كيفية إزالة دهون الثدي عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
كيفية إزالة دهون الثدي عند الرجال

دهون الثدي عند الرجال

تظهر دهون الثدي عند الرجل بسبب الإصابة بحالة صحية تدعى؛ التثدي الكاذب أو التثدي الخاطئ، وتُؤدي هذه الحالة إلى تراكم الدهون في منطقة الصدر عند الرجال، ممّا يُسبب زيادة في حجم الثدي، وهي حالة مشابهة لحالة صحية أخرى تدعى التثدي التي تُؤدي إلى زيادة حجم الثدي عند طريق تضخم الغدد، وليس تراكم الدهون.[١]

يُعدّ الرجال الذين يُعانون من الوزن الزائد أو السمنة، أكثر الأشخاص الذين تظهر لديهم مشكلة تراكم دهون الثدي. ولا تدلّ دهون الثدي على وجود أيّ مشكلة في الهرمونات، وبالتالي لا تستدعي العلاج؛ إذ يُمكن اتباع أو تغيير بعض السلوكيات، للتخلص من هذه المشكلة، وفقدان الوزن الزائد، ويُفضل زيارة الطبيب عند ملاحظة انتفاخ منطقة الثدي عند الرجل بلا مسبب؛ إذ يرتبط هذا الانتفاخ أحيانًًا بمشكلات صحية خطيرة أخرى.[٢]


كيفية إزالة دهون الثدي عند الرجال

توجد العديد من الطرق التي يُمكن إخفاء أو التخلص من مشكلة دهون الثدي عند الرجل، ويعتمد الاختيار بين هذه الطرق على عدة عوامل منها؛ السرعة المطلوبة للتخلص من هذه المشكلة، والقدرة المادية للشخص المصاب. وفيما يأتي بعض الطرق المتبعة لإزالة دهون الثدي عند الرجال:[٣]

  • تقليل تناول الدهون: إذ يخلق هذا الأمر عجزًا في مستويات الدهون في الجسم، ممّا يُساعد في التخلص من الوزن الزائد في منطقة الصدر، وذلك من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون الموجودة لتعويض النقص، ويُعدّ هذا الأمر من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها عند التخلص من مشكلة التثدي الكاذب.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تُعدّ ممارسة التمارين من أفضل الطرق للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الصدر عند الرجال، كما يوجد عدة تمارين محددة تستهدف منطقة الصدر بالذات لحرق الدهون الموجودة فيها، وللحصول على أفضل النتائج يفضل ممارسة التمارين بالتزامن مع تقليل تناول الدهون، واتباع نظام غذائي صحي. ويعد كل من تمرين الضغط، وتمارين رفع الاثقال خلال الاستلقاء من أفضل التمارين التي تستهدف الدهون الصدرية.
  • ارتداء القمصان الضاغطة: هي طريقة سريعة ومؤقتة في إخفاء مشكلة دهون الثدي عند الرجل، ومن أرخص الطرق المتبعة، ويُعاني البعض في البداية من عدم الراحة وصعوبة ارتدائها؛ إذ تحتاج هذه القمصان لفترة من الزمن للاعتياد عليها، ومن فوائدها أنّها تُبين للشخص المظهر الذي سيصبح عليه عند التخلص من مشكلة التثدي الكاذب.
  • العملية الجراحية: تُعدّ عملية شفط الدهون أسرع طريقة، وأغلاها ثمنًا للتخلص من مشكلة دهون الثدي عند الرجل، ويُؤدي هذه العملية طبيب مختص يُتابع المريض إلى ما بعد انتهاء العملية، وتعطي هذه العملية أفضل شكل لثدي الرجل، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العملية، تُعد من العمليات التجميلية التي لا يغطيها التأمين الصحي.
  • استبدال بعض الأدوية أو التوقف عن شربها: قد تسبب بعض الأدوية تراكمًا للدهون في منطقة الثدي، التي ينصح الطبيب بالتوقف عنها، إن لم تكن لها داعي يُبيح استخدامها، كما يُمكن إيجاد بعض الأدوية التي تستبدل الدواء المسبب، وبأعراض جانبية أقلّ حدة، كما يُنصح بعلاج أيّ مسبب طبي أو صحي، يُؤدي إلى تراكم الدهون في الثدي عند الرجل.[٤]


الأسباب التي تؤدي إلى دهون الثدي عند الرجل

تتراكم الدهون في منطقة الثدي لعدة أسباب كما يأتي:[٣]

  • تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، ممّا يُسبب زيادة في الوزن، وتراكم الدهون في منطقة الصدر.
  • زيادة مستويات هرمون الاستروجين، وهو هرمون أنثوي يُحفز الجسم على زيادة حجم الثدي بتراكم الدهون في منطقة الصدر.
  • قلة هرمون الذكورة أو هرمون التستوستيرون المعاكس لهرمون الاستروجين.
  • ضعف عملية الأيض أو تحويل الدهون إلى طاقة.
  • الإصابة بالاضطرابات الالتهابية. [٥]
  • وجود ورم.[٥]


تشخيص دهون الثدي عند الرجل

يُشخص الطبيب دهون الثدي عند الرجل عادةً بالفحص السريري، وتأكيد وجود الدهون تحت الحلمة من خلال الفحوصات التصويرية، ويُجرى الفحص السريري باستلقاء المريض على ظهره، ووضع يديه خلف رأسه، ويضع بعدها الطبيب الإبهام في جهة ما من الحلمة والأصابع الأخرى ليده في الجهة الأخرى، ويبدأ الضغط من أسفل الحلمة، ويثلاحظ من خلال هذا الفحص، وجود كتلة مطاطية غير صلبة أسفل الجلد، ولا تُؤدي إلى الألم عند الضغط عليها، كما يلاحظ بأنّ كمية الدهون في كلا الثديين تكون متساوية تمامًا، ويُفرق بين حالة التثدي الكاذب عن التثدي الحقيقي، بوجود قرص صلب أسفل الجلد في حالة التثدي الحقيقي، الذي يُؤدي إلى الشعور بالألم عند الضغط عليه في بعض الأحيان.[٣]


قَد يُهِمُّكَ

أسلفنا الحديث سابقًا عن مرض التثدي أو التثدي الحقيقي، الذي يُعدّ مرض يُسبب تضخم حجم الثدي عند الرجل، لأسباب ليس لها علاقة بتراكم الدهون، بل بسبب حدوث خلل في الاتزان الهرموني، ويصيب هذا المرض جزءًا واحدًا من الصدر أو الجزئين معًا، وقد لا تكون مقدار الإصابة متساوية بين الثديين.

وقد يُصيب هذا المرض الذكور في مختلف أعمارهم، ومن الجدير بالذكر بأنّه مرض غير خطير، ولكنّه يُسبب بعض المشكلات الاجتماعية عند الشخص، لذلك يسعى البعض لعلاجه، ويُؤدي هذا المرض لزيادة حجم الأنسجة الثديية وتورمها، وهنالك العديد من الأسباب لهذا المرض كما يأتي:[٦]

  • عدم اتزان هرموني ناتج عن قلة هرمون التستوستيرون، وزيادة هرمون الاستروجين.
  • تناول أنواع من الأدوية التي تُؤثر على منطقة الصدر وغددها مثل؛ مضادات الأندروجينات، وأدوية نقص المناعة البشرية المكتسبة، وأدوية القلق، والمضادات الحيوية، وعلاجات السرطان، وأدوية القلب.
  • تناول العقاقير الممنوعة؛ كالهيروين، وشرب الكثير من الكحول.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية، مثل؛ قصور الغدد التناسلية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والفشل الكلوي، وفشل الكبد، وسوء التغذية.

وتُعالج هذه الحالة بعلاج الحالة الصحية المسببة، أو بالابتعاد عن الأدوية المسببة، كما يوجد بعض الأدوية المخصصة لعلاج حالة التثدي عند الرجل، ويلجأ الأطباء عند فشل الطرق التقليدية إلى أداء عملية جراحية تتمثل إمّا بشفط الدهون عند الحاجة، وإمّا باستئصال أنسجة الثدي.[٦]


المراجع

  1. Miguel Delgado, "Pseudogynecomastia"، gynecomastia organization , Retrieved 19/5/2020. Edited.
  2. Melissa Conrad Stöppler (6/13/2018), "Enlarged Breast Tissue in Men"، medicinenet, Retrieved 19/5/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Dr.Sergii Vasyliuk and Dr.Marija Petkovic, "Pseudogynecomastia : Causes, Diagnosis & Treatment Options"، Gynecoma.com: Web's Encyclopedia For Gynecomastia, Retrieved 19/5/2020. Edited.
  4. Jenna Fletcher (October 14, 2019), "Everything you need to know about man boobs"، medicalnewstoday, Retrieved 19/5/2020. Edited.
  5. ^ أ ب The Editors of Encyclopaedia Britannica (Oct 30, 2013), "Gynecomastia"، britannica, Retrieved 19/5/2020. Edited.
  6. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (Oct. 02, 2019), "Enlarged breasts in men (gynecomastia)"، mayoclinic, Retrieved 19/5/2020. Edited.