافظ على نظافة فلتر الهواء: من المهم لمالكي السيارات التحقق من حالة فلتر الهواء بانتظام؛ لأن فلتر الهواء التالف سيستهلك طاقة أكثر بنسبة 10%، ومن أجل فحص هذا الجزء من السيارة، فيمكنكَ فحصه بعد غسله بعناية، وإذا كان بإمكان ضوء الشمس أن يمر من خلاله، فحاول شراء فلتر هواء جديد، وإذا كان فلتر الهواء في سيارتكَ يتّسخ باستمرار، فمن الأفضل أيضًا استبداله بآخر جديد، للتأكد من أن تنقية الهواء واضحة وشفافة ولضمان توفير الوقود.
  • أطفئ المحرك في حال عدم استخدامكَ له: عندما تتوقف السيارة، أو أنّها لا تعمل لفترة طويلة، فمن الأفضل أن تُطفئ المحرك لتقليل استهلاك الوقود غير الضروري، بالإضافة إلى تجنب إحمائه لفترة طويلة جدًا، مما يؤثر أيضا على البيئة.
  • استخدم مثبت السرعة: نظام تثبيت السرعة Cruise Control هو نظام أوتوماتيكي للتحكم بالسرعة، مصمم من أجل ضمان السلامة وزيادة كفاءة استهلاك الوقود إلى أقصى حد، فعلى سبيل المثال، عند القيادة على سرعة 112 كيلو مترٍ في الساعة على الطريق السريع، سيحسب هذا النظام أجزاء السيارة وضبطها للحفاظ على السرعة، ونظام تثبيت السرعة المتكيّف Adaptive Cruise هو أيضًا طريقة أخرى لتوفير الوقود؛ إذ سيُبقي النظام سيارتك على مسافة مناسبة من السيارات المتواجدة أمامك أو خلفك باستخدام الرادار.
  • رتّب جدول رحلتك: من الضروري أن تتأكد من الطريق التي ستسير عليه، ومن حساب الوقت أيضًا لتتجنب الضياع واستهلاك الوقود قبل الذهاب إلى أيّ مكان، وإذا كنت بحاجة إلى الذهاب إلى العديد من الأماكن لتُقلّ العديد من الأشخاص، فمن الأفضل لك أن تُرتّب جدول الطريق، وتدمج جميع الرحلات الصغيرة في رحلة كبيرة لتوفير الوقود.
  • أطفئ نظام التكييف إذا أمكن: إذا كان الطقس جميلًا، يقترح مالكو السيارات إيقاف تشغيل نظام تكييف الهواء، وذلك سيساعد على تقليل استهلاك الوقود؛ لأن مكيّف هواء السيارة يستهلك عادة 10% من الطاقة، إلا أنه إذا كنت تقود سيارتك على سرعة 80 كيلو مترٍ في الساعة، فإن استخدام نظام تكييف الهواء أفضل لسيارتك من فتح النوافذ.
  • تأكد من نوع الوقود ووقت تعبئه: راقب دائمًا نوعية الوقود الذي ستستخدمه في سيارتك، لأنه لا يوفر الطاقة فحسب، بل إنه سيحافظ على محرك سيارتك أيضًا، ويعد ضخ الوقود تقنية مهمة، ويمكن أن تساعدكَ خدعة صغيرة في بعض الأحيان على ضخ المزيد من الوقود في سياراتكَ؛ إذ إن الوقت الأنسب لضخ الوقود هو في الصباح الباكر أو بعد العصر، لأن الوقود سيكون أكثر كثافة من المعتاد.


المراجع

  1. JD LAUKKONEN (26-9-2013), "What is a Fuel Gauge?"، crankshift, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  2. "When the low-fuel warning light comes on, how much farther can you drive?", caaquebec, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  3. Imran Malik (20-1-2020), "5 reasons why driving with an almost empty tank is bad for your vehicle"، gulfnews, Retrieved 27-6-2020. Edited.
  4. Matsumoto Naoki (1-5-2018), "9 Shocking Driving Tips For Fuel Saving"، carfromjapan, Retrieved 27-6-2020. Edited.

325 مشاهدة