كيفية تحريك السيارة العالقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية تحريك السيارة العالقة

السيارات العالقة

ليس هناك سيناريو اسوأ من عثورك على طبقة من الثلج المتجمد على سيارتك، أو انزلاق سيارتك داخل رمال أو ثلوج، إذ قد يتعرض أي سائق مركبة إلى ذلك بغض النظر عن مدى حذرك أثناء القيادة، أو أنك سائق محترف أو محنك خلف عجلة القيادة، لذلك ننصحك دائمًا بالاستعداد لهذه المواقف، وذلك بتزويد صندوق سيارتك بالمعدات اللازمة للخروج من الحفر أو الطين أو الثلوج؛ كالمجرفة المستخدمة لإبعاد العوالق عن اتجاه الإطارات، والورق المقوى المستخدم للحصول على قوة سحب إضافية، ورافعة الإطارات، وحزام الاسترداد المستخدم في سحب سيارة عالقة بواسطة سيارة أخرى، وغيرها من الأدوات المستخدمة في إخراج السيارات العالقة من على الطريق،[١]كما ننصحك بالاحتفاظ ببطانية في صندوق السيارة، خاصةً إذا لم تتمكن من تشغيل تدفئة السيارة، إذ سيشتد البرد عليك في حال انقطعت بك السبل على الطريق وعلقت سيارتك في الثلج في فصل الشتاء.[٢]


كيفية تحريك السيارة العالقة

أن تعلق سيارتك بالطين أو الثلج من الأمور السيئة التي قد تتعرض لها، لكن يوجد العديد من الحلول التي يمكنك استخدامها إذا وجدت نفسك في هكذا موقف:[٣]

  • تجنب التوقف: قد يبدو غريبًا عليك أن عدم التوقف هو الحل الأنسب لبعض المشكلات التي قد تواجهك كانزلاق سيارتك عن الطريق، أو توجهها نحو حفرة أو كومة من الطين أو الثلج، إذ يفضل عدم التوقف في مثل هذه الحالات، ومحاولة تجاوز الطين والثلج بأسرع ما يمكن.
  • احرص على عدم التدوير السريع لعجلات سيارتك: ففي حين يفضل تحريك العجلات في كثير من المواقف خاصة عندما تعلق على أرض صلبة إسفلتية أو خرسانية، إلا أن تدويرها عندما تعلق في الطين أو الثلج لا يعد خيارًا جيدًا.
  • حوّل ناقل الحركة الأوتوماتيكي إلى أقل سرعة: يعتمد أسلوب تجاوز الثلج أو الطين على نوع ناقل الحركة Gears الموجود في سيارتك، إذ يصنف جهاز نقل الحركة في المركبات إلى يدوي و أوتوماتيكي، ففي حين وجود ناقل حركة أوتوماتيكي عليك تحويله إلى أقل سرعة، وتحويله إلى ترس أعلى كالثالث أو الرابع في حال كانت سيارتك تحتوي على ناقل حركة يدوي، إضافة إلى ضرورة استخدام قابض التحكم في دوران الإطارات، مما يقلل من صدمة الإطارات على الطريق، ويزيد من إمكانية التحكم فيها.
  • استخدم أسلوب أرجحة المركبة: يمكن تعريف التأرجح بأنها حركة كلاسيكية غير ثابتة تعتمد على قوة المحرك، إذ يستخدم المحرك لدفع السيارة إلى الأمام ووضعها في اتجاه معاكس، ثم سحبها إلى الخلف ولفها للأمام، مما يؤدي إلى إنتاج قوة دافعة للمركبة، وإخراجها من العوالق.


كيف أحمي سيارتي من أن تعلق في الطين أو الثلج؟

أن تعلق السيارة في الطين أو الثلج هو أمر وارد حدوثه لأي سائق مهما كان حذرًا، وأفضل طريقة للتعامل مع هذا الأمر هو أن تستعد دائمًا لمثل هذه الظروف، فعلى الرغم من اختلاف حالة الطريق من مكان لآخر، إلا أن اتباع بعض هذه الأساليب قد يضمن عدم تعطل سيارتك:[٤]

  • قلل ضغط الهواء في الإطارات: قد يبدو غريبًا عليك مدى أهمية إفراغ الهواء من الإطارات في المساعدة على تخليصها من الطين أو الثلج، وذلك لتقليل اتصالها مع السطح، ففي حين يسهل ذلك عملية سحب السيارة، إلا أنه عليك الحذر أثناء ذلك؛ تجنبًا للكثير من المخاطر كالتدهور، علمًا أنك ستعاود نفخ الإطارات لحظة الوصول إلى طريق أكثر أمانًا للقيادة.
  • تجنب استخدام الفرامل المفاجئ: تأكد من فهمك لكيفية استخدام الفرامل بشكل صحيح، إذ يواجه البعض مشاكلًا في استخدام الفرامل، الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل وحوداث وخيمة أثناء السير، إذ يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الصحيح للفرامل إلى شقوق عميقة على الطريق الطينية أو المليئة بالثلج، والتي قد تؤدي إلى العديد من المشاكل، لذلك ننصحك بالقيادة باستقامة وسلاسة لغاية وصولك إلى النقطة التي يمكنك الخروج منها بسهولة، كما ننصحك بتجنب القيادة بزاوية عبر الكثبان الرملية، مما يشير إلى أهمية استخدام مسارات مستقيمة أثناء القيادة.
  • تفقد الطريق قبل القيادة عليه: قد يجهل بعض سائقي السيارات أهمية إجراء فحص مادي ونظري للطريق قبل بدء القيادة، إذ يساعد ذلك في التعرف على ظروف الطريق غير العادية من طين، أو ثلج، أو رمال، أو كثبان رملية.
  • قد ببطء: ننصحك بالحفاظ على ثبات السرعة أثناء القيادة بوجود الطين والثلج، علمًا أن استخدام تروس أعلى يسهل الحفاظ على سرعة ثابتة.
  • تجنب الحفر العميقة: لا بد وأنك قد تلاحظ سلوك إطارات سيارتك عند التعرض لحفرة ما، إذ تتبع إطارات السيارة اتجاه الحفر تلقائيًا، لذلك فمن الضروري أن تعي إلى أين تتجه العجلات الأمامية في سيارتك، فإذا دخلت إلى منطقة طينية حاول استعادة قوتها الدافعة للخروج منها، وحاول قدر المستطاع تجنب الحفر والأخاديد العمية أثناء القيادة؛ لما لها من آثار سلبية على هيكل السيارة.


قد يُهِمُّكَ

لا بد أن توفر في صندوق سيارتك العديد من الأدوات التي ستساعدك إذا علقت في الطين أو الثلج وخاصة خلال فصل الشتاء، ومن أبرز تلك الأدوات:[٢]

  • الماء والوجبات الخفيفة غير القابلة للتلف: إذ قد تضطر إلى انتظار المساعدة في كثير من الحالات، لذلك يفضل تخزين المياه والوجبات الخفيفة في سيارتك في هذه المواقف.
  • النظارات الشمسية: قد تتساءل عن أهمية النظارة الشمسية في حين أنها ملحق صيفي؟ إذ يجهل البعض أن انعكاس أشعة الشمس على الثلج يصدر وهجًا، مما يسبب بعض الإزعاج للسائق، لذلك ننصحك باستخدام النظارات لتقليل الوهج المنعكس.
  • كابلات توصيل البطارية: ستحتاج إلى استخدام تدفئة السيارة؛ نظرًا لانخفاض درجات الحرارة إذا علقت على طريق مليء بالثلوج، إلا أنك لن تتمكن من تشغيل سيارتك إذا كانت البطارية فارغة، لذلك زود سيارتك بالكوابل لشحن البطارية في مثل هذه المواقف.
  • حبل أو سلسلة سحب: وذلك لاستخدامها في حال اضطررت إلى سحب سيارتك من الثلج.
  • الملح الصخري أو الرمل: تساعد المواد الخشنة كالملح الصخري والرمال إطارات سيارتك على اكتساب قوة السحب، مما يزيد من سهولة سحبها في حال كانت عالقة، علمًا أنه عليك توزيعها بالقرب من الإطارات وفي مسار السيارة؛ لتتمكن السيارة من الخروج بسهولة.
  • أدوات مختلفة: كمجرفة جليد قوية، ومشاعل الطوارئ، والعاكسات، وشاحن الهاتف الخلوي، وقفازات، وملابس شتوية أخرى؛ لما لها من فوائد عديدة في الحالات الطارئة.


المراجع

  1. TIMOTHY DAHL, STEF SCHRADER (2020-06-05), "7 Essential Tools You Need To Get Your Truck Unstuck", www.popularmechanics.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  2. ^ أ ب "15 IMPORTANT THINGS TO KEEP IN YOUR CAR DURING WINTER", www.palegaladvice.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  3. "NAPA KNOW-HOW NOTES: 10 TIPS ON HOW TO GET YOUR CAR UNSTUCK", knowhow.napaonline.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  4. "How To Avoid Getting Your Vehicle Stuck In Dirt, Mud and Snow", actiontowingservice, Retrieved 2-9-2020. Edited.