عدد بعض الموارد الطبيعية

عدد بعض الموارد الطبيعية
عدد بعض الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية

وهي الموارد التي تتشكل في الطبيعة دون تدخل البشر، وتأخذ سنوات عديدة لكي تتكون، ويستخدم البشر هذه الموارد للبقاء على قيد الحياة، تشمل هذه الموارد على قسمين: موارد طبيعية متجددة، وموارد طبيعية غير متجددة، وتُعرف باسم الموارد الطبيعية كونها توفر المورد الأساسي ومصدر الحياة على سطح الأرض، والجدير بالذكر أن معظم الموارد الطبيعية معرضة للتدهور والنفاذ وهي الموارد غير المتجددة والتي تُخلق مجموعة من التحدّيات العالمية لاستخدامها وإدارتها بنحوٍ مستدام؛ مثل النفط والغاز الطبيعي وغيرها، ومع ذلك تتوفر بعض الموارد الطبيعة غير المعرّضة للنفاذ ولكنّها قليلة للغاية وهي الموارد الطبيعية المتجددة؛ مثل أشعة الشمس وطاقة الأرض الكامنة والهواء، لكنّ الهواء معرّض للتلوث.[١]


أبرز الموارد الطبيعية

تعد الموارد الطبيعية مواد خام هامة جدًا للإنسان لا يمكن العيش دونها أو دون بعضها تحت أي ظرفٍ كان، وفيما يلي ذكر بعض أبرز هذه الموارد:[٢]

  • الماء: المياه الصالحة للشرب هي المياه التي تعد آمنة لكل من الشرب والطهي، وتتمثل نسبة المياه العذبة في العالم بحوالي 2%، في حين أن المياه الصالحة للشرب تقدّر بحوالي 2.5% من المياه العذبة على سطح الأرض.
  • الهواء: يُعد الهواء الصحي الخالي من الملوثات ضروري لوجود الحياة على كوكب الأرض، ومن الضروري أيضًا وجود النباتات التي توفر هذا الهواء، كما أن تلوث الهواء يؤدي إلى تدهور النظام البيئي، بالإضافة إلى تعرض البشر لاستنشاق هذا الهواء والإصابة بالعديد من الأمراض
  • الفحم الحجري: تشير الأبحاث إلى إمكانية دوام الفحم لحوالي 200 عام قادمة، والقلق على هذا المورد هو زيادة العديد من البلاد كالصين في طلبها على الفحم، إذ يُعد واحدًا من أرخص موارد الطاقة.
  • المعادن: من أمثلتها الجبس والبوكسيت والفوسفات والبنتونيت والميكا والتيتانيوم والزركونيوم، وهي التي توجد في قيعان البحار على طول السهول الساحلية، وتُعد العناصر الأرضية النادرة كالسكانديوم والتيربيوم من المعادن الأرضية القوية التي تستخدم في محركات الرياح والدوائر الإلكترونية داخل الهواتف الذكية.
  • الغاز الطبيعي: يسهم مورد الغاز الطبيعي في آداء أفضل قليلًا من النفط، وتشير الأبحاث والتقديرات إلى توفّر كمية تكفي لمدة 60 عامًا مقبلًا، ويُعد الغاز الطبيعي مصدرًا أنظف للطاقة من النفط، الأمر الذي يتطلب استهلاكه بكميات أكبر كوقود بديل.
  • النفط: تشير الأبحاث إلى إمكانية دوام النفط لحوالي 30-40 سنة مقبلة، وتساهم الكثير من الشركات في تكسير وحفر سطح الأرض للبحث عن النفط غير المكتشف، مما يؤدي إلى تشوهات وفجوات داخل القشرة الأرضية.
  • التربة: تُعد التربة إحدى أهم الموارد الطبيعية على سطح الأرض، فهي عنصر أساسي لإنتاج الغذاء وتوليد مصادر الطاقة.[٣]
  • أشعة الشمس: يساهم ضوء الشمس في إمداد الأرض بمجموعة من العناصر الهامة، بالإضافة لكونه يرفع من درجة حرارة الأرض.[٤]


أنواع الموارد الطبيعية

تصنّف جميع الموارد الطبيعية وفق ديمومتها إلى نوعين أساسين، كما أن كل نوع من هذه الأنواع يُقسم إلى قسمين، فيما يلي ذكر لهذه الأقسام والأنواع:[١]

  • الموارد المتجددة: وهي الموارد المتاحة دائمًا أو التي يمكن إعادة تدويرها، ومن أهم أمثلتها الطاقة الشمسية والغطاء النباتي والماء والهواء، ويمكن تصنيف الحيوانات أيضًا على أنها موارد طبيعية متجددة؛ بسبب القدرة على تربيتها وتكثير نسلها، وتُقسم الموارد الطبيعية المتجددة إلى قسمين:
    • الموارد العضوية المتجددة: وهي الموارد الخام المتجددة التي تأتي من الكائنات الحية؛ كالحيوانات والأشجار.
    • الموارد غير العضوية المتجددة: وهي الموارد الناتجة عن كائنات غير حية؛ كالشمس والماء والرياح.
  • الموارد غير المتجددة: وهي الموارد القابلة للنفاذ وتحتاج إلى ملايين السنيين لإعادة إنتاجها، ويعد كل من الوقود الأحفوري والمعادن أمثلة عليها، ويمكن اعتبار بعض الحيوانات خاصةً المهددة بالانقراض من الموارد غير المتجددة، وتُقسم الموارد الطبيعية إلى قسمين:
    • الموارد العضوية غير المتجددة: وهي الموارد غير المتجددة التي تأتي من الكائنات الحية، ومن أمثلتها الوقود الأحفوري.
    • الموارد غير العضوية غير المتجددة: وهي الموارد التي تأتي من الكائنات غير الحية؛ ومن أمثلتها التربة والصخور.


المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية

تلعب الموارد الطبيعية دورًا هامًا في استمرار الجنس البشري، ولكن توجد بعض العوامل التي تهدد هذه الموارد وتنذر بزوالها، إذ يُلخَّص البعض منها في الآتي:[١]

  • التغيير المناخي: ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في بعض المناطق يهدد التنوع البيولوجي فيها، إذ تبدأ الحيوانات في البحث عن مناطق أفضل للعيش، وتموت بعض الكائنات في هذه الحالة؛ مثل النباتات وبعض الحيوانات البرية.
  • التلوث البيئي: تؤثر المواد السامة والمواد الكيميائية المنبعثة من مختلف الصناعات البشرية والمنتجات الزراعية وغيرها من المواد المصنّعة في التركيب الكيميائي للتربة والهواء والماء، مما يؤدي إلى التأثير سلبًا على الموارد الطبيعية.
  • زيادة عدد السكان: يزداد عدد السكان على كوكب الأرض دون توقف، مما يسبب ضغطًا هائلًا على الموارد الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى الإفراط في استخدامها مما يعرضها للنفاذ في المستقبل القريب، وتستنزف هذه الموارد بزيادة السكان من خلال عوامل متعددة، فيما يلي بعض تلك العوامل:
    • الزحف العمراني: يزداد الطلب على الأراضي الزراعية والعمرانية مع زيادة عدد السكان؛ إذ يحتاج الناس لمختلف المنشآت العمرانية، مما يسبب هدر في تلك الموارد الطبيعية.
    • قطع الغابات: إذ يؤدي ارتفاع عدد السكان إلى زيادة قطع الأشجار للحصول مواردها أو لتوفير مساحات زراعية لمواكبة الطلب المتزايد على الغذاء.


طرق حماية الموارد الطبيعية

تتعدد الطرق المتّبعة لحماية العناصر البيئية والموارد الطبيعية في وقتنا الحالي، وتأتي هذا الطرق والإجراءات حمايةً لتلك الموارد ولضمان استمرارها لفترات أطول، نُجمل لكم بعض هذه الإجراءات فيما يلي:[٥]

  • استخدام مصادر بديلة للطاقة: تعد مصادر الطاقة البديلة مصادر صديقة للبيئة على نحوٍ خاص؛ فهي لا تنتج غازات ضارة أو انبعاثات تُضر بطبقة الأوزون أو أي من مكونات النظام البيئي.
  • زراعة الأشجار لمنع انجراف التربة: هذا الأمر يستلزم زراعة النباتات والأشجار للسيطرة على مشكلة انجراف التربة الناتج عن الرياح والمياه، كما أن الأشجار والنباتات ضرورية للحفاظ على النظام البيئي.
  • تجميع مياه الأمطار : تضمن هذه الممارسة الحفاظ على المياه، وتكون عن طريق حصاد مياه الأمطار خلال المواسم الرطبة واستخدامها خلال المواسم الجافة (فصل الصيف)، مما يقلل من اللجوء للمسطحات المائية للحصول على المياه.
  • إعادة تدوير النفايات: تشمل هذه الطريقة التوجه لنفايات البلاستيك وأكياس الورق التي تساهم في غالبية التلوث البيئي، وإعادة التدوير هذه النفايات يستلزم إعادة التصنيع للمواد المستخدمة، مما يُقلل كمية النفايات الموجودة في البيئة للحدّ من تلوث المياه والتربة.
  • شراء سيارات صديقة للبيئة: وهي السيارات الهجينة التي تحتاج إلى الكهرباء لتأدية عملها، مما يؤدي إلى الحدّ من كميات الوقود الأحفوري (البترول) المستخدمة لتشغيلها، وبالتالي الحفاظ على هذا المورد أطول فترة ممكنة.
  • نقل الحيوانات البرية: يؤدي ازدياد عدد السكان إلى تدمير الغابات التي تحتوي على مساكن وبيوت للحيوانات البرية، وقد يؤدي هذا الأمر إلى صراع بين الإنسان والحيوان ينتهي بقتل الحيوانات، لذا يُنصح بنقل هذه الحيوانات إلى مواقع آمنة بعيدة عن جميع ما سبق.
  • تشجيع استخدام الري بالتنقيط: هذا الأمر كفيل بتعزيز الحفاظ على مصادر المياه.
  • صياغة القوانين والعقوبات الرادعة: ويكون هذا الأمر من خلال لجوء الدول والمنظمات المتخصصة بحماية الموارد الطبيعية لوضع بعض القوانين وتنفيذ العقوبات على المخالفين لأي انتهاكات بحق البيئة والموارد الطبيعية؛ كالرعي الجائر، والصيد الجائر، ومخلفات المصانع وحرق الغابات وغيرها من المخالفات.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What are Natural Resources?", eartheclipse, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  2. "What are Natural Resources?", conserve-energy-future. Edited.
  3. Renewable Resources Co (27-11-2016), "Top 11 Natural Resources"، renewableresourcescoalition, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  4. "15 Examples of Natural Resources", simplicable, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  5. "30+ Terrific Ways To Conserve Natural Resources", conserve-energy-future, Retrieved 15-11-2019. Edited.

493 مشاهدة