فطريات حول الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩
فطريات حول الفم

الفطريات حول الفم

قد تتطور الفطريات أو العدوى الخميرية في الفم من الداخل أو الخارج، وتُسمّى بالقلاع الفموي، وقد تمتد إلى الشفاه وزوايا الفم لتظهر على شكل نقاط بيضاء أو صفراء قد تكون مؤلمة وتتعرض للنزف أحيانًا داخل الفم، وقد ينتج عنها تشقق في الجلد وجفاف يؤدي إلى الشعور بالألم في حال كانت على زوايا الفم أو الشفتين، وعادةً ما تصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار وهي حالة غير ضارة ولكن يمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة الطبيعية.[١]

وتعدّ الفطريّات من الكائنات الدقيقة التي لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة والمرافقة لنا في الكثير من المناطق مثل حمامات السباحة، والأخشاب، والأثاث، والسجّاد، وبالتالي فهي محيطة بنا في كل مكان، ولكن بعض العوامل إن توفرت تؤدي إلى سيطرة الفطريّات على جهاز مناعة الجسم والظهور على أنحاء مختلفة من الجسم.[٢]

 

أسباب ظهور الفطريّات حول الفم

تعود أسباب ظهور الفطريات أو المُبيضات البيضاء حول الفم إلى عدة أسباب وعوامل تؤثر على المناعة الطبيعية في الجسم، مما يؤدي إلى تطور الفطريات وعدم القدرة على سيطرة جهاز المناعة عليها، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي:[١][٣]

  • عدم الاهتمام بنظافة البشرة وغسلها من الأتربة والشوائب يوميًّا.
  • بعض الالتهابات الجلديّة التي تصيب البشرة قد يكون من آثارها الجانبية ظهور الفطريّات حول الفم وعلى الشفاه.
  • الاستعمال الخاطئ للمستحضرات الكيميائية القوية التي تؤدي إلى حدوث تهيّج أو جفاف في الجلد، خاصً في منطقة زاويتي الفم.
  • ضعف مناعة الجسم.
  • افتقار النظام الغذائي اليومي للأغذية الصحية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
  • الإكثار من التدخين.
  • جفاف الفم.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتأخر في تنظيف بقايا الطعام التي تتجمع داخل الفم.
  • تظهر الفطريات كأحد الآثار الجانبية لتناول العقاقير مثل المضادات الحيوية وأدوية علاج السرطان والستيرويدات القشرية والأدوية التي تحتوي على الكوتيزون.
  • مرض السكري.
  • فقر الدم الخبيث.
  • عدم غسل الفم من بقايا معجون الأسنان.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل الصدفية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.[٤]
  • كثرة إفراز اللعاب بشكل يفوق المستويات الطبيعية، مما يؤدي إلى خروجه وتجمّعه عند زوايا الفم.[٥]
  • القوباء من الأمراض الجلدية التي تنتج عن العدوى البكتيرية، والتي ينتج عنها احمرار وتهيج في الجلد مع ظهور قشور بنية اللون على جانبي الفم، وتكون مقدمةً لظهور الفطريّات وتكوّنها.[٦]
  • التوتّر النفسي والتعرّض للضغوطات العصبية.[٧]
  • نقص بعض العناصر الغذائية عن مستوياتها الطبيعية في الجسم مثل فيتامين ب 12 والفوليك اكسيد والحديد، إذ قد يمكن أن يؤدي نقص الحديد أو الفوليك إلى تسهيل الإصابة بداء المُبيّضات الفمويّة.[٨]


علاج الفطريّات التي تظهر حول الفم

الفطريّات من الأمراض التي لا تعدّ خطيرة ولا تستدعي زيارة الطبيب، ولكن البعض يفضّل العلاجات الطبية من أجل سرعة الشفاء منها لما تتركه من منظر منفّر، ولكن المعظم يلجأ إلى العلاجات العشبية الطبيعية والتي تتوفر في كل منزل، والتي من أهمّها ما يأتي:[٩][١٠]

  • اللبن: يساعد الإكثار من تناول اللبن الرائب على علاج الفطريات، وذلك لأنّه يحتوي على بكتيريا تصنّف بأنّها صديقة للجسم ووظيفتها الأساسية مكافحة تكاثر الفطريّات والقضاء عليها، ويمكن بالإضافة لشرب اللبن الرائب دهنه على المناطق المصابة بالفطريّات لتعجيل الشفاء منها.
  • خل التفاح الطبيعي: وهو من المواد المثبت فعاليتها في مكافحة الفطريّات والجراثيم، إذ يمتلك القدرة على تعديل الرقم الحامضي للبشرة، وتعديل حامضية البشرة بالشكل الذي يجعل منه وسطًا غير مناسب لتكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى القضاء عليها، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله لتقوية مناعة الجسم من الداخل، أو استخدامه لشطف الفم لمدة 12 ثانية.
  • زيت القرنفل: يفيد القرنفل في علاج الفطريات، ومن طرق استخدامه المضمضة والغرغرة به لتطهير بيئة الفم التي تساهم في القضاء على الفطريات التي تنمو على جانبي الفم وعلى الشفاه، أو دهن المناطق المصابة به أكثر من مرة في اليوم.
  • فيتامين سي: يمكن الحصول على فيتامين سي الضروري لوظيفة الجهاز المناعي، مما يساعد على حماية الجسم من العدوى، بالإضافة إلى أنه يساعد هذه الخلايا على العمل بشكل أكثر فعالية ويحميها من الجزيئات الضارة.
  • زيت الأوريجانو: ويمكن استخدامه كعلاج فعّال ضد الفطريات بسبب قدرته المضادة للميكروبات والفطريات، ويمكن استخدامه من خلال الجمع بين قطرتين من زيت الأوريجانو مع كوب من الماء وشطف الفم بالمحلول ثم بصقه.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين؛ وهو مركب قوي يعتقد أن لديه قدرات مضادة للالتهابات، مما يساعد في التخلص من فطريات الفم ويمكن استخدامه من خلال دمج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الفلفل الاسود وكوب من الماء أو الحليب ومن ثم شرب المزيج، وتساعد إضافة الفلفل الأسود في امتصاص الكركم نظرًا لاحتوائه على مركب الالبيبيرين الذي يساعد في عملية الامتصاص.
  • صودا الخبز: يساعد شطف الفم بصودا الخبز في التخلص من الفطريات نظرًا لخصائصه المطهرة، ويمكن استخدامه بتذويب نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ واستخدام المحلول لشطف الفم.
  • المحلول الملحي: يملك الملح خصائص مطهرة مما يجعله علاجًا منزليًا شائعًا للعديد من مشكلات الفم، بما في ذلك الفطريات، ويستخدم بتذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وشطف الفم بالمحلول ثم بصقه.
  • زيت جوز الهند: يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في علاج مرض القلاع الفموي، وذلك لخصائصه المضادة للفطريات والخصائص المضادة للأكسدة التي تساعد على طرد أي سموم موجودة في الجسم، وذلك من خلال غسل الفم به لمدة 10 دقائق يوميًا كل صباح.
  • زيت شجرة الشاي: يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهّرة الطبيعية وله خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في علاج فطريات الفم ومنع تكرارها، ويمكن استخدامه كغسول للفم بدمج ملعقتين من الزيت مع ملعقتين من الماء واستخدام المزيج.
  • عسل النحل الطبيعي: الذي يعد من أكثر العلاجات الشعبية الطبيعية فعالية في علاج الفطريّات، إذ يجب تناوله لتزويد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن التي تنقصه، ولتقوية مناعة الجسم، إلى جانب دهن المناطق المصابة بالفطريّات بالعسل فهو يحتوي على مواد مطهّرة ومعقّمة.[١١]
  • الطحينية أو زيت السّمسم وذلك بدهن زوايا الفم المصابة بالفطريات بطحينية السمسم، لأنها مكوّنة من زيت السمسم الغني بمواد مضادة للالتهابات ومطهّرة وقاتلة للجراثيم.[١٢]


العدوى الخميرية لدى الرجال

قد يصاب الرجال بعدوى الخميرة أو الفطريات التي يمكن أن تؤثر على الفم والحلق وأماكن أخرى، ولكنها عادة ما تكون أكثر شيوعًا لدى الرجال في رأس القضيب، مما يؤدي إلى الاحمرار والحكة والرائحة الكريهة والألم والتهيج عند ممارسة الجنس بالإضافة إلى الألم عند التبول، وقد تعود هذه الحالة عند الرجال للأسباب السابقة المذكورة في هذا المقال، بالإضافة إلى تلقّي العدوى من امرأة مصابة بالفطريات أثناء العلاقة الجنسية، وتتطلب العدوى العلاج بعد استشارة الطبيب، والذي غالبًا ما يكون على شكل كريمات موضعية.[١٣]


مراجع

  1. ^ أ ب Anna Giorgi, Heather Cruickshank (24-4-2019), "Everything You Need to Know About Oral Thrush"، healthline, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. Jon Johnson (15-11-2018), "What you need to know about fungal infections "، medicalnewstoday, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. Jerry Kennard (11-10-2019), "Causes and Risk Factors of Thrush "، verywellhealth, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  4. Natalie Silver (23-3-2018), "Are Candida and Psoriasis Related?"، healthline, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. Gerald Pierone Jr (21-6-2005), "Sore mouth and too much saliva"، thebody, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  6. Yvette Brazier (13-11-2017), "Symptoms, causes, and treatment for herpes`"، medicalnewstoday, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  7. GEORGE COOPER (2-6-2017), "Everyday lifestyle factors that impact your risk of thrush"، thefemedic, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  8. Jenkins WM, Macfarlane TW, Ferguson MM, Mason DK., "Nutritional deficiency in oral candidosis", Int J Oral Surg, Issue 6, Folder 4, Page 204-210. Edited.
  9. Shaheen Naser (24-7-2019), "15 Home Remedies To Get Rid Of Oral Thrush"، stylecraze, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  10. Annette McDermott (1-11-2018), "Oral Thrush: 10 Home Remedies to Manage Your Symptoms"، healthline, Retrieved 28-10 -2019. Edited.
  11. Julie Irish, Dee A. Carter, Tahereh Shokohi, Shona E. Blair (1-5-2006), "Honey has an antifungal effect against Candida species ", Medical Mycology, Issue 44, Folder 3, Page 289-291. Edited.
  12. Ogawa T1, Nishio J2, Okada S2 (19-9-2013), "Effect of edible sesame oil on growth of clinical isolates of Candida albicans", Biol Res Nurs, Issue 16, Folder 3, Page 335-343. Edited.
  13. Daniel Pendick (6-12-2017), "What Are the Symptoms of Thrush in Men and How Is It Treated?"، healthline, Retrieved 28-10-2019. Edited.