فوائد الموز لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٣ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الموز لزيادة الوزن

الموز

يعد الموز من أكثر أنواع الفواكه الشائعة والأكثر استهلاكًا في العالم؛ وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية والتي لها تأثير وقائي على الصحة، ويمكن أن يساهم تناول الموز في خفض مستوى ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان،[١] كما ينتمي الموز إلى عائلة الموزيات، ويطلق عليه العديد من الأسماء بالنسبة لكل دولة، فمثلًا في الهند يطلق عليه كيلا، كما يطلق عليه موز التفاح الحلو؛ وذلك بسبب مذاقه الحلو، ويعد موز كافينديش هو الموز المعروف منذ زمن، وهو ذو اللون الأصفر عند نضوجه والأخضر قبل نضوجه، وقد يتحول إلى اللون البني بعد مرور الوقت، كما يزرع الموز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.[٢]


فوائد الموز لزيادة الوزن

يعد الموز من أفضل الفواكه التي تساهم في زيادة الوزن؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى السعرات الحرارية والكربوهيدرات، إذ تحتوي حبة الموز المتوسطة على 105 سعرة حرارية و1 غرام من البروتين و27 غرامًا من الكربوهيدرات، كما يعد الموز الأخضر غنيًا بالنشا المقاوم، وهو غير قابل للهضم، فلذلك ربط العلماء النشا المقاوم ووظيفته في تحسين صحة الأمعاء، ويمكن إضافة الموز إلى دقيق الشوفان أو العصائر وغيرها من المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية؛ كزبدة البندق، أو اللبن الزبادي كامل الدسم، وهذه جميعها تُساعد في زيادة الوزن.[٣]


فوائد الموز الأخرى

يوفر الموز العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر أبرزها فيما يأتي:[٤]

  • يتحكم بمستوى السكر في الدم: يعد الموز غنيًا بالبكتين، وهو من الألياف التي تعطي الشكل الهيكلي الإسفنجي، كما أن الموز غير الناضج يحتوي على النشا المقاوم الذي يعد من الألياف الذائبة ويحسن من عملية الهضم، إذ إن البكتين والنشا المقاوم يُساهمان في التحكم بمستوى السكر في الدم بعد الوجبات الغذائية، كما يقلل من الشهية بسبب بطئ عملية الإفراغ المعدي، ويقلل الموز من المؤشر الجلايسيمي، وهو مؤشر على سرعة ارتفاع السكر في الدم بعد تناول أطعمة معينة.
  • يُحسن من عملية الهضم: ترتبط الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية كتحسين عملية الهضم، إذ إن موزة واحدة تحتوي على 3 غرامات من الألياف، كما يحتوي الموز على نوعين من الألياف وهما البكتين والنشا المقاوم، ويعد الموز غذاءً للبكتيريا النافعة الموجودة في المعدة، كما يحمي الجسم من الإصابة بسرطان القولون.
  • يساعد على الشعور بالشبع: يعد النشا المقاوم من أنواع الكربوهيدرات غير القابلة للهضم، وبالتالي يقلل من تأثير الشهية، ويزيد الشعور بالشبع بعد الوجبات الغذائية.
  • يدعم صحة القلب: يعد الموز من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، كما أن حبة الموز متوسطة الحجم تحتوي على 118 غرامًا من البوتاسيوم، والذي يعد أساسيًا لصحة القلب وخصوصًا للتحكم بمستوى ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 27%، كما يحتوي الموز على كمية ضئيلة من المغنيسيوم الذي يعد أيضًا مهمًا لصحة القلب.
  • يحتوي على خصائص مضادات التأكسد: يحتوي الموز على العديد من مضادات التأكسد القوية، والتي تتضمن الدوبامين، والكاتيشين، وترتبط هذه المضادات بالعديد من الفوائد الصحية؛ كتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والأمراض التنكسية ، وعلى الرغم من أن الدوبامين هو الهرمون المسؤول عن تحسين مزاج الشخص فإنه لا يعبر إلى الدماغ، وبالتالي لا يمكن استخدامه في هذه الحالة لتحسين المزاج.
  • يساعد الموز غير الناضج على تحسين الحساسية للأنسولين: فقد أثبتت الدراسات بأن تناول 15-30 غرامًا من النشا المقاوم يوميًا يُساهم في تحسين الحساسية للأنسولين بنسبة تتراوح بين 33-50% خلال أربعة أسابيع، ولكن تجدر الإشارة إلى الحاجة للعديد من الدراسات لإثبات صحة ذلك.
  • تعزيز صحة الكلى: يعد البوتاسيوم أساسيًا لوظيفة الكلى والحفاظ على صحتها، ويعد الموز غنيًا بالبوتاسيوم، وقد أثبتت الدراسات بأنَّ تناول الموز 4-6 مرات في اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50%.
  • تعزيز لآداء الرياضي: يعد الموز غذاءً مفيدًا للرياضيين، إذ إن تناول الموز يقلل من الشدّ العضلي المرتبط بالتمارين الرياضية بنسبة 95%، كما أنه يزود الجسم بالعناصر الغذائية قبل وخلال وبعد إجراء التمارين الرياضية.
  • يدعم صحة الدماغ: يعد الموز مصدرًا غذائيًا غنيًا للحمض الأميني التريبتوفان والضروري لتكوين الناقل العصبي السيرتونين الذي يُعرف بهرمون السعادة، كما يحتوي الموز على فيتامين ب6، والذي يعد مهمًا لوظيفة الدماغ وتطوره، كما يحسن من الذاكرة، ولكن تجدر الإشارة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات العلاقة بين الذاكرة وفيتامين ب6.[٥]
  • يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم: تحتوي ثمرة الموز الواحدة على 3 غرام من الألياف الغذائية التي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.[٥]
  • يساعد على النوم: يحتوي الموز على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسوم، وتعد هذه العناصر مهمة لاسترخاء العضلات.[٥]


محاذير تناول الموز

بالرغم من فوائد الموز المتعددة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ومن أبرزها:[٦]

  • حساسية الموز: قد يؤدي الإفراط في تناول الموز إلى ظهور أعراض الحساسية؛ كالصفير في الحلق والفم، والحكة، والتورم، وظهور الشرى.
  • عسر الهضم الشديد: قد يتسبب تناول الموز غير الناضج بعسر الهضم.
  • الصداع النصفي: يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر بتجنب تناول أكثر من نصف موزة في اليوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: وذلك لأن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وعند الإفراط في تناوله قد يؤدي ذلك إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، والتي تتضمن غازات وانتفاخ البطن، والمغص، وغيرها.


القيمة الغذائية للموز

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الموز الواحدة، والتي تساوي 100 غرام:[٧]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 74.91 غرام
السعرات الحرارية 89 سعرة حرارية
البروتين 1.09 غرام
الكربوهيدرات 22.84 غرام
الألياف 2.6 غرام
السكر 12.23 غرام
المغنيسيوم 27 ميليغرام
البوتاسيوم 358 ميليغرام
فيتامين سي 8.7 ميليغرام
فيتامين ب6 0.367 ميليغرام


المراجع

  1. Megan Ware, RDN, L.D. (13-1-2020), "Benefits and health risks of bananas"، medicalnewstoday, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  2. Ravi Teja Tadimalla (8-11-2019), "33 Amazing Benefits Of Banana For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  3. Ryan Raman, MS, RD (5-7-2019), "11 Healthy, High-Calorie Fruits to Help You Gain Weight"، healthline, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  4. Adda Bjarnadottir, MS, LN (18-10-2018), "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas"، healthline, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت Holly Klamer, RD , "Top Eight Health Benefits of Bananas"، caloriesecrets, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  6. Meenakshi Nagdeve, "14 Surprising Benefits Of Banana"، organicfacts, Retrieved 16-1-2020. Edited.
  7. "Banana, raw", fdc,4-1-2019، Retrieved 16-1-2020. Edited.